منذ القدم والجمال يمثل هوساً لدى الكثيرين، فعلى مر العصور، وضعت معايير للجمال لا يزال الإنسان يسعى للوصول إليها حتى اليوم، ويبحث في مختلف الطرائق ويبتكر شتى الوسائل لتحقيق ذلك، ومن هذه المعايير الشفاه الوردية المشرقة.

تستخدم النساء في أيامنا الحالية العديد من طرق توريد الشفايف، منها توريد الشفايف بالليزر، المتعارف عليه باسم توريد الشفايف بالليزر المائي، تعرف في هذا المقال على مميزات توريد الشفايف بالليزر.

عوامل تجعل الشفاه داكنة

للأسف، فإن الكثير من العوامل تؤدي بالشفاه إلى فقدان رونقها، وظهور البقع الداكنة عليها، ولعله من المهم التعرف إلى هذه العوامل لتجنبها قدر المستطاع، وبالتالي عدم الحاجة لاتباع أي من طرق توريد الشفايف، ومنها توريد الشفايف بالليزر. فيما يلي أهم العوامل التي تجعل الشفاه داكنة:

  • كثرة التدخين.
  • كثرة شرب القهوة أو الشاي.
  • اضطراب الهرمونات، ويظهر الأمر جلياً خلال فترة الحمل.
  • استخدام أدوات التجميل الرديئة أو منتهية الصلاحية.
  • التعرض لأشعة الشمس دون وقاية.
  • نقص فيتامين ب 12.
  • نقص تناول السوائل الذي يسبب جفاف الشفاه وتقشرها، مما ينتج عنه ظهور البقع الداكنة.

أيضاً إن العوامل الوراثية لها دور في زيادة تصبغ الشفتين، ويظهر هذا الأمر جلياً عند ذوي البشرة الداكنة.

خصائص بشرة الشفتين

فيما يلي أهم خصائص بشرة الشفتين:

  • تعتبر بشرة الشفتين أرق بكثير من بشرة الوجه.
  • تتكون بشرة الشفتين من أربع طبقات من الخلايا يقع تحتها نسيج ضام يحتوي على العديد من الشعيرات الدموية.
  • يكون عدد خلايا الميلانين قليل عند ذوي البشرة الفاتحة، وبالتالي تكون الشعيرات الدموية أوضح، فتظهر الشفتان متوردتان.
  • أما عند ذوي البشرة الداكنة فيكون عدد خلايا الميلانين مرتفعاً، فيقل ظهور اللون الوردي المنعكس من الشعيرات الدموية.
  • قد تؤدي عدة أسباب إلى زيادة عدد خلايا الميلانين، الأمر الذي يؤدي إلى تحول الشفتين إلى اللون الداكن.

توريد الشفايف بالليزر

ينتشر حالياً توريد الشفايف بالليزر، حيث يعتبره البعض العلاج الأنجح للشفاه الداكن. حيث خلال توريد الشفايف بالليزر الكربوني يتم تسليط موجات الليزر ذات الطول الموجي المحدد نحو الخلايا الداكنة، إذ تمتص الخلايا المسببة للصبغة في الشفتين هذه الموجات التي تمنحها كمية من الحرارة قادرة على تدميرها دون تعريض بقية الخلايا لأي ضرر، الأمر الذي يعمل على تفتيح الشفايف بالليزر.

قبل معالجة الشفتين بالليزر، يقوم المختص بوضع المخدر الموضعي على الشفتين لتخفيف الآلام التي قد يشعر بها المريض، وتتم تغطية الشفتين بقطعة بلاستيكية حتى يضمن المختص عدم إزالة المخدر بالخطأ أثناء عملية توريد الشفايف بالليزر الكربوني. وقد يلجأ المختص لوصف مضاد حيوي ومسكن للآلام، كإجراء وقائي لأي التهاب أو آلام محتملة بعد عملية توريد الشفتين بالليزر.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

متى تظهر نتيجة توريد الشفايف بالليزر؟

عادة ما تظهر النتائج المرضية لعملية توريد الشفايف بالليزر من جلسة واحدة، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى إجراء جلسة أخرى لتوريد الشفايف بالليزر الكربوني بعد أسبوع أو أسبوعين من العلاج، وذلك بحسب حالة المريض، وبحسب درجة لون الشفتين واستجابتهما لليزر.

نصيحة ما بعد توريد الشفايف بالليزر الكربوني، ينصح المرضى بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة لمدة شهر من إجراء توريد الشفايف بالليزر.

اقرأ أيضاً: توريد الشفايف بطرق طبيعية

مميزات توريد الشفايف بالليزر

يوجد عدد من المميزات لعملية توريد الشفايف بالليزر، منها:

  • توريد الشفايف بالليزر غير مؤلم: حيث أن تفتيح الشفايف بالليزر لا يشمل أي إجراء يرتبط بنزف أو آلام شديدة. وبالرغم من أنه قد اشتكى بعض المرضى من أضرار توريد الشفايف بالليزر، مثل شعور خفيف بالنمنمة في الشفتين بعد عملية توريد الشفايف بالليزر، غير أنهم قد وصفوا الألم المصاحب لعملية توريد الشفتين بالليزر بأنه لا يتجاوز الدرجة الأولى على مقياس الألم المقسم إلى عشرة أقسام أعلاها ألماً الرقم 10.
  • توريد الشفايف بالليزر ذو نتائج سريعة: من المميزات الأخرى لتوريد الشفايف بالليزر أن نتائجه المرضية تظهر بشكل سريع نسبياً، مقارنة بالوسائل الأخرى المستخدمة في توريد الشفايف بالليزر. حيث أنه في أكثر من دراسة سريرية أجريت سابقًا، أظهر المرضى رضاهم عن نتائج توريد الشفايف بالليزر.

كما وجد أن نتائج تفتيح الشفايف بالليزر المرضية قد تظهر خلال أسبوع من العلاج، حيث قد يصبح لون الشفتين أفتح بمقدار درجتين إلى أربع درجات بعد عملية توريد الشفايف بالليزر.

  • توريد الشفايف بالليزر ذو نتائج مستمرة في معظم الحالات: أيضاً قامت دراسة سريرية بمتابعة المرضى لمدة تتراوح بين 24 و36 شهراً بعد إجراء توريد الشفايف بالليزر، وقد توصل الخبراء إلى أن النتائج المرضية استمرت طوال فترة المتابعة التي تولاها أخصائيون اثنين شملت متابعتهم المرضى ذاتهم.

للمزيد: عمليات نفخ الشفايف وتكبيرها

اضرار توريد الشفايف بالليزر

لا يختبر الكثير من الخاضعين لعملية توريد الشفافيف بالليزر لأي أضرار، خاصة مع اختيار الطبيب الثقة،والمراكز المعتمدة، ولكن في حالات بسيطة قد يشكو البعض من عدد من الأعراض الجانبية مثل الآتي:

  • التحسس والطفح الجلدي.
  • الشعور بالألم البسيط، وهذا ليس بالضرر الجم. سرعان ما تعود الشفاة لوضعها الأصلي، ويزول أثر العملية، مما يجعل المرأة مضطرة إلى تكرارها عدد من المرات.
  • قد تظهر بعض الندوب، أو الجروح، أو تغير في شكل الشفتين.
  • ظهور عدد من البقع على الشفاه، أو اختلاف اللون وعدم التوحيد.
  • تعرض الشفاه للحرق في حال عدم ضبط الجهاز أو استخدام أنواع غير جيدة.

اقرا ايضاً :

أفضل عشر أطعمة للتخفيف من تساقط الشعر