مع التقدم في العمر، تبدأ التجاعيد بالظهور في مختلف مناطق الوجه، وذلك نتيجة لنقص الكولاجين، ومن أهم المناطق التي تظهر عليها التجاعيد هي منطقة حول العين، وتعد تجاعيد العين مزعجة للعديد. سنناقش في أسباب تجاعيد العين، كما سنناقش في هذا المقال طرق علاج تجاعيد العين.

ما هي اسباب تجاعيد العين؟

تتعدد أسباب ظهور تجاعيد العين، ولكن هناك بعض الأسباب الأكثر شيوعاً وأهمية من غيرها، نذكر منها:

  1. الأشعة فوق البنفسجية، التي تساعد على تكسر مادة الكولاجين المهمة للحفاظ على مرونة البشرة، والوقاية من التجاعيد. غالباً ما تتعرض البشرة للأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس دون استخدام واقي الشمس المناسب، مما يسبب ظهور التجاعيد حول العين مبكراً، وتشكل نسبة 90% من أسباب تجاعيد تحت العين.
  2. التدخين، الذي يعد ثاني أهم سبب من أسباب تجاعيد العين بعد عامل التقدم في العمر، يعرض التدخين البشرة إلى الجذور الحرة التي تسبب ظهور التجاعيد، مما يضر بالكولاجين والإيلاستين. يؤدي التدخين أيضاً إلى تضييق الأوعية الدموية في الوجه، مما يعيق الدورة الدموية في الأوعية الدموية ويقلل من تراكيز الفيتامينات المختلفة المهمة للبشرة، مثل الفيتامين أ، مما يسرع من عملية ظهور التجاعيد.
  3. حركات وتعبيرات الوجه، مثل الابتسام، والعبوس، تتسبب في ظهور الخطوط الدقيقة حول العين.
  4. الجفاف، وعدم شرب الماء بشكل كافي وترطيب البشرة يؤدي إلى ظهور التجاعيد حول العين.
  5. عادات النوم الخاطئة، مثل النوم على نفس الجانب بشكل متكرر، والنوم على الوسائد القطنية يسبب ظهور تجاعيد العين. كما أن قلة النوم تسبب إرهاق البشرة، والتي قد تسبب على المدى البعيد ظهور تجاعيد العين.

اقرأ أيضاً: هل الضحك يسبب التجاعيد؟

ما هي انواع تجاعيد العين؟

يوجد 3 أنواع من تجاعيد العين، كل منها يحدث لسبب مختلف، ومن الممكن أن يمتلك الشخص أكثر من نوع من تجاعيد العين. تقسم تجاعيد العين إلى:

  1.  التجاعيد اللحظية والمتحركة (بالإنجليزية: Dynamic Wrinkles)، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن الانقباض المستمر للعضلات حول العين، وغالباً ما تتشكل عند الابتسام أو مع حركات وتعبيرات الوجه بشكل عام.
  2. التجاعيد الثابتة (بالإنجليزية: Static Wrinkles)، وينتج هذا النوع من تجاعيد العين عن تلف الجلد، ومن الممكن أن تتحول التجاعيد اللحظية وغير الثابتة إلى تجاعيد ثابتة. من أهم أسبابها التعرض للشمس، والتدخين، وسوء التغذية.
  3. طيات التجاعيد (بالإنجليزية: Wrinkle Folds)، والتي تنتج عن التقدم في العمر.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

علاج تجاعيد العين في المنزل

تكثر الطرق المنزلية المستخدمة في علاج تجاعيد العين، ومن أكثر الطرق شيوعاً هو استخدام الماسك حول العين، مثل:

  • استخدام ماسك الحليب، عن طريق وضع كمادات من الحليب البارد حول العين لمدة 15 دقيقة. إن الحليب غني بالبروتينات التي تساعد على تكوين الكولاجين، كما أنه يعمل على ترطيب منطقة ما حول العين.
  • استخدام ماسك الخيار، عن طريق خلط 5 ملاعق من عصير الخيار مع ملعقتين من جل الألوفيرا، ثم توضع على العينين لمدة 10 إلى 15 دقيقة. تكرر العملية مرتين إلى 3 مرات يومياً.

يعد الخيار غني بالعناصر المهمة والفيتامينات، مثل فيتامينات ب. يعمل الخيار على التقليل من الضرر الناتج عن عوامل الأكسدة، كما أنه يحفز تكوين الكولاجين. أما عن جل الألوفيرا، فإنه يعد مرطب ممتاز للبشرة، وله خواص مضادة للأكسدة.

  • استخدام ماسك الشاي الأخضر، ويمكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العين مباشرة لمدة 15 دقيقة. يحتوي الشاي الأخضر على مادة البوليفينول ذات الخواص المضادة للأكسدة، والتي تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد وعلاجها.

كما يمكن علاج تجاعيد العين في المنزل من خلال تقشير منطقة تحت العين بمقشر مخصص للمنطقة، حيث أن البشرة حول العين تعد حساسة، وقد يتسبب التقشير القوي إلى بعض الأضرار.

علاج تجاعيد العين باستخدام الكريمات التجميلية

تكثر الكريمات المستخدمة والمتوفرة في الأسواق لعلاج تجاعيد العين، ولكن يجب التنويه إلى أهمية اختيار المنتج المناسب لمنطقة حول العين لتجنب أي ضرر محتمل.

ينصح باستخدام المنتجات التي تحتوي على إحدى المركبات التالية:

  • مادة الريتينول، وهي إحدى أشكال الفيتامين أ.
  • مضادات الأكسدة، مثل الكريمات التي تحتوي على فيتامين C.
  • أحماض ألفا هيدروكسي.

علاج تجاعيد العين باستخدام حقن تجاعيد العين

أصبح من الشائع استخدام حقن الفيلر والبوتوكس حول العينين، وأثبتت هذه الطرق فعاليتها في التقليل من تجاعيد العين وعلاجها.

  • تساعد حقن الفيلر على ملء الفراغات حول العينين والتخلص من تجاعيد العين لمدة تقارب ال6 أشهر إلى عامين. غالباً، تحتوي حقن الفيلر على مادة حمض الهيالورونيك.
  • تساعد حقن البوتوكس على منع تكوين خطوط التعبير  لمدة 3-4 أشهر تقريباً.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البوتوكس والفيلر

علاج تجاعيد تحت العين بالليزر

يعد علاج تجاعيد تحت العين بالليزر من الطرق الأكثر شيوعاً في الوقت الحالي، ويعمل الليزر من خلال تقشير منطقة حول العين، لإزالة طبقات الجلد السطحية وشد الجلد وتجديد شبابه، مما يعزز تكوين مادتي الكولاجين والإيلاستين، المعززة لمرونة البشرة.

تتوفر عدة أنواع الليزر المستخدمة لعلاج تجاعيد العين، ولكن الأكثر شيوعاً هو الليزر الجزئي الذي يعمل عن طريق إحداث ثقوب صغيرة جداً في الجلد.

طرق اخرى لعلاج تجاعيد العين

يوجد طرق أخرى مستخدمة لعلاج تجاعين العين، مثل:

  • الوخز بالإبر الدقيقة (بالإنجليزية: Microneedling)، أو ما تعرف أيضاً بالديرما رولر، وهي أداة يحتوي رأسها على مجموعة من الإبر الدقيقة جداً، يتم تمريرها على البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • التقشير الكريستالي للبشرة (بالإنجليزية: Microdermabrasion)، بحيث يزيل التقشير الدقيق للجلد خلايا الجلد الباهتة والميتة، ويعزز الدورة الدموية في منطقة الجلد التي يتم فيها الضغط، ويحفز إنتاج الكولاجين.
  • عملية شد الجفن (بالإنجليزية: Blepharoplasty)، والتي يتم اللجوء إليها في حالات الطيات العميقة من التجاعيد التي لا تستجيب للطرق المذكورة سابقاً.

اقرأ أيضاً: تجميل وشد الاجفان جراحياً أو بدون جراحة

طرق الوقاية من تجاعيد العين

أما عن طرق الوقاية من تجاعيد العين، ينصح بما يلي:

  • ترطيب منطقة حول العين بشكل مستمر.
  • شرب كميات كافية من الماء يومياً.
  • اتباع نظام غذائي صحي، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامين أ، وفيتامين C، وفيتامين E.
  • استخدام واقي الشمس واسع الطيف.
  • التقليل من حركات وتعبيرات الوجه.
  • الحصول على قسط كاف من النوم، ما يقارب 7 إلى 9 ساعات يومياً.
  • الإقلاع عن التدخين.

اقرا ايضاً :

لجمال البشرة ... النوم والغذاء أفضل من الماكياج