يعرف سرطان الدماغ أو الورم الدماغي  بأنه عبارة عن مجموعة (أو كتلة) من خلايا غير طبيعية في الدماغ تنمو بسرعات متفاوتة داخل مساحة ضيقة ومحدودة وهي الجمجمة، وبالتالي فإن نموها يشكل ضغط داخلي على أجزاء الدماغ المختلفة، مما يسبب حدوث العديد من المشاكل والأضرار.

يمكن لأورام الدماغ أن تكون أورام خبيثة (سرطانية) أو حميدة (غير سرطانية)، أياً كان نوعها فهي تسبب ضغط داخلي في الجمجمة.

أنواع الأورام الدماغية

تقسم أورام الدماغ إلى: أورام أولية وأورام ثانوية.

أورام الدماغ الأولية

 تنشأ أورام الدماغ الأولية نتيجة خلل خلايا المخ والجهاز العصبي المركزي نفسها، ولهذا تسمى اولية، لأنها تنشأ في الدماغ نفسه. وفقاً للمركز الطبي لجامعة ميريلاند University of Maryland Medical Center، فإن نحو نصف أورام الدماغ الأولية تكون حميدة.

أورام الدماغ الثانوية

تتطور الخلايا السرطانية في أجهزة الجسم المختلفة كالرئة والثدي ومن ثم تنتقل للدماغ، ويعرف هذا المصطلح على أنه انتشار السرطان (بالإنجليزية: Metastatic Cancer).

علامات خطيرة قد تكون مؤشر على وجود ورم في الدماغ

يوجد العديد من الأعراض التي قد تكون مؤشراً على وجود ورم في الدماغ، وقد تتفاوت هذه الأعراض قي قوتها من طفيف، أو متوسط، أو شديد القوة. ومن الجدير بالذكر أن جميع هذه الأعراض قد تكون إشارات لمرض آخر غير ورم الدماغ، وعليه فإن تحديد حدة الأعراض ومرات تكرارها، بالإضافة الى إجراء الفحوصات المخبرية الأزمة مهم جداً في تشخيص الحالة بشكل مناسب. من أهم هذه الأعراض:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الصداع

حيث يكون الصداع جديد الظهور، أو أنه يتفاقم بشكل سريع، وخاصة لدى من ﻻ يصابون عادة بالصداع. وغالباً ما يزداد ذلك الصداع سوءاً عند الاستلقاء وفي الصباح، كما وأنه قد يوقظ الشخص من نومه. ويمكن أن يتصاحب مع الغثيان أو القيء. ويذكر أن من يعانون من صداع غير عادي أو سيء بشكل شديد يشعرون بعض الأحيان بالقلق من احتمالية كون هذه الأعراض منذرة لكونهم مصابين بورم في الدماغ، غير أن الصداع يعد حالة شائعة جداً وعادةً لا يشير إلى مرض خطير.

القيء

خاصة في الصباح، وقد يكون مصحوب بالغثيان أو غير مصحوب. وعادة ما يحدث القيء بشكل مفاجئ عند وجود ورم في الدماغ. 

النوبات التشنجية

 نوبات تشنجية (بالإنجليزية: Seizure)، تعد هذه العلامة الأولى على وجود ورم في الدماغ، ويختلف نوع وحدة النوبة حيث مكان وجود الورم في الدماغ و مقدار تفشيه. من أنواع نوبات الصرع التي يمكن أن تحدث: الصرع البؤري (بالإنجليزية: Focal Epilepsy)، أو نوبة صرعية مصحوبة بغيبوبة (بالإنجليزية: Absence Seizure).

الشعور بالدوار أو الدوخة الدائمة وفقدان التوازن

حيث يشعر الشخص بدوار بلا سبب ويمكن أن يفقد توازنه أو يغشى عليه.

فقدان القدرة على الكلام

يتمثل فقدان القدرة على الكلام بوجود تباطؤ بنطق الكلمات أو العثور على الكلمات المناسبة وصعوبة بالتحدث بشكل واضح. فيقول الشخص أشياء لا معنى لها، أو لا يستطيع فهم ما يقوله الآخرون.

مشاكل في السمع

مشاكل السمع قد تكون مؤشر على وجود روم في الأعصاب القحفية أو الفص الصدغي.

عندي سرطان ثدي قنوي هرموني غدد الابط سليمة أخذت 8 جلسات كيماوي وعملت العملية استئصال الورم فقط حجمه 2،7 والآن أتعالج بالإشعاع ولكن قبل بدء العلاج الاشعاعي بكم يوم لاحظت نزول دم أحمر مع البراز غير ممتزج به وطلب الطبيب منظار للقولون السؤال: هل يمكن أن أصاب بسرطان جديد أثناء علاج السرطان الأول؟

الرؤية المزدوجة أو غير الواضحة أو فقدان البصر

حيث يؤثر الورم على الرؤية ووضوحها.

حدوث تدهور تدريجي وضعف أو فقدان الإحساس في الذراع أو الساق

حيث تتأثر الأعصاب الحسية الطرفية.

تغيرات في القدرة الإدراكية

مثل الإرتباك وعدم القدرة على التركيز وحل المشكلات البسيطة، ونسيان الأشياء البسيطة بشكل متكرر وغير مبرر، إضافة الى عدم القدرة على إدارك الأماكن والمواقع بشكل سليم.

تغيرات في الشخصية والمزاج

تحدث العديد من التغيرات المزاجية مثل أن يزيد أهتمام المصاب بشكل مفاجئ أو العكس، أو أن يدخل بموجة ضحك مفاجئة وغير مبررة، أو الغضب الشديد، وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن بعض أعراض ورم الدماغ قد تتشابه مع أعراض الشقيقة، غير أن معظم مصابي الشقيقة يعانون منها منذ الطفولة وعلى دراية بما لديهم من صداع وأسبابه. يمكن للسكتة الدماغية أيضاً أن تسبب أعراضاً مماثلة، ولكنها عادة ما تحدث فجأة ومن دون سابق إنذار، في حين تظهر الدلائل على وجود ورم في الدماغ بشكل تدريجي. ولاستبعاد أو تشخيص ورم الدماغ، فإن الشخص يخضع لاختبار للأعصاب، حيث يتم اختبار الرؤية والسمع والتوازن وردود الفعل وقوة الذراع والساق والتناسق لديه. كما ويخضع الشخص لصورة طبقية أو صورة رنين مغناطيسي.

ويشار إلى أنه ينبغي أن تكون هذه المعلومات مطمئنة بالنسبة للأشخاص الذين يتوقعون الأسوأ عندما يكون لديهم صداع سيء، كون أورام الدماغ قليلة الشيوع. أما إن تشابهت الأعراض مع ما ذكر أعلاه، فعندها يجب مراجعة الطبيب على الفور.

للمزيد: 

صداع ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، يسوء صباحاً ويخف ليلاً!

مقدمة عن الجامانايف

ما هي أنواع الصداع حسب موقعه؟

الحشيش يدمر خلايا الدماغ

خمسة عشرعرض من أعراض السرطان تتجاهلها النساء