إن الانتشار السريع لفيروس كورونا الجديد 2019 (بالإنجليزية: Coronavirus Disease 2019)، أو ما يعرف أيضاً بكوفيد-19 (بالإنجليزية: COVID-19) أو الفيروس التاجي الجديد، أثار الإنذار في جميع أنحاء العالم. فقد أعلنت وصرحت منظمة الصحة العالمية بأن ظاهرة التفشي والانتشار السريع لهذا الفيروس تعد وباء.  

ما هو فيروس كورونا الجديد؟

إن فيروس كورونا الجديد هو أحد الفيروسات التاجية (بالإنجليزية: Coronaviruses or CoV) والذي تم اكتشافه في عام 2019. تعد الفيروسات التاجية مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراض الجهاز التنفسي والتي تتراوح من نزلات البرد إلى الأمراض الأكثر خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (بالإنجليزية: Middle East respiratory syndrome coronavirus or MERS-CoV) والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (بالإنجليزية: Severe Acute Respiratory Syndrome or SARS).

اقرأ أيضاً:

نبذة عن التسلسل الزمني لانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

بدأ ظهور فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في مدينة ووهان في إقليم هوباي في الصين في 31 من شهر ديسمبر 2019، وقد وصل عدد الأشخاص المصابين بالتهاب الرئة إلى 44 حالة قبل معرفة نوع الفيروس المسؤول واكتشاف فيروس كورونا الجديد في السابع من شهر يناير.
وبدأ فيروس كورونا الجديد بالانتشار خارج الصين في 13 من شهر يناير عام 2020 في تايلاندا، بينما بدأ في الظهور في الدول العربية عند اكتشاف إصابة أربع أشخاص مسافرين من مدينة ووهان في دولة الإمارات العربية المتحدة في 29 من شهر يناير.
ثم بدأت الاستجابة العالمية لانتشار فيروس كورونا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية خلال بيان المدير العام في 30 من يناير2020 أنَّ هذا المرض هو أحد حالات الطوارئ الصحية العامة، وكان ذلك بالتزامن مع وصول عدد حالات الإصابة بالفيروس 7711 من بينها 170 وفاة. حبث وضعت منظمة الصحة العالمية خطة تأهب واستجابة عالمية للفترة الممتدة من شهر فبراير إلى أبريل 2020 تقدر كلفتها بحوالي 675 مليون.

في 14 فبراير، أعلنت مصر أول حالة فيها وهي تمثل الحالة الأولى في أفريقيا.

في 19 فبراير، أعلنت إيران أول حالاتها وأول وفاتين لديها.

في 21 فبراير، أعلنت إيطاليا حدوث أول حالات العدوى في البلاد في منطقة لومباردي وقد وصل وجموع الحالات إلى 6.

في 24 فبراير، أعلنت كل من البحرين والكويت والعراق وأفغانستان وعُمان أول الحالات لديهم. 

في 29 فبراير، أعلنت قطر الحالة الأولى لديها.

في 2 آذار، أعلنت كل من السعودية، والأردن، وتونس أول الحالات لديهم.

في 10 آذار، إيران وإيطاليا أعلنا أعلى نسبة وفيات لديهم حيث توفى 54 شخص في إيران و168 شخص في إيطاليا خلال 24 ساعة فقط.

وفي نفس اليوم أعلنت كل من لبنان والمغرب أول الحالات لديهما 

في 11 آذار، تم إعلان فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وباءاً عالمياً.

 وللتعرف على توزيع الحالات في العالم، اقرأ أيضاً خريطة توزيع حالات فيروس كورونا الجديد

ما هي أعراض الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد؟

قد تسبب الإصابة بفيروس كورونا الجديد ظهور بعض الأعراض وذلك خلال 2 - 14 يوم بعد التعرض للفيروس، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

  1. حمى منخفضة الدرجة.
  2. ألم الحلق
  3. آلام الجسد.
  4. السعال.
  5. احتقان الأنف.
  6. سيلان الأنف.
  7. التهاب الحلق.
  8. فقدان حاسة الشم أو فقدان حاسة التذوق

اقرأ أيضاً: ما الفرق بين مرض الكورونا الجديد والانفلونزا

أيضاً وفي بعض الأحيان قد تزداد شدة الأعراض بحيث يعاني المريض من:

  1. الحمى المرتفعة.
  2. السعال الشديد.
  3. ضيق التنفس أو صعوبة التنفس.
  4. الشعور بألم أو ضغط مستمر في منطقة الصدر.
  5. ازرقاق الشفاه أو الوجه.

حيث أن ظهور هذه الأعراض الشديدة قد يشير غالباً إلى حدوث الإصابة بالالتهاب الرئوي (بالإنجليزية: Pneumonia). أيضاً ومن الجدير بالذكر أن بعض الأشخاص المصابين بهذا الفيروس قد لا تظهر عليهم أية أعراض. اقرأ أيضاً:50% من مرضى فيروس كورونا الجديد يعانون من أعراض الجهاز الهضمي أولاً

من الجدير بالذكر أن فترة الحضانة لهذا الفيروس تمتد من يومين إلى 14 يوماً،

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تشخيص فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

تتم طريقة الفحص كما يلي:

  1. أخذ عينة من الفم والبلعوم، وأخذ عينة من الأنف والبلعوم، وفحصها مخبرياً باستخدام فحص (PCR).
  2. إذا كانت العينة موجوبة يتم إعادة الفحص كل 3 أيام حتى تصبح النتيجة سلبية.
  3. إذا كانت النتيجة سالبة يتم إعادة الفحص بعد 24 ساعة.
  4. إذا كانت النتييجة المعادة سلبية أيضاً يمكن إخراج المريض.

وهناك فحوصات عديدة تم ابتكارها حديثاً للفحص السريع لفيروس كورونا الجديد.

علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

لا يوجد حالياً أي علاج أو دواء لفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وإنما يتم علاج الأعراض فقط، ويتم تجربة أدوية الأيدز وأدوية الإيبولا، وأدوية الإنفلونزا، وأدوية الملاريا، ووسائل أُخرى لعلاج المرض. 

ولا يوجد إي لقاح ضد المرض، ولكن يعد لقاح المرض قيد التطوير حالياً، ويحتاج حوالي 18 شهر للانتهاء منه. اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد يحتاج أسبوعين للشفاء 

يُستخدم البروتوكول التالي أثناء علاج فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19):

يتم استخدام الأدوية التالية معاً لعلاج أعراض الحمى، وسيلان الأنف، والسعال، ودون ظهور علامات الالتهاب على صور الأشعة الخاصة بالرئة، وبوجود نتيجة إيجابية للفحص المخبري (PCR):

  • حبوب كلوروكوين فوسفات (500 مغ مرتين يومياً لمدة 5 أيام)
  • حبوب أوسيلتاميفير (150 مغ مرتين يومياً لمدة 5 أيام).

ويتم استخدام الأدوية التالية معاً في حال وجود علامات التهاب الرئة على صور الأشعة وبوجود نتيجة فحص مخبرية (PCR) إيجابية لفيروس كورونا الجديد:

  • حبوب كلوروكوين فوسفات (500 مغ مرتين يومياًُ لمدة 10 أيام)
  • حبوب دورنوفير\كوبيسيستات (800\150 مغ مرة واحدة يومياً لمدة أسبوعين) أو حبوب أتازانوفير (400 مغ مرة يوميا مع الطعام لمدة أسبوعين).
  • حبوب أوسلتاميفير (150 مغ مرتين يومياً)
  • الكورتيزون بالوريد (ميثيل بريدنيزيلون 40 مغ كل 12 ساعة لمدة 5 أيام) (في بعض الحالات).

اقرأ أيضاً:

كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد؟

إن فيروس كورونا الجديد ينتقل من الشخص المصاب إلى الأشخاص السليمين وذلك من خلال:

  • الاتصال المباشر وذلك من خلال المصافحة، العناق، أو التقبيل، كما أن هنالك اعتقاد بأن الإتصال القريب (قد يصل لـ 6 أقدام) مع الشخص المصاب قد يؤدي إلى الإصابة.
  • القطرات التي تحتوي على الفيروس والتي تخرج من الشخص المصاب عندما يقوم بالعطس أو السعال، حيث قد تصل هذه القطرات إلى داخل الأنف أو الفم لدى الشخص السليم أو قد يتم استنشاقها من قبله.
  • لمس الشخص السليم للأسطح والأشياء التي يتواجد عليها الفيروس، ومن ثم لمسه لفمه أو أنفه أو عينيه دون القيام بغسل يديه أو تعقيمها.

للمزيد:

كيف نقوم بحماية أنفسنا من الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

إن تجنب العامل المسبب للإصابة بالعدوى والابتعاد عن مصادره تعد الطريقة المثلى للوقاية من الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد. ما يلي بعض النصائح والوسائل التي قد تساهم في وقايتك وحمايتك من الإصابة بهذا المرض:

تنظيف اليدين بشكل متكرر

حيث يجب عليك غسل يديك بعناية وبشكل منتظم وذلك باستخدام الماء والصابون.

ما هي الطريقة الصحيحة لغسل اليدين؟

ما يلي الخطوات التي يجب اتباعها عند غسل اليدين بطريقة صحيحة:

  1. بلل يديك بالمياه النظيفة ومن ثم قم بوضع الصابون بباطن اليد.
  2. قم بفرك باطن اليدين إلى أن تظهر رغوة الصابون، ومن ثم قم بفرك ظهر اليدين، المنطقة ما بين الأصابع، وتحت الأظافر.
  3. استمر بفرك اليدين لمدة 20 ثانية على الأقل.
  4. قم بشطف اليدين من الصابون جيدًا باستخدام الماء النظيف.
  5. قم بإغلاق الصنبور باستخدام قطعة قماش نظيفة ومن ثم قم بتجفيف اليدين باستخدام منشفة نظيفة.

إذا لم يكن الماء والصابون متوفرين فيمكن تنظيف اليدين باستخدام معقم اليدين و الذي يجب أن يحتوي على 60٪ كحول على الأقل حيث يجب أن تقوم بتغطية سطح يديك كاملاً ومن ثم قم بفرك يديك معاً واستمر بذلك حتى أن تجف اليدين حيث سيأخذ تطاير الكحول ما يقارب 20 ثانية.

كيفية غسل اليدين

تجنب الاتصال المباشر أو القريب

عليك تجنب الاتصال المباشر أو القريب مع الناس الذين يعانون من مرض فيروس كورونا الجديد أو المشتبه بإصابتهم بالمرض حيث يجب أن تضع بينكم مسافة لا تقل عن 1 متر (3 أقدام). أيضاً في حال كان المرض منتشر في مجتمعك يجب أن تضع مسافة بينك وبين الأشخاص الآخرين وإن لم يكن هنالك اشتباه بالإصابة. اقرأ أيضاً: طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المساجد

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

تجنب قدر الإمكان لمس الوجه خصوصاً منطقة الفم، والأنف، والعينين

قد تحتوي اليدين على الفيروس المسبب للمرض لذلك عليك تجنب لمس فمك، وأنفك، وعينيك بشكل متكرر خصوصاً في حال قمت بلمس الأسطح والأشياء من حولك ولم تقم بتنظيف يديك.

ارتداء الكمامة أو ما تسمى بقناع الوجه

على الشخص السليم ارتداء الكمامة فقط عندما يقوم بتقديم الرعاية الصحية للأشخاص المصابين أو عند دخوله للغرفة التي يتواجد فيها الأشخاص المصابين بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم. والجدير بالذكر أن الكمامات تعد فعالة فقط عند استخدامها بالاقتران مع التنظيف المتكرر لليدين باستخدام الماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول. اقرأ أيضاً: الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المنازل وأماكن العمل

ما هي الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة؟

  1. قبل البدء بوضع الكمامة، قم بتنظيف يديك باستخدام الماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
  2. قم بتغطية الفم والأنف بالكمامة وتأكد من عدم وجود فجوات أو فراغات بين وجهك والكمامة.
  3. تجنب لمس الكمامة أثناء استخدامها؛ وفي حال قمت بذلك، قم بتنظيف يديك باستخدام الماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول.
  4. قم باستبدال الكمامة بكمامة جديدة وذلك بمجرد أن تصبح رطبة، ولا تقم بإعادة استخدام الكمامة ذات الاستخدام لمرة واحدة فقط.
  5. عند إزالة الكمامة قم بإخراجها من الخلف وذلك من خلال الرباط أو المطاط المخصص لتثبيت الكمامة بحيث لا تقوم بلمس الجزء الأمامي من الكمامة، ومن ثم قم بالتخلص من الكمامة المستخدمة على الفور من خلال وضعها داخل سلة قمامة مغلقة، ومن ثم قم بتنظيف يديك باستخدام الماء والصابون أو باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول. اقرأ أيضاً: الحقيقة وراء الكمامات والوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

ما هي أنواع الكمامات التي يمكن استخدامها؟

للوقاية من فيروس الكورونا الجديد يمكن استخدام الكمامات القادرة على وقاية الشخص الذي يضعها من القطرات التي تحتوي على الفيروس والتي تخرج من الشخص المصاب عند العطس أو السعال، وقد تشمل:

  1. الكمامات N95، وهي إحدى أنواع كمامات الوجه التي تقوم بتصفية الهواء المستنشق من قبل الشخص الذي يرتديها.
  2. الكمامات الطبية أو الكمامات الجراحية، والتي تعد بديلاً مقبولًا عندما لا تكون كمامات N95 متوفرة.

اقرأ أيضاً: كيف يتم الحجر الصحي للمقربين من مصاب فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) ؟

تنظيف وتطهير الأسطح

يجب عليك تنظيف ومن ثم تطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً والتي تتضمن الطاولات، والمكاتب، ومقابض الأبواب، ومفاتيح الإضاءة، والهواتف، والمراحيض، والحنفيات، والأحواض. حيث يتم تنظيف الأسطح المتسخة باستخدام الماء والمنظفات ومن ثم القيام بتطهيرها باستخدام المطهرات المنزلية تشمل الخيارات:

    • محلول مبيض المنزل المخفف، والذي يتم تحضيره من خلال إضافة 5 ملاعق كبيرة (ما تعادل 1/3 كوب) من المبيض إلى جالون من الماء أو إضافة 4 ملاعق صغيرة من المبيض إلى لتر من الماء.
    • محلول الكحول، والذي يحتوي على 70٪ من الكحول على الأقل.
    • المطهرات المنزلية الشائعة الأخرى، حيث أن المنتجات المعتمدة من وكالة حماية البيئة والقادرة على القضاء على مسببات الأمراض الفيروسية الناشئة من المتوقع أن تكون أيضاً فعالة ضد فيروس كورونا الجديد، مع الأخذ بعين لاعتبار باتباع تعليمات الشركة المصنعة لهذه المنتجات بما يخص التركيز الذي يجب استخدامه، وطريقة الاستخدام، وقت الاستخدام والتطبيق على الأسطح.

اقرأ أيضاً: أفضل المنتجات للتعقيم من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

كيف نقوم بحماية الأشخاص من حولنا في حال الإصابة بمرض فيروس الكورونا الجديد أو في حالة الاشتباه بالإصابة به؟

البقاء في المنزل

إن الأشخاص المصابون بالمرض أو المشتبه بإصابتهم عليهم القيام بالانعزال الشخصي والبقاء في منازلهم وعدم مغادرتها لأي سبب كان حتى وإن كانوا يعانون من أعراض خفيفة مثل الصداع، وسيلان الأنف، أما في حالة إصابتهم بأعراض الشديدة مثل  الحمى، والسعال الشديد، وصعوبة التنفس، عندها يجب عليهم الخروج فوراً من أجل الحصول الرعاية الطبية. 

اقرأ أيضاً:

تغطية الفم والأنف عند القيام بالعطس أو السعال

على الأشخاص المصابين بالفيروس أو المشتبه بإصابتهم استخدام المناديل لتغطية الأنف والفم عند قيامهم بالعطس أو السعال ومن ثم عليهم التخلص فوراً من المناديل المستخدمة وذلك من خلال إلقائها في سلة القمامة ومن ثم عليهم القيام بتنظيف أيديهم باستخدام الماء والصابون أو معقم اليدين. كما يمكن العطس أو السعال في مكان انحناء الكوع عندما لا تكون المناديل متوفرة.

ارتداء قناع الوجه أو ما تسمى بالكمامة

إن كنت مصاباً بالفيروس أو مشتبه بإصابتك به فعليك ارتداء الكمامة عندما تكون بالقرب من أشخاص آخرين على سبيل المثال عند مشاركتك لهم لنفس الغرفة أو المركبة أيضاً عليك ارتدائها عند زيارتك لمقدم الرعاية الصحية.

ما هي التدابير الوقائية التي يجب الأخذ بها للتعامل مع الأشخاص الذين قاموا بالسفر مؤخراً إلى مناطق ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد؟

على الأشخاص الذين قاموا بالسفر مؤخراً (خلال الـ 14 يوماً الماضية) إلى مناطق ينتشر فيها فيروس كورونا الجديد القيام بالانعزال الشخصي والبقاء في منازلهم والحرص على عدم الاتصال المباشر أو المقرب مع الأشخاص الآخرين وذلك لمدة 14 يوماً. بالإضافة أن عليهم الالتزام بجميع التعليمات المفروضة على الأشخاص المصابين بالمرض أو مشتبه باصابتهم به.

ما هي التدابير الوقائية لحماية مقدمي الرعاية الصحية من الإصابة بمرض فيروس كورونا الجديد؟

إن العاملون في القطاع الصحي يتعرضون لخطر الإصابة بفيروس الكورونا الجديد وذلك لأنه يتواجدون في الخطوط الأمامية لحملات الاستجابة والمواجهة لظاهرة انتشار المرض، لذلك هناك العديد من التعليمات والتدابير الوقائية التي يجب الأخذ بها من أجل تقليل خطر الإصابة بالمرض أهمها ارتداء معدات الوقاية الشخصية والتي تشمل قناع الوجه، وقفازات اليدين، ونظارات حماية العينين، والمئزر. 

بالإضافة إلى ما سبق، قامت منظمة الصحة العالمية بتوفير مواد تعليمية للمهتمين بفيروس كورونا الجديد على شكل دورات متوفرة عبر موقعها على الانترنت لزيادة الوعي الصحي والتقليل من الإشاعات والمعلومات المغلوطة، بالإضافة إلى إعدادها لثلاث دورات أخرى.

اقرأ أيضاً:

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر