ينتمي فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona) إلى عائلة الفيروسات التاجية، وهو يؤدي إلى العديد من الأمراض بداية من الزكام وانتهاءاً بمرض السارس، ويعد هذا الفيروس شائعاً في جميع أنحاء العالم، وقد يصيب الإنسان أو الحيوان، ويسبب عادة مشاكل في الجهاز التنفسي العلوي.

وقد ظهرت سلالة من فيروس كورونا عام 2012 تسمى بالبيتا كورونا فيروس وتسبب بمتلازمة شرق الأوسط التنفسية (بالإنجليزية: MERS) التي انتشرت في العديد من الدول من بينها المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول العربية. وفي عام 2019، ظهر فيروس كورونا من نوع جديد، سمي بفيروس كورونا الجديد أو كوفيد-19 (بالإنجليزية: Covid-19)، في مدينة ووهان في الصين وتسبب بالعديد من الإصابات حتى الآن.

تعرف في هذا المقال حول طرق انتقال فيروس كورونا، وكيفية الوقاية من فيروس كورونا.

طرق انتقال فيروس كورونا من شخص لآخر

ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق افرازات الجهاز التنفسي ولعاب الشخص المصاب والتي تخرج منه على شكل قطرات عند العطاس، أو السعال، أو التكلم، أو التنفس. والجدير بالذكر أنه تقسم هذه القطرات بناء على حجمها إلى:

  • القطرات الكبيرة، التي يتراوح حجمها بين 5 - 10 ميكرومتر، والتي قد تصل إلى الشخص السليم:
    • بشكل مباشر، عبر استنشاق الفرد السليم لهذه القطرات عبر الأنف أو الفم، أو دخولها عبر العين

وهذا ما يحدث بشكل شائع في حال الأشخاص المتقاربين والذين هم على اتصال وثيق ومباشر مع بعضهم البعض، أي تفصلهم مسافة أقل من واحد متر. حيث يحدث انتقال فيروس كورونا عند مصافحة، عناق، أو تقبيل الشخص المصاب.

    • بشكل غير مباشر، عبر ملامسة الشخص السليم للأسطح الملوثة بهذه القطرات

 حيث ينتقل فيروس كورونا لهذه الأسطح من خلال سقوط القطرات عليها عند عطاس أو سعال الشخص المصاب أو عند ملامسة الشخص المصاب لها. وتتم العدوى بعد ملامسة هذه الأسطح في حال لم يقم الفرد بتعقيم وتنظيف يديه وقام بلمس أنفه، أو فمه، أو عينيه.

للمزيد: هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الأحذية والملابس؟

  • القطرات الصغيرة، والتي يكون حجمها أصغر من 5 ميكرومتر حيث تنتقل هذه القطرات عبر الهواء.

حيث من المحتمل أيضاً أن ينتشر فيروس كورونا من خلال هذه القطرات والجزيئات المحمولة عبر الهواء والتي يمكن أن تنتقل لمسافات تتجاوز ال 6 أقدام (ما يقارب 2 متر). ولكن لا يزال هناك الحاجة إلى دراسات إضافية حول إمكانية انتقال فيروس كورونا عبر هذه المسافات. 

اقرأ أيضاً: هل ينتقل فيروس الكورونا عن طريق الهواء؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

كم يعيش فيروس كورونا على الأسطح؟

إن من طرق انتقال فيروس كورونا هي ملامسة الاسطح، وقد يتساءل البعض حول الفترة التي يبقى فيها الفيروس على هذه الاسطح. فالجدير بالذكر أنه يمكن أن تعيش معظم الفيروسات لعدة ساعات على أي سطح تهبط عليه، وقد أظهرت دراسة أن فيروس كورونا يعيش لعدة ساعات على الأنواع المختلفة من الأسطح، حيث أنه يعيش على:

  • النحاس: 4 ساعات.
  • الكرتون: ما يصل إلى 24 ساعة.
  • البلاستيك أو الفولاذ المقاوم للصدأ: 2 إلى 3 أيام.

لهذا وللتقليل من فرصة انتقال وانتشار فيروس كورونا، من المهم القيام بتطهير الأسطح بشكل مستمر ومنتظم من أجل التخلص من أية فيروسات تعيش عليها.

للمزيد: فترة بقاء فيروس كورونا على الاسطح

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق المرحاض؟

تشير الدراساتلاإلى أنه يمكن العثور على جزيئات فيروس كورونا في براز الأشخاص المصابين، لكن إلى الآن من غير المؤكد حول ما إذا كان فيروس كورونا ينتقل عبر ملامسة براز الشخص المصاب أم لا. إن انتقال فيروس كورونا عن طريق المرحاض يمكن أن يحدث في حال استخدم الشخص المصاب الحمام ومقتنياته ولم يغسل يديه، فقد ينتقل فيروس كورونا إلى الأشخاص الذين يلمسون أسطح الحمام الملوثة.

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الرضاعة الطبيعية؟

بناء على الدراسات فإنه لم يتم العثور على فيروس كورونا في حليب الأم، ولكن من الممكن انتقال فيروس الكورونا من الأم المرضعة المصابة إلى طفلها أثناء الرضاعة الطبيعية أو حتى الرضاعة الصناعية، وذلك من خلال القطرات الصغيرة التي تخرج من الأم عند التحدث أو السعال أو العطس.

اقرأ أيضاً: هل حليب الأم ينقل الكورونا للرضيع؟

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الحيوانات؟

بالرغم من ثبوت إصابة بعض الكلاب والقطط بفيروس كورونا وظهور عليهم عدد قليل من أعراض مرض كورونا، إلا أنه لا يوجد دليل حتى الآن حول انتقال فيروس كورونا عن طريق الحيوانات، ولكن يبدو من الممكن أن ينتقل فيروس كورونا من البشر إلى الحيوانات.

ازدياد عدد الاصابات بفيروس الكورونا

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق لدغات البعوض والحشرات؟

إلى الآن لا يوجد أية معلومات أو بيانات تشير إلى انتقال فيروس كورونا الجديد أو حتى الفيروسات التاجية الأخرى المماثلة عن طريق لدغات البعوض أو القراد.

للمزيد: هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق البعوض؟

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الاكل وعبوات الطعام؟

تم استبعاد انتقال فيروس كورونا عبر الاكل أو عبواته. إلا أنه قد يحصل الإصابة بالكورونا بسبب الاتصال المباشر ومخالطة الأشخاص المصابين أثناء التسوق أو عند استلام الطعام من موظف خدمة توصيل المصاب.

للمزيد اقرأ أيضاً:

امكانية انتقال فيروس كورونا الجديد عن طريق الطعام

هل من الآمن تناول الطعام في الخارج في زمن كورونا؟

الوقاية من فيروس كورونا

يمكن الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا من خلال ما يلي:

  • غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون.
  • تجنب لمس الأنف، والفم، والعينين عند اتساخ اليدين.
  • التباعد الاجتماعي وتجنب الأماكن المزدحمة.
  • تجنب الاتصال المباشر مع المصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم.
  • ارتداء الكمامة عند الخروج من المنزل.
  • تنظيف وتعقيم الاسطح بشكل مستمر.

إلى الآن لا يتوافر أي لقاح مضاد لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً:

هل يقضي معقم اليدين على فيروس كورونا الجديد؟

الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

1_ لماذا يرتجف الانسان الذي يحس بالبرد شتاءا ?? 2_ هل يستطيع الانسان العيش من دون التعرق ?? ولمـــاذا ؟؟ 3_ ماذا يحدث لجسم الانسان اذا كانت درجة حرارته تتغير حسب المحيط به مثلما تتغير درجة حرارة بعض الحيوانات ؟؟ 4_ هل يكتفي الطفل الرضيع بالماء الموجود في حليب امه ؟؟ 5_ متى تعمل الكلية في جسم الانسان في الليل ام في النهار ام طول الوقت ولمـــاذا ؟؟