لا شك أن حليب الأم له العديد من الفوائد الصحية للرضيع فهو غني بالفيتامينات والبروتينات والدهون وكل ما يحتاجه الجسم ويوفر بذلك التغذية السليمة والمثالية للرضيع.

ويوصي العديد من الخبراء الطبيين، بما في ذلك الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: The American Academy Of Pediatrics)، والكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء (بالإنجليزية: The American College Of Obstetricians And Gynecologists)، بالاقتصار على الرضاعة الطبيعية أو حليب الأم بدون إضافة حليب صناعي أو عصير أو ماء لمدة ستة أشهر على الأقل، والإرضاع من الثدي لمدة سنة على الأقل مع أغذية أخرى ينبغي أن تبدأ في عمر ستة أشهر، مثل: الخضروات والحبوب والفواكه والبروتينات.

هل يصاب الرضع بفيروس كورونا؟

ولكن في ظل الجائحة التي تعيشها البلاد في هذه الآونة تتساءل الكثير من الأمهات والمرضعات حول إصابتهن بفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Corona) وإمكانية نقله إلى أطفالهن أثناء الرضاعة الطبيعية، فهل حليب الأم ينقل الكورونا للرضيع؟

وفقاً لما ذكره دكتور جان مونش من معهد علم الفيروسات الجزيئية في المركز الطبي بجامعة أولم بألمانيا لرويترز هيلث فإنه ليست هناك نتائج مؤكدة 100% عن مدى انتقال عدوى فيروس كورونا الجديد إلى الطفل الرضيع من خلال حليب الأم أثناء الرضاعة الطبيعية.

وقد أجري دكتور جان وفريق العمل معه اختباراً لاثنتين من الأمهات المرضعات المصابات بفيروس كورونا، عن طريق أخذ عينة من حليب الأم وفحصها ووجد أنها سلبية واستنتج دكتور جان من خلال النتائج أن انتقال العدوى من الأم إلى الرضيع يكون عن طريق الاتصال المباشر وعدم اتباع طرق الوقاية وليس حليب الأم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وحتى الآن لم تثبت أي من الدراسات أن حليب الثدي يمكنه نقل عدوى الكورونا إلى الطفل الرضيع. ولذلك تنصح منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: World Health Organisation) بضرورة التزام الأم بالرضاعة الطبيعية وخصوصا بعد الولادة مباشرة على الأقل أول 6 أشهر منذ ميلاد الطفل لاكسابه المناعة وامداده بكافة العناصر الغذائية التي يحتاجها، مع الحرص على تجنب لمس الطفل وجه الأم.

هل يمنح حليب الأم مناعة للرضيع من كورونا؟

إن الأمهات اللاتي يصبن بفيروس كورونا قبيل الولادة ويبدأن بالرضاعة الطبيعية، والأمهات اللاتي يصبن بالعدوى أثناء الرضاعة الطبيعية، سوف تنتج أجسامهن عوامل مناعية أو أجسام مضادة في حليب أطفالهن من أجل حماية أطفالهن وتعزيز استجابات الرضع المناعية تجاه الفيروس. وهذا يعني أن الاستمرار في الرضاعة الطبيعية هو أفضل طريقة لمكافحة الفيروس وحماية طفلك.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وعندما تكون الأمهات في حالة صحية لا تسمح لهن بإرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية، ينبغي لهن طلب المشورة الطبية على الفور وأخذ النصيحة الطبية للحفاظ على صحة الطفل وسلامته.

اقرأ أيضاً: حليب الأم واثره على نمو الأسنان

نصائح للأم المصابة بفيروس كورونا الجديد اثناء الرضاعة الطبيعية

هناك بعض النصائح والإرشادات الصحية التي يجب على الأم المصابة بفيروس كورونا الجديد اتباعها أثناء الرضاعة الطبيعية لحماية طفلها من الإصابة بالعدوى، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • اغسلي يديك قبل لمس أي شيء يخص الطفل وتنظيف مستلزمات الطفل باستمرار وتعقيمها.
  • استخدمي المواد المطهرة التي تحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60%.
  • اهتمي بتناول الأطعمة الصحية والمفيدة لصحتك وصحة طفلك للمساعدة في تقوية المناعة ومكافحة العدوى.
  • تعقيم وتنظيف الأسطح المعرضة للمس باستمرار.
  • اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون قبل لمس طفلك.
  • ارتدي الكمامة أثناء إرضاع الطفل من الثدي.
  • اشفطي الحليب من الثدي إن استطعتي لتجنب اللمس المباشر للطفل، مع التأكد من أن زجاجة الحليب معقمة بالكامل.

الطريقة الصحيحة لغسل اليدين

الطريقة الصحيحة لارتداء الكمامة

اقرأ أيضاً: كم يعيش فيروس كورونا الجديد على الأسطح المختلفة؟ وبدرجات حرارة مختلفة؟

نزلات البرد والانفلونزا  الوقاية تقلل من الإصابات