عدم نجاح أدوية الإيدز في علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19

عدم نجاح أدوية الإيدز في علاج فيروس كورونا الجديد كوفيد-19

مع بداية أزمة كورونا أعلنت الصين أنها سوف تقوم بتجربة أدوية الأيدز لوبينافير وريتونافير لعلاج الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقد نشر موقع الطبي عن أحد هذه الدراسات وانتظرنا نتائجها طوال المدة الماضية. اقرأ أيضاً: تجربة أدوية الأيدز والإيبولا لعلاج فيروس الصين، ولقاح المرض قيد التطوير

وشارك في الدراسة 199 مريض مصاب باعراض شديدة لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، وكانت نسبة تشبع الأكسجين لديهم 94% أو أقل (بالإنجليزية: Oxygen Saturation (Sao2) of 94% or Less). 

وتم خلال الدراسة إعطاء 99 مريض منهم أقراص تحتوي كل منها على 200 ملغ من لوبينافير و 50 ملغ من ريتونافير، بمقدار قرصين مرتين يومياً لمدة 14 يوم، ولم يعطى المرضى الآخرون -ومجموعهم 100 مريض- أي دواء مضاد للفيروسات لتجربته بل تم إعطاؤهم فقط علاجات للأعراض التي يعانون منها وأجهزة تنفس. 

ولم يتم إضافة أي دواء آخر للمرضى.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

وتلخصت نتائج الدراسة كما يلي:

  • لم تكن هناك فائدة لأدوية لوبينافير وريتونافير في تقصير الوقت الازم لتحسن المريض.
  • لم يقلل استعمال أدوية لوبينافير وريتونافير من نسبة الوفاة بين المرضى عند قياسها بعد 28 يوم من بدء العلاج.
  • عانى الأشخاص الذين تناولوا أدوية لوبينافير وريتونافير من الأعراض الجانبية المتمثلة بأعراض الجهاز الهضمي، مما أدى أن يتوقف 13 مريض عن أخذ الدواء.
  • عانى الأشخاص الذين لم يتناولوا أدوية لوبينافير وريتونافير من أعراض جانبية خطيرة لإصابتهم ولم يعاني من ذلك الأشخاص الذين تناولوا الدواء.

وتتلخص نتائج هذه الدراسة أن لا فائدة تُرجى من استعمال أدوية لوبينافير وريتونافير لمرضى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) الذين يعانون من أعراض شديدة للمرض.

ولكن لا تزال هناك حاجة لمعرفة تأثير هذه الأدوية عند استعمالها مع دواء الإنفلونزا أوسيلتيميفير أو عند استعمالها مع انترفيرون بيتا.

اقرأ أيضاً:

البحرين تشارك في تجربة لمعرفة أنسب علاج لفيروس كورونا الجديد

دواء أوسيلتاميفير وأدوية الإيدز لتخفيف أعراض فيروس كورونا في تايلاند

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

 

 

 

 

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

بسبب انتشار فيروس الكورونا هل يوجد بعض المحصنات لتفادي هذا الفيروس؟

لا يتوافر أي لُقاح مُضاد لفيروس كورونا الا أنه يُوصى باتباع الاجراءات الوقائية التالية : - غسل اليدين المتكرر بالماء والصابون . - تجنب لمس الأنف , الفم والعينين عند اتساخ اليدين . - تجنب الاتصال المباشر مع المُصابين بالعدوى أو مشاركتهم أدواتهم .

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

زوجة والدي مصابة بالكبد الوبائي هل في ذلك خطورة وماالإحتياطات التي ينبغي علي اتباعها لعدم انتقال العدوى ؟

لالتهاب الكبدي الوبائي هو أحد أنواع الالتهابات التي تصيب الكبد ، وأشهر أنواعه A-B-C""، وغالبا ما يكون الالتهاب محدود، أي يمكن للإنسان العيش والتعايش به، ولكن هناك بعض الحالات تتطور لمراحل متقدمة من المرض وقد تؤدي لتليف بالكبد او التهاب مزمن، أو تنتهى في أخر مراحل المرض إلي سرطان بالكبد. بأي نوع مصابة زوجة والدك ؟ كم سنها ؟ ما عوارضها
ذات صلة :
الغذاء وفيروس الكورونا الجديد (كوفيد-19) الدليل الشامل حول فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هل يصاب الاطفال بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان