دواء أوسيلتاميفير وأدوية الإيدز لتخفيف أعراض فيروس كورونا في تايلاند

 دواء أوسيلتاميفير وأدوية الإيدز لتخفيف أعراض فيروس كورونا في تايلاند

فيروس كورونا الجديد (nCOV-2019) هو فيروس ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر شهر ديسمبر في أحد الأسواق لبيع الحيوانات الحية والميتة.

وقد انتشر هذا الفيروس بسرعة، ووصلت عدد حالات المرض في الصين اليوم الاثنين 17,220 حالة من بينها 361 وفاة.

كما يوجد حالات عديدة للمرض في بلدان أُخرى من العالم، غالبية الحالات لأشخاص سافروا إلى الصين خلال الفترة الماضية، بينما ظهرت بعض الحالات فقط نتيجة العدوى من إنسان لآخر في هذه البلدان. اقرأ أيضاً: آخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

ومن الدول التي انتشر فيها المرض:

اليابان (20) فيتنام (8) سريلانكا (1). فنلندا (1)
تايلاند (19) الإمارات العربية المتحدة (5) ألمانيا (10) إسبانيا (1)
سنغافورة (18) الهند (2) فرنسا (6) السويد (1).
جمهورية كوريا (15) الفلبين (2)، من بينها وفاة واحدة إيطاليا (2) الولايات المتحدة (11)
تايوان (11) كمبوديا (1) المملكة المتحدة (2) كندا (4).
ماليزيا (8) نيبال (1) روسيا (2) أستراليا (12).

 

 

وحسب وكالة الأنباء رويترز، فقد قام الأطباء في تايلاند بتجربة أدوية الأيدز لوبينافير وريتونافير بالجرعات المعتادة للأدوية، بالإضافة إلى دواء الإنفلونزا الأوسيلتاميفير بجرعة عالية.

وقد لاحظ الأطباء أن المريض تتحسن عنده الأعراض خلال 48 ساعة من العلاج، وقد تم استخدام هذا العلاج لعجوز صينية تبلغ من العمر 70 عاماً، وقد تحسنت الأعراض التي تعاني منها. اقرأ أيضاً: تجربة أدوية الأيدز والإيبولا لعلاج فيروس الصين، ولقاح المرض قيد التطوير

وقال أحد الأطباء لرويترز أن هذه الأدوية لا تعالج المرض ولكنها تحسن الأعراض عند المرضى المصابين بأعراض شديدة منه، وبالنسبة للعجوز الصينية فقد أظهر فحصها نتيجة سلبية لوجود فيروس كورونا بعد استخدام هذا العلاج.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

يحتاج استخدام هذه الأدوية إلى المزيد من الدراسات قبل تطبيقه، وقد يعاني بعض المرضى من تفاعلات تحسسية تجاه هذه الأدوية، وسوف تقوم تايلاند بتجربة هذه الأدوية فقط في المرضى الذين يعانون من الأعراض الشديدة للمرض.

يُذكر أن 8 من الإصابات في تايلاند قد تعالجوا وخرجوا من المستشفى، بينما ما زال 11 منهم تحت العلاج. اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد يحتاج نحو أسبوعين للشفاء

اقرا ايضاً :

كيف تميز بين أعراض الإنفلونزا و أعراض إنفلونزا الخنازير؟ انفوجرافيك

المصدر: Reuters, ECDC

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل حنين درجة الماجستير في الصيدلة السريرية من كلية الصيدلة من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. عملت كمحاضر غير متفرغ في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتعمل الآن كصيدلانية في مستشفى الأردن، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن آخر المستجدات في المجال الطبي.

ذات صلة :
فيروس كورونا وإجراءات التعامل معه في إيطاليا مقارنة بتايلاند الفرق بين فيروس كورونا الأصلي وفيروس كورونا المتحور اعراض فيروس كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان