فيروس كورونا الجديد (nCOV-2019) هو فيروس ظهر في مدينة ووهان الصينية أواخر شهر ديسمبر في أحد الأسواق لبيع الحيوانات الحية والميتة.

وقد انتشر هذا الفيروس بسرعة، ووصلت عدد حالات المرض في الصين اليوم الاثنين 17,220 حالة من بينها 361 وفاة.

كما يوجد حالات عديدة للمرض في بلدان أُخرى من العالم، غالبية الحالات لأشخاص سافروا إلى الصين خلال الفترة الماضية، بينما ظهرت بعض الحالات فقط نتيجة العدوى من إنسان لآخر في هذه البلدان. اقرأ أيضاً: آخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

ومن الدول التي انتشر فيها المرض:

اليابان (20) فيتنام (8) سريلانكا (1). فنلندا (1)
تايلاند (19) الإمارات العربية المتحدة (5) ألمانيا (10) إسبانيا (1)
سنغافورة (18) الهند (2) فرنسا (6) السويد (1).
جمهورية كوريا (15) الفلبين (2)، من بينها وفاة واحدة إيطاليا (2) الولايات المتحدة (11)
تايوان (11) كمبوديا (1) المملكة المتحدة (2) كندا (4).
ماليزيا (8) نيبال (1) روسيا (2) أستراليا (12).

وحسب وكالة الأنباء رويترز، فقد قام الأطباء في تايلاند بتجربة أدوية الأيدز لوبينافير وريتونافير بالجرعات المعتادة للأدوية، بالإضافة إلى دواء الإنفلونزا الأوسيلتاميفير بجرعة عالية.

وقد لاحظ الأطباء أن المريض تتحسن عنده الأعراض خلال 48 ساعة من العلاج، وقد تم استخدام هذا العلاج لعجوز صينية تبلغ من العمر 70 عاماً، وقد تحسنت الأعراض التي تعاني منها. اقرأ أيضاً: تجربة أدوية الأيدز والإيبولا لعلاج فيروس الصين، ولقاح المرض قيد التطوير

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وقال أحد الأطباء لرويترز أن هذه الأدوية لا تعالج المرض ولكنها تحسن الأعراض عند المرضى المصابين بأعراض شديدة منه، وبالنسبة للعجوز الصينية فقد أظهر فحصها نتيجة سلبية لوجود فيروس كورونا بعد استخدام هذا العلاج.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

يحتاج استخدام هذه الأدوية إلى المزيد من الدراسات قبل تطبيقه، وقد يعاني بعض المرضى من تفاعلات تحسسية تجاه هذه الأدوية، وسوف تقوم تايلاند بتجربة هذه الأدوية فقط في المرضى الذين يعانون من الأعراض الشديدة للمرض.

يُذكر أن 8 من الإصابات في تايلاند قد تعالجوا وخرجوا من المستشفى، بينما ما زال 11 منهم تحت العلاج. اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد يحتاج نحو أسبوعين للشفاء

في اليوم العالمي للايدز : معلومات واحصائيات

المصدر: Reuters, ECDC