تزداد أعداد حالات كورونا اليوم بشكل مطرد مما يزيد العبء على كاهل الكادر الطبي وموظفي الرعاية الصحية العاملين في القطاع الصحي حول العالم، وكونهم خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona) يجب عليهم استخدام كل طرق الوقاية من فيروس كورونا الممكنة من معدات وقاية شخصية وإرشادات الوقاية لحماية أنفسهم وحماية الآخرين.

طرق الوقاية من فيروس كورونا لدى العاملين في القطاع الطبي

أشار الخبراء إلى أهمية أن يقوم الفريق الطبي والعاملين بالقطاع الصحي بما يلي من تدابير وقائية وإجراءات عند التعامل مع حالات مصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس كورونا الجديد (بالإنجليزية: Coronavirus):

  • يجب التأكد من أن جميع مرضى كوفيد-19(بالإنجليزية: COVID-19) أو المشتبه بإصابتهم يغطون الأنف والفم بمنديل عند السعال أو العطس.
  • يجب تقديم قناعًا طبيًا للمرضى أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) أثناء وجودهم في أماكن انتظار عامة أو في غرف مختلطة.
  • يجب المحافظة على نظافة اليدين بعد التعامل مع المريض أو المشتبه بإصابته؛ حيث يجب تنظيف اليدين بالماء والصابون عند رؤية أي آثار من عطاس المريض أو سوائل جسمه على اليدين.
  • يجب استخدام مطهر اليدين المكون من الكحول عند عدم رؤية أي آثار من عطاس المريض أو سوائل جسمه على اليدين.
  • يجب التأكد من أن الفريق الطبي الذي يتعامل مع المرضى أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد لا يتعامل مع غيرهم من المرضى إن أمكن.

إقرأ أيضاً: ما هي معايير الوقاية من فيروس كورونا في أماكن العمل؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

  • يجب أن يلبس مقدمو الرعاية الصحية القناع الطبي لتغطية الوجه، ونظارات لتغطية أعينهم للوقاية من فيروس كورونا.
  • يجب أن يرتدي العاملون في الرعاية الصحية الرداء المخصص للعمليات (بالإنجليزية: Gown)، ويكون طويل، ونظيف، وذو أكمام طويلة، بالإضافة إلى القفازات، والأحذية المخصصة خلال الرعاية الروتينية من ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً: طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المساجد

  • يجب التخلص من نفايات المرضى أو المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا الجديد بطريقة مناسبة والتخلص من جميع معدات الوقاية الشخصية لفريق الرعاية الصحية مثل الرداء، والقفازات، والحذاء، كما أن نظافة اليدين يجب أن تتم أيضاً. ويجب استخدام مجموعة جديدة من معدات الوقاية الشخصية عند التعامل مع مريض آخر.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

  • يجب أن تكون المعدات التي تستخدم لفحص المريض مثل ميزان الحرارة وسماعة الطبيب إما معدة للاستخدام مرة واحدة والتخلص منها، أو معدات مخصصة للمريض أو المشتبه بإصابته فقط، إن لم يكن هناك بد من استخدامها لمريض آخر فيجب تعقيمها باستخدام الإيثيل كحول 70 ٪.

إقرأ أيضاً: الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المنازل وأماكن العمل

  • يجب أن يمتنع العاملون في الرعاية الصحية عن لمس العينين، أو الأنف، أو الفم خلال وجود القفاز الذي من المحتمل أن يكون ملوثاً أو باليدين الملوثتين.
  • يجب تجنب نقل المرضى إلى غرفة أو منطقة أخرى ما لم يكن ذلك ضرورياً طبياً، ويجب أن يلبس الأشخاص الذين ينقلون المرضى اللباس الخاص بالتعامل مع هذه الحالات أيضاً.

إقرأ أيضاً: طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

للمزيد من التعليمات حول التعامل مع هذه المرضى يمكن الاطلاع على آخر الإرشادات التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية حول التعامل مع المرضى والذين يشتبه إصابتهم بفيروس كورونا الجديد والموجود في المراجع.

وللإطلاع على أعداد حالات فيروس كورونا الجديد وبعض الحقائق الخاصة به، يمكن قراءة آخر تطورات فيروس الصين (فيروس ووهان أو فيروس كورونا الجديد)

اقرأ أيضاً:

هل يساعد فيتامين د على الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد؟

متى يشتبه بإصابة الشخص بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

اقرا ايضاً :

 خطورة عودة إنتشار مرض السل بين البشر