يعبر الموظفون عن مخاوف تتعلق بسلامتهم مع بدء الشركات فتح أبوابها بعد الإغلاق نتيجة تفشي فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona Virus)، لذلك يقول العديد من الخبراء إن الشركات بحاجة إلى وضع قواعد صارمة تضمن سلامة الموظفين والعمال، مثل التباعد الجسدي، والتهوية، والتنظيف، والتطهير. كذلك على الشركات توفير معدات الوقاية الشخصية للحفاظ على صحة الموظفين، ويشيرون إلى أنه من المصلحة المالية لأرباب العمل الحفاظ على صحة موظفيهم.

أصدر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (بالإنجليزية: CDC) تحسباً لاستئناف الشركات عملها إرشادات لإعادة الفتح بشأن ما يجب على أصحاب العمل فعله أثناء استعدادهم للعودة للعمل مع وجود خطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

معايير الوقاية ضد فيروس كورونا أثناء التواجد في أماكن العمل

أصدرت إدارة السلامة والصحة المهنية الفيدرالية (بالإنجليزية: OSHA) مجموعة من المبادئ الإرشادية لأصحاب العمل اتجاه أماكن عملهم في ظل جائحة كورونا (بالإنجليزية: Corona)، حيث بموجب هذه القواعد فإنه يتعين على أصحاب العمل تزويد موظفيهم بمكان عمل خالٍ من المخاطر التي يمكن أن تتسبب بالوفاة أو حدوث ضرر بدني خطير لموظفيهم. وهذا يعني فيما يتعلق بجائحة كورونا أن يتم تزويد الموظفين بمكان عمل آمن من خلال محاولة التخفيف من خطر تعرضهم لفيروس كوفيد - 19.

اقرأ أيضاً: فيروس كورونا الجديد: أسئلة وأجوبة من منظمة الصحة العالمية (WHO)

فيما يلي بعض النقاط الأساسية لمساعدة أصحاب العمل في توفير مكان عمل آمن لموظفيهم أثناء جائحة كورونا:

  • التباعد الجسدي

يعد التباعد الجسدي من أهم قواعد الحفاظ على سلامة الموظفين، إذ يجب أن تكون القاعدة العامة هي زيادة المسافة بين الموظفين، وبالتأكيد بين الموظفين والعملاء، وتنصح مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بأن تكون تلك المسافة من متر إلى مترين.

  • التهوية

يقول الخبراء أنه يجب على أصحاب العمل إعادة العمال إلى العمل على مراحل، مع السماح لأولئك الذين يمكنهم العمل من المنزل بذلك، حيث سيساعد ذلك على تقليل الزحام وتحسين دوران الهواء، كما يجب زيادة تدفق الهواء داخل أماكن العمل قدر الإمكان لتفريق أي جزيئات تنفسية وتخفيفها في الهواء، ويجب استخدام أفضل فلاتر الهواء والتأكد من تغيير هذه الفلاتر بانتظام.

اقرأ أيضاً: علاقة جهاز التكييف بانتشار فيروس كورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

  • التنظيف والتطهير

أصدرت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) مبادئ إرشادية لكيفية تنظيف وتطهير بيئات العمل، حيث ينصح بأن يكون هناك أماكن مخصصة لغسل اليدين يمكن الوصول إليها بسهولة في جميع أنحاء مكان العمل.

كما يجب على الشركات أن تدرك أن الحصول على المطهرات والمنظفات في الوقت الحالي قد يكون أكثر صعوبة مما كان عليه في الماضي، لذلك يجب أن تتأكد الشركات من أن لديهم مخزوناً كافياً من إمدادات المواد التنظيفية والمطهرة للموظفين، لضمان استمرار عمليات التنظيف والتطهير خلال أوقات الدوام، وعدم تعريض الموظفين والعملاء لأي خطر. ويجب على الشركات أيضاً تحديد أماكن العمل التي يجب تنظيفها، وعدد المرات التي يجب فيها التنظيف والتطهير اعتمادً على عدد مرات استخدام العنصر.

فيما يلي بعض الأمثلة للأسطح والأشياء التي يتم لمسها بشكل متكرر والتي تحتاج إلى تنظيف وتطهير روتيني بعد إعادة الفتح:

  • مقابض الأبواب.
  • مفاتيح الاضاءة.
  • المكاتب.
  • الهواتف.
  • لوحات المفاتيح.
  • المراحيض.
  • الأحواض.
  • الشاشات التي تعمل باللمس.
  • أجهزة الصراف الآلي.

يجب أيضاً تنظيف المناطق المشتركة بين الموظفين، مثل غرف الغداء، وغرف الاستراحة، وغرف الاجتماعات بشكل صحيح على الأقل مرة واحدة يومياً.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

  • توفير معدات الحماية الشخصية

تنطبق صعوبة الحصول على المنظفات والمطهرات أيضاً على معدات الحماية الشخصية (بالإنجليزية: PPE)، إذ قد يكون من الصعب الحصول على بعض هذه المعدات. ويتوجب على صاحب العمل أن يوفر النوع المناسب من هذه المعدات، والتأكد من ملاءمتها لطبيعة عمل موظفيه، وما يكفي لإبقاء العمال مجهزين.

اقرأ أيضاً:

هل يمكن تعقيم القفازات والكمامات بعد استخدامها من فيروس كورونا؟

ما الفرق بين مرض الكورونا الجديد والانفلونزا

العمل في ظل كورونا

نصائح منظمة الصحة العالمية للوقاية من فيروس كورونا في أماكن العمل

وفقاً لمنظمة الصحة العالمية (بالإنجليزية: WHO) هناك بعض التدابير تساعد على منع انتشار العدوى في مكان العمل، وتشمل:

  • الاهتمام بنظافة أماكن العمل ومسح الأسطح، مثل المكاتب والمقابض، والأشياء مثل الهواتف ولوحات المفاتيح، وذلك باستخدام المطهرات بصورة منتظمة، حيث يعد تلوث الأسطح التي يلمسها الموظفون والعملاء أحد الطرق الرئيسية التي ينتشر بها فيروس كورونا.
  • تعزيز غسل اليدين بشكل منتظم من قبل الموظفين والعملاء.
  • وضع معقمات اليد والمطهرات في أماكن بارزة، كما يجب التأكد من إعادة تعبئتها بانتظام.
  • عرض الملصقات التي تروج لغسل اليدين في مختلف الأماكن ضمن بيئة العمل.
  • التأكد من أن الموظفين والعملاء يمكنهم الوصول بسهولة إلى الأماكن التي يمكنهم فيها غسل أيديهم بالماء والصابون.
  • التأكد من توفر أقنعة الوجه في أماكن العمل، إلى جانب توفر الصناديق المغلقة للتخلص منها.
  • توعية الموظفين والعملاء بأنهم في حال معاناتهم من أي أعراض، مثل سعال خفيف أو حمى منخفضة فإنه يجب عليهم البقاء في المنزل أو العمل من المنزل إذا كان ممكناً، وزيارة الطبيب إن استدعت الحاجة.

على أصحاب العمل أن يتذكروا أنه في حال أصيب أحد العمال والموظفين بأحد الأمراض، حتى لو لم يكن ذلك المرض مهدداً للحياة، فقد يؤثر ذلك على كفاءة العمل بشكل عام أو قد ، كما أن لديهم التزام أخلاقي وإنساني بحماية صحة وأرواح موظفيهم وعمالهم.

اقرأ أيضاً: كيفية الرعاية المنزلية لمرضى فيروس كورونا

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها