هل يساعد فيتامين د على الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد؟

هل يساعد فيتامين د على الوقاية من الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد؟

يعد فيتامين د من الفيتامينات الهامة لتعزيز صحة العظام والقلب، وقد أظهرت أدلة جديدة ارتباط نقص فيتامين د بزيادة خطر التعرض لعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وازدياد خطر تطوير الأعراض الشديدة لهذه العدوى.

فوائد فيتامين د للجهاز المناعي

تشمل فوائد فيتامين د للجهاز المناعي على ما يلي:

  • مهم لتأسيس المناعة.
  • تعزيز الوظائف المناعية للعدوى الفيروسية في الجسم.
  • له دور في تعديل الاستجابة المناعية وتخفيف الالتهاب.

ويمكن أن يكون لهذه الأدوار لفيتامين د ارتباط في استجابة الجهاز التنفسي المناعية ضد عدوى فيروس كورونا الجديد وعاصفة السيتوكين التي تحدث نتيجة هذه العدوى.

وأظهرت بعض دراسات الزراعة المخبرية للخلايا التنفسية أدلة تشير إلى فعالية فيتامين د في التأثير على الاستجابة الالتهابية في الجهاز النفسي.

وقد أشارت أبحاث نشرت في المجلة الطبية البريطانية منذ عامين عن تجربة عشوائية أجريت لمعرفة دور مكملات فيتامين د لدى المرضى الذين يعانون من عدوى الجهاز التنفسي العلوي والسفلي  إلى الارتباط الوثيق بين استخدام مكملات فيتامين د وتقليل خطر الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

كما أظهرت الدراسات انخفاض في مستوى هيدروكسي فيتامين د 25 (Hydroxyvitamin D'25) لدى المرضى الذين يعانون من أنواع عدوى الجهاز التنفسي بشكل عام.

وأظهرت دراسة أجريت في 3 مستشفيات في جنوب آسيا انخفاض مستويات فيتامين د لدى المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا الشديدة بشكل كبير بالمقارنة بالمرضى الذين يعانون من الأعراض الطفيفة للعدوى.

وقد ارتفع مستوى خطر الإصابة بالعدوى لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د 8 مرات أكثر من الأشخاص الذين كانت مستويات فيتامين د لديهم طبيعية.

كيف أعرف أن عندي نقص فيتامين دال بدون تحليل؟ لأنني لا أتعرض للشمس كثيرًا ومن الصعب مراجعة الطبيب في الوقت الحالي

المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د

من المهم تحفيز المرضى الذين يعانون من عدوى فيروس كورونا الجديد على الخروج وممارسة التمارين الرياضية في الهواء الطلق، مع الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي لتعزيز امتصاص فيتامين د لديهم في الجلد نتيجة للتعرض لأشعة الشمس.

هناك العديد من المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د، والتي يمكن أن تساعد على رفع مستوى فيتامين د في الدم ومن هذه المصادر ما يلي:

  • مشتقات الألبان المدعمة بفيتامين د.
  • حبوب الإفطار المدعمة بفيتامين د.
  • الأسماك التي تحتوي على الدهون.
  • الفطر المجفف تحت أشعة الشمس.

بالنسبة للمرضى الذين لا يستطيعون الخروج، ولديهم نقص في فيتامين د يجب إعطائهم مكملات فيتامين د، وتبلغ نسبة جرعة فيتامين د الموصى بتناولها يومياً 600-800 وحدة دولية، ولكن خلال فترة جائحة كورونا فإنه يوصى باستخدام متعدد الفيتامينات الذي يحتوي على 1000-2000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

اقرأ أيضاً: إيطاليا تدخل سباق تصنيع لقاح ضد فيروس كورونا

اقرا ايضاً :

هل تؤثر واقيات الشمس على امتصاص فيتامين د؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

اختصاص علوم صحية Health science. كاتب ومثري ومدقق طبي سابق ، مترجم طبي معتمد لدى شركة لينجي البريطانية مدير منح طبية لدى مؤسسة المنار للتنمية البشرية سابقا، مساعد ابحاث جامعة طوكيو سابقا باحث طبي لدى موقع الطبي. حاصلة على شهادة الادوات الوبائية لممارسات الصحه العامة من جامعة جون هوبكنز الامريكية بمعدل 93.7

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ماذا يحدث عند نقص فيتامين ج؟ ولماذا ترتبط الإصابة بعوز فيتامين ج بالأشخاص الذين يعملون في البحر

يؤدي نقص فيتامين ج إلى تطور العديد من المشاكل الصحية، ولكن في الغالب لا تظهر أعراض نقص فيتامين ج حتى انخفاضه إلى مستويات قليلة جدًا، ومن غير الشائع الإصابة بنقص في فيتامين ج، ومن الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين ج في الجسم ما يأتي:

أما بالنسبة لسؤالك حول سبب ارتفاع عوز فيتامين ج بالأشخاص الذين يعملون في البحار لأوقات طويلة، فإن ذلك يعود إلى تواجد فيتامين ج في الخضروات والفواكه فقط في الغالب، وفي السابق كان من الصعب تخزين الخضروات والفواكه عند السفر لمسافات طويلة في البحر، فيعتمد البحارة على نظام غذائي فقير بالخضروات والفواكه، مما يؤدي بدوره إلى الإصابة بعوز فيتامين ج، ومع وسائل التخزين الحديثة تم التخلص من هذه المشكلة في الوقت الحالي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين A؟ وهل تظهر قبل تطور المضاعفات الصحية لنقص الفيتامين في الجسم؟

بداية أود التوضيح أن أعراض نقص فيتامين A لا تظهر عادةً حتى انخفاض مستويات الفيتامين إلى درجة منخفضة جدًا في الجسم، ومن النادر الإصابة بعوز في فيتامين أ، وذلك أن فيتامين أ يتواجد في العديد من الفواكه، والخضروات، والأسماك، وهو من أنواع الفيتامينات المنحلة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم.

 

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ فتتضمن الآتي:

  • انخفاض القدرة على الرؤية في الليل.
  • اضطرابات الرؤية، مثل غباش العين، وصعوبة التركيز على جسم محدد، وتعد أعراض ضعف النظر أول الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين أ في الغالب.
  • جفاف البشرة.
  • جفاف العينين.
  • تأخر الحمل وانخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
  • تأخر النمو لدى الأطفال.
  • تكرار الإصابة بالعدوى.
  • بطء التئام الجروح.
  • انتشار حب الشباب.

أنصحك باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من انخفاض مستويات فيتامين أ في الجسم، وفي حال الشك بالإصابة بانخفاض فيتامين أ فيجدر عدم التأخر في مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي وظيفة فيتامين ج؟ وهل يساهم في أحد الوظائف الحيوية في الجسم؟

يعد فيتامين ج أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في وقاية الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من عدد من المشاكل الصحية ومنها ما هو خطير مثل بعض أنواع السرطان.

 

يشار أن لفيتامين ج العديد من الوظائف الأخرى في الجسم، ومنها الآتي:

  • إنتاج الكولاجين.
  • المحافظة على سلامة الغضاريف والأوعية الدموية.
  • التئام الجروح.
  • المحافظة على سلامة الأنسجة في الجسم، مثل أنسجة اللثة.
  • تعزيز المناعة.

يجدر الذكر أن فيتامين ج يتواجد في العديد من أنواع الخضروات والفواكه، مثل الفلفل، والحمضيات، والتوت، والفراولة، ومن النادر المعاناة من عوز في مستويات فيتامين ج، خصوصًا في حال اتباع نظام غذائي صحي.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

كيف أحصل على فيتامين دال من مصادر طبيعية؟ وهل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام هناك طريقتان طبيعيتان للحصول على فيتامين د أبينهما فيما يأتي:

  • التعرض لأشعة الشمس: ينتج الجسم فيتامين د عندما تتعرض بشرته لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ومع ذلك، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس وسرطان الجلد، لذلك من المهم اتباع احتياطات السلامة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • النظام الغذائي: هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، بما في ذلك:
    • الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل.
    • صفار البيض.
    • الفطر.
    • لحم الكبد.
    • بعض منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

 

هل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام، لا تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم، خاصةً في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس بكثرة أو خلال أشهر الشتاء. في هذه الحالات، قد يحتاج الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين د للحفاظ على مستوياته في الجسم.

 

للمزيد:

ذات صلة :
أسباب تأُثر الرجال بعدوى فيروس كورونا الجديد بشكل كبير هل يقضي معقم اليدين على فيروس كورونا الجديد؟ هل يمكن الإصابة بعدوى كورونا بعد تلقي اللقاح؟

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان