المزيد من الأدلة على أن فقدان حاسة الشم هو من أعراض فيروس كورونا

المزيد من الأدلة على أن فقدان حاسة الشم هو من أعراض فيروس كورونا

تزداد الأدلة يومياً حول أن الفقدان المفاجئ لحاسة التذوق أو الشم تصنف كأحد أعراض الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، إذ تُظهر العديد من الدراسات الاستقصائية الجديدة أن نسبة عالية من المرضى المصابين بفيروس كورونا يُبلغون عن فقدان حاسة الشم أو التذوق.

لذلك يقترح البعض أن يكون فقدان حاسة الشم أحد مكونات الفحوص التشخيصية لفيروس كورونا الجديد.

لم تذكر منظمة الصحة العالمية أن فقدان حاسة التذوق أو الشم يمكن أن يكون كأحد الأعراض المحتملة لعدوى فيروس كوفيد-19، ولكن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC أضاف هذه الأعراض على الصفحة الخاصة بأعراض كوفيد-19 في موقع المركز.

أشارت دراسة استقصائية أجرتها كلية الطب في جامعة كاليفورنيا على 59 مريض مصابين بعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) إلى أن 40 مريض (68 %) أبلغوا عن فقدانهم لحاسة الشم و42 مريض (71%) أبلغوا عن فقدان حاسة التذوق، ولكن تبقى العلامة الأولى الأكثر شيوعاً للإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) هي الحمى والشعور بالتعب.

وذكرت الجامعة لموقع Medscape الطبي أن هناك تحليلات أخرى لم تنشر بعد تشير إلى أن الفقدان المفاجئ لحاسة الشم أو التذوق قد يدل على أن المريض مصاب بأعراض متوسطة نتيجة لعدوى فيروس كورونا، ويمكن أن تساعد هذه النتائج على فحص وعزل المصابين بالعدوى لمنع انتشار الفيروس.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إلى أنه من بين 5000 مريض مصابين بعدوى فيروس كورونا، أبلغ 750 مريض (16%) عن فقدان حاسة التذوق أو الشم.

كيف تتخلص من الزكام في يوم؟ فأنا طالب ولدي غدا امتحان مهم في الكلية وأرغب في التخلص من الزكام بسرعة

لا يزال من غير الواضح لماذا يفقد بعض المرضى المصابين بعدوى فيروس كوفيد-19 حاسة التذوق أو الشم، كما يمكن أن تتسبب العدوى بالفيروسات الشائعة مثل: الإنفلونزا والأنواع الأخرى من الفيروسات التاجية في فقدان حاسة التذوق أو الشم، إلا أن تعافي هذه الحواس لدى المرضى المصابين بفيروس كوفيد-19 أسرع من المرضى المصابين بالأنواع الأخرى من الفيروسات، مما يشير إلى أن آلية عمل فيروس كوفيد-19 مختلفة.

وقد استعاد المرضى الذين أجرت عليهم جامعة كاليفورنيا الدراسة الحواس في غضون أسابيع إلى أشهر قليلة، بينما يحتاج المرضى المصابين بالأنواع الشائعة من الفيروسات مثل الإنفلونزا إلى أشهر أو سنة لاستعادة حاسة لتذوق أو الشم.

اقرأ أيضاً: هل فقدان حاسة الشم من علامات الإصابة بفيروس كورونا الجديد؟

اقرا ايضاً :

أمراض السفر و كيفية الوقاية منها وعلاجها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل اللقاح الخاص بمرض انفلونزا الخنازير خطر لدرجة تمنعنا من أخذه أو إعطائه لأطفالنا و هل أن الآثار الجانبية أخطر...

أعتقد أن كل الضجة حول انفلونزا الخنازير مفتعلة ومضخمة لأسباب غير طبية. والعناية بالنظافة العامةوالتغذية السليمة كافية للوقاية من المرض الذي لم يقتل جزء بسيط من العدد الدي يقتله السل و الانفلونزا العادية. ولكن السياسة الرسمية تختلف ولكل شيخ طريقة.
ذات صلة :
هل ينتقل فيروس كورونا الجديد عن طريق الاكل؟ هل الرشح من اعراض كورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان