تعتبر عيادات أطباء الأسنان من الأماكن التي لها اعتبارات وإجراءات خاصة بالنسبة للوقاية من العدوى بشكل عام حيث أن ممارسة طب الأسنان تستدعي استخدام أدوات جراحية وأدوات أخرى بشكل دوري للمرضى والتي يجب أن تعقم أيضاً بعد كل استخدام، ومع ازدياد حالات كورونا اليوم فإن هناك إجراءات إضافية وطرق وقاية من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Corona) يجب اتباعها من قبل أطباء الأسنان لوقاية أنفسهم ووقاية الآخرين.

طرق الوقاية من فيروس كورونا وفقاً لتعليمات جمعية طب الأسنان الأمريكية

أعلنت جمعية طب الأسنان الأمريكية عن الإجراءات التالية لوقاية أطباء الأسنان من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ومنها:

  • إعطاء الأولوية لخدمات طب الأسنان الأكثر أهمية وتقديم الرعاية بطريقة تقلل من الضرر الذي يلحق بالمرضى من تأخير الرعاية والضرر الذي يلحق بالطبيب والمرضى من التعرض المحتمل لفيروس كورونا والإصابة به.
  • يجب على أطباء الأسنان ارتداء الكمامة أو القناع الجراحي، بالإضافة إلى لبس النظارة الخاصة لحماية العينين، والأنف، والفم أثناء عمل الإجراءات المسببة لتناثر الدم أو سوائل الجسم الأخرى.
  • تبديل الكمامة عند الانتهاء من علاج مريض والبدء بعلاج مريض آخر، أو أثناء علاج المريض نفسه إذا أصبح القناع مبللاً.

إقرأ أيضاً: كيف تبقى مرتاحا وانت ترتدي الكمامة

  • تأجيل عمليات الأسنان غير الطارئة أو الاختيارية في الحالات التي يصاب فيها المريض بأعراض عدوى الجهاز التنفسي مثل العطس والسعال حتى يتم شفاء المريض من الأعراض.
  • تأكد طبيب الأسنان من أن بيئة المكان التي يعمل بها قادرة على الوقاية من العدوى من فيروس كورونا في حال كان المريض يحتاج إجراء عملية أسنان طارئة ومصاب باعراض عدوى الجهاز التنفسي.

إقرأ أيضاً: ما هي معايير الوقاية من فيروس كورونا في أماكن العمل؟

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

طرق الوقاية من فيروس كورونا في عيادات الأسنان الخارجية

يمكن الوقاية من فيروس كورونا (بالإنجليزية: Coronavirus) في عيادات الأسنان الخارجية عند التعامل مع المرضى الذين يعانون من أعراض عدوى الجهاز التنفسي من خلال ما يلي:

  • فرز جميع المرضى الذين يحتاجون إلى مراجعة عيادة الأسنان عن طريق الهاتف، وتقييم حالة المريض وتحديد ما إذا كان المريض يحتاج إلى أن ينظر في وضع أسنانه في العيادة أو يمكن استخدم خيار تطبيب الأسنان عن بعد (بالإنجليزية: Teledentistry) كبديل للرعاية في العيادة.

إقرأ أيضاً: فوائد التطبيب عن بعد خلال وباء فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

  • يجب الطلب من المريض تحديد عدد المرافقين له أو لها إلى موعد الأسنان، وإحضار مرافقين فقط للضرورة.
  • يجب تحديد المرضى المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا والذين يعانون من أعراض مرض تنفسي حاد فور وصولهم ووضعهم في غرفة مخصصة لمريض واحد مع إغلاق الباب.

إقرأ أيضاً: متى يشتبه بإصابة الشخص بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

  • يجب أن يلتزم المريض بقواعد النظافة مثل غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو باستخدام المعقم الكحولي ويجب الالتزام بتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطاس للوقاية من فيروس كورونا.

إقرأ أيضاً: طرق الوقاية والعلاج لفيروس كورونا

  • تقديم كمامة يمكن التخلص منها للأشخاص الذين يعانون من السعال، وتوفير مناديل ورقية وسلة مهملات لا تعمل باللمس للتخلص من المناديل المستخدمة.
  • يجب على الأشخاص المصابين ارتداء قناع جراحي أو كمامة عندما يكونون خارج غرفة الفحص.

إقرأ أيضاً: الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المنازل وأماكن العمل

  • يجب على أطباء الأسنان الذين يتعاملون مع مريض يعاني من أعراض عدوى الجهاز التنفسي ويكون هنالك شكوك باحتمال إصابته بفيروس كورونا أن يرتدوا قناع الوجه الجراحي أو الكمامة التي يمكن التخلص منها، والقفازات، واللباس الخاص، ونظارة العينين الخاصة.
  • يجب على أطباء الأسنان المحافظة على نظافة الأيدي من خلال غسل الأيدي بالصابون والماء أو فرك اليدين باستخدام معقم اليدين الكحولي.
  • يجب تعقيم أدوات الأسنان، وكرسي الأسنان، وباقي أسطح عيادة الأسنان باستمرار بالطرق المثلى الموصى عليها عالمياً للوقاية من فيروس كورونا.

إقرأ أيضا: هل يمكن تعقيم القفازات والكمامات بعد استخدامها من فيروس كورونا؟

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

نصائح للوقاية من فيروس كورونا

تتضمن بعض النصائح الإضافية للوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد19) ما يلي:

  • يجب عدم ذهاب أطباء الأسنان إلى العمل في حال كان من المحتمل إصابتهم بفيروس كورونا، وكانوا يعانون من أعراض عدوى الجهاز التنفسي مثل الحمى إما مع السعال أو التهاب الحلق، وآلام العضلات.
  • يجب على أطباء الأسنان الذين يعانون من أعراض عدوى الجهاز التنفسي الإبلاغ عن إصابتهم عبر الهاتف أو غيرها قبل الذهاب للطبيب.
  • يجب على أطباء الأسنان الذين يعانون من صعوبة في التنفس، أو أي أعراض شديدة للمرض أن يسعوا لتلقي عناية طبية فورية.

إقرأ أيضاً: طرق الوقاية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) في المساجد

للمزيد من المعلومات يمكنك الإطلاع على دليل الأمراض المعدية في المراجع.

اقرأ أيضاً:

وقاية موظفي الرعاية الصحية من فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)

كيف يتم الحجر الصحي للمقربين من مصاب فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)؟

اقرا ايضاً :

الالتهابات الجرثومية  ومعالجتها