لربما أصبح ارتداء الكمامة والأدوات الواقية للجسم من الضروريات التي تلزم الدول المواطنين فيها، تبعاً لجائحة فيروس كورونا المستجد (بالإنجليزية: Corona) الواسعة الانتشار حول العالم، ولعل أكبر عائق عند ارتداء الكمامة أو المعدات الواقية للجسم هو الشعور بالاحماء وزيادة الشعور بدرجة الحرارة المحيطة بصورة غير مقبولة لدى فئة واسعة من الناس، حيث أثر ذلك على وقت انتاجية الموظفين داخل في العمل بسبب إجبارهم على ارتداء الكمامة.

يستعرض المقال أهم النصائح للبقاء بشكل مرتاح وعدم الانزعاج من ارتداء الكمامات أو المعدات الواقية لجسم الإنسان من انتشار الفيروسات والميكروبات.

نصائح للبقاء مرتاح أثناء ارتداء الكمامة

يمكن اتباع هذه النصائح قبل أو بعد أو خلال القيام بالتمارين الرياضية أو نشاطات الحياة المختلفة التي تتطلب الخروج إلى خارج المنزل والتعرض للحرارة العالية وأشعة الشمس المباشرة، حيث تهدف هذه النصائح لتقليل الإجهاد الحراري الذي قد يحدث بسبب ارتداء الكمامة، بالاضافة الى قدرتها على تحسين الارتياح والتقليل من الجهد على القلب والجهاز الدوري بسبب عدم الراحة، وتقليل حدوث الجفاف

اختيار الكمامة المناسبة

يجب اختيار الكمامة ذات القياس المناسب والمصنوعة من ألياف قابلة للتنفس أو القطن، حيث يعمل استخدام هذه الأنواع من الكمامات على تخليص العديد من الأشخاص من عدم الراحة الذي يشعرون به بسبب ارتداء الكمامة.

كما يجب اختيار الكمامة ذات اللون الفاتح غير القابلة لامتصاص أشعة الشمس قدر المستطاع لتحسين الشعور بالراحة أثناء ارتداء الكمامة، حيث وجد أحد الباحثين أن الفرق في درجة الحرارة الملموسة بين الكمامة داكنة اللون والمائلة للون الأبيض العاكس لأشعة الشمس قد يصل ل 10 درجات مئوية، وذلك قادر على إحداث فرق كبير في تقبل الناس لارتداء الكمامة.

اقرأ أيضاً كل ما يهمك عن فيروس كورونا

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وينصح باختيار الكمامة التي تحتوي على مساحة واسعة بين الأنف والفم، حيث أن الكمامات ذات المساحة الصغيرة بين الفم والأنف تشعر الشخص بعدم الراحة بشكل كبير وتمنعه من التنفس والتحدث بصورة مريحة، ويمكن استبدال الكمامة بواقي الوجه الأكثر راحة من الكمامات.

تجنب التعرض للحرارة والرطوبة العالية

ينبغي تجنب الخروج من المنزل في الأوقات عالية الحرارة والرطوبة التي يلزم ارتداء الكمامة فيها، وإذا لزم الأمر يمكن للشخص نزع الكمامة من الوجه لبعض الوقت مع إبقاء مسافة تباعد مناسبة تضمن عدم انتقال العدوى.

ارتداء قبعة واسعة

يمنع ارتداء قبعة واسعة الحواف من وصول أشعة الشمس المباشرة الى الوجه واكتساب الحرارة إضافية بسبب ارتداء الكمامة، وخاصة في الأوقات الحارة والعالية الرطوبة عند الأطفال أو الكبار على حد سواء عند التخطيط للقيام بالنشاطات الخارجية في الأجواء الحارة المشمسة.

شرب الماء بشكل مستمر

يجب الحفاظ على كمية الماء في الجسم بشكل مناسب عن طريق شرب الماء بشكل مستمر، وخاصة عند الخروج من المنزل في الأجواء الحارة، لتجنب الاصابة بأعراض الجفاف مثل الدوخة، وزيادة معدل نبضات القلب، والتعب والإرهاق، وعند حدوث هذه الأعراض يجب نزع الكمامة بصورة اضطرارية والحصول على المساعدة الطبية بشكل مستعجل.

انا مصاب منذ 4 ايام و بدون اي اعراض و انا شخص مدخن و لم استطيع ايقاف الدخان و لكن تم التخفيف الى 7 سجائر يوميا ما مدى الضرر

تجنب المستحضرات التجميلية

يمكن لارتداء الكمامة وخاصة في الأجواء الحارة على زيادة التعرق في المنطقة حول الفم والأنف مما يؤدي إلى تلف المستحضرات التجميلية التي توضع في تلك المنطقة، وذلك يؤدي إلى تهيج الجلد في تلك المنطقة وزيادة الشعور بعدم الارتياح بسبب ذلك.

و لتجنب حدوث ذلك، يمكن الاكتفاء بوضع واقي الشمس ذو الأساس المائي والمرطب ذو الأساس المائي أيضاً للحماية من تهيج الجلد الذي قد يحدث.

اقرأ أيضاً مستحضرات تجميلية ينصح بتفادي استخدامها

استبدال الكمامة عند الحاجة

يجب الاحتفاظ بكمامة اضافية في كل الأوقات، لاحتمالية تعرض الكمامة للتلف بسبب التعرق الذي يحدث وخاصة في الأوقات الحارة، حيث أن الكمامة المبللة بسبب العرق تسبب عدم الراحة بشكل كبير، بالإضافة إلى عدم فاعليتها للحماية والوقاية من فيروس كورونا المستجد، لذلك يجب الاحتفاظ بكمامة نظيفة وجافة إضافية بشكل مستمر، ويجب الاحتفاظ بالكمامة الإضافية في كيس مغلق ونظيف.

يجب نزع الكمامة القديمة بصورة مناسبة، ولنزع الكمامة بطريقة مناسبة يجب اتباع ما يلي لتقليل انتشار الفيروسات والعدوى:

  • غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين قبل نزع الكمامة القديمة.
  • نزع الكمامة دون لمس الجزء الأمامي منها، واستخدام الشريط الجانبي فقط لنزعها.
  • وضع الكمامة بعد نزعها في كيس قابل للإغلاق المحكم أو في سلة المهملات.
  • غسل اليدين أو استخدام معقم اليدين قبل وضع الكمامة الجديدة.
  • التأكد من وضع الكمامة الجديدة بطريقة صحيحة تغطي الأنف والفم.

الحفاظ على برودة باقي أجزاء الجسم

تؤثر الملابس التي تغطي باقي أجزاء الجسم على الإحساس بالراحة عند ارتداء الكمامة، لذا يجب ارتداء ملابس خفيفة الوزن وفضفاضة لتقليل الشعور بعدم الراحة في الأجواء الحارة نتيجة ارتداء الكمامة.

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب