تسبب الحكة في المؤخرة الشعور بالإزعاج والإحراج، وفي حالة استمرارها يمكن أن تسبب صعوبة في النوم والمعاناة من الأرق، كما يمكن أن تظهر خدوش في الجلد تؤدي إلى الإصابة بالعدوى، وتتمثل أسباب الحكة في المؤخرة في لدغات الحشرات، وبعض الأمراض مثل الصدفية، والحساسية والطفح الجلدي، وغيرها.

وسنتحدث في هذا المقال عن التهاب المؤخرة، وعلاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة، وهل يوجد علاج طبيعي للحكة؟

اقرأ أيضاً: علاج الحساسية الجلدية والحكة

علاج حكة المؤخرة منزلياً

زيت جوز الهند

يعد زيت جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut Oil) من الوصفات المرطبة الطبيعية الرائعة جداً للبشرة والمستخدمة في علاج الحكة في المؤخرة الناتجة عن الطفح الجلدي وفطريات الدبر والبواسير، وتقليل أعراض التهاب المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة لما له من خصائص مضادة للميكروبات عند استخدامه موضعياً.

كما أنه يعد مفيداً لعلاج الحكة في المؤخرة؛ لأنه يعد مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية متوسطة السلسلة التي تتميز بخصائص مضادات للالتهاب والهيستامين، ويفضل وضعه بعد الاستحمام بالماء الدافئ.

للمزيد: فوائد زيت جوز الهند

دقيق الشوفان

يستخدم دقيق الشوفان المطحون جداً (بالإنجليزية:Colloidal Oatmeal) كعلاج طبيعي للحكة، كما يستخدم في علاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة من خلال إذابته في الماء المستخدم للاستحمام حيث يعمل كحاجزاً واقياً للجلد عن طريق الاحتفاظ برطوبة الجلد.

كما تظهر فوائده في علاج الحكة في المؤخرة  حيث وجد أنه يقلل من جفاف والتهاب الجلد والحكة الناتجة عن الحساسية، كما يتميز بخصائص مضادة للأكسدة والالتهابات.

اقرأ أيضاً: فوائد الشوفان التجميلية

العسل

يعد العسل (بالإنجليزية: Honey) من الوصفات الموضعية المنزلية لعلاج البشرة الجافة، كما يستخدم كعلاج طبيعي للحكة، وعلاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة؛ نظراً لأنه يساعد على إصلاح الجلد التالف، ويعزز التئامه، ويتميز بخصائص مضادة للميكروبات تعزز مكافحة العدوى.

للمزيد: العسل لعلاج البواسير أيضاً

شاي البابونج

يساعد استخدام كمادات شاي البابونج (بالإنجليزية: Chamomile Tea) في علاج الطفح الجلدي وتخفيف الشعور بالحكة، والانزعاج وعدم الراحة، وهو من الوصفات المستخدمة في علاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة.

كما يمكن تناول شاي البابونج الألماني أو استخدامه موضعياً لعلاج التهاب الجلد، وعلاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة؛ نظراً لأنه يقلل من الحكة والالتهابات، ويسرع شفاء الخدوش والجروح.

الصبار

يعد الصبار أو الألوة فيرا (بالإنجليزية: Aloe Vera) من أحد الوصفات التي تحافظ على صحة البشرة، وتستخدم كعلاج طبيعي للحكة، وعلاج الحكة في المؤخرة الناتجة عن الطفح الجلدى والبواسير، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة حيث أنه:

  • يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات.
  • يعطي إحساساً بالبرودة يقلل من الشعور بالألم والحكة.
  • يحتوي على فيتامين هـ الذي يعزز ترطيب البشرة.

زيت شجرة الشاي

يتميز زيت شجرة الشاي (بالإنجليزية: Tea Tree Oil) بخصائص مضادة للميكروبات والجراثيم والفطريات تجعل استخدامه مفيداً موضعياً في علاج الحكة في المؤخرة بالأعشاب الناتجة عن الطفح الجلدي والبواسير، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة.

ويستخدم زيت شجر الشاي في علاج الحكة في المؤخرة الناتج عن البواسير من خلال تخفيفة بزيت جوز الهند، أو زيت الخروع وبندق الساحرة والصبار، أو تخفيفه بالماء الدافئ والجلوس فيه.

اقرأ أيضاً: زيت شجرة الشاي للبشرة

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

المنتول

يعد المنتول (بالإنجليزية: Menthol) من أكثر العلاجات المنزلية فاعلية في علاج حكة الجلد صيفاً أو شتاءاً لما له من تأثير مهدئ ومبرد لتخفيف الشعور بالألم والحكة، كما أنه يعطي رائحة منعشة للجسم؛ ولذلك يمكن استخدامه في علاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة.

للمزيد: 14 وصفة منزلية لعلاج حرقة الشرج والمستقيم

الثوم

يعد الثوم (بالإنجليزية: Garlic) من الوصفات الطبيعية التكميلية في علاج الحكة في المؤخرة الناتجة عن العدوى بالديدان الدبوسية والشصية والمستديرة، وعدوى الخميرة الشرجية لأنه يتميز بخصائص مضادة للبكتيريا والفطريات؛ وذلك من خلال:

  • تناول فصوص الثوم النيء.
  • تقطيع ووضع الثوم على طبق السلطة.
  • مزج الثوم المفروم الناعم مع الفازلين ووضعها موضعياً.

صودا الخبز

تتميز صودا الخبز (بالإنجليزية: Baking Soda) بفاعليتها كعلاج طبيعي للحكة المرتبط ببعض الأمراض الجلدية الفطرية، ويمكن استخدامها لعلاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة من خلال إضافته إلى الماء الفاتر والجلوس فيه لمدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء.

اقرأ أيضاً: علاج الشرخ المزمن بالطرق الطبيعية دون جراحة

خل التفاح

يعد خل التفاح (بالإنجليزية: Apple Cider Vinegar) من الوصفات المنزلية المستخدمة لعلاج الحكة في المؤخرة الناتجة عن الإصابة بالبواسير؛ لأنه يحتوي على مواد مضادة للميكروبات والالتهابات، كما يعمل حمض الخليك كقابض للأوعية الدموية، وذلك من خلال:

  • إضافة خل التفاح إلى ماء الاستحمام الدافيء والجلوس فيه لمدة تتراوح من 15 إلى 20 دقيقة.
  • تخفيف خل التفاح بالماء وصنع مكعبات من الثلج حيث تساعد البرودة على تقليل الألم والتورم والحكة في المؤخرة.

اقرأ أيضاً: أكثر من 15 فائدة صحية لخل التفاح

بندق الساحرة

يستخدم بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch-Hazel) في علاج الحكة في المؤخرة، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة من خلال استخدامه موضعياً.

حيث وجد أن بندق الساحرة يستخدم لعلاج الحكة في المؤخرة الناتجة عن الإصابة بالطفح الجلدي والبواسير لأنه يقلل احمرار الجلد، والشعور بالحكة والألم والنزيف والتورم، ومنع العدوى، وتعزيز التئام الجروح لما له من خصائص مضادة للالتهابات.

للمزيد: علاج البواسير بالاعشاب والنباتات الطبيعية

الأذريون الطبي

يستخدم زيت الأذريون الطبي (بالإنجليزية: Calendula) في علاج الحكة في المؤخرة الناتج عن الشرخ الشرجي وحفاضات الأطفال، وعلاج التهابات المؤخرة، وعلاج الحساسية في المؤخرة من خلال وضع كمية صغيرة منه، أو مزجه مع الصبار لأنه:

  • يتميز بخصائص مضاد للبكتيريا والفيروسات والفطريات.
  • يرطب ويهدئ البشرة.
  • يقلل من الشعور بالحكة.
  • يسرع التئام الجروح.
  • يساعد في علاج الطفح الجلدي الناتج عن حفاضات الأطفال والصدفية.

 الشامات (الحسنات): أسبابها ، مدى خطورتها، دلالاتها، علاجها

بعض الطرق المستخدمة كعلاج طبيعي للحكة في المؤخرة

توجد بعض الطرق التي تستخدم كعلاج طبيعي للحكة في المؤخرة، فيما يلي نذكر البعض منها:

  • تجنب المهيجات التي يمكن أن تزيد الحكة في المؤخرة سوءاً مثل:
  • الاستحمام بالماء الساخن لأنه يقلل من رطوبة الجلد؛ وبالتالي يزيد من جفاف واحمرار والتهاب الجلد، والحكة في المؤخرة سوءاً.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على العطور أو الألوان الصناعية التي يمكن أن تسبب تهيج البشرة، وزيادة الحكة في المؤخرة سوءاً.
  • ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة التي تسبب الحكة مثل الصوف أو الألياف الاصطناعية.
  • الضغط العصبي والإجهاد النفسي يمكن أن يزيد الحكة في المؤخرة سوءاً.

للمزيد: طرق الإسترخاء لتقليل الإجهاد النفسي

  • استخدام الكريمات المرطبة للحفاظ على الجلد من الجفاف وتقليل الشعور بالحكة في المؤخرة، ويفضل وضعها بعد الاستحمام مباشرة حيث لا يزال الجلد رطباً، واستخدام المرطبات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيت مثل الفازلين، كما يفضل وضعها قبل النوم.
  • العلاج بالشاش المبلل بالماء الدافئ (بالإنجليزية: Wet Wrap Therapy Or WWT) حيث يعمل كحاجز واقي للجلد من الخدش، ويرطب الجلد، وهي طريقة مفيدة لعلاج الحكة في الأطفال كما يمكن دهن المنطقة المصابة بالحكة بالمرهم قبل وضعها مما يساعد الجلد على امتصاص الدواء ثم توضع قطعة من الشاش الجاف فوقها، ويفضل وضعها ليلاً.

اقرأ أيضاً: أطعمة تقلل جفاف البشرة وأخرى تزيده

  • استخدام قطعة من القماش المبلل بالماء البارد أو الملفوف بقطعة من الثلج وتمريرها على المنطقة المصابة لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق كعلاج طبيعي للحكة في المؤخرة حيث يقلل التبريد من التهاب المؤخرة.
  • وضع الكريمات المرطبة في الثلاجة للاستفادة من تأثير التبريد على تقليل التهاب المؤخرة.

يجب استشارة الطبيب في حالة المعاناة من الحكة في المؤخرة المستمرة لأكثر من 3 أيام، أو الحكة في المؤخرة المصحوبة بوجود نتوءات أو تورمات على الأعضاء التناسلية أو فتحة الشرج، أو الحكة في الجسم كله، أو الحكة في المؤخرة الناتجة عن الطفح الجلدى المفاجئ وسريع الانتشار أو المصحوب بالحمى، أو المؤلم، أو الحكة في المؤخرة المصحوبة بالعدوى مثل ظهور سائل أخضر أو أصفر.

عندي ٢٦ سنه اعاني من حساسية شديدة ف الجسم والوجه وتكون بهذا الشكل تيجي فجأة وتروح فجأة ..