الثعلبة (بالإنجليزية: Alopecia) هي حالة جلدية شائعة تسبب تكون فراغ في الشعر عند الأطفال، وتظهر على شكل رقعة دائرية مستديرة الشكل، وملساء الملمس، وتتكون في فروة الرأس وأجزاء الجلد الأخرى.

تعرف في هذا المقال على كل ما يخص الثعلبة عند الأطفال من حيث الأسباب، والأعراض، وطرق علاج الثعلبة عند الأطفال المتاحة.

تحدث الثعلبة عند الأطفال للعديد من الأسباب الطبيعية وغير الطبيعية، وتختلف الثعلبة عند الأطفال عن تساقط الشعر غير الكامل الذي يكون في مناطق معينة من فروة الرأس، حيث أن تساقط الشعر غالباً ما يحدث نتيجة لتمشيط الشعر بشكل متكرر في الوقت الذي تكون فيه بصيلات الشعر غير ناضجة بعد.

تختلف الثعلبة أيضاً عن ترقق الشعر الذي يدل على وجود مشاكل في الغدة الدرقية. وعلى الرغم من أمراض الغدة الدرقية نادرة الحدوث لدى الأطفال، إلا أنه يجب مراجعة الطبيب عند ملاحظة أي من علامات ترقق الشعر.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

اسباب الثعلبة عند الاطفال

إن السبب خلف الإصابة بالثعلبة البقعية غير معروف حتى الآن، لكن يربط العلماء الثعلبة بوجود خلل في الجهاز المناعي للطفل، حيث تهاجم الخلايا التائية المناعية بصيلات الشعر عن طريق الخطأ مسببة تساقط الشعر مباشرة عن سطح الجلد.

تربط دراسات أخرى بين الثعلبة والحالة النفسية للطفل، حيث يسبب الاكتئاب والقلق تساقط الشعر والإصابة بالثعلبة عند الأطفال. 

تعتبر الثعلبة واحدة من اضطرابات تساقط الشعر التي تضم مجموعة كبيرة من الأمراض ذات العلامات السريرية المختلفة، ومن المهم التمييز بين الثعلبة والأمراض الأخرى لضمان تقديم العلاج المناسب في الوقت المناسب، حيث أن الثعلبة قد تسبب تدني احترام الذات لدى الطفل، الأمر الذي يعود على الطفل بالاكتئاب والعزلة الاجتماعية.

يعاني الرضع أحياناً من ظهور بقع صلعاء على فروة الرأس منذ الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة، وفي أغلب الحالات تتكون هذه البقع في مؤخرة الرأس أو على الجانبين، حيث تعتبر الثعلبة عند الأطفال في هذه الحالة أمراً طبيعياً، نظراً للوقت الطويل الذي يقضيه الرضيع في النوم.

وبعد نمو الطفل وتطور قدرته على الجلوس، سيبدأ الشعر الدائم بالنمو بشكل طبيعي.

للمزيد: تطوير علاج للثعلبة الخبيثة (الصلع الكامل) Alopecia Totalis

أما عن الأسباب الأخرى لتساقط الشعر وفراغات الرأس بين الأطفال:

  • سعفة الرأس

تظهر سعفة الرأس (بالإنجليزية: Tinea Capitis) على شكل بقع ونقاط سوداء منتشرة في فروة الرأس، مصحوبة بالحكة، والاحمرار، والتقشر. ومن العلامات المميزة لسعفة الرأس تكسر الشعر، وتقصفه، وتغير مظهره للشكل اللولبي.

  • القوباء

تظهر القوباء (بالإنجليزية: Impetigo) عادة على شكل حبوب وبثور على الوجه نتيجة عدوى بكتيرية، كما تظهر أحياناً على فروة الرأس مسببة تساقط الشعر في المنطقة المصابة.

  • تساقط الشعر الكربي

يحدث تساقط الشعر الكربي (بالإنجليزية: Telogen Effluvium) نتيجة التعرض لحدث أو كرب ما، مثل الإصابة بمرض، أو سوء التغذية، أو الإجهاد والتوتر. ويعود الشعر لوضعه الطبيعي في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر بعد تساقط الشعر الكربي، وقد يحتاج إلى ستة أشهر كاملة ليستعيد كثافته. 

  • هوس نتف الشعر

يتطور هوس نتف الشعر  (بالإنجليزية: Trichotillomania) بسبب نزع الأطفال لشعرهم كعادة سيئة عند الغضب أو التوتر، أو بسبب وجود مشكلة نفسية أو اضطراب عاطفي ما. قد يقوم بعض الأطفال بنزع شعر الحاجبين أو الرموش أيضاً. وينتشر لدى الإناث أكثر من الذكور.

للمزيد: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الراس

هل الثعلبة عند الاطفال معدية؟

إن الثعلبة بحد ذاتها غير معدية، سواء لدى الأطفال أو البالغين. لكن يخلط البعض أحياناً بين تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة وبين تساقط الشعر الناتج عن العدوى، حيث أن العدوى الفطرية أو البكتيرية تكون معدية بين الأطفال، وبالأخص الأخوة، لذلك يجب الفصل بين الأغراض الشخصية للطفل المصاب عن بقية أخوته منعاً لانتشار العدوى.

عشر نصائح تساعد على تجنب إصابة  الأطفال بالأكزيما

اعراض الثعلبة عند الاطفال

إن العلامة الأولى لظهور الثعلبة عند الأطفال هو تكون بقع صلعاء أو شبه صلعاء وملساء الملمس، وتتميز الثعلبة عن غيرها من الأمراض بعدم وجود احمرار، أو ندوب، أو حكة، أو ألم، أو  تقشر فروة الرأس.

تحدث الثعلبة في أجزاء مختلفة من الجسم، مثل:

  • فروة الرأس.
  • الحاجبين.
  • الرموش.
  • الأظافر.

أما على مستوى الجسم كاملاً، فقد يعاني بعض الأطفال المصابين بالثعلبة من أمراض مناعية أخرى ناتجة عن مهاجمة الجهاز المناعي لأعضاء الجسم الأخرى مثل الغدة الدرقية. 

في 50% من الحالات، يستعيد الشعر قدرته على النمو من تلقاء نفسه في غضون عدة أشهر وبدون علاج، ويكون الشعر الجديد في هذه الحالة ناعم الملمس وأبيض اللون، إلا أنه يعود لشكله ولونه الأصلي مع مرور الوقت.

أما العلامات والأعراض الأخرى فتختلف باختلاف السبب. حيث يمكن تمييز القوباء أو السعفة عن الثعلبة من خلال الأعراض التالية:

  • حكة في فروة الرأس.
  • ترقق فروة الرأس.
  • احمرار وتقشر فروة الرأس.
  • ظهور شعر قصير، باهت، ومثني.

وفي حالة هوس نتف الشعر، تكون الفراغات عادة في مقدمة أو جانبي الرأس، وتتميز بالخصائص التالية:

  • أبعاد البقع غير منتظمة.
  • البقع ليست صلعاء تماماً.
  • ظهور شعر خفيف بأطوال مختلفة.

للمزيد: أمراض جلدية غير معدية وطرق علاجها

علاج الثعلبة عند الاطفال

علاج الثعلبة عند الاطفال بالادوية

يعتمد علاج الثعلبة عند الأطفال على نوع الثعلبة، وقد يمتنع الطبيب عن وصف أي دواء للطفل في بداية الأمر لكي يعطي الفرصة للشعر لينمو من تلقاء نفسه. إلا أن الحالات المتقدمة من الثعلبة تستوجب العلاجات الدوائية والموضعية لاستعادة نمو الشعر وتجنب المضاعفات المحتملة، ومن هذه الأدوية:

  • الستيرويدات الموضعية

تعتبر الستيرويدات الموضعية الخيار الأول لعلاج الثعلبة عند الأطفال نظراً لسهولة استخدامها، حيث توضع على مناطق الصلع للتقليل من حدة الالتهاب وكبح الخلايا المناعية في فروة الرأس. وتشمل الستيويدات الموضعية ما يلي:

 يعتبر المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) من الأدوية التي تحفز نمو الشعر عند استخدامه مباشرة على فروة الرأس والمناطق الفارغة من الشعر، حيث يستخدم بخاخ المينوكسيديل بتركيز 2% لعلاج الثعلبة عند الاطفال، حيث أن التركيز الأعلى يسبب فرط نمو الشعر على الوجه والرقبة. يصف الطبيب المينوكسيديل الموضعي إما لوحده أو مع الستيرويدات الموضعية.

  • حقن الستيرويدات الموضعية

تستخدم حقن الستيرويدات في الحالات المتقدمة من الثعلبة، حيث يحقن الطبيب مادة مناسبة من الكورتيكوستيرويدات، مثل مادة التريامسينولون، تحت الجلد في مناطق الصلع لتحفيز نمو الشعر، ويحدد الطبيب عدد الحقن اللازمة حسب استجابة المريض وعلى عدة جلسات.

على الرغم من أن طريقة الابر حققت تحسناً ملحوظاً بنسبة تصل إلى 82%، إلا أن استخدام الإبر في الأطفال كان محدوداً بسبب خوفهم من الحقن والألم. لذلك يلجأ الأطباء إلى العديد من الطرق المختلفة لتخفيف الألم، مثل تصغير قياس الإبرة، أو وضع كمادات ثلج باردة، أو وضع كريم مخدر. 

حقيقة، توصف هذه الأدوية لمساعدة الشعر على النمو مرة أخرى وليس لعلاج الثعلبة عند الأطفال، وحتى الآن، لم يتوصل العلماء للدواء الذي يشفي تماماً من الثعلبة، لذلك يعاني بعض الأطفال من ظهور الثعلبة مرة أخرى حتى بعد استخدام الأدوية المذكورة.

علاوة على ذلك، تختلف الاستجابة ما بين طفل لآخر، فيظهر بعض الأطفال استجابة عالية للدواء ويعود شعرهم للنمو خلال عام واحد، في حين يعاني الآخرون من الثعلبة لمدة أطول.

علاج الثعلبة عند الاطفال بالثوم

استخدم الثوم قديماً لعلاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، ويعود ذلك لتركيبته الكيميائية الفريدة التي تدخل في العديد من الأدوية لعلاج الثعلبة. ففي دراسة أجريت في العراق في عام 2007 على عشرة مرضى تتراوح أعمارهم بين 10-45 سنة، حقق مستخلص الثوم نجاحاً بنسبة 100% عند استخدامه بمعدل مرتين يومياً لمدة شهرين.

أشارت الدراسة أيضاً إلى بعض الآثار الجانبية لاستخدام الثوم على بقعة الصلع، مثل الشعور بالحكة والحرقة. 

للمزيد: ما هي الامراض التي تسبب تساقط الشعر؟

الوقاية من الثعلبة عند الاطفال

يمكن تقليل خطر الإصابة بالثعلبة عند الأطفال من خلال اتباع بعض الإجراءات التالية:

  • تمشيط الشعر بنعومة وحذر.
  • غسل الشعر بشامبو الأطفال المناسب.
  • تجنب تجديل الشعر أو ربطه بقوة.
  • الامتناع عن معالجة الشعر بمواد فرد الشعر الكيميائية.

حبوب تحت الجلد وتترك اثر علي بشرة الوجه