تساقط الشعر الكربي | Telogen Effluvium

تساقط الشعر الكربي

ما هو تساقط الشعر الكربي

تساقط الشعر الكربي (بالإنجليزية: Telogen Effluvium) هو تساقط الشعر الذي يحدث دون وجود ندب في فروة الرأس، ويكون هذا التساقط متفرق في فروة الرأس ولا يقتصر على بقعة معينة، وعادة ما يحدث تساقط الشعر الكربي بعد التعرض لحدث ما مؤثر مثل التوتر، حيث أن هناك علاقة وطيدة بين الضغط النفسي وتساقط الشعر كما أن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر، ويمكن أن يستمر تساقط الشعر الكربي لمدة 6 أشهر، ويتسبب في تساقط أقل من 50% من شعر فروة الرأس. 

في دورة الشعر العادية يتم تبديل جميع شعر فروة الرأس كل 3-5 سنوات، ويعد تساقط الشعر الكربي من الأسباب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر المتفرق فكما ذكرنا أن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر، ويمكن أن تشمل الأسباب الأخرى لتساقط الشعر المتفرق في فروة الرأس على تساقط الشعر الكربي المزمن، وتساقط الشعر الدوائي المنشأ وغيرها من الحالات.

إضافة إلى أن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر، يمكن أن تحدث الاضطرابات في دورة الشعر بسبب عدد من المحفزات الأخرى، بما في ذلك: 

  • الضغوط الشديدة 

يمكن أن تؤدي فترات الإجهاد الطويلة إلى تساقط الشعر ويحدث ذلك بسبب العلاقة بين الضغط النفسي وتساقط الشعر بالإضافة إلى أن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر كما تم الذكر سابقاً، ويحدث تساقط الشعر الكربي في هذه الحالة عادة بعد حوالي 3 أشهر من الحدث المجهد.

  • التغذية السيئة 

بالإضافة لعلاقة الضغط النفسي وتساقط الشعر هناك عوامل أخرى مثل التغذية قد تسبب تساقط الشعر، فقد يؤثر النقص في العناصر الغذائية الأساسية مثل: الحديد، والبروتين، وفيتامينات ب، والزنك على جودة الشعر وكميته. 

  • فقدان الوزن المفاجئ 

يمكن أن يسبب تقييد السعرات الحرارية المزمن، كحالة فقدان الشهية العصبي (بالإنجليزية: Anorexia Nervosa) على تساقط الشعر، ويعود ذلك أيضاً للعلاقة بين الضغط النفسي وتساقط الشعر. 

  • الحمل والولادة 

أثناء الحمل يكون الشعر في مرحلة النمو لفترة أطول، ويمكن أن تسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث بعد 3 إلى 6 أشهر من الولادة تساقط الشعر. وهذا ما يعرف بتساقط الشعر الكربي بعد الولادة

  • انقطاع الطمث 

التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء انقطاع الطمث يمكن أن تسبب أيضاً تساقط الشعر الكربي.

  • تناول بعض الأدوية 

بعض الأدوية والعقاقير يمكن أن تتسبب بتساقط الشعر الكربي.

  • المشاكل الصحية

إضلفة للمشاكل والظروف النفسية وارتباط الضغط النفسي وتساقط الشعر، فإن المشاكل الفسيولوجية أيضاً تؤثر على تساقط الشعر ويمكن أن تشمل أمراض المناعة الذاتية والحالات التي تؤثر على الغدة الدرقية، وداء الثعلبة. 

  • الجراحة

يمكن أن يحدث تساقط الشعر الكربي بعد التعرض لعملية جراحية، ويعتمد ذلك على نوع الجراحة ومدة الإقامة في المستشفى، والأدوية والحالة التغذوية العامة. 

  • التسمم بالمعادن 

يمكن أن يؤدي التعرض إلى المواد الكيميائية السامة في المعادن إلى تساقط الشعر الكربي. 

اقرأ أيضاً: الغذاء وتساقط الشعر

تظهر أولى أعراض تساقط الشعر الكربي الذي يعكس العلاقة بين الضغط النفسي وتساقط الشعر على شكل فقدان لكثافة الشعر في فروة الرأس، وقد يقتصر هذا الفقدان لكثافة الشعر على منطقة واحدة من فروة الرأس، وقد يظهر في مختلف أنحاء فروة الرأس، ويمكن أن تتأثر بعض مناطق فروة الرأس بنقصان كثافة الشعر أكثر من غيرها.

كما ذكرنا سابقاً فإن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر وبسبب علاقة الضغط النفسي وتساقط الشعر قد نلاحظ تغير في كثافة الشعر، وعادة ما يؤثر تساقط الشعر الكربي على الجزء العلوي من فروة الرأس، وفي حالات نادرة يمكن أن يتسبب في تراجع وانحسار خط الشعر للخلف، ولكن من غير المحتمل أن يفقد الشخص شعره بالكامل نتيجة لتساقط الشعر الكربي، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب تساقط الشعر الكربي في تساقط الشعر في مناطق أخرى من الجسم مثل: الحاجبين ومنطقة العانة.

اقرأ أيضاً: تساقط الشعر و الصلع

يمكن تشخيص معظم حالات تساقط الشعر الكربي بناء على التاريخ الطبي للمريض وفحص فروة الرأس والشعر، والتحقق من إذا ما كان المريض قد تعرض لأي إجهاد نفسي أو توتر نظراً لارتباط الضغط النفسي وتساقط الشعر، وحيث أن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر. وإذا استمر تساقط الشعر لعدة شهور فقد يكون هناك بقع واضحة خالية من الشعر في فروة الرأس، ولكن في معظم حالات تساقط الشعر الكربي لا يكون تساقط الشعر كثيف بدرجة يمكن أن يلاحظها الطبيب.

يمكن أن يقوم الطبيب بسحب أو شد بعض الشعر بلطف، فإذا خرجت أربع شعرات أو أكثر خلال هذا الفحص من فروة الرأس فمن المحتمل أن المريض يعاني من تساقط الشعر الكربي، كما من الممكن أن يشخص الطبيب تساقط الشعر الكربي إذا كان الشعر المنتزع من فروة الرأس يحتوي على بصيلة بيضاء في نهايته ولا تكون هذه البصيلة محاطة بمادة شبيهة بالهلام.

قد يطلب الطبيب من المريض جمع الشعر المتساقط من رأسه على مدار 24 ساعة ليقوم بعدَه، إذ يعد تساقط أقل من 100 شعرة يومياً أمر طبيعي، وقد يطلب أيضاً جمع الشعر المتساقط من فروة الرأس وعده كل أسبوع إلى أسبوعين لمعرفة متى يبدأ تساقط الشعر في التحسن.

في حالات نادرة إذا كان هناك سبب للشك في تشخيص تساقط الشعر الكربي فقد تكون هناك حاجة لأخذ خزعة من فروة الرأس لفحصها تحت المجهر، وقد يجري الطبيب أيضاً فحوصات الدم لاستبعاد بعض الحالات التي تؤثر على الشعر مثل حالات الغدة الدرقية.

اقرأ أيضاً: كيف نسيطر على مشاكل الشعر وفروة الرأس

يعتمد علاج تساقط الشعر الكربي الذي يعكس علاقة الضغط النفسي وتساقط الشعر بالإضافة لعوامل أخرى ذكرناها سابقاً، على علاج السبب المؤدي لتطور هذه الحالة، وبمجرد تحديد السبب وعلاجه يجب أن يعود الشعر إلى دورته الطبيعية وأن يبدأ في النمو مرة أخرى، وتشمل خيارات علاج تساقط الشعر الكربي بناءً على السبب المؤدي لحدوثه على ما يلي:

  • علاج النقص في العناصر الغذائية من خلال التغذية.
  • زرع الشعر الغير جراحي.
  • العلاج بالهرمونات البديلة لدى النساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث.
  • الدعم الإرشادي والنفسي للتحكم بالتوتر أو القلق، نظراً لأن كثرة التفكير تسبب تساقط الشعر وحيث يؤكد العديد من المختصين على علاقة الضغط النفسي وتساقط الشعر.
  • تجنب العلاجات الكيميائية أو الحرارية التي يمكن أن تتسبب في تلف الشعر، وتجنب تصفيف الشعر والمعالجة الحرارية للشعر مثل تمليس أو تجعيد الشعر.

تشمل الخيارات الغذائية التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لعلاج تساقط الشعر الكربي الناجم عن نقص العناصر الغذائية على ما يلي: 

  • البروتين: يعد البروتين اللبنة الأساسية لنمو الشعر، لذا يجب التأكد من أن النظام الغذائي يحتوي على أطعمة غنية بالبروتين مثل اللحوم والبيض والأسماك والفاصولياء والمكسرات، وقد يكون الحمض الأميني لايسين مهم بشكل خاص لنمو الشعر.
  • الحديد: يمكن أن يرتبط نقص الحديد بتساقط الشعر، لذا قد يساعد إدخال الأطعمة الغنية بالحديد على النظام الغذائي في الحد من تساقط الشعر، وتشمل الأطعمة الغنية بالحديد على اللحوم الحمراء والكبد والخضراوات الورقية الخضراء الداكنة والفاصولياء والعدس.
  • المكملات الغذائية: يمكن استخدام المكملات الغذائية لفترة قصيرة من الزمن حتى تتحسن حالة الجسم الغذائية.

Shashikant Malkud. Telogen Effluvium: A Review. Retrieved on the 22th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4606321/

Traci Angel. Telogen Effluvium: What Is It and What Can I Do. Retrieved on the 22th of April, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/telogen-effluvium

Health.harvard.edu. Telogen Effluvium. Retrieved on the 22th of April, 2020, from:

https://www.health.harvard.edu/a_to_z/telogen-effluvium-a-to-z

Jo Lewin R.N. Is telogen effluvium reversible. Retrieved on the 22th of April, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321590

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة 65

في الأمراض الجلدية

ما هي أعراض تساقط الشعر الكربي؟

قبل تحديد ما هي أعراض تساقط الشعر الكربي، تجدر الإشارة إلى مراحل دورة نمو الشعر، وتشمل ما يلي:

  • مرحلة النمو أو ما تسمى الأناجين، وهي أطول مرحلة وتستمر من 3-5 سنوات حيث تقوم بصيلات الشعر بدفع الشعيرات التي تستمر في النمو.
  • مرحلة التراجع أو المرحلة الانتقالية أو ما تسمى الكاتاجين، وتستمر لمدة 10 أيام حيث تتقلص بصيلات الشعر و يتباطأ نمو الشعر.
  • مرحلة الراحة أو ما تسمى التيلوجين، وتستمر لمدة 3 أشهر حيث لا يسقط الشعر ولكن يبدأ الشعر الجديد في التكون في بصيلات الشعر.
  • مرحلة تساقط الشعر القديم أو ما تسمى الإيكسوجين، وتستمر لمدة 2-5 أشهر ويحدث تساقط للشعر القديم بمعدل 50-100 شعرة في اليوم.

يطلق اسم تساقط الشعر الكربي على سبب شائع لتساقط الشعر بصورة مؤقتة خلال مرحلة الراحة بعد التعرض لصدمة معينة، ومن عوامل الخطورة التي تسبب تساقط الشعر الكربي ما يلي:

  • تساقط الشعر بعد الولادة.
  • تساقط الشعر الفسيولوجي عند حديثي الولادة.
  • إصابة الشخص بمرض حاد أو مزمن خاصة مع الحمى.
  • تعرض الشخص إلى عملية جراحية.
  • تعرض الشخص إلى حادث معين.
  • تعرض الشخص إلى الإجهاد النفسي.
  • فقدان الوزن واتباع نظام غذائي غير صحي.
  • تناول أدوية معينة.
  • وجود اضطراب في الغدد الصماء.
  • تعرض الشخص بصورة مفرطة للشمس.
  • وجود مرض جلدي في فروة الرأس مثل سعفة الرأس وغيرها.

وفيما يخص تساؤلات ما هي أعراض تساقط الشعر الكربي، فيجب العلم أن هذا النوع من تساقط الشعر لا يسبب ترك ندبات في فروة الرأس وقد يصعب إيجاد دليل على وجود التهاب. وتشمل أعراض تساقط الشعر الكربي ما يلي:

  • زيادة تساقط الشعر بعد 2-4 أشهر من التعرض لمحفزات تساقط الشعر الكربي، حيث تبقى الشعيرات ملتصقة ببصيلات الشعر في البداية ومن ثم يتم دفع الشعيرات وزيادة تساقط الشعر.
  • ظهور هامش ناعم من الشعر الجديد على طول خط الجبهة.
  • ترقق وزيادة تساقط الشعر في البداية، ثم عدة أشهر يتم بلوغ ذروة تساقط الشعر، ثم يتراجع تساقط الشعر تدريجياً بعد 6-9 أشهر.
  • في الحالات الشديدة قد يتم ملاحظة تساقط الشعر في أماكن مختلفة من الجسم، مثل شعر العانة أو الحاجبين.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

تساقط الشعر

يجب التاكد بالفحوص المعملية من عدم وجود الانيميا ووظيفة الغدة الدرقية وقياس مستوى الحديد فى الدم لعلاج السبب ان وجد المينوكسيديل سبراى كما يصفه لك الطبيب و تظهر نتايجه بعد 3 الى 6 شهور مع اقراص مكملات غذاءية تحوى ما يحتاجه الشعر فى نموه مثل البنتوجار . ايضا كورس قصير من حقن البيوتين عضل او جلسات حقن البلازما او الميزوثيرابى كيفما يرى الطبيب. مع تمنياتى بالصحة.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

تساقط الشعر بغزارة

في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأنك تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم ومخزون الحديد والغدة الدرقية وبعد ذلك استطيع تقديم المساعدة فلا تيأسي استطيع ايقاف تساقط الشعر خلال 10 ايام المهم اعملي الفحوصات ونتواصل

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية