الانطواء الذاتي | Introversion

الانطواء الذاتي

ما هو الانطواء الذاتي

الانطواء الذاتي (بالإنجليزية: Introversion) هو شعور الشخص بالراحة في التركيز على أفكاره الداخلية بدلًا من التركيز في الأحداث الخارجية، ويستمتع هؤلاء الأشخاص في البقاء وقضاء الوقت مع شخص أو شخصين فقط بدلًا من مجموعات الناس الكبيرة.

يعتقد بعض الأشخاص أن كلمة انطوائي تشير إلى الشخص الهادئ، والخجول الذي يفضل البقاء بمفرده، ويمكن أن يكون هذا الاعتقاد صحيح بشأن بعض الأشخاص الانطوائيين، إلا أن الانطواء الذاتي يقسم إلى مجموعة أنواع يعتمد تصنيف كل نوع منها على طريقة معالجة الشخص الانطوائي للعالم من حوله، ويختلف كل نوع منها في صفاته عن الأنواع الأخرى من الشخصيات الانطوائية.

للمزيد: معلومات حول الرهاب الاجتماعي

أنواع الانطواء الذاتي

يعتقد العلماء أن للانطواء عدة أطياف، إذ يمكن أن يكون بعض الأشخاص انطوائيين أكثر من غيرهم، وقد يكون لدى البعض الآخر سمات الشخص المنفتح الممزوجة مع صفات الشخص الانطوائي، ويمكن أن تشمل أنواع الأشخاص الانطوائيين على ما يلي:

  • الانطوائي المفكر (بالإنجليزية: Thinking introverts): تتميز هذه المجموعة من الانطوائيين في قضاء الكثير من الوقت في التفكير، ويكون لديهم خيال إبداعي، والكثير من أحلام اليقظة.
  • الانطوائي الاجتماعي (بالإنجليزية: Social introverts): يفضل الشخص الانطوائي الاجتماعي المجموعات الصغيرة من الناس، والأماكن الهادئة على التواجد بين الحشود.
  • الانطوائي المقيد (بالإنجليزية: Restrained introverts): يتميز هذا النوع من الأشخاص الانطوائيين بعدم أخذ القرارات السريعة، وعادةً ما يحتاجون إلى الوقت لاتخاذ الإجراءات اللازمة، والتفكير.
  • الانطوائي القلق (بالإنجليزية: Anxious introverts): يتميز الانطوائي القلق بالبقاء وحيدًا، بسبب شعوره بالغرابة أو الخجل أثناء وجود الآخرين.

للمزيد: ضعف التركيز: أعراضه وأسبابه

لمعرفة سبب الانطواء الذاتي من المهم معرفة الفسيولوجيا التي يلعبها الجسم والطريقة التي يستجيب بها للعالم الخارجي، مما يحدد مستوى الانفتاح أو الانطواء لدى الشخص.

يوجد في جذع الدماغ شبكة من الخلايا العصبية تعرف باسم جهاز التنشيط الشبكي (بالإنجليزية: Reticular activating system or RAS) يتحكم في مستويات الإثارة والانتقال بين النوم والاستيقاظ، ويلعب دورًا في مقدار المعلومات التي يستقبلها الشخص أثناء اليقظة، ويكون لكل شخص مستوى من التنبه واليقظة للتعامل مع المواقف حسب هذه الشبكة العصبية، ويميل بعض الأشخاص إلى أن يكون لديهم مستويات يقظة وتنبه أعلى من الآخرين.

وفقًا للمعلومات السابقة يكون لدى الأشخاص الانطوائيين مستويات مرتفعة من الإثارة واليقظة طويلة الأمد، مما يجعلهم يميلون للهروب للبحث عن بيئة أو نشاط للهروب من فرط الإثارة والتحفيز، وأخذ وقت في التفكير.

يمكن أن تشمل أعراض الانطواء الذاتي على ما يلي:

  • تفضيل الوحدة: يفضل الشخص الانطوائي البقاء بمفرده، وتعد ساعات الوحدة حاسمة بالنسبة لسعادة هذا الشخص، سواء كان يمضي ساعات الوحدة في الراحة أو في ممارسة نشاط معين، وغالبًا ما يستمتع الشخص الانطوائي بالقراءة، والكتابة، والألعاب، ومشاهدة الأفلام، والبستنة، أو أي نشاط فردي آخر.
  • تفضيل العمل وحيدًا: غالًا ما يفضل الشخص الانطوائي العمل لوحده، إذ تساعد الوحدة الشخص الانطوائي على التركيز والإنتاج، وهذا لا يعني أن الشخص الانطوائي غير قادر على العمل ضمن فريق، ولكنه يفضل تجميع تركيزه على المهام الموكلة إليه بدلًا من الالتفات للتواصل الاجتماعي في بيئة العمل.
  • الفضول: يتميز الشخص الانطوائي في العمل بمخيلته قبل وضع خطة العمل على أرض الواقع، مما يعني أن الفكر الداخلي لهذه الفئة نشط جدًا، مما يقودهم إلى التفكير، والبحث، وتكريس قواهم العقلية على متابعة اهتماماته.
  • قلة عدد الأصدقاء: يستمتع الانطوائيون في التحدث والاختلاط مع الآخرين، ولكنهم لا يشكلون الكثير من الصداقات القريبة، وتعد العلاقات الجيدة مع شخص أو اثنين مفتاح السعادة للشخص الانطوائي.
  • تفضيل الكتابة على الكلام: يفضل الشخص الانطوائي الكتابة أكثر من التحدث، وإذا تعرض هؤلاء الأشخاص إلى ضرورة أخذ قرار فقد يحتاجون إلى المزيد من الوقت للتفكير في الخيارات المتاحة وتقييمها لأخذ القرار الصحيح، وغالبًا ما يحتاج الشخص الانطوائي للتفكير في الإجابة لأنه بطبه شخص مراعي.
  • الشرود الذهني وعدم التركيز: غالبًا ما يلاحظ على الشخص الانطوائي عدم التركيز، بسبب ترك الشخص الانطوائي فرصة لدماغه للتشتت والابتعاد من المهمة التي يقوم بها، لأخذ فترة راحة، أو للهروب من الفوضى.
  • الاكتئاب: تشير الدراسات إلى إمكانية إصابة الشخص الانطوائي بالاكتئاب وعدم الشعور بالسعادة والرضا، نظرًا لتفضيل الانطوائيين للعلاقات الجيدة، والتنظيم العاطفي الذي قد يكون من الصعب تحقيقه.
  • الاستنزاف في المناسبات الاجتماعية: يمكن أن يستمتع الشخص الانطوائي بالمناسبات الاجتماعية، ولكن يكون لدى هؤلاء الأشخاص حدود يحتاجون بعدها للراحة وإعادة مستويات تركيزهم.

Webmd. How to Tell if You're an Introvert. Retrieved on the 20th of July, 2020, from:

https://www.webmd.com/balance/introvert-personality-overview#2-4

Kimberly Holland. Are You an Introvert? Here’s How to Tell. Retrieved on the 20th of July, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/what-is-an-introvert#3

Kendra Cherry. How You Can Tell That You're an Introvert. Retrieved on the 20th of July, 2020, from:

https://www.verywellmind.com/signs-you-are-an-introvert-2795427

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في علم النفس

الخوف من المستقبل وتشويش بالذهن والرغبة في بعض الاحيان التخلص من الحياة والتمني للذهاب الى عالم لا فيه اي احد واختلاط الا ف و لوم

الاعراض التي تعاني منها تتطلب منك مراجعة اقرب معالج لاستكمال التشخيص تستطيع ان تستفيد من الجوانب الايمانيه في حياتك لرفع الثقة بالنفس وبالاخرين وذلك سيساعد في التغلب على الاكتئاب والخوف

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

2.39 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس