طريقة مكنزي لعلاج آلام أسفل الظهر

Mckenzie Method

طريقة مكنزي لعلاج آلام أسفل الظهر

ما هو طريقة مكنزي لعلاج آلام أسفل الظهر

تعدّ طريقة منكزي طريقة علاجية للمرضى الذين يُعانون من آلام أسفل الظهر، وتم تطويرها من قبل المعالج الطبيعيّ روبن ماكنزي، وتعتمد طريقة مكنزي على 3 خطوات، الأولى هي التقييم، والثانية العلاج، والثالثة الوقاية، ويبدأ التقييم عبر القيام بحركات متتالية ووضعيات معينة، بهدف استنباط نمط استجابات الألم، ويهدف العلاج إلى تقليل الألم، والتركيز على الأعراض، أمّا الوقاية فهي تشمل تعليم وتشجيع المريض على ممارسة التمارين بانتظام، والعناية بصحته، وفي الحقيقة فإنّ العديد من الأدلة تشير إلى أهمية طريقة مكنزي في تقليل آلام أسفل الظهر المزمنة، ولها فعالية على المدى القصير والمدى الطويل أيضاً، وفي هذا المقال تفصيل لكيفية إجراء تمارين طريقة مكنزي، ومعلومات أخرى عنها.

تمارين طريقة مكنزي

يمكن ممارسة معظم تمارين طريقة منكزي للمرضى الذين يُعانون من مشاكل الديسك، أو المرضى الذين يُعانون من التضيّق الشوكي، وغير ذلك، وفيما يلي أهم تمارين طريقة مكنزي:

  • وضعية الاستلقاء: وهي أول حركة من تمارين مكنزي، تُستخدم لآلام أسفل الظهر، إذ يستلقي المريض على معدته، وتفيد هذه الحركة في تخفيف الألم المفاجىء لألم الظهر، أو عرق النّسا، وكل ما ينبغي فعله، هو الرقود على المعدة والاسترخاء، وبعد عدّة دقائق، يمكن التحضير للحركة التالية.
  • تمرين (Prone Props): وتعني الاستلقاء على المعدة بوضعية مستقيمة، ثمّ دفع النفس إلى الأعلى بواسطة المرفقين، والبقاء بهذه الوضعية، مع أخذ أنفاس عميقة، والاسترخاء.
  • تمرين (Press-Ups): وهو أحد التمارين الأٍاسية لعلاج ألم أسفل الظهر، وتبدأ بالاستلقاء على المعدة، مع دعم الجسم ورفعه بواسطة اليدين والمرفقين على الأرض، مع بقاءهما أسفل الكتفين، وبقاء الظهر والوركين بوضعية الاسترخاء، واستخام الذراعين للضغط على أعلى الظهر والكتفين، والبقاء كذلك لفترة ثانيتين، ثمّ العودة ببطء إلى الوضعية البدائية، ويمكن تكرار هذا التمرين 10 مرات.
  • تمرين الانزلاق الخلفي السفلي لعرق النسا: ينصح بإجراء هذا التمرين لمرضى عرق النسا، وهو تمرين يتم بوضعية الوقوف، عبر الاستناد على الحائط، وبقاء القدمين بجانب بعضهما، والاتكاء بالكتفين على الحائط، مع ثني الكوع داخل القفص الصدري، ووضع اليد بجانب الحوض.
  • تمرين دوران الانثناء لألم أسفل الظهر: إذا لم يشعر المريض بتحسن الألم لديه، فيمكنه تجربة تمرين دوران الإنثناء، الذي يساعد في تخفيف الألم الذي يتمركز في جانبٍ واحد من الظهر، أو الذي ينتقل إلى أسفل الساقين، ويتم هذا التمرين عبر الاستلقاء على الجانب الذي يشعر فيه المريض بالألم، مع ثني الركبة إلى الأعلى، واستقامة الساق السفلية، مع ثني القدم العليا خلف ركبة الساق السفلية، ثم توجيه اليد إلى أعلى الكتف، وتدوير العمود الفقري عبر تحريك الكتف باتجاه الأرض، وينبغي تكرار هذا التمرين 10 مرات.
  • تمرين تمدد الظهر أثناء الوقوف: يمكن ممارسة هذا التمرين في أي مكان، ويستخدم عادةً للوقاية من مشاكل الظهر المستقبلية، بعد التعافي من آلام الظهر، ويتم عبر الوقوف مع وضع اليدين أسفل الظهر، وثني الظهر برفق إلى الخلف، والثبات على ذلك لعدّة ثواني، ثمّ العودة إلى الوضعية المستقيمة، وتكرار هذه الحركة 10 مرات.
  • تمرين ثني أسفل الظهر: تستخدم تمارين ثني أسفل الظهر للعديد من مشاكل أسفل الظهر، وتتم عبر الاستلقاء على الظهر، مع ثني الساقين، ورفعهما تدريجياً إلى الصدر، وإمساكهما باليدين، مع الضغط برفق، والبقاء على هذه الوضعية لفترة ثانية واحدة أو ثانيتين.
  • تمرين ثني الظهر أثناء الجلوس: يتم هذا التمرين في وضعية الجلوس، إذ يجلس الشخص على كرسي، ويثني نفسه ببطء إلى الأمام، ليُلامس بيديه الأرض، ثمّ مسك الكاحلين وسحبهما، وذلك يضغط على الظهر، وبعد ذلك ببطء يُعاود الرجوع إلى نقطة البداية، وتُكرّر هذه الحركة 10 مرات.
  • تمرين الوقوف مع ثني الظهر: وهي الخطوة النهائية لآلام أسفل الظهر، وتتم عبر الوقوف ثمّ الانحناء إلى الأمام قدر المستطاع، مع ثني الخصر، ثمّ العودة إلى نقطة البداية تدريجياً.

مدى أمان طريقة مكنزي

قد لا تناسب تمارين مكنزي جميع الأشخاص، فمثلاً لا ينبغي للأشخاص الذين خضعوا لأي عملية جراحية في الظهر ممارستها، أو الأشخاص الذين تعرّضوا لإصابة في العمود الفقري، مثل الكسر، وعموماً فإنّه يُنصح باستشارة الطبيب قبل البدء باتباع هذه التمارين، وفي حال أراد الشخص ممارسة هذه التمارين بنفسه، فينبغي عليه ممارستها ببطء، فقد تزيد الحركات المفاجئة من تفاقم الأعراض سوءاً، وفي حال شعر الشخص بزيادة الألم، أو بالخدران، أو التنميل، أو الألم المفاجىء أثناء ممارسة التمارين فينبغي التوقف مباشرة عن التمارين، ويجدر بالذكر أنّه من الطبيعي أن يشعر الشخص بألم مؤقت في الظهر أثناء ممارسة الحركات، لكن ينصح بالانتظار ريثما يخف الألم قبل الانتقال إلى التمرين التالي.

الأشخاص المُؤهلين لاتباع طريقة مكنزي

ينصح بممارسة تمارين مكنزي للأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية:

  • عرق النّسا. 

اقرأ المزيد عرق النسا أسبابه تشخيصه وعلاجه

  • ألم التهاب المفاصل؛ في الوركين، أو الأرداف، أو الكتفين، أو أعلى الذراعين.
  • المُعاناة من صعوبة في الانحناء، بسبب تصلّب أو ألم أسفل الظهر.
  • الألم الذي يبدأ في الظهر أو الرقبة، وينتشر إلى الكتفين أو الأرداف.
  • الشعور بالخدران أو النغزات في القدمين أو اليدين.
  • ألم المرافق أو الركبتين، الذي لم يستجيب للعلاج.


وعادةً فإنّ الطبيب يسأل مريضه الأسئلة التالية، وفي حال أجاب على أكثر من 4 أسئلة بنعم، فإنّ فرصة استفادته من طريقة مكنزي ستكون عالية، وإذا أجاب بنعم على 3 أسئلة أو أقل فإنّه يحتاج إلى تقييم طبيب مختص، وعلاج، ومن الممكن أن يتواصل مع المختصين بتمارين طريقة مكنزي، وتتضمّن الأسئلة التي يسألها الطبيب لمريضه ما يلي:

  • هل هناك فترة معينة في اليوم يشعر فيها المريض بزوال الألم؟ حتى لو كانت 10 دقائق؟
  • هل يقتصر الألم على المناطق التي تعلو الركبتين أو المرفقين؟
  • هل شعر المريض بآلام أسفل الظهر أو الرقبة خلال الأشهر أو السنوات القليلة الماضية؟
  • هل يزداد الألم سوءاً أثناء الانحناء؟ أو بعده مباشرة؟ مثل وضعية الانحناء أثناء ترتيب السرير، أو الكناسة؟ وغير ذلك من الأعمال اليومية؟
  • هل يشعر المريض بالألم عند الجلوس لفترات طويلة؟ أو الوقوف من وضعية الجلوس، بعد مشاهدة التلفاز أو العمل المكتبي؟
  • هل يرتبط الألم بممارسة نشاط معين؟ بينما لا يشعر المريض بالألم إذا لم يمارس هذا النشاط؟
  • هل يشعر المريض بالألم عند الراحة، ويزول الألم أثناء الحركة أو العمل؟
  • هل يشعر المريض بتحسن ألم الظهر عند الاستلقاء عليه؟ مع العلم أنّه قد يشعر بازدياد الألم لمدة دقيقة واحدة، ثمّ يبدأ الألم بالتراجع.
  • هل يشعر المريض بتحسن ألم الظهر أثناء المشي؟

  •  

Physio-pedia. Mckenzie Method. Retrieved on the 24th of january from:

https://www.physio-pedia.com/Mckenzie_Method

Brett Sears. McKenzie Exercises for Your Lower Back. Retrieved on the 24th of january from:

https://www.verywellhealth.com/mckenzie-exercises-for-your-low-back-2696222

Kirsten Nunez. Try This: McKenzie Exercises for Back Pain.Retrieved on the 24th of january from:

https://www.healthline.com/health/mckenzie-exercises

Mckenzieinstitute. How the McKenzie Method® can benefit your health. Retrieved on the 24th of january from:

https://mckenzieinstitute.org/patients/is-it-appropriate-for-me/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2014-04-16 06:20:22

افضل علاج طبيعي بالعلم لعلاج الجنف

افضل علاج طبيعي بالعلم لعلاج الجنف

1

افضل علاج طبيعي بالعلم لعلاج الجنف
علاج الجنف يعتمد على نوعه , اذا كان وظيفيا يمكن اللجوء للعلاج الطبيعي والمشدات واللاصق الطبي وتمارين تقوية عضلات الظهر وتصحيح القوام , اذا كان هيكليا قد يحتاج لجراحة يحددها جراح العمود الفقري ويقرر نوع الجراح
0
2014-04-16 16:50:11
see-answer-arrow

2014-03-04 20:02:05

هل هناك طريقه لعلاج التقوس غير الجراحه ... اى ممكن علاجه بالعلاج الطبيعى ؟

هل طريقه لعلاج التقوس غير الجراحه اى ممكن علاجه بالعلاج الطبيعى

1

هل طريقه لعلاج التقوس غير الجراحه اى ممكن علاجه بالعلاج الطبيعى
معظم حالات التحدب او التقوس في الظهر لاتحتاج لتداخل جراحي ويمكن التغلب عليها بواسطة التمارين الرياضية والمشدات وخاصة الناتجة عن وضع خاطىء في الوقوف او الجلوس , تحدب الظهر الناتج عن خلل هيكلي بنيوي يحتاج استشارة جراح عمود فقري وخاصة ما يسبب ضغطا على النخاع الشوكي او ضعفا في الاطراف السفلية او فقدانا بالاحساس او تأثيرا على التنفس
0
2014-03-05 16:00:27
see-answer-arrow

2013-01-12 18:20:24

هل يوجد علاج بالأعشاب لإمرأة مرضع تشتكي من آلام أسفل ظهرها و ما هي أسباب هذه الآلام

هل يوجد علاج بالاع ل مرضع تشتكي من آلام اسفل ظهرها و ما هي اسباب هذه الآلام

1

هل يوجد علاج بالاع ل مرضع تشتكي من آلام اسفل ظهرها و ما هي اسباب هذه الآلام
الام اسفل الظهر تكون بسبب ضعف عضلات الظهر ونتيجة للشد العضلي , يمكنك الاستفادة من العلاج الطبيعي
0
2013-01-15 17:13:17
see-answer-arrow

2012-12-22 19:55:18

والدتي تعاني من الام باسفل الظهر منذ عده سنوات ولكنها منذ فتره وهي لا تشعر بها بشده ولكنها اليوم انحنيت لتلتقط شئ من الارض واذ بها تصرخ قالت انها شعرت وكان عظام الفقرات السفلي تتطاير عن بعضها.هي تشعر بالم شديد اسفل الظهر مع عدم وجود اي الام اخري فالاطراف.ارجو الافاده ما هذا الالم ؟

والدتي تعاني من الام باسفل الظهر عده سنوات ولكنها فتره وهي لا تشعر بها بشده ولكنها اليوم انحنيت لتلتقط شئ من الارض واذ بها تصرخ قالت انها شعرت وكان عظام الفقرات السفلي تتطاير عن بعضهاهي تشعر بالم شديد اسفل الظهر مع عدم وجود اي الام اخري فالاطراف الافاده ما الالم

1

والدتي تعاني من الام باسفل الظهر عده سنوات ولكنها فتره وهي لا تشعر بها بشده ولكنها اليوم انحنيت لتلتقط شئ من الارض واذ بها تصرخ قالت انها شعرت وكان عظ...
قد يكون السبب وجود خشونة في الفقرا او جفاف في الغضاريف , ينصح عمل صورة اشعة وفحص هشاشة عظام ومراجعة مركز علاج طبيعي
0
2012-12-23 16:21:57
see-answer-arrow

2012-08-15 23:29:56

ماذا افعل لعلاج النحافة طولى=167 ووزنى 50 وليس لدى مرض عضوى؟

ماذا افعل لعلاج النحافة طولى ووزنى وليس لدى مرض عضوى

1

ماذا افعل لعلاج النحافة طولى ووزنى وليس لدى مرض عضوى
ينصح لك مراجعة اخصائي تغذية لوضع برنامج غذائي لك وارشادك لما هو ضروري من المأكولات التي تحتوي البروتين والفيتامينات والاحماض الامينية بشكل كاف
0
2012-08-16 18:45:16
see-answer-arrow

2012-07-30 06:52:21

هل هناك طريقه لتخفيف الم الظهر عمرة 20؟؟

هل طريقه لتخفيف الم الظهر عمرة

1

هل طريقه لتخفيف الم الظهر عمرة
السؤال عام , بداية يجب معرفة السبب لتحديد العلاج في الاعمار الشابة غالبا يكون السبب ضعف عضلات الظهر وتقلصها نتيجة لوضعيات جلوس خاطئة وقد تكون بسبب ميلان في العمود الفقري او انزلاقات غضروفية او...ينصح مراجعة مركز علاج طبيعي من اجل الفحص والتشخيص والعلاج
0
2012-08-01 17:49:18
see-answer-arrow

2012-05-20 12:10:01

هل هناك طريقه سهله لتبييض الأسنان ؟؟ ________ عمري 16 وطولي 150 ووزني 53 هل هذا جيد ؟ __________ لدي حبوب في جسمي وخصوصا ظهري حبوب بشكل جنوني كثيره جداا مالحلووول :( ________ وايضا في منطقه الفخذين يوجد سووااااد كيف ادعه يذهب وبين الأردااف !! وشكرا

هل طريقه سهله لتبييض الاسنان وطولي ووزني هل جيد لدي حبوب في جسمي وخصوصا ظهري حبوب بشكل جنوني كثيره جداا مالحلووول وايضا في منطقه الفخذين يوجد سووااااد كيف ادعه يذهب وبين الاردااف و

1

هل طريقه سهله لتبييض الاسنان وطولي ووزني هل جيد لدي حبوب في جسمي وخصوصا ظهري حبوب بشكل جنوني كثيره جداا مالحلووول وايضا في منطقه الفخذين يوجد سووااااد...
عليك مراجعة اخصائي جلدية بشكل عاجل للتخلص من السواد والحبوب , تبييض الاسنان من خلال ضبة اسنان يوضع عليها مادة خاصة تلبس ليلا ولعدة ايام , طبيب الاسنان يشرح لك بالتفصيل , طولك قليل نوعا ما بالنسبة لعمرك عليك مراجعة اخصائي غدد صماء وسكري
0
2012-05-20 20:38:49
see-answer-arrow

2011-07-08 03:35:53

ما سبب الآلام الدائمة في العضلة الرباعية عتد الجلوس لفترة طويلة

ما سبب الآلام الدائمة في العضلة الرباعية عتد الجلوس لفترة طويلة

1

ما سبب الآلام الدائمة في العضلة الرباعية عتد الجلوس لفترة طويلة
اذا كان الحديث عن الجلوس لفترات طويلة على الارض اي ما يسمى بالجلسة العربية فهذا يعمل على اطالة العضلة الرباعية او مطها مما يسبب تمزقا متكررا والتهاب اوتار العضلة وتقلصها فيما بعد , الانتباه للوزن كذلك
0
2011-07-09 14:23:24
see-answer-arrow

2009-11-14 12:55:07

كيفية عمل رجيم لعلاج الكرش

كيفية عمل رجيم لعلاج الكرش

1

كيفية عمل رجيم لعلاج الكرش
بالنسبة لزوال الكرش ننصح بالتالي : 1- حمية صحيحة مبنية على استشارة أخصائي التغذية . 2- إجراء تمارين خاصة لتقوية عضلات البطن حتى تستهلك الشحوم المخزنة في جدار البطن. 3- المشي اليومي بما لا يقل عن نصف ساعة في جو نظيف لأخذ الأوكسجين النقي. وفي حال بقية الترهلات من الممكن اللجوء إلى عمل جراحي تحت اشراف الطبيب
0
2013-04-27 06:35:06
see-answer-arrow

2009-08-29 07:21:58

ما التمرين اللازم لعلاج التواءات مفصل القدم والام مفصل الفخذ

ما التمرين اللازم لعلاج التواءات مفصل القدم والام مفصل الفخذ

1

ما التمرين اللازم لعلاج التواءات مفصل القدم والام مفصل الفخذ
اصابة مفصل الكاحل يصنف ل 3 درجات 1- التواء بسيط لا يحدث فيه قطع رباط، وبالتالي لا يحتاج الا راحة مدة اسبوع واحد والعودة لتقوية عاطفات وباسطات الكاحل . 2- الدرجة الثانية قطع رباط جزئي غير تام، ويحتاج للتثبيت مدة 3 أسابيع ثم تمارين المجال الحركي بشكل سالب ونبدأ بعدها بتمارين التقوية . 3- الدرجة الثالثة القطع التام، قد يحتاج الجراحة وتطول فترة التأهيل والعلاج الطبيعي ويشمل تمارين المجال الحركي، التقوية، التوازن.
0
2012-05-08 12:06:28
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلاج طبيعي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics