ابرة الفراشة | Butterfly needle

ابرة الفراشة

ما هو ابرة الفراشة

ابرة الفراشة أو الإبرة الفراشية هي أداة تستخدم للوصول إلى الوريد لسحب الدم أو إعطاء الأدوية، ويصف بعض العاملين في المجال الطبي إبرة الفراشة بأنها "مجموعة ضخ مجنحة"، وحصلت هذه المجموعة على اسمها هذا لأن هناك أجنحة بلاسيتكية على جانبي الإبرة المجوفة تستخدم للوصول إلى الوريد.

في حين أن بعض عناصر إبرة الفراشة يمكن أن تختلف فيما بينها، إلا أن معظمها يحتوي على إبرة في غلاف مجنح أو غطاء بلاستيكي يتم سحبه للخلف ليكشف عن الإبرة، ويتم إرفاق الإبرة مع الأنابيب التي قد يكون لها قفل.

كيف يتم استخدام ابرة الفراشة

سيستخدم أخصائي طبي الإبرة الفراشية لسحب دمكَ أو لمحاولة الوصول إلى الوريد لإعطاء الأدوية الوريديّة. بدلًا من ذلك، قد يستخدم الممرض أو الطبيب القسطرة في الوريد، حيث يكون فيها إبرة قابلة للسّحب داخل غلاف الحماية. يتم إدخال الإبرة في الوريد، ثم يتم الضغط على زر لسحب الإبرة وترك الغلاف أو القسطرة. وهذا يختلف عن الإبرة الفراشية، حيث تترك الإبرة في الوريد بدلاً من الغلاف البلاستيكي. ومع ذلك، عادة ما تكون إبرة الفراشة أصغر في الطول من القسطرة الوريدية.

متى تستخدم ابرة الفراشة؟

هناك بعض الحالات التي ينبغي اختيار واحد على الآخر، وسحب الدم هو واحد من هذه الحالات، وقد يختار الشخص الذي يسحب الدم الإبرة الفراشية عند سحب الدم للأغراض التالية:

  • ثقب الوريد: ثقب الوريد هو عندما يصل الفاصِد إلى الوريد لسحب الدم، والفاصل هو أخصائي طِبي متخصص في سحب الدم. وغالباً ما تستخدم الإبرة الفراشية على الأشخاص الذين قد يصعب معهم إجراء عملية ثقب الوريد. ويشمل هؤلاء:

تتطلب الإبرة الفراشية زاوية مسطحة أكثر مقارنة بالقسطرة الوريدية. ويسهل وضع الإبرة الأصغر حجماً بشكل أكثر دقةً على الأوردة التي تكون هشة بشكل خاص أو صغيرة الحجم أو تلك الملتفة.

غالباً ما تستخدم الإبرة الفراشية عندما يقوم الشخص بالتبرع بالدم، كما هو الحال بالنسبة لبنك الدم. وتحتوي الإبرة على أنابيب مرنة متصلةً بالنهاية، مما يجعل من السهل الاتصال بأنابيب أخرى لتجميع الدم.

  • التروية الوريدية: إذا كنت بحاجة إلى سوائل عبر الوريد، فقد يستخدم الممرض أو الطبيب الإبرة الفراشيّة للوصول إلى الوريد. وقد تستخدم التروية الوريدية لعلاج الجفاف أو إذا كنت غير قادر على تناول الطعام أو الشراب بسبب مرض أو جراحة معينة.

تسمح الإبرة الفراشية المفرغة بإدخال السوائل عبر الوريد للمساعدة على إعادة ترطيب الجسم واستعادة مستويات السوائل.

  • الأدوية: تسمح إبرة الفراشة أيضاً للطبيب بتقديم الأدوية عبر الوريد. ويمكن دفع هذه الأدوية من خلال حقنة، ويفيد الحصول عليها عبر الوريد عندما لا يمكنك تناول الأدوية عن طريق الفم أو تحتاج إلى الأدوية للعمل بسرعة.


لا تشكل إبرة الفراشة حلاً طويل الأمد للعلاج الوريدي، مثل إعطاء الأدوية أو السوائل؛ هذا لأن الإبرة الفراشية يمكن أن تصبح بسهولة منزاحة عن الوريد، وقد يقترح الطبيب الوصول إلى الوريد عبر الوريد الأكبر عبر خط مركزي أو خط قسطرةٍ مركزي مدرج محيطياً.

ما هي الاحجام المتوفرة من ابرة الفراشة؟

تقدم الشركات المصنعة الابرة الفراشية في في متنوعة من الأحجام، ويتم قِياسها بواسطة آلات القياس. ومعظم الإبر الفراشية تتراوح ما ببن من 18 إلى 27 وفق المقياس، ولكما كان الرفم أعلى، كان حجم الإبرة أصغر أو أرق.

في حين أن الحجم يمكن أن يختلف، فإن معظم أحجام الإبرة هي 21 إلى 23 وفق المقياس. وإذا كان الشخص يستخدم الإبر ذات الحجم الأصغر (مثل 25 إلى 27 وفق المقياس)، فمن المرجح أن يتلف الدم أو يتجلط بسبب الإبرة الأصغر حجماً.

ما هي ايجابيات استخدام ابرة الفراشة؟

  • وجدت دراسة أجريت في عام 2016 أن استخدام إبر الفراشة لسحب الدم أدى إلى انخفاض معدلات تكسر الدم إلى إلى النص مقارنة باستخدام القسطرة الوريدية لسحب عينة دم.
  • ووجدت دراسة سابقة أخرى أن نوع الإبرة المستخدمة كان أحد أقوى العوامل التي تنبئ بأن عينة الدم ستتعرض للتلف أم لا. ووجد الباحثون أن استخدام إبر الفراشة كان أقل ارتباطاً بتسببه في تكسر ا بالدم لمقارنة مع القسطرة الوريدية.
  • استخدام ابرة الفراشة قد يكون له أيضاً مزايا أكثر لمن يعانون من اضطرابات النزيف، مثل مرض الهيموفيليا أو مرض فون ويليبراند. إذ تمكن إبر الفراشة من الوصول إلى الوريد باستخدام إبرة صغيرة من أجل الحقن الوريدي أو سحب الدم. ومن الناحية المثالية، فإن استخدام إبرة الفراشة يقلل من احتمال تعرض الشخص لنزيف غزير بعد سحب الدم.

للمزيد: علاج تورم مكان الحقن

ما هي سلبيات استخدام ابرة الفراشة؟

  • يتضمن استخدام ابر الفراشة للأدوية أو السوائل الوريدية ترك إبرة فعلية في الوريد. من ناحية أخرى، القسطرة ا لوريدية عبارة عن قسطرة رقيقة ومرنة لا تحتوي على إبرة في النهاية. وقد يؤدي ترط إبرة إلى إصابة جزء من الوريد أو المناطق المجاورة له إذا تمت إزالته عن غير قصد.
  • وفي حين أن مقدار الوقت الذي يمكن أن تستخدم فيه إبرة الفراشة للأدوية أو إدارة السوائل قد تختلف بناء على الجهة المصنعة، إلّا أن بعض الشركات المصنعة توصي بالتسريب مدة لا تزيد عن خمس ساعات باستخدام إبرة الفراشة.
  • في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب إدخال الإبر الفراشية بشكل صحيح، ويمكن سحب الإبرة القصيرة بسهولة من الوريد، وقد تحتاج إلى إبرة أُخرى.

للمزيد: أمور يجب الإنتباه لها قبل إجراء التحاليل

Rachel Nall. The Butterfly Needle: What to Expect. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/butterfly-needle

Pam Stephan. All About Butterfly Needles. Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.verywellhealth.com/butterfly-needles-for-blood-draws-and-simple-ivs-430065

 Rohini Radhakrishnan. What Are Butterfly Needles? Retrieved on the 30th of March, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/what_are_butterfly_needles/article.htm

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في جراحة عامة

اجرية عملية الناسور العصعصي و الجرح مفتوح ايام اغير الضماضات مرتين في الاسبوع والدم لم يتوقف لدرجة انه يلطخ الفراش ماهو الحل انا قلق

الجرح المفتوح اذا كان كبيرا لابد من اغلاقه بعد التأكد من خلوه من الانتان باجراء الزرع الجرثومي اما اذا كانت الفتحة صغيرة لاتتعدى 3 سم فهي تغلق من نفسها ولاداعي للقلق..غيارات يومية.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة