المرض النفسي | Psychiatric Disorders

المرض النفسي

ما هو المرض النفسي

سيطر الخوف من الأمراض النفسية على البعض مؤخراً بعد ارتفاع معدلات الإصابة، خاصة بعد ظهور جائحة كورونا والعزل المنزلي، وازدادت التساؤلات عن الأمراض النفسية هل هي وراثية؟ هل المرض النفسي معدي؟ وما أعراض الأمراض النفسية؟

يشير المرض النفسي إلى تلك المشكلات التي تؤثر على أداء الإنسان، وسلوكه، وحالته المزاجية، والتي يمكن علاجها خلال فترات قصيرة وفقاً لمدى تعاون المريض.

ولا يعلم البعض ما الفرق بين الأمراض النفسية والعقلية، فقد يتبادر إلى ذهن الكثيرين أن كليهما يشيران إلى نفس المعنى، بينما تختلف أسباب وأعراض المرض النفسي كثيراً عن المرض العقلي، الذي يشير إلى سيطرة بعض المعتقدات والأفكار على المريض، وليس لتلك المعتقدات أي وجود على أرض الواقع، وقد يستغرق علاج المرض العقلي كثيراً، كما أنه قد لا يمكن علاجه في بعض الحالات.

ما هي انواع الامراض النفسية؟

تنقسم الأمراض النفسية إلى أنواع متعددة، وتختلف أعراض المرض النفسي من نوع لآخر، كما يلي:

  • الاضطرابات الوجدانية: إذ يمر المريض بفترات من الحزن الشديد والمستمر، أو يشعر بالسعادة العارمة دون وجود سبب يستدعي ذلك، ومن أشهر تلك الاضطرابات مرض ثنائي القطب والاكتئاب.
  • اضطراب القلق: تؤثر تلك الحالة على شعور المريض بالأمان، إذ يصاب المريض بالذعر والخوف، الأمر الذي قد يسبب تسارع نظم القلب والتعرق الشديد من مواقف تبدو تافهة مقارنة برد الفعل أو لا تلائم رد الفعل على الإطلاق. تتمثل تلك الاضطرابات في القلق الاجتماعي، واضطراب الهلع، وبعض أنواع الرهاب.
  • الاضطرابات الذهانية: تؤثر على إدراك وتفكير المريض، وتجعله يرى أو يسمع أو يتخيل أموراً غير حقيقية، فيما يسمى بالهلاوس والأوهام، ومن أشهر تلك الاضطرابات الفصام.
  • الاضطراب النفسي الجسدي: إذ يعاني المريض من ضيق مفرط مقارنة بالسبب، كما يشعر بآلام جسدية بالغة وهو ما يفسر تساؤل البعض عن هل المرض النفسي يسبب آلام في الجسم.
  • الوسواس القهري: يسيطر على مريض الوسواس مخاوف وأفكار مستمرة، قد تجعله يؤدي طقوساً معينة للتخلص منها، ويندرج الوسواس تحت فئة اضطراب الشخصية.
  • اضطراب الأكل: قد يتعرض المرء لبعض المواقف التي تتعلق بالوزن والطعام، مما يجعله يهاب الأكل كما هو الحال عن الإصابة بفقدان الشهية العصبي أو زيادة الرغبة في نهم الطعام.
  • اضطراب التحكم بالانفعال: إذ يفقد المريض القدرة على مقاومة بعض الدوافع للقيام بأعمال ضارة مثل افتعال الحرائق أو السرقة.
  • الاضطرابات الجنسية: قد يتساءل أهل المريض النفسي هل يتزوج، وفي الحقيقة يوجد العديد من الأمراض النفسية التي يمكن أن يتابع فيها المريض حياته بصورة طبيعية، خاصة إن تلقى الدعم والعلاج اللازم. بينما قد تؤثر بعض الاضطرابات الجنسية النفسية على كفاءة المريض الجنسية.

ما هي اخطر الامراض النفسية؟

مع انتشار العديد من الأمراض النفسية، طرح بعض الأشخاص تساؤلات تتعلق بالأمراض النفسية ومدى خطورتها وهل المرض النفسي يسبب الوفاة أم لا.

تشكل العديد من الأمراض النفسية خطورة على حياة الفرد ومن أبرزها فقدان الشهية العصبي، واضطراب التحكم بالانفعال، بالإضافة إلى الاكتئاب الذي قد يقود المرء للانتحار.

لا تقتصر أسباب الألم النفسي على الحزن والضغوطات العصبية وحسب كما يعتقد البعض، بل يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ظهور أعراض المرض النفسي.

قد تظهر أعراض المرض النفسي عند وجود أحد الأسباب التالية:

  • يحتوي الدماغ على العديد من الناقلات العصبية التي تختص بنقل الإشارات إلى المخ وأجزاء الجسم الأخرى، وعند حدوث خلل في تلك الناقلات نتيجة إصابة المخ أو العدوى يتأثر الانتقال الطبيعي للإشارات، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة المرء بتغيرات نفسية وعاطفية.
  • يمكن أن يكون المرض النفسي وراثي، بمعنى أن تعرض أحد أفراد العائلة للإصابة بمرض نفسي، قد يكون سبباً كافياً في انتقال تلك الصفات إلى أفراد آخرين.
  • تعرض الحامل لبعض المؤثرات البيئية قد يشكل خطراً على صحة الجنين النفسية، مثل: تعرض الحامل للتوتر والضغط العصبي، أو تناولها بعض الأدوية أو الكحوليات. كذلك قد تؤدي تلك العوامل إلى إصابة الأم أو أي شخص آخر بأمراض نفسية.

ما هي العوامل المساعدة في ظهور اعراض المرض النفسي؟

قد تشكل بعض العوامل حافزاً لإصابة البعض بالأمراض النفسية، ومنها:

  • بعض الضغوطات العاطفية أو العصبية مثل التعسر المالي، أو فقدان شخص عزيز، أو التعرض للتنمر والإساءة. كما إن تواجد المرء مع أحد المرضى النفسيين لفترات طويلة قد يكون سبباً في إصابته بالمرض، وهذا يفسر بعض التساؤلات التي تدور حول هل الأمراض النفسية معدية، فهو ليس معدياً بالمعنى الحرفي بمجرد التلامس مع المصاب، ولكن كما يعلم الكثير أن الطاقة السلبية قد تؤثر على كل المحيطين.
  • تناول الأدوية المخدرة أو الكحوليات.
  • إصابة بالرأس أثناء الولادة أو حادث تصادم.
  • الإصابة ببعض الأمراض المزمنة التي قد تضع المريض في دائرة القلق، أو الحرمان من طعام أو أمر محبب، مثل مرض السكري.
  • تجربة مؤلمة كما هو الحال في الحروب والنزاعات.
  • الإصابة بمرض نفسي سابقاً قد يجعل المرء عرضة للإصابة مراراً وتكراراً، لذا فإن تساؤل البعض عن هل الأمراض النفسية مزمنة، قد يكون حقيقياً بعض الشيء في بعض الأشخاص، خاصة أولئك الذين قد يرفضون العلاج أو لا يهتمون بمراجعة الطبيب.

تختلف أعراض المرض النفسي من شخص لآخر وفقاً لنوع المرض النفسي ومدى تقدم الحالة، وكلما لوحظت الأعراض واتخذت الإجراءات اللازمة مبكراً، كلما كان التخلص من الأمراض النفسية وتجنب عودتها أمراً يسيراً.

يمكن أن يعاني المريض من ظهور عرض واحد أو أكثر من الأعراض التالية:

  • تجنب التعامل مع الآخرين والعزلة.
  • ظهور أعراض التوتر والقلق لفترات طويلة.
  • انخفاض الكفاءة الإنتاجية، إذ توجد علاقة وطيدة بين المرض النفسي والانقطاع عن العمل أو عدم القدرة على إنجاز المهام المطلوبة كما يجب.
  • عدم القدرة على مجابهة المشاكل اليومية أو التعامل معها.
  • فهم المشاكل ومواقف الآخرين بشكل خاطئ.
  • تغير الحالة المزاجية وظهور فترات من الحزن والعزلة وفترات أخرى من النشاط.
  • الإتجاه إلى تناول الكحوليات أو المخدرات.
  • سيطرة الأفكار الانتحارية على المريض إذ يجده البعض حلاً مقنعاً للهروب من الواقع أو الالتقاء بأحد المفقودين، وهذا يفسر تساؤل البعض حول هل الأمراض النفسية تؤدي إلى الموت.
  • فقدان القدرة على التركيز واتخاذ القرارات والشعور بالارتباك.
  • البكاء المتكرر، أو الصراخ والغضب على الآخرين.
  • النوم لفترات طويلة أو اضطراب النوم والأرق.
  • الشعور بالإجهاد والإرهاق، فقد لا ينتبه البعض أن ذلك أحد أعراض المرض النفسي.

اقرأ أيضاً:

الرهاب الاجتماعي اضطراب نفسي محرج

اضطرابات الأكل النفسية

قد يهاب البعض الرجوع إلى الطبيب وتشخيص المرض النفسي، خوفاً من وصمة العار الاجتماعية، بينما يظل التشخيص الدقيق هو الحل الوحيد لوضع خطة علاج مناسبة وفعالة.

بعد اطلاع الطبيب على أعراض المرض النفسي التي يعاني منها المريض، قد يطرح بعض الاستفسارات حول وجود تاريخ عائلي للإصابة أو تعرض المريض لأي حادث، لمعرفة أسباب الأمراض النفسية.

كذلك يقيم الطبيب أعراض المرض النفسي وفقاً للدليل التشخيصي والإحصائي الذي أقرته الجمعية الأمريكية للطب النفسي، لتحديد هل تلك الأعراض كافية لتشخيص المريض بالاضطراب النفسي أم لا.

قد يظن البعض أن الشخص مصاباً بتغير الحالة المزاجية وحسب، وأنها حالة عارضة تتلاشى مع انتهاء الموقف المسبب.

ولكن قد يفاجئهم الأمر عندما يشير الطبيب إلى إصابة الشخص بمرض نفسي، وتبدأ سيول من التساؤلات في تلك اللحظة عن المرض النفسي هل له علاج؟ هل المرض النفسي مزمن أم هناك إجراءات تساعد في الشفاء من الأمراض النفسية؟

علاج المرض النفسي بالادوية

لا تساعد الأدوية في التخلص من الأمراض النفسية، وإنما تساهم في تخفيف الأعراض بجانب طرق العلاج الأخرى، ومن أبرزها الأدوية المضادة للاكتئاب، أو المضادة للذهان، أو أدوية تساعد في استقرار الحالة المزاجية، أو تقليل التوتر.

اقرأ أيضاً: اضرار الادوية النفسية

علاج المرض النفسي بالعلاج النفسي

يساعد العلاج النفسي والتحدث مع المريض في تخفيف بعض أعباء المريض التي يحملها على عاتقه، إذ يبوح المريض خلال الجلسات العلاجية بكل ما تسبب في وصوله لتلك الحالة، كما يتلقى من الطبيب النفسي بعض النصائح التي تساعده في التعامل مع تلك المشكلات بطريقة صائبة.

تختلف المدة التي يستغرقها العلاج النفسي باختلاف حالة المريض وسرعة استجابته للعلاج.

علاج المرض النفسي بتنشيط الدماغ

يلجأ إليه الطبيب في حالات نادرة إذا لم يستجب المريض لطرق العلاج الأخرى، ويجرى عن طريق استخدام بعض الأقطاب الكهربائية لتحفيز الدماغ.

اقرأ أيضاً: الوصمة الاجتماعية والمرضى النفسيين

قد تساعد بعض الاحتياطات وتعديل نمط الحياة في الوقاية من الأمراض النفسية وتجنب حدوثها، ومن أبرز تلك الاحتياطات ما يلي:

  • تقوية الروابط الاجتماعية والمشاركة بأعمال جماعية.
  • ممارسة التمارين بصورة منتظمة.
  • النوم لفترات كافية ليلاً.
  • التركيز على أحد الأمور وعدم تشتيت النفس.
  • أخذ قسط من الراحة بين الحين والآخر.
  • التحكم في العاطفة وتجنب الانقياد غير المبرر.

هل يمكن علاج المرض النفسي نهائيا؟

يتوقف العلاج على نوع وأعراض المرض النفسي التي يعاني منها المريض ومدى شدتها. قد يتطلب العلاج اتباع أكثر من طريقة علاجية، وكلما كانت الإصابة طفيفة كان العلاج أسهل وأسرع.

ولمعرفة هل الأمراض النفسية لها علاج نهائي أم يحتاج المريض إلى دعم مستمر، يشخص الطبيب الحالة جيداً لتحديد أنسب طرق العلاج.

WebMD.com. Causes of Mental Illness. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/mental-health/mental-health-causes-mental-illness

Kendra Cherry. Psychological Disorders Diagnosis and Types. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.verywellmind.com/what-is-a-psychological-disorder-2795767

Cindy Lamothe. How to Build Good Emotional Health. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/emotional-health#takeaway

Kristalyn Salters. Types and Symptoms of Common Psychiatric Disorders. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.verywellmind.com/psychiatric-disorder-definition-425317

Medlineplus.gov. Mental Disorders. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://medlineplus.gov/mentaldisorders.html

National Institute of Mental Health. Brain Stimulation Therapies. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/brain-stimulation-therapies/brain-stimulation-therapies

National Institute of Mental Health. Mental Health Medications. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.nimh.nih.gov/health/topics/mental-health-medications/

WebMD.com.Types of Mental Illness. Retrieved on the 17th of July, 2021, from:

https://www.webmd.com/mental-health/mental-health-types-illness

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض نفسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض نفسية