ضعف المبايض

Primary Ovarian Insufficiency

ما هو ضعف المبايض

يتكون الجهاز التناسلي للأنثى من الرحم والمهبل والمبايض وغيرها من الأعضاء. ويعتبر المبيض من أهم المكونات للجهاز التناسلي الأنثوي.

وتعد المبايض من الغدد التي تعمل على إفراز الهرمونات، وحماية البويضات التي تولد بها الأنثى، وإطلاق البويضات للإخصاب. عند حدوث خلل في أحد وظائف المبيض، تنتج عنه العديد من المشاكل. سنتناول الحديث في هذا المقال عن مشكلة ضعف المبايض، وأسبابها، وعلاج ضعف التبويض. 

ما هو ضعف المبايض؟

ضعف المبايض (بالإنجليزية: Primary Ovarian Insufficiency)، أو ما يطلق عليه فشل المبيض المبكر (بالإنجليزية: Premature Ovarian Failure)، هي حالة نادرة تصيب النساء تحت عمر الأربعين؛ كما أنها قد تبدأ في سن المراهقة، والتي تظهر بالبداية بانقطاع الطمث أو فترات طمث غير منتظمة، وأعراض سن اليأس، وذلك نتيجة توقف عمل المبيض وعدم قدرته على إنتاج البويضات ونقص هرمون الإستروجين

هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen Hormone)، هو الهرمون الذي ينتجه المبيض، والذي يتحكم في فترات الدورة الشهرية، ويساعد في الإخصاب. مع التقدم في العمر، يتوقف المبيض عن إنتاج وإفراز الإستروجين، مسبباً مشكلة ضعف التبويض. 

إن مشكلة كسل المبيض تؤثر على حياة الأنثى من عدة نواحي، مثل الصحة الجسدية والصحة النفسية والعاطفية. 

إن مشكلة كسل المبيض ليست هي ذاتها مشكلة انقطاع الطمث المبكر (بالإنجليزية: Premature Menopause)، حيث أن مشكلة انقطاع الطمث المبكر دائمة ولا يمكن علاجها، بينما في مشكلة كسل المبيض، فإن توقف عمل المبيض مؤقت وليس دائم ويمكن معالجته باستخدام الأدوية وتغيير نمط الحياة. كما أن بعض النساء تتمكن من الحمل أثناء فترة الإصابة بضعف التبويض.

أغلب حالات خمول المبيض سببها مجهول.

يوجد داخل المبيضان أكياس صغيرة تسمى بالجريب (بالإنجليزية: Follicles)، تحتوي على البويضات وتحافظ عليها حتى نموها ونضوجها، حيث أن الإناث تولد بعدد من البويضات التي تكون الكافية حتى بلوغ سن اليأس.

في حال الإصابة بمشكلة كسل المبيض، تكون هذه الأكياس قد فرغت من البويضات مبكراً، أو أنها لا تعمل بشكل صحيح على الرغم من احتوائها على البويضات. 

بعض أسباب كسل المبيض: 

  • الاضطرابات الوراثية، مثل متلازمة تيرنر (بالإنجليزية: Turner syndrome)؛ وهي مشكلة جينية تنتج عن مشكلة في أحد الكروموسومات X للأنثى، ومتلازمة الكروموسوم X الهش (بالإنجليزية: Fragile X Syndrome).
  • مشكلة خلقية في المبيض، مثل وجود عدد قليل من الجريبات والبصيلات التي تحتوي على البويضات.
  • الإصابة بإحدى أمراض المناعة الذاتية، مثل التهاب الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Thyroiditis)، أو مرض أديسون (بالإنجليزية: Addison Disease)، أو حساسية الجلوتين (بالإنجليزية: Celiac Disease)، حيث أن مناعة الجسم تقوم بمهاجمة الخلايا الطبيعية في المبيض.
  • العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.
  • الإصابة بأحد الاضطرابات الأيضية، مثل مرض جالاكتوز الدم (بالإنجليزية: Galactosemia)، مرض السكري من النوع الأول.
  • التعرض لدخان السجائر، أو أحد المواد الكيميائية، أو المبيدات الحشرية.
  • الإصابة ببعض الالتهابات، منها:
    1. الإصابة بالنكاف (بالإنجليزية: Mumps).
    2. الإصابة بمرض السل (بالإنجليزية: Tuberculosis).
    3. الإصابة بالملاريا.
    4. الإصابة بالجدري (بالإنجليزية: Chicken Pox).
    5. الإصابة بالفيروس المضخم للخلايا (بالإنجليزية: Cytomegalovirus).
  • إجراء عملية استئصال الرحم، أو المبايض.
  • الإصابة بتكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic Ovary syndrome).
  • الإصابة ببطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزية: Endometriosis).
  • التوتر والإجهاد النفسي، حيث أن الضغط النفسي أصبح سبباً شائعاً لاضطرابات الغدد التناسلية وكسل المبيض، وذلك لأن الضغط النفسي يسبب تغيرات في الغدد التناسلية.

ما هي عوامل الخطر للإصابة بضعف المبايض؟

بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة بكسل المبيض، وهي: 

  • التاريخ العائلي؛ حيث أن وجود أم أو أخت مصابة بضعف المبيض، يزيد من خطر الإصابة بضعف التبويض.
  • الجينات؛ حيث أن التغيرات الجينية تزيد من خطر الإصابة بكسل المبيض .
  • الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتية، أو الالتهابات الفيروسية.
  • العلاج بالكيماوي، أو العلاج الإشعاعي لعلاج مرض السرطان.
  • العمر، حيث أن النساء اللواتي يبلغن من العمر 35- 40 هن أكثر عرضة للإصابة بخمول المبيض.
  • التدخين.
  • إجراء عملية في الحوض مسبقاً.

بعض من النساء قد لا تظهر لديهن أي من الأعراض المصاحبة لكسل المبيض. عادةً ما يكون أول الأعراض ظهوراً عند النساء هو عدم انتظام الدورة الشهرية؛ حيث أن الدورة الشهرية لدى البعض تكون نادرة الحدوث، وهي الأكثر شيوعاً.

بينما عند البعض الآخر، تكون الدورة الشهرية متكررة الحدوث، وذلك قبل انقطاع الطمث تماماً

من الأعراض المصاحبة لخمول المبيض:

  • أعراض مشابهة لأعراض سن اليأس، منها:
    1. الهبات الساخنة.
    2. التعرق الليلي الشديد.
    3. الشعور بعدم الراحة والإعياء.
    4. ضعف في التركيز ومشاكل في الذاكرة.
    5. ألم أثناء الجماع.
    6. انخفاض القدرة الجنسية والخصوبة.
    7. الجفاف المهبلي.
  • مشاكل في الحمل، والإصابة بالعقم، وتعد السبب الأول لمراجعة الطبيب وتشخيص كسل المبيض.
  • تصبغات على الجلد، مثل الإصابة بالبهاق (بالإنجليزية: Vitiligo)، والإصابة بفرط التصبغ، وهو حالة زيادة التصبغات والبقع الداكنة على الجلد. وتعد هذه الحالات من أمراض المناعة الذاتية.
  • فقدان الشعر، والإصابة بالصلع.
  • تضخم الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Goiter).
  • الشعور بالقلق، والاكتئاب، وتقلبات المزاج.

يتم إجراء العديد من الفحوصات السريرية والمخبرية للتأكد من الإصابة بكسل المبيض، مثل: 

  • السؤال عن التاريخ المرضي للمريض، بحيث يسأل الطبيب إذا كان أحد الأقارب يعاني من خمول المبيض، أو يعاني من متلازمة الكروموسوم X الهش. كما يسأل الطبيب إذا تم إجراء عملية في المبيض مسبقاً، أو المعالجة بالعلاج الكيماوي أو الإشعاعي، أو الإصابة بأحد أمراض الغدد، مثل السكري، أو الإصابة بمرض الحوض الالتهابي (بالإنجليزية: Pelvic Inflammatory Disease)، أو غيرها من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • إجراء الفحوصات المخبرية لمستوى بعض الهرمونات وغيرها من فحوصات الدم، منها:
    1. الهرمون المنبه للحويصلة (بالإنجليزية: Follicle stimulating Hormone FSH)، وهو الهرمون المسؤول عن إطلاق البويضات من الجريب أو الحويصلة في كل شهر.
    2. هرمون الإستراديول (بالإنجليزية: Estradiol)، وهو نوع من أنواع هرمون الإستروجين الذي تنتجه المبايض.
    3. اختبار النمط النووي، ويتحقق هذا الاختبار من وجود تشوهات في أي من الكروموسومات في الجسم، ويمكن أن يكتشف اختبار النمط النووي عن التغيرات الجينية في الكروموسومات التي قد تسبب خمول المبيض. 
  • الفحص البدني، وذلك للبحث عن أي من المشاكل الصحية أو الاضطرابات التي تؤثر على الدورة الشهرية، والتي تسبب أي من الأعراض المصاحبة لكسل المبيض،مثل مشاكل الغدة الدرقية، وارتفاع هرمون البرولاكتين، والإصابة بتكيس المبايض، ولاستبعاد الحمل. في حال وجود أي من المشاكل الصحية المؤثرة على الدورة الشهرية، أو وجود حمل، فيتم عندئذ استبعاد الإصابة بخمول المبيض
  • فحص الحوض، وذلك لتفقد الأعضاء التناسلية وللبحث عن مشاكل وتشوهات في المبيض، ولمعرفة إذا ما كان المبيض يحتوي على بصيلات وجريبات متعددة، أو أن حجم المبيض متضخم أو أصغر من الحجم الطبيعي. يتم إجراء فحص الحوض باستخدام الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound).

تشخص الأنثى بضعف المبيض إذا كانت تحت الأربعين مع أحد من نتائج الفحوصات التالية:

  1. ارتفاع الهرمون المنبه للحويصلة في اختبارين مختلفين، يتم إجراءها بمدة تفصل بينهما شهر على الأقل. وتعتبر قيمة الهرمون المنبه للحويصلة مرتفعة إذا كانت أكبر من 40 وحدة دولية/ لتر.
  2. انخفاض هرمون الاستراديول، والذي يدل على أن المبيض لا ينتج كمية كافية من الإستروجين. ويعتبر هرمون الاستراديول منخفض إذا كان أقل من 50 بيكوغرام/ مل.
  3. انقطاع الدورة الشهرية، أو عدم انتظامها؛ وذلك عند توقف الدورة الشهرية لمدة 35 يوم من الدورة الشهرية السابقة، ولمدة 3 أشهر متتالية.

إن علاج ضعف التبويض لا يعالج الحالة بشكل تام، ولا يعيد حالة المبيض إلى ما كانت عليه في وضعها الطبيعي. يهدف علاج ضعف المبايض إلى تعويض نقص الهرمونات التي لا تستطيع المبايض إنتاجها، والذي سيقلل من الأعراض المصاحبة لضعف التبويض، وللحد من المضاعفات التي ستنتج عنه أو معالجتها. 

طرق علاج أعراض خمول المبيض تشتمل على:

  • العلاج التعويضي بالهرمونات

العلاج التعويضي بالهرمونات (بالإنجليزية: Hormone Replacement Therapy)، التي غالباً ما تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجيستيرون، وهو العلاج الشائع والأكثر استخداماً، حيث أنه يعوض نقص الإستروجين بالجسم، وبالتالي يحسن من الأعراض المصاحبة لكسل المبيض. 

إن استخدام العلاج التعويضي بالهرمونات يحسن من الصحة الجنسية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام الناتجة عن نقص هرمون الإستروجين. كما أن عند تناول العلاج التعويضي بالهرمونات، غالباً ما تنتظم الدورة الشهرية مرة أخرى، ويقلل من بعض الأعراض المصاحبة، مثل الهبات الساخنة والتعرق الليلي. 

إن تناول العلاج التعويضي بالهرمونات لن يمنع الحمل، بل وقد يزيد من القدرة على الحمل عند النساء، وذلك من خلال خفض المستويات المرتفعة لبعض الهرمونات الأنثوية.

غالباً ما يتم الاستمرار على العلاج التعويضي بالهرمونات حتى بلوغ العمر الشائع لبلوغ سن اليأس، أي تقريباً عمر ال50.

تتعدد طرق العلاج التعويضي بالهرمونات، منها الرقعة الجلدية؛ بحيث يتم إلصاقها على الجلد، ويتم تغييرها مرة أو مرتين أسبوعياً، أو حبوب فموية، أو أجهزة يتم وضعها في المهبل، أو مراهم مهبلية، أو حلقات مهبلية. تعتبر الحلقات المهبلية والرقعات الجلدية هي أفضل طرق العلاج التعويضي بالهرمونات. 

يمكن إعطاء العلاج التعويضي بالهرمونات بشكل متقطع؛ وذلك لتحفيز الدورة الشهرية على النزول، أو بشكل مستمر؛ وذلك لقطع الدورة الشهرية بشكل كامل. 

  • مكملات الكالسيوم وفيتامين د

وذلك لمنع الإصابة بهشاشة العظام نتيجة انخفاض مستوى هرمون الإستروجين. الجرعة الموصى بها هي 1000 مغ من الكالسيوم، و800 وحدة دولية من الفيتامين د. 

  • ممارسة الرياضة والمحافظة على وزن صحي ومثالي

لأن التمارين الرياضية مثل المشي والركض تحافظ على قوة العظام، وبالتالي تمنع من الإصابة بهشاشة العظام، كما أنها تحافظ على صحة القلب، وذلك لأن المحافظة على الوزن الصحي يؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم ويقللها، والتي بدورها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

  • علاج المسببات الأخرى لخمول المبيض

مثل مرض أديسون، أو متلازمة الكروموسوم X الهش.

اقرأ أيضاً
- تأثير فيتامين د على الخصوبة
- انقطاع الطمث المبكر، اسباب وعلاج
- أسئلة حول العقم

لأن مشكلة كسل المبيض تسبب انخفاض مستوى هرمون الإستروجين، فإن بعض المضاعفات قد تنتج عن ذلك، منها:

  • الإصابة بالقلق والاكتئاب، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية في الجسم. غالباً ما تكون النساء المصابة بكسل المبيض أكثر خجلاً وتفتقر لتقدير الذات.
  • الإصابة بأمراض في العين، مثل متلازمة جفاف العين (بالإنجليزية: Dry Eye Syndrome)، والتي تسبب عدم راحة في العين، وقد تسبب عدم وضوح في الرؤية. في حال عدم معالجة مشاكل العين قد تؤدي إلى تلف دائم في العين.
  • الإصابة بأمراض في القلب، حيث أن انخفاض هرمون الإستروجين في الجسم يؤثر على الشرايين، ويزيد من تراكم الكوليسترول فيها، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين (بالإنجليزية: Atherosclerosis).
  • الإصابة بالعقم.
  • الإصابة بهبوط في الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، وتعد هرمونات الغدة الدرقية هي المسؤولة عن العمليات الأيضية في الجسم.
  • الإصابة بهشاشة العظام (بالإنجليزية: Osteoporosis)، حيث أن هرمون الإستروجين يحافظ على قوة العظام. مرض هشاشة العظام يسبب ضعف في العظام وقد يؤدي إلى تكسرها.
  • بعض النساء يصيبها مرض الزهايمر (بالإنجليزية: Alzheimer Disease)، والخرف (بالإنجليزية: Dementia).

Alina Bradford. Ovaries: Facts, Function & Disease. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.livescience.com/58862-ovary-facts.html

 Hayley Willacy. Premature Ovarian Insufficiency. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:
https://patient.info/doctor/premature-ovarian-insufficiency-pro

 Cincinnati Children’s. Primary Ovarian Insufficiency. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.cincinnatichildrens.org/health/p/primary-ovarian-insufficiency

Medline Plus. Primary Ovarian Insufficiency. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://medlineplus.gov/primaryovarianinsufficiency.html

Cleveland Clinic. Primary Ovarian Insufficiency. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/17963-primary-ovarian-insufficiency

WebMD. What Is Premature Ovarian Failure?. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.webmd.com/menopause/premature-ovarian-failure#1

Xiu Feng Wang, and Lei Zhang, and Qing-Hua Wu, and Jian-Xin Min, and Na Ma, and Lai-Cheng Luo. Biological mechanisms of premature ovarian failure caused by psychological stress based on support vector regression. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4723927/

 Mahbod Ebrahimi, and Firoozeh Akbari Asbagh. Pathogenesis and Causes of Premature Ovarian Failure: An Update. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:
https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4059950/

 Saioa Torrealday, and Pinar Kodaman, and Lubna Pal. Premature Ovarian Insufficiency - an update on recent advances in understanding and management. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5710309/

MedicineNet. Primary Ovarian Insufficiency (POF, Premature Ovarian Failure, POI). Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/premature_ovarian_failure_pof/article.htm#what_is_primary_ovarian_insufficiency_poi

Beata Komorowska. Autoimmune premature ovarian failure. Retrieved on the 20th of April, 2020, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5327623/

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ماهو علاج ضعف عضلة المثانة وهل الولادات المتقاربة تسبب الضعف
بالفعل فان الولادات المتقاربه تسبب ضعف عضلات البطن بشكل عام وكذلك تسبب ضعف عضلة المثانه...وبالتالي لها تاثير كذلك على عضلة عنق المثانه التي تتحكم في عملية التبول...... يوجد علاجات لهذه الغاية ...... راجعي اما طبيب النسائيه او اختصاصي المسالك البوليه
see-answer-arrow
ا التكرم بالافاده لقد مارسة الجنس اليوم في اول مرة كان الانتصاب كويس ولكان الشهوه كانت ضعفه وفي المرة الاخر كان الانتصاب ضعف الي حد ما كيف يتم العلاج...
للتغلب على ضعف الانتصاب يجب ممارسة الرياضة اليومية، وتناول التغذية المتوازنة التي تحتوي على العناصر الضرورية لبناء الجسم ، وهذه لائحة بالأطعمة التى تساعد على التخلص من الضعف الجنسى مثل: المسك: يتم استخدامه لتنشيط القوى الحيوية والتناسلية. الثوم : يعتبر عاملاً رئيساً فى زيادة فاعلية القدرة الجنسية. البصل: أكل البصل يزيد من نسبة المنى وله تأثير هورمونى يشبه الهورمون الذكرى تماماً. - القمح: طبخ القمح باللبن والمكسرات يزيد من الطاقة الجنسية بنسبة كبيرة. - الموز: يقوى العضو لاحتوائه على فيتامين هـ. - الزنجبيل: يستخدم كمنشط للطاقة الجنسية. - حبة البركة: تحتوى على الكثير من الهورمونات الجنسية المنشطة وترفع فاعلية الإخصاب. - التمر: غنى جداً بالفوسفور الذى يعتبر الغذاء الأساسى للخلايا التناسلية ويقلل من الإصابة بالإنهاك الجنسى، اى التعب السريع عند ممارسة الجنس. - الحلبة: تعمل على تدفئة الأعضاء التناسلية. - الحمص: أكل الحمص مخلوطاً بالعسل علاج قديم ومعروف للضعف الجنسى. - التوت: يزيد ورق التوت من وزن الحويصلات المنوية لما له من تأثير هرمونى. - الشبت: يعالج الأورام فى الأعضاء التناسلية. - الكرفس: وضع الكرفس على عصير الجزر يجعله يعمل كمنشط جنسى فعال. - العود: يستخدم زيت العود كمهيج جنسى خاصة إذا تم استعماله مع زيت الكهرمان. - القرنفل: يزيد القدرة الجنسية بإضافة مسحوقه للبن، ويشرب على الريق. - جوز الطيب: منبه جنسى قوى ولكن كثرة استخدامه لها تأثير غدمانى بحيث يعتمد عليه الجسم فى كل مرة تحدث فيها العملية الجنسية. - الزعفران: يقوى الجهاز العصبى المركزى ويفيد فى حالات الضعف الجنسى. - الكاكاو: يضاف للحليب ويشرب كمنشط جنسى فعال. - بذر الكتان: يخفف من آلام التهاب البروستاتة التى قد تعوق إتمام العملية الجنسية. الأدوية مركبات السيلدينافيل المختلفة بشرط أن لا يتناول الرجل أحد أنواع أدوية «النترات» الموسعة لشرايين القلب، الأساس هو التفضيل الشخصي للمريض في استخدام نوع دون آخر لمعالجة ضعف الانتصاب لديه. وهو ما يشمل سهولة الاستخدام، والكلفة المادية للحصول على الدواء، ونوعية الآثار الجانبية التي يُحدثها تناول ذلك النوع من الدواء.راجع انتصاب في القاموس.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 EUR فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة