يسعى الكثير من المتزوجين إلى إنجاب أطفال أصحاء في السنوات الأولى بعد الزواج، وقد يطول حدوث ذلك عند البعض مما يكون مخاوف من وجود عقم عند أحد الزوجين، ويستعرض هذا المقال أكثر الأسئلة شيوعياً حول العقم والمواضيع المتعلقة فيه.

ما هي الخصوبة؟

تعرف الخصوبة (بالإنجليزية: Fertility) بأنها الإنتاج الفعلي للنسل، وتقاس بمعدل الخصوبة، وهو عدد الأطفال الذين يولدون لكل زوج أو شخص أو فئة محددة من السكان.

ويعرف معدل الخصوبة الكلي بأنه عدد الأطفال الذي يمكن للمرأة أن تحمل بهم أثناء حياتها.

 تعتمد الخصوبة الإنسانية على عدة عوامل منها:

  • عوامل التغذية والسلوك الجنسي.
  •  الثقافة. 
  • الغريزة.
  • الصحة العامة للفرد.
  • نشاط الغدد الصماء.
  • التوقيت.
  •  الحالة الإقتصادية وطريقة الحياة.
  • العواطف.

أما الخصوبِية (بالإنجليزية: Fecundity): هي القدرة على التكاثر، والقابلية الطبيعية للإنتاج، والإمكانية لإعادة الإنتاج.

تتأثر الخصوبة بإنتاج الجاميتات (بالإنجليزية: Gamete)، والإخصاب وتحقيق الحمل في أوانه.

يخضع الرجال والنِساء لدورات هرمونية تحدد الوقت الممكن لحمل المرأة خلاله، والوقت الذي يكون فيه الرجل في أعلى درجات الفحولة.

تستمر الدورة الشهرية النسائية تقريباً لثمانية وعشرون يوماً، وتتغير الدورة الهرومنية عند الذكور من وقت لآخر، فيمكن للرجال القذف وانتاج الحيوانات المنوية في أي وقت من الشهر، مع اختلاف نوعيتها من حين لآخر، ويتعلق ذلك بدورة الهرمونية الداخلية لديهم.

الدورة الحيضية

بالرغم من إمكانية النساء الحمل في أي وقت كان أثناء دورتهم الحيضية، إلا إن الخصوبةَ تبلغ ذروتها أثناء أيام قليلة فقط من الدورة، وعادة ما تكون في الفترة الممتدة من يومين قبل إلى يومين بعد يوم حدوث التبويض (بالإنجليزية: Ovulation)،وتسمى هذه المدة بنافذة الخصوبة، وتختلف هذه المدة من امرأة إلى أخرى، كما يتفاوت  يوم حدوث الإباضة في أغلب الأحيان من دورة شهرية لأخرى عند نفس المرأة 4.

يمكن للبويضة أن تخصب في مدة أقصاها 48 ساعة بعد خروجها من المبيض. تبقى الحيوانات المنوية داخل الرحم بين 48 إلى 72 ساعة في المعدل، وبحد أقصى 120 ساعةَ (5 أيام). 

تعتبر هذه الفترات والدورات عوامل مهمة للأزواج لاستخدامها سواء في توقيت الحمل أو في طريقة منعه، كذلك في تشخيص العقم وعلاجه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

ما هو وقت اكتمال الخصوبة عند الإناث؟

يقدر متوسط العمر لبدء الإِحاضة (بالإنجليزية: Menarche) في بعض البلدان ب 12.5 سنة تقريباً، وتكون الإباضة في 80% من الدورات الحيضية بعد بدء الإِحاضة (بالإنجليزية: Postmenarchal) عند البناتِ في السنة الأولى، و50 % في السنة الثالثة، و10 % في السنة السادسة إباضة غِائبة (بالإنجليزية: Anovulatory).

تبلغ ذروة خصوبة النساء بين عمرِ 19 و24 سنة وتبدأ بالإنخفاض بعد سن الثلاثين، مع ارتفاع في نسبة الإِباضة الغائبة عند النساء اللواتي يؤجلن الحمل، ويمكن لذلك أن يسبب العقم عندهن عند محاولة الحمل دون استعمال أدوية حمل أو إخصاب خارج الجسم.

تنخفض نسبة حدوث الحمل مع زيادة العمر، حيث تقدر نسبة الحمل عند النساء بعمر الثلاثين ب75% خلال سنة واحدة و91 % خلال أربع سنوات، بينما تنخفض ل 44 % في سن الأربعين خلال سنة واحدة، و64 % خلال أربع سنوات، مع الأخذ بالحسبان النسب المتزايدة للإجهاض التلقائي (بالإنجليزية:Miscarriage)، عند الأعمار المتقدمة.

و تشير بعض الدراسات الى أن 9% تقريباً من الحمل المشخص عند النساء من الفئة العمرية بين 20 و 24 تنتهي بالاجهاض التلقائي، يرتفع عامل الخطر لحدوثه إلى حوالي 20% في الفئة العمرية بين 35 إلى 39، وأكثر من 50% لمن هُن بعمر 42 سنة.  

ترتفع نسبة العيوب الولادية، خاصة تلك التي تتضمن عدد وترتيب الكروموسومات مع الزيادة في عمر الأم في وقت حدوث الحمل، تكون احتمالية ولادة طفل مصاب بمتلازمة داون حوالي 1 من  1250 في عُمرِ 25 سنة، وترتفع إلى 1 من كل 100 مولود في عُمرِ 40 سنة ، وعند عمر 45 سنة تصل إلى 1 من كل 30.

يمكن لاستخدام بعض الأدوية الخاصة بالحمل و/ أَو الإخصاب خارج الجسم أن يزيد فرص الحمل عند النساء في الأعمار المتقدمة، حيث تم توثيق حالة حمل ناجح بمساعدة علاجية للخصوبة عند امرأة بعمر 67 سنة. 

فيمكن  للنساءِ اللواتي تزيد أعمارهن عن 30 سنة ولم يتمكن من الحمل رغم محاولات استمرت لأكثر من ستة شهور القيام ببعض الفحوصات الخاصة بالخصوبة وتحديد إمكانية تحقيق حمل ناجح.

اقرأ أيضاً: كلف الحمل

ما هو العقم؟

العُقُم (بالإنجليزية: Infertility) هو عوز الخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب، ويشير إلى عدم توفر القابلية الحيوية لتحقيق الحمل.

ويشير أطباء الغدد الصماء إلى أن العقم يشمل حالات أخرى، وهي:

  • عدم قدرة المرأة على الوصول بالحمل إلى نهايته الطبيعية.
  • عدم حدوث الحمل بعد 12 شهرِ من الاتصال الجنسي دون استخدام موانع الحمل إذا كان عمر الأنثى أقل من 34 سنة.
  • عدم حدوث الحمل بعد 6 شهورِ من الاتصال الجنسي دون ستخدام موانع الحمل إذا كان عمر الأنثى أكبر من 35 سنة، بالرغم  من الهبوط النوعي للبويضة عند هذه الفئة من النساء. 

تتميز النساء بشكل طبيعي بفترة خصوبة طبيعية قبل وأثناء الإباضة وعقم طبيعي أثناء بقيّة الدورةِ الحيضيةِ، ويمكن تمييز هذه التغييرات على الخصوبة من خلال تتبع التغير في مخاط عنق الرحم أو في درجة حرارة الجسم الأساسية.

ما هو ضعف الخصوبة أو العقْم النسبِي؟

ضعف الخصوبة أو العقْم النسبِي (بالإنجليزية: Subfertility) هو الفشل في إنجاب طفل خلال سنة أَو أكثر، وهو عقم دون مانع مطلق للتكاثر.

تقدر نسبة ضعف الخصوبية للأزواج من 3 إلى5 %، ومن أسبابِه الانتباذ البِطاني الرحمي (بالإنجليزية:Endometriosis) و متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic Ovarian Syndrome) وهي أسباب مشتركة تؤدي إلى حدوث العقم أيضاً.

ما هي نسبة انتشار العقم؟

 تقدر نسبة حدوث اعتلالات الحمل في العالم بواحد من كل سبعة أزواج، وبنسب متقاربة في أكثر البلدان بغض النظر عن مستوى تطورها.

تصبح النساء أقل خصوبة عند التقدم في السن، فيقدر بأن 94 % من النساء بعمرِ 35 سنة وعلى اتصال جنسي منتظم ودون استخدام موانع الحمل يحدث عندهم الحمل خلال الثلاثة سنوات من المحاولة، ويحدث الحمل عند 77% من النساء بعمر 38 سنة.

يحدث العقم لعدة أسباب بيولوجية، يمكن التغلب على بعضها طبياً، إلا أن واحد من خمسة من حالات العقم ليس له سبب واضح.

يفسر 25 % من حالات العقم عند الأزواجِ في بريطانيا بسبب عقم الذكور، بينما 25 % يبقى دون سبب واضح، و50 % من الحالات يكون السبب أنثوي نصفه متعلق بالإباضة، والنصف الآخر متعلق بمشاكل أنبوبية أو من نوع آخر.

أما في السويد يشكي تقريباً 10 % من الأزواج من العقم، وثلث هذه الحالات تتعلق بالرجل، وثلث بالمرأة، و الثلث الباقي متعلق بالاثنين معاً.

أقرأ أيضاً: العقم و الجنس

ما هي الأسباب الأكثر شيوعا للعُقُمِ عند النساء؟

  1. اعتلالات في التبويض (بالإنجليزية: Ovulation).
  2. العائق الأنبوبي (بالإنجليزية: Tubal Blockage).
  3. عوامل متعلقة بالعُمرَ (بالإنجليزية: Age-Related Factors).
  4. المشاكل الرحمية (بالإنجليزية: Uterine Problems).
  5. الربط الأنبوبي السابق (بالإنجليزية: Previous Tubal Ligation).
  6. العقم دون وجود سبب واضح (بالإنجليزية: Unexplained Infertility).

ما هي العوامل التي يمكن أن تسبب العقم عند الجنسين؟

  • عوامل وراثية: مثل الإزفاء الروبرتسوني (بالإنجليزية: Robertsonian Translocation)، الذي قد يسبب حالات إجهاض تلقائية متكررة أو كاملة.
  • عوامل عامة: مثل داء السكري، وإضطرابات الغدة الدرقية، وأمراض الغدة الكظرية.
  • عوامل وِطائِيّة-نخامية (بالإنجليزية: Hypothalamic-Pituitary): مثل متلازمة كالمان وفرط البرولاكتين وقصور النخامية.
  • عوامل بيئية: كالتعرض لبعض المواد السامة مثل الأصماغ، والمذيبات الطيارة العضوية أو السيليكون، وعوامل  فيزيائية، أو غبار كيميائي، ومبيدات حشرات. 

ما هو العقم المشترك؟

هو العقم الذي يكون بسبب بكلا بالزوجين، كالذي يحدث في بعض الحالات عندما يكون كلا الزوجين مصابين بالعقم أو بالضعف الجنسي.

 وقد يَكُون السبب في حالات أخرى متعلق بعوامل مناعية(بالإنجليزية: Immunological)، أو وراثية، تمنع التوافق الخصبوي بين شريكين طبيعيين، حيث يكون كل واحد منهم على إنفراد وبشكل مستقل متمتع بخصوبة جيدة ولكن لا يمكنهم إنجاز حمل ناجح بدون مساعدة طبية.

اقرأ أيضاً: العقم عند الرجال والنساء

ما هو العُقُم دون وجود سبب واضح؟

يحدث العقم الغير مفسر (بالإنجليزية: Unexplained Infertility) عندما تكون الفحوصات الطبية والتحاليل الخاصة بالعقم طبيعية، ويشكل 15 % من حالات العقم.

قد يعود العُقُم دون وجود سبب واضح للأسباب التالية:

  • عدم نضج البويضة في الوقت الأمثل  للإخصاب.
  • عدم دخول البويضة قناة فالوب.
  • عدم استطاعة الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.
  • إخفاق في حدوث الإخصاب.
  • اضطراب في نقل اللاقحة (الزيجوت) (بالإنجليزية: Zygote).
  • فشل في انغراس البويضة الملقَحة (بالإنجليزية: Implantation Fails).
  • القدرة المنخفضة للبويضة على الإخصاب الطبيعي والناجح كما يحدث لدى بعض النساء المتقّدمات في العمر.

كيف يتم تقييم خصوبة الزوجين؟

يجب على الزوجين إستشارة الطبيب، إذا كان كلاهما في سن الشباب و يتمتعان بصحة جيدة، ولم ينجحا في إنجاز حمل خلال عامين من العلاقات الجنسية الطبيعية بدون استخدام موانع الحمل.

يساعد الطبيب في تشخيص وعلاج الحالة المحتملة في بدايتها، وقد يقتصر العلاج على اقتراح بتغير أسلوب الحياة أو بعض الإرشادات البسيطة بحيث تكون كافية لتحقيق الحمل.

ويجب على النساء بعمر أكبر من 35 عام إستشارة الطبيب بعد ستة أشهر من العلاقات الجنسية التي لم تؤدي للحمل حيث أن فحوصات الخصوبةِ يمكن أن تستغرق بعض الوقت لإكمالها، ويؤثر العمر على خيارات العلاج التي بدورها ستكون كثيرة.

اقرأ أيضاً: ســؤال وجــواب في امراض الضغط لدى الشباب

ما هي أسباب العقم المتعلقة بالرحم؟

يطرأ على الرحم في بعض الأحيان بعض التغيرات التي تحول دون تلقيح البويضة أو دون تعشيشها في جدار الرحم وهي الحالة الأكثر شيوعاً، وغالباً ما تكون هذه التغيرات ناتجة عن التهاب بطانة الرحم،وهو الغشاء المخاطي الذي يكسو الرحم من الداخل.

وقد تصاب البطانة باندغام نسيجي، وغالبا ما يحدث هذا الاندغام بسبب عملية كشط الرحم بعد الإجهاض، وإذا كانت الإندغامات كثيرة فإنها تقتضي عملية جراحية.

وقد يحدث تشوه رحمي لدى بعض الفتيات المولودات لأمهات تناولن عقار الديستيلبين ( بالإنجليزية: Distilbene= DES =Diethylstilbestrol) أثناء حملهن، وهو دواء كان يستعمل للوقاية من الإجهاض المفاجئ أو التلقائي.

ويتعرض أحياناً جدار الرحم للتشوه نتيجة إصابته بالورم الليفي، مما يؤدي إلى العقم أو يسبب اجهاضات متكررة .

ما هي الفحوصات التي يمكن أن تساعد في تشخيص العقم؟

  • فحص الرحم بواسطة التصوير ألشعاعي: تقوم هذه التقنية على التصوير الإشعاعي لتجويف الرحم، بعد حقنه بمادة تحتوي على اليود، فيظهر التصوير الإشعاعي الآفات المختلفة التي أدت إلى تشويه الرحم .
  • التنظير رحمي لمعاينة التشوهات : يتم إدخال مسبار صغير مزود بجهاز بصري إلى الرحم , وبذلك يمكن معاينة التجويف الرحمي بشكل مباشر وهي الطريقة المفضلة لمعرفة طبيعة التشوهات
  • صورة صوتية للتعرف إلى محيط الرحم و حجم المبيضين .

اقرأ أيضاً: هل تعاني من العقم أو من تأخر الحمل؟

ما هي اضطرابات عنق الرحم التي قد تسبب العقم؟

تعتبر اضطرابات عنق الرحم أحد أسباب العقم كثيرة الحدوث، حيث يمكن أن يصاب عنق الرحم بتقرحات أو جروح سطحية تحول دون صعود الحيوانات المنوية في قناة العنق.

تحتوي قناة العنق عادة على مخاط لزج وهو عبارة عن سائل شفاف مخاطي, يساعد الحيوانات المنوية على اجتياز العنق وصولاً إلى الرحم، يحول التهاب هذا المخاط دون صعود الحيوانات المنوية إلى الرحم, وهي إصابة كثيرة الإنتشار بين النساء.

ماذا يعني انعدام التبويض؟

يحدث انعدام الإباضة عند عدم إنتاج مبيض المرأة البويضة الناضجة المُعدة للتلقيح،  ويعتقد حدوث مثل هذه الحالة إذا كانت المرأة لا تحيض، أو إذا كانت درجة الحرارة تظل ثابتة على مدى الدورة الشهرية.

كيف يتم التحقق من وجودها؟

  • فحص معدل الهرمونات في جسم المرأة، ويتيح هذا الفحص التحقق من عمل المبيض، بالإضافة إلى الغدد الأخرى التي تؤثر في عمله لا سيما الغدة النخامية.
  • خزع بطانة الرحم وهو أخذ عينة من الغشاء المخاطي لبطانة الرحم و فحصها مجهريا .
  • معاينة المبيضين من خلال التنظير البطني تقوم عملية التنظير على إدخال انبوب مزود بجهاز بصري، من خلال ثقب يحدثه الطبيب المختص إلى جانب السرة، فيستطيع بذلك معاينة تكوين الجهاز التناسلي وأي مرض مصاب به دون أي إجراء جراحي.

كما يمكن القيام بعلاج بواسطة جهاز التنظير نفسه، حيث يحقن المبيض بأدوية شديدة الفعالية تحدث أحياناً إباضات متعددة قد تؤدي إلى الحمل بتوأم أو أكثر .

يمكن أخذ بويضة من امرأة أخرى فيتم تلقيحها من أنبوب بواسطة مني الزوج ثم يصار إلى زرعها في رحم الزوجة، إذا كان المبيض غير قادر على إنتاج البويضة أو في حال استئصاله.

{article}

هل  لقناتي فالوب علاقة بالعقم؟

قناة فالوب هي قناة دقيقة تصل المبيض بالرحم، وتمثل الأسباب المتعلقة بقناتي فالوب أكثر من 50% من حالات العقم لدى النساء.

يطلق المبيض بويضة ناضجة، فيلتقطها البوق ويقودها إلى منتصف القناة حيث تلقي الحيوان المنوي وتتلقح، ثم تتابع سيرها ببطء داخل القناة لتصل إلى الرحم في غضون ثلاثة أيام.

قد تسبب العدوى بلالكلاميديا (بالإنجليزية: Chlamydia) الإعتلالات التي تؤثر على البطان الرحمي أو تسبب ضرر في قنوات فالوب. 

هل من الممكن أن يحدث الحمل في قناة فالوب؟

يمكن أن يحدث الحمل في أي مكان ولأسباب مختلفة يمكن أن تبقى البيضة الملقحة في القناة، فينتج ما يسمى بالحمل خارج الرحم.

كيف  يمكن تشخيص وعلاج الحمل في قناة فالوب؟

يؤدي انزراع البويضة الملقحة في القناة إلى ألم ونزف داخلي، وفي الآونة الأخيرة حدث تطور على صعيد الجراحة التنظيرية للقنوات، ويفيد هذا التنظير في التشخيص أحياناً في المعالجة والمحافظة على القناة في بعض الأحيان، وقد يساهم أيضاً في إنقاذ الحمل من خلال نقل البويضة الملقحة إلى الرحم، أما إذا كان اكتشافه متأخر قد يستوجب استئصال القناة.

يمكن أن تتعرض القناة للانسداد الكامل، أو لتضيق، وغالباً ما يكون السبب التهاب البوق وتؤدي معالجة التهاب البوق أحياناً إلى بعض العلل والتشوهات، ما يحول دون مرور البيضة داخل القناة.

ما هي الأسباب الأخرى التي قد تسبب العقم؟

 هناك أسباب أخرى تحول دون تحقيق الحمل. من أهمها:

  • وجود تدرنات رحمية ناجمة عن بطان رحمي.
  • وجود ورم مخاطي.
  • وقد ينجم العقم عن بعض العمليات الجراحية السابقة مثل استئصال الزائدة الدودية الملتهبة.

كيف تتم معالجة العقم؟

تَتضمّنُ المعالجة الطبية للعقم المستويات التالية:

 يبدأ العلاج بوصف الأدوية المحفزة للمبيض، إذا كانت الحيوانات المنوية ذات نوعية جيدة، وتركيبة الأعضاء التناسلية عند المرأة المنتجة جيدة ،لا توجد عندها مشاكل في قنوات فالوب، ولا إلتصاق أو تقرح أو أي خلل آخر.

اقرأ أيضاً: الجراحة النسائية بالمنظار

ما هي عتيدة الحمل البيتية؟

هي عبارة عن قبعات عنقية تستخدم في البيت من أجل المساعدة على الحمل، وتعمل على توفير طريقة إِمناء (بالإنجليزية: Insemination Method)، تسمح بوضع كل المني على الفوهة العنقية (بالإنجليزية:Ostium) للرحم لمدة ستة ساعات، من أجل تأمين فرصة أكبر للحيوانات المنوية كي تتمكن من العبور إلى داخل الرحم وذلك لوجوده القريب والمباشرة من الفوهة العنقية.

ويمكن استخدام العتيدة في الحالات التالية:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • انخفاض حركة الحيوانات المنوية.
  • عنق الرحم المائل (بالإنجليزية: Tilted Cervix).

اقرأ أيضاً: الأجسام المضادة للحيوانات المنوية

ما هو الإِمناء داخل الرحم؟

يعرف الامناء داخل الرحم (بالإنجليزية: Intrauterine Insemination) بأنه تلقيح يقوم به الطبيب من خلال وضع الحيوانات المنوية مباشرة في الرحم أثناء فترة الإباضة، بواسطة قسطار(بالإنجليزية: Catheter)، لكي يحدث الإخصاب داخل الرحم.

يمكن محاولة الإخصاب خارج الجسم (بالإنجليزية: IVF) In Vitro Fertilization)) أو استخدام التقنيات المنتجةَ المساعدة في حال إخفاق طرق المعالجة الطبية المحافظة والتي تم التطرق لها فيما سبق في تحقيق حمل ناجح، وتقوم عموماً على تَحفيز المبايض لزيادة إنتاج البويضات، وبعدها يتم انتزاع واحدة من البويضات أو أكثر من المبيض جراحياً، ومن ثم توحد مع الحيوانات المنوية في المختبر، لمحاولة إنتاج جنين واحد أو أكثر، ويحدث الإخصاب في هذه الحالة خارج الجسم، ويعاد غرس البويضة المخصبة  في رحم المرأة المنتجةَ للبويضة، من خلال إجراء يسمى نقل الجنين. 

ماذا يعني حقن الحيوان المنوي داخل الهيولى؟

حقن الحيوان المنوي داخل الهيولى (بالإنجليزية: (Intracytoplasmic Sperm Injection (ICSI) هي تقنية المياداة المجهرية (بالإنجليزية: Micromanipulation)، وتتم عن طريق حقن حيوان منوي وحيد في بويضة وحيدة لكي يحدث الإخصاب.

طورت هذه التقنية للمساعدة على إنجاز الإخصاب عند الأزواج الذين لديهم عقم وخيم، ليتم التغلب على العديد من موانع الإخصاب والسماح للأزواج بإنجاز حمل ناجح.

ما هو العلاج بنقل اللاقحة (زيجوت) داخل فالوب؟

العلاج بنقل اللاقحة (زيجوت) داخل فالوب (بالإنجليزية: (Zygote Intrafallopian Transfer (ZIFT) هي تقنية لعلاج العقم الناتج عن انسداد في قنوات فالوب بحيث يتسبب بمنع اندماج الحيوانات المنوية بالبويضة.

وتتم هذه التقنية من خلال ازالة البويضة مِن المبايض وتخصيبها خارج الجسم، وتوضع البويضة المخصبة الناتجة في قناة فالوب باستعمال منظار البطن.

ماذا يعني نقل الزيجوت داخل قناة فالوب؟

نقل الزيجوت داخل قناة فالوب (بالإنجليزية: (Gamete Intrafallopian Transfer (GIFT)، هي تقنية تستخدم لمعالجة العقم، ويتم خلالها إزالة البويضة من المبيض وَوضعها في إحدى قنوات فالوب مع الحيوانات المنوية، وتسمح هذه التقنية بحدوث الإخصاب داخل جسم المرأة.

ويمكن استخدام تقنيات طبية أخرى مثل:

التشخيص الجيني قبل الغرس (بالإنجليزية: Preimplantation Genetic Diagnosis): وهي الفحوصات التي تجرى على الجنين  قبل الزرع أو الخلية البيضية (بالإنجليزية: Oocytes) قبل الإخصاب لتشخيص الأمراض قبل الولادة.

ماهي الاسباب التي يلجأ فيها الاطباء لطفل الانبوب؟