يعاني الكثير من الأزواج من مشكلات العقم أو تأخر الإنجاب، دون أن يبدو على أحد منهم بوادر ضعف الخصوبة أو أي علامات للعقم، لذا يوصى الأزواج الذين يرغبون في الحمل باستشارة الطبيب عند فشلهم في الحمل لمدة عام كامل دون نتيجة، طلباً للعلاج، ومنعاً لحدوث مضاعفات.

تقل تلك المدة إلى 6 أشهر فقط للنساء فوق 35 عاماً حيث تنخفض معدلات الخصوبة بشكل طبيعي مع التقدم بالعمر، يناقش المقال أشهر علامات العقم عند النساء والرجال، وأعراض ضعف الخصوبة. (2)

ما هو العقم؟

لا يعني العقم استحالة الإنجاب أو فقدان الأمل نهائياً، لكنه يعبر عن وجود مشكلات في الخصوبة تستدعي العلاج، ينجح ما يقرب من نصف الأزواج الذين يعانون من العقم في الإنجاب بعد تلقي المساعدة.

تعتبر حالة فشل الزوجين في الحمل رغم ممارسة الجماع بانتظام لما يقرب من 6 أشهر إلى عام تقريباً إحدى حالات العقم، حيث غالباً ما ينجح 84% من الأزواج في الحمل خلال عام من المحاولات مع ممارسة الجماع المنتظم أي كل يومين أو 3 أيام.

تصل نسب تأخر الإنجاب ومشاكل العقم إلى حوالي 1 من كل 7 أزواج، وحوالي 15% من هذه الأسر لا يوجد لديهم سبب واضح لتأخر الإنجاب بعد الخضوع لكل الاختبارات، وهو ما يسمى بالعقم غير المبرر. (2)(3)

للمزيد: العقم عند الرجال والنساء

أسباب تأخر الإنجاب

تعود الكثير من أسباب العقم إلى حالات مرضية تحتاج إلى علاج، حيث ترتفع معدلات الخصوبة فور علاجها، على سبيل المثال تؤدي الإصابة بالكلاميديا -أحد الأمراض المنقولة جنسياً- في حوالي 10 إلى 15% من الحالات إلى الإصابة بالتهاب الحوض، الذي يؤدي بدوره إلى انسداد قناة فالوب، مما يمنع إخصاب الحيوان المنوي للبويضة، فيتأخر الإنجاب.

يوجد العديد من الحالات المرضية عند الرجال والنساء التي من الممكن أن تتسبب في انخفاض الخصوبة والعقم، ولكل حالة منهم أعراضها وعلاماتها المميزة. (1)

للمزيد: العقم قد يكون سببه تأجيل الحمل الأول

علامات العقم عند النساء

نذكر فيما يلي أكثر علامات العقم عند النساء انتشاراً، التي يوصى بزيارة الطبيب عند ملاحظتها: (4)

  • تأخر الحمل، يعتبر تأخر الحمل أكثر علامات العقم مدعاة لزيارة الطبيب، خاصة بعد محاولة الحمل لفترات طويلة تصل للعام، وممارسة الجماع بانتظام.
  • الألم أثناء الجماع، فقد يعد دليلاً على الإصابة بانتباذ بطانة الرحم، أو الأورام الليفية.
  • طول فترة الدورة الشهرية، وغزارة الدماء وقت الحيض، مع الآلام القوية، وهي من علامات العقم الشهيرة لدى النساء، قد تعود تلك الأعراض إلى بطانة الرحم المهاجرة أيضاً.
  • تغير لون دم الحيض إلى الأحمر الداكن جداً مما يعود إلى التهاب بطانة الرحم، أو إلى اللون الفاتح جداً طوال أيام الحيض وليس في بدايته فقط.
  • أعراض الاضطرابات الهرمونية من أهم علامات العقم عند المرأة مثل ظهور حب الشباب، وإفرازات الثدي، ونمو الشعر في الوجه.
  • السمنة المفرطة، تقل معدلات الخصوبة لدى النساء المصابات بالسمنة بالإضافة إلى ارتفاع نسب تعرضهن لمشاكل الحمل.
  • عدم انتظام مواعيد الدورة الشهرية، والمقصود عدم ثباتها لدى المرأة من شهر لآخر، حيث تختلف مواعيد الدورة الشهرية من امرأة لأخرى وهي في المتوسط حوالي 28 يوماً، قد يعود عدم انتظام الدورة الشهرية إلى ضعف أو انعدام التبويض، خاصة عند مرور شهر أو أكثر دون حيض، وهي من أكثر علامات العقم للنساء شيوعاً. يمكن أن تتسبب الحالات التالية في ضعف التبويض:

حامل في الشهر الخامس الاسبوع الثالث وضرب مقبض الباب في يدي الشمال واعلى بطني من جهة الشمال هل هناك ايا ضرر على الجنين؟

علامات العقم عند الرجال

ليس من السهل ملاحظة علامات العقم عند الرجل، فقد لا ينتبه لها إلا عند تأخر الإنجاب وإجراء الفحوصات اللازمة، نذكر من تلك الأعراض ما يلي: (1)(3)

  1. تغير نمو الشعر.
  2. اختلاف الرغبة الجنسية، وهي من أبرز أعراض العقم للرجال، والتي قد تعود إلى اضطرابات هرمونية.
  3. صغر حجم الخصية وثباتها، مما يدل على مشاكل في أعداد أو حركة الحيوانات المنوية.
  4. تورم وألم الخصية، قد ترجع الأسباب إلى الكثير من الحالات المرضية.
  5. ضعف الانتصاب الذي غالباً ما يعود إلى الاضطراب الهرموني مسبباً مشاكل في الخصوبة، والإصابة بالعقم.
  6. عدم القدرة على القذف، من أكثر علامات العقم عند الرجال التي تستدعي زيارة الطبيب.

اقرأ أيضاً: أسئلة حول العقم عند الرجال

نصيحة الطبي

لا يعرف العقم بأنه عدم القدرة على الإنجاب بصورة نهائية، لكنه يعني وجود مشكلات معظمها قابل للعلاج بعد التشخيص السليم، يوصى بزيارة الطبيب المختص عند ملاحظة أحد علامات العقم عند المرأة أو الرجل.

اقرا ايضاً :

عدم التحكم البولي عند النساء