الخصية المعلقة

Undescended Testicle (Cryptorchidism)

ما هو الخصية المعلقة

الخصية المعلقة أو الخصية غير النازلة، أو الخصية الهاجرة، أو إختفاء الخصية، هي الخصية التي بقيت داخل الحوض عند الأطفال الذكور حديثي الولادة ولم تنزل إلى كيس الصفن (كيس جلدي موجود خلف القضيب).

يحدث نزول الخصية إلى كيس الصفن أثناء نمو الجنين قرب الشهر الثامن للحمل، من خلال القناة الأربية، وتبلغ نسبة الأطفال المولودين بالخصية المعلقة حوالي 4%، وهؤلاء من أتموا 9 أشهر قبل الولادة، أما بالنسبة إلى الأطفال الخدج فإن النسبة ترتفع إلى 21%.

عادة ما تكون الحالة هي تعلق خصية واحدة فقط، ولكن أحياناً ما تتعلق كلتاهما، غالباً ما تشفى الحالة من تلقاء نفسها في خلال أشهر من الولادة وتنزل الخصية إلى كيس الصفن، بينما من الممكن أن يحتاج الوليد إلى جراحة لعلاج المشكلة.

سبب نزول الخصية إلى كيس الصفن

تعد الخصية هي عضو بيضاوي الشكل وتكون جزءاً من الجهاز التناسلي الذكري، وهي مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية (المني) الضرورية للتناسل، ومسؤولة أيضاً عن إنتاج هرمون التيستوستيرون الذي هو أساس تطور الجهاز التناسلي الذكري.

تتكون الخصية أثناء الحمل داخل البطن وفي الشهور الأخيرة يبدأ نزولها التدريجي إلى كيس الصفن، وذلك حتى تستطيع إنتاج الحيوانات المنوية؛ كونها تحتاج إلى درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم للقيام بوظيفتها، لهذا كان السبب في وجود كيس الصفن خارج الجسم محتوياً الخصيتين بداخله. غالباً ما يعود السبب في الإصابة بحالة الخصية المعلقة إلى اضطرابات هرمونية وجينية.

عوامل خطر الإصابة بالخصية المعلقة

هناك العديد من الأسباب التي قد ترفع من فرص الإصابة بحالة اختفاء الخصية، نذكر منها الآتي:

  • تاريخ عائلي من اضطراب نمو الأجهزة التناسلية.
  • الولادة المبكرة  وهي تحمل نسبة خطر عالية.
  • ولادة الطفل بوزن منخفض، الذي قد يرفع خطر الإصابة بالخصية المعلقة إلى 3 أضعاف.
  • الإصابة بمتلازمة داون (بالإنجليزية: Down’s Syndrome)، كونها تحد من نمو الجنين.
  • اتصال الوالدين المباشر ببعض المواد الكيميائية، مثل مبيدات الحشرات المستخدمة في المزارع.
  • إصابة الأم بداء السكري.
  • تدخين الأم الحامل أو شربها للكحول أثناء الحمل.

يعاني بعض الأطفال من حالة أخرى تسمى الخصية المتحركة أو النطاطة (بالإنجليزية: Retractile testes)، حيث لا يستطيع مقدم الرعاية الصحية العثور على الخصية في مكانها الصحيح، وفي هذه الحالة تكون الخصية طبيعية ولكن تم سحبها من كيس الصفن بواسطة رد فعل عضلي بسبب الشعور بالبرد أو بالخوف، ويحدث هذا بسبب صغر حجم الخصية قبل البلوغ، وعادة ما تنتقل الخصية إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن عند البلوغ دون الحاجة لعملية جراحية.

يمكن أن يُحسّن إدخال الخصية في كيس الصفن من إنتاج الحيوانات المنوية، كما يزيد من فرص الخصوبة الجيدة، بالإضافة إلى أنه يسمح لمقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص للكشف المبكر عن السرطان.

اقرأ أيضاً: خصوبة الرجال: مراحل نموها ومشكلاتها

لا تتشابه الأعراض بين الأطفال، فمن الممكن أن تكون الحالة محسوسة (بالإنجليزية: Palpable)، حيث يستطيع الطبيب عن طريق الفحص الجسدي أن يشخص حالة تعلق الخصية، وهي النسبة الأكبر والتي قد تصل إلى 80% من الحالات، وقد تكون غير محسوسة (بالإنجليزية: Unpalpable)، وتكون احتمالات وضع الخصية كالآتي:

  • الخصية داخل البطن، وهي الأكثر انتشاراً.
  • الخصية داخل القناة الأربية، أي أنها بدأت طريق النزول من البطن ولكنها لم تكمل الطريق إلى كيس الصفن.
  • الخصية صغيرة جداً أو لم تتكون من الأساس.

يلجأ الطبيب في حالة الخصية غير المحسوسة إلى الأشعة فوق الصوتية لتحديد مكان الخصية، وفي بعض الحالات قد يتطلب الأمر المزيد من الاختبارات لتحديد الموقع بدقة، وهي التالي ذكرها:

  • أشعة رنين مغناطيسي بالصبغة (بالإنجليزية: MRI Contrast Agent): حيث يحقن الطبيب عنصراً ملوناً في مجرى الدم؛ لإيضاح الصورة أكثر وتحديد ما إذا كانت الخصية بالبطن أم بالقناة الأربية.
  • تنظير البطن (بالإنجليزية: Laparoscopy): يدخل الجراح أنبوباً دقيقاً بطرفه كاميرا إلى داخل البطن عن طريق فتح صغير، وعند الضرورة يمكن إجراء جراحة تصحيحية للوضع من خلال نفس الجرح.
  • الجراحة: يلجأ لها الطبيب في الحالات المعقدة والنادرة.

في حالة عدم نزول كلتا الخصيتين، يطلب الطبيب تحليلات جينية للتأكد من نوع الجنين.

تنزل الخصية إلى كيس الصفن بصورة طبيعية دون تدخل في حوالي 3 أشهر من الولادة، وذلك في معظم حالات الخصية المعلقة، أما إذا تأخر نزولها مدة 6 أشهر هنا وجب تلقي العلاج، نذكر أشهر طرق العلاج:

تثبيت الخصية

غالباً ما يلجأ الجراحون لتثبيت الخصية، حيث يقوموا بنقل الخصية إلى كيس الصفن عن طريق إحداث فتح صغير بالبطن وباستعمال أدوات دقيقة يزيح الجراح الخصية لأسفل من خلال القناة الأربية حتى تستقر بكيس الصفن، ثم يغلق الطبيب القناة الأربية ليمنع عودة الخصية إلى الأعلى ثانية.

تجرى هذه العملية عندما يكون عمر الطفل بين 6 و18 شهراً وقبل أن يكمل عامه الثاني، كون التأخير قد يرفع على المدى الطويل من معدل الإصابة بسرطان الخصية أو العقم، غالباً ما يعود الطفل لمنزله بذات اليوم.

العلاج الهرموني

يعطى الطفل جرعات من هرمونات معينة تدفع الجسم إلى إفراز هرمون التيستوستيرون، مما يساعد على نزول الخصية إلى كيس الصفن.

يقرر الطبيب الطريقة المناسبة لعلاج الحالة.

اقرأ أيضاً: القيلة المائية أو كيس الماء على الخصية عند الأطفال

يسبب تعلق الخصية وعدم نزولها إلى كيس الصفن مضاعفات كبيرة، أهمها:

  •  ارتفاع درجة حرارة الخصية نظراً لوجودها داخل الجسم، مما يسبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية التي تنتجها الخصية، أو إصابتها بتشوهات تجعلها غير قادرة على التخصيب. 
  • الإصابة بالتواء الخصية، حيث يلتوي الحبل المنوي الذي يمد الخصية بالدم، وعند التوائه ينقطع إمداد الدم إلى الخصية مسبباً ألماً شديداً أو تلفاً بنسيج الخصية. 

اقرأ أيضاً: لغز دوالي الخصيتين

Stanfordchildren. Undescended Testes in Children. Retrieved on the 28th of August, 2019, from: https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=undescended-testes-cryptorchidism-90-P03081

NCBI. Cryptorchidism. Retrieved on the 28th of August, 2019, from https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK470270/

Ronald Rabinowitz. Cryptorchidism. Retrieved on the 28th of August, 2019, from: https://www.msdmanuals.com/professional/pediatrics/congenital-renal-and-genitourinary-anomalies/cryptorchidism

Christian Nordqvist. What is cryptorchidism, or an undescended testicle?. Retrieved on the 28th of August, 2019, from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/184604.php 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2019-12-07 11:38:19

اثنا عملية رابط دوالي الخصيه هل تربط جميع وردة الخصيه تصريف ادم من الخصية بعد العمليه رابط اوردة الخصية هل رابط اوردة الخصية يوثر على الخصيه هل يحصل ارتجاع الدوالي بعد رابط اوردة الخصية كامله

اثنا عملية رابط دوالي الخصيه هل تربط جميع وردة الخصيه تصريف ادم من الخصية بعد العمليه رابط اوردة الخصية هل رابط اوردة الخصية يوثر على الخصيه هل يحصل ارتجاع الدوالي بعد رابط اوردة الخصية كامله

1

اثنا عملية رابط دوالي الخصيه هل تربط جميع وردة الخصيه تصريف ادم من الخصية بعد العمليه رابط اوردة الخصية هل رابط اوردة الخصية يوثر على الخصيه هل يحصل ا...
اولا يتم يتم ربط جميع الاوردة الموجودة في الدوالى اثناء العملية ما عدا الاوردة الخاصة بالحبل المنوى ثانيا هناك نسبة من المرضي يمكن ان ترجع دوالي الخصية بعد العملية وهي تختلف باختلاف نوع العملية المستخدمة.
0
2019-12-09 17:52:09
see-answer-arrow

2017-11-26 18:01:30

عندي خصية ثالثة مربوطة مع الخصية اليمني لكن الحجم اصفر مع وجود الم. في الخصية اليمني

عندي خصية ثالثة مربوطة مع الخصية اليمني لكن الحجم اصفر مع وجود الم في الخصية اليمني

1

عندي خصية ثالثة مربوطة مع الخصية اليمني لكن الحجم اصفر مع وجود الم في الخصية اليمني
هذا عباره عن استسقاء مائي راجع اختصاصي المسالك البوليه على الأغلب انك ستحتاج الى جراحه لإزالته
0
2017-11-29 11:24:08
see-answer-arrow

2012-04-24 11:45:29

اعاني الم في الخصية اليسرى وايضا الخصية اليمنى اكبر من الخصية اليسرى

اعاني الم في الخصية اليسرى وايضا الخصية اليمنى اكبر من الخصية اليسرى

1

اعاني الم في الخصية اليسرى وايضا الخصية اليمنى اكبر من الخصية اليسرى
ليس بالضروره ان تكون الخصيتان متطابقتين تماما فمن الممكن ان تختلفا بسيطا في الحجم للتاكد من عدم وجود اي خلل ..عليك بعمل صورة التراساوند للخصيتين
0
2012-04-25 15:55:17
see-answer-arrow

2009-09-13 02:50:57

س / عمري ٢٥ سنة وعندي ارتخاء في الخصيتان وغير ذاك يوجد خصيه ( مستوقفة ) اليمنى مع الم في اعلى الخصية وحفاوة في الكيس وعند جلوسي امام الكمبيوتر يوجد الم مابين الفخذ والخصوة اليمنى احس كانه في شي مشدود؟ولقد اجريت عملية تقريبا قبل تسع او عشر سنوات في مستشفى الملك فهد و لانزال الخصيه وذاك انها ملازمه من الصغر واختلاف حجم الخصيتان من فتره الى اخرى ورخاوة في كيس الصفن ف؟

س ٢٥ وعندي ارتخاء في الخصيتان وغير ذاك يوجد خصيه مستوقفة اليمنى مع الم في اعلى الخصية وحفاوة في الكيس وعند جلوسي امام الكمبيوتر يوجد الم مابين الفخذ والخصوة اليمنى احس كانه في شي مشدود ولقد اجريت عملية تقريبا قبل تسع او عشر سنوات في مستشفى الملك فهد و لانزال الخصيه وذاك انها ملازمه من الصغر واختلاف حجم الخصيتان من فتره الى اخرى ورخاوة في كيس الصفن ف

1

س ٢٥ وعندي ارتخاء في الخصيتان وغير ذاك يوجد خصيه مستوقفة اليمنى مع الم في اعلى الخصية وحفاوة في الكيس وعند جلوسي امام الكمبيوتر يوجد الم مابين الفخذ و...
الخصية المستوقفة هي التي تشد وتؤلم ، وهذا يدل آنها بحاجة إلى المزيد من الإرخاء . وهذا يتم جراحياً بقطع لعض ألياف العضلة المشمرة. إذا كانت القضية لا تحتمل. أما ارتخاء الصفن فأعتقد آنه طبيعي خاصة في ظل عدم وجود الخصية المرتفعة والتي بقي مكانها فارغا.راجع اختصاصي الجراحة أو المسالك البولية.
0
2009-09-15 00:57:24
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics