تثبيت الخصية

Orchidopexy

ما هو تثبيت الخصية

تثبيت الخصية أو ما يعرف بإصلاح الخصيتين أو إصلاح الخصية غير المنقولة أو إصلاح التواء الخصية. وهي عملية جراحية يتم من خلالها تثبيت الخصية المعلّقة أو الخصية الملتوية إلى وضعها الطبيعي. ويتضمن إجراء تثبيت الخصية كل من الخصية والأسهر وكيس الصفن والأعصاب والأوعية الدموية في كيس الصفن.


 

اختفاء الخصيتين:

تختفي الخصيتان في عدة حالات، منها الخصية المعلّقة التي نلاحظها في الأطفال الرضّع، وتحدث لعدة أسباب. وفي عدّة حالات تحل المشكلة بشكل طبيعي في فترة 3-6 أشهر بعد الولادة، أما إذا استمرت فقد يحتاج المريض لإجراء عملية تثبيت الخصية. حيث يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كانت الخصية معلقة أو ضمرت لنقص تمديد الدم أثناء الولادة. كما أن الخصية النطاطة تعمل على اختفاء الخصية فيقوم الطبيب بتثبيت الخصية النطاطة في مكانها.   

 

التواء الخصية:

هي حالة يكون فيها الحبل ملتوي حول الخصية. وتلاحظ هذه الحالة في الذكور تحت سن 30. حيث تتراوح أعمارهم بين 12-14 عام. وتجرى عملية تثبيت الخصية لحل المشكلة وحماية المريض من مضاعفات أخرى. حيث تزيد من نسبة العقم وسرطان الخصية.


 

 

عملية تثبيت الخصية للأطفال:

من أهم أسباب عملية تثبيت الخصية للأطفال هي الخصية المعلقة. وتجرى الجراحة تحت التخدير الكامل. فيبدأ الجراح بإحداث شق في الفخذ فوق الخصية، ثم يقوم بتحديد موقع الخصية وإخراجها إلى مكانها الصحيح في كيس الصفن. وتوضع غرز صغيرة أو غرز تذوب من تلقاء نفسها للتأكد من عدم خروج الخصية من كيس الصفن، وتسمى هذه العملية عملية إنزال الخصية. ومن الممكن أن تسبب الجراحة ندبة صغيرة. وتستغرق العملية ساعة واحدة. 

 

عملية تثبيت الخصية للكبار:

تجرى عملية تثبيت الخصية للكبار في حالة التواء الخصية وتراجع الخصية. ويعد تراجع الخصية حالة نادرة تحل من تلقاء نفسها في معظم الحالات.

عند معالجة التواء الخصية، يفكك الالتواء وتثبت الخصية في كيس الصفن مع وضع 3 غرز صغيرة. أما في حالة تراجع الخصية، يتم إحداث شق صغير في كيس الصفن ثم يخيّط غشاء بطانة الخصية على نفسه، وهو الذي يحمل الخصية في مكانها. وتوضع غرز قابلة للذوبان في الجلد ولا تحتاج للإزالة.


 

 

نصائح بعد عملية تثبيت الخصية

على المريض أن يرتاح لمدة 48 ساعة بعد العملية بالإضافة إلى تجنب حمل الأشياء الثقيلة. والالتزام بأخذ المسكنات لتخفيف الألم. وقد يتساءل كثير من المرضى حول خطورة عملية الخصية المعلقة. ويمكن الجزم بأن عملية تثبيت الخصية المعلقة آمنة تماماً وهي من أقل العمليات خطراً نسبياً.


 

 

  • الالتهاب.
  • النزيف وتخثر الدم.
  • نقص تروية الدم للخصيتين.
  • تورم في كيس الصفن لعدة أيام بعد العملية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
ابنى عمره اشهر لاحظت وجود انتفاخ بالخصية اليسرى مع وجود ما يشبه الزلال ها قرر الاطباء عمل جراحة لاستئصالها مع عمليية الختان وانا اشعر بالقلق فهل الجرا...
ما تصفه هو ما يسمى القيله المائيه وسببه خلقي بتشكل كيس في الصفن وهو على نوعان , المتصل وغير المتصل والتفريق بينهما يكون بمراقبة حجم الانتفاخ,فإذا تغير الحجم خلال اليوم واثناء تغير وضع الطفل فهذه قيله مائيه متصله, والتي لم تتغير فهي القيله المائيه الغير متصله. ويجب مراقبه الطفل من قبل امه والطبيب المعالج لمدة سنه , ومعظم الحالات تشفى ولا داعي للعمليه ولكن اذا بقيت القيله فلا بد من اجراء العمليه وهي عمليه بسيطه تجرى تحت المخدر العام ويخرج الطفل في نفس اليوم ولاتشكل خطوره على الخصيه, وإذا تاخر الختان لاي سبب فيمكن اجراء العمليتين معا .فلا داعي للقلق وسلامته
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة الأطفال

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة