الام الظهر

Back Pain

الام الظهر

هل تعاني من أعراض ألم الظهر ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
4/1 - طبيعة الألم

الرجاء اختيار الأعراض التي تنطبق عليك

ما هو الام الظهر

آلام الظهر هو إحساس بالألم في منطقة الظهر (وهي المنطقة الخلفية في جسم الإنسان)، وقد يكون ألم الظهر عرضاً لمرضِ آخر أو قد ينتج عن التعب والإرهاق والعادات الصحية السيئة المتبعة في الجلوس وعند ممارسة النشاطات اليومية المختلفة.

يمكن الشعور بآلام الظهر إما على شكل ألم متقطع أو على شكل ألم مستمر على طول العمود الفقري، وفي حال استمرار ألم الظهر لفترات طويلة يجب مراجعة الطبيب.

تعتبر مشكلة ألام الظهر إحدى المشكلات الشائعة في وقتنا الحالي وذلك بسبب نمط الحياة السائد، حيث تشير الإحصائيات إلى أن حوالي 80% من الناس قد شعروا بألم في الظهر خلال مرحلة واحدة على الأقل من مراحل حياتهم المختلفة.

انواع الم الظهر

ينقسم ألم الظهر إلى نوعين:

  1. ألم الظهر الحاد: ويحدث فجأة ويستمر لوقت قصير يتراوح بين عدة أيام وأسابيع.
  2. ألم الظهر المزمن: وذلك عندما يستمر الألم أكثر من ثلاثة شهور.

وتقول الإحصائيات أنه بالعلاج البسيط، قد يتحسن ألم الظهر الحاد بنسبة 90% من الحالات خلال شهر، و60% من الحالات تتحسن خلال أسبوع. وحتى ألم الظهر الناتج عن الانزلاق الغضروفي يمكن أن يتحسن خلال ستة أسابيع، حينما ينكمش الغضروف البارز. وأيضاً في 5% من الحالات قد يستمر الألم ويصبح ألماً مزمناً.

يعتبر الظهر من الأعضاء المعقدة في جسم الإنسان حيث يتكون من العضلات، والأربطة، والأوتار، والأقراص، والعظام، حيث تدعم هذه المكونات الظهر ليقوم بدعم الجسم لتمكينه من الحركة باستقامة. 

يحدث الألم في الظهر نتيجة لحدوث أي مشكلة في أحد هذه المكونات، وفي بعض الحالات لا يمكن معرفة السبب الرئيسي المؤدي إلى حدوث الألم.

التمزق العضلي من اسباب الام الظهر

تتعدد أسباب آلام الظهر، ومن أهمها التمزق والإجهاد العضلي، الذي ينتج عن تمزق صغير في عضلات أو أربطة الظهر، وخاصةً عضلات العمود الفقري القطني الموجودة في أسفل الظهر، والذي غالباً ما ينتج عن الأسباب التالية:

  • حركة فجائية أو حركة صعبة للظهر، ولكن عادةً لا يتذكر الشخص ما حدث، مما يؤدي إلى ألم الظهر المفاجئ.
  • رفع جسم ثقيل أو قوة مفاجئة على عضلات الظهر قبل أن تكون هذه العضلات مستعدة للنشاط.

ويحدث التمزق بأنسجة العضلة مع الأوعية الدموية داخل الجزء المصاب، ويتجمع الدم تدريجياً داخل العضلة، وقد يأخذ هذا عدة ساعات قبل أن يحدث أثره الضاغط ويسبب الألم.

ضعف عضلات الظهر من اسباب الام الظهر

سبب آخر من أسباب آلام الظهر، هو ضعف عضلات الظهر، مما يؤدي إلى سهولة حدوث الشد العضلي والتقلص العضلي بهذه المنطقة، أو حدوث مشاكل لمفاصل الظهر.

للمزيد: الوقاية من آلام الظهر

الانزلاق الغضروفي من اسباب الام الظهر

يتسبب الانزلاق الغضروفي في وجع الظهر، حيث أن الغضاريف لها مواقع خاصة وصحيحة بين فقرات العمود الفقري، وعند بروز هذه الغضاريف من مكانها الصحيح بين الفقرات يسمى هذا انزلاقاً غضروفياً، وله أنواع كثيرة منها:

  • البروز الغضروفي (بالإنجليزية: Disc Protrusion).
  • هبوط أو تدلي الغضروف (بالإنجليزية: Prolapse Disc).
  • الغضروف المنبثق (بالإنجليزية: Disc Extrusion).
  • تكسر الغضروف (بالإنجليزية: Sequestrated Disc).

ضيق القناة الفقارية من اسباب الام الظهر

ضيق القناة الفقارية (بالإنجليزية: Spinal Stenosis) هو حدوث ضيق بالقناة الفقارية التي تحتوي على الحبل الشوكي. وتحدث هذه الحالة في الأشخاص فوق عمر 50 سنة، وغالباً ما يحدث الضيق نتيجة التهاب مفاصل العمود الفقري، والتي ينتج عنها تكون زوائد عظيمة تسبب ضيق هذه القناة، ما يسبب ضغطاً على الحبل الشوكي والأعصاب الناشئة منه.

وتتطلب هذه الحالة إجراء جراحة لرفع الضغط عن الحبل الشوكي في حالة عدم تحسنها بالعلاج الطبي.

التهاب المفاصل العظمية من اسباب الام الظهر

يعد التهاب المفاصل العظمية بالعمود الفقري (بالإنجليزية: Osteoarthritis) أحد أسباب آلام الظهر، وهو عبارة عن ضرر يحدث بمفاصل العمود الفقري نتيجة لعملية البناء والهدم، بسبب تقدم العمر، وتسبب هذه العملية تآكل الغضروف بين الفقرات، وقد تحدث في مفصل أو أكثر.

وعادةً ما تكون التغيرات الأساسية في هذه المفاصل عبارة عن زوائد عظمية عند التقاء عظام الفقرات بالغضاريف، وغالباً ما يكون هذا بسبب الضغوط الطبيعية على العمود الفقري مع تقدم العمر، وأيضاً يحدث تهتك وفقد للغضاريف بين الفقرات مما يسبب ضيقاً بالمفاصل.

انزلاق الفقرات من اسباب الام الظهر

يتسبب انزلاق الفقرات (بالإنجليزية: Spondylolisthesis) في وجود ألم الظهر، وهي حالة انزلاق فقرة من الفقرات للأمام فوق الفقرة التي تليها، وتحدث نتيجة التهاب المفاصل الغضروفي وأيضاً نتيجة إصابات العمود الفقري، أو قد تكون موجودة منذ الولادة. وهذه الحالة قد لا ينتج عنها أعراض على الإطلاق أو قد يحدث ألم الظهر وتصلب.

التهاب المفاصل المتصلب من اسباب الام الظهر

التهاب المفاصل المتصلب (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis) هو نوع من التهاب المفاصل يحدث في مفاصل العمود الفقري، ويؤدي في النهاية إلى تصلب العمود الفقري أو انعدام حركته.

هشاشة العظام من اسباب الام الظهر

هي الحالة التي تنخفض فيها كثافة العظام فيحدث الضعف لهذه العظام وبالتالي يسهل تكسرها، ولذلك يعتبر أحد أبرز أسباب آلام الظهر عند النساء مع تقدم العمر وانقطاع الطمث، وفي كبار السن بشكل عام، ولهذا، فكثير من الأشخاص لا يعرفوا أنهم مصابون بهشاشة العظام حتى تحدث لهم كسور.

الحمل من اسباب الام الظهر

يعتبر ألم الظهر للحامل من الأعراض الشائعة خلال هذه الفترة، حيث تحدث العديد من التغيرات الهرمونية والبدنية في الحمل، وقد تحدث آلام الظهر للمرأة الحامل خلال أشهر الحمل المختلفة للأسباب التالية:

  • ألم الظهر للحامل في الأشهر الأولى: يحدث الألم نتيجة التغيرات في الهرمونات، مما يؤدي إلى ارتخاء المفاصل ونتيجة لهذا فإن العمود الفقري وعضلات البطن والظهر تصبح مرتخية ويزداد انحناء أسفل الظهر، مما قد يؤدي إلى تقلص العضلات بين الحين والآخر، وحدوث ألم الظهر.
  • ألم الظهر للحامل في الأشهر الأخيرة: بعد تقدم الحمل، يحدث بروز البطن ويزداد تغير الهرمونات فيزداد ارتخاء العضلات والمفاصل في الظهر والبطن مما يسبب ألم الظهر.

للمزيد: أسباب ألم الظهر للحامل وعلاجه

الم نسيج العضلات من اسباب الام الظهر

عادةً ما يحدث ألم نسيج العضلات (بالإنجليزية: Fibromyalgia) نتيجة التهاب أنسجة الجسم الرابطة (بالإنجليزية: Connective Tissues)، وهي الأنسجة التي تربط بين الخلايا في الأعضاء. وهذه الحالة تحدث آلام الظهر التي تنتشر بالعضلات وتسبب الإرهاق مع وجود مناطق تؤلم عند الضغط عليها، وقد يستمر الألم لسنوات.

اسباب اخرى لالام الظهر

من الأسباب الأخرى للإصابة بآلام الظهر ما يلي:

  • ممارسة تمارين مجهدة، وممارسة بعض الحركات بشكل خاطئ خلال اليوم، أو حمل أشياء ثقيلة تسبب توتر في العضلات، أو الإصابة بتشنج العضلات.
  • الإصابة بورم سرطاني في العمود الفقري.
  • الإصابة بحصى الكلى (بالإنجليزية: Kidney Stone).
  • التغيرات الهرمونية عند النساء خاصةََ آلام أسفل الظهر قبل الدورة الشهرية، واضطرابات المبيض، وبطانة الرحم المهاجرة (بالإنجليزية: Endometriosis) خاصةََ ألم أسفل الظهر ويصاحبه ألم أسفل البطن.
  • الإصابة بالتهاب المفاصل المزمن.

اقرأ أيضاً: ألم أسفل الظهر عند النساء

يعد ألم الظهر من أحد الأعراض الناتجة عن العديد من الأمراض أو السلوكيات الخاطئة، وقد يرافق ألم الظهر بعض العلامات والأعراض التالية: 

  • احساس بألم خفيف في أسفل الظهر.
  • صعوبة الحركة وأداء النشاطات اليومية، أو عدم القدرة على الوقوف من دون الشعور بألم. 
  • عدم القدرة على ثني الظهر من دون الشعور بألم. 
  • ظهور صوت عند احتكاك الفقرات في العمود الفقري.
  • الشعور بألم ملحوظ في الرقبة.
  • الشعور بألم الحمل والذي يكون عادة ألماََ في أسفل الظهر.

وقد يزداد الألم عند العطس أو السعال، وغالباً يكون الألم على جانب واحد، إلا إذا ضغط الغضروف المنزلق على العصب الوركي للساقين. ويزداد الألم إذا جلس المريض أو إذا وقف طويلاً.

تكون أعراض ألم الظهر قصيرة الأمد في معظم الأحيان، خصوصاََ إذا كان ناتجاً عن الإجهاد والتعب، ولكن من الممكن أن تكون أعراض ألام الظهر مزمنة إذا استمرت أكثر من ثلاثة أشهر.

يقوم الطبيب بالكشف عن وجود ألم الظهر من خلال الفحص البدني، وقد يختبر الطبيب النشاط البدني للمريض من خلال عدة أمور، منها: 

  • فحص قدرة المريض على المشي والوقوف بشكل جيد.
  • فحص نطاق حركة العمود الفقري. 
  • فحص ردود الفعل الخاصة بالمريض.
  • فحص قوة الأرجل والساقين على الحركة.
  • فحص قدرة المريض على الشعور بأي فعل على الأطراف.

إذا اشتبه الطبيب بإصابة المريض بمرض أكثر خطورة، يمكن أن يطلب عندها فحوصات واختبارات أخرى للتأكد من صحة المريض، مثل: 

هناك حوالي تسعة من كل عشرة أفراد مصابون بألم بالظهر يتم شفاؤهم من دون علاج خلال شهر، ويعتمد ذلك على السبب الذي أدى إلى ألم الظهر. يشمل علاج آلام الظهر ما يلي:

  • العلاج بالحرارة والبرودة: تستخدم البرودة خلال الـ48 ساعة الأولى بعد الإصابة والشعور بألم الظهر، وذلك بوضع كيس من الثلج على منطقة الألم لمدة 5-6 دقائق في كل مرة، مما يقلل من حدوث الالتهاب ويخفف الألم. وإذا استمر الألم لمدة أكثر من 48 ساعة بعدها تستخدم الحرارة، وذلك بوضع زجاجة ماء ساخن أو أخذ حمام دافئ.
  • ممارسة الرياضة: العامل الأهم في علاج ألم الظهر المزمن، هو الحصول على الراحة خلال الأيام الأولى للألم لمدة لا تتعدى يومين، ثم يبدأ المريض في عمل تمارين رياضية حسب خطة موضوعة، إذ أن الراحة لمدة أكثر من يومين في السرير تؤدي إلى ضعف العضلات وفقد الكالسيوم من العظام، وزيادة ألم الظهر.

ولتقوية عضلات الظهر بعد الإصابة ولمنع حدوث آلام الظهر على المريض، أن يجري التمارين في الهواء الطلق.

تشمل التمارين التي لا تسبب ضغطاً أسفل الظهر ما يلي:

    • المشي مسافات قصيرة والركض.
    • استخدام الدراجة الثابتة.
    • السباحة وتمارين الماء الرياضية.
  • التنبيه الكهربي للأعصاب (بالإنجليزية: Electric Nerve Stimulation): وسيلة أخرى من وسائل علاج ألام الظهر، وهي تنبيه الأعصاب من خلال وضع قطب كهربي على الظهر، ما يساعد في تخفيف الألم. ويمكن استخدام التيار الكهربي من خلال الإبر الصينية، وتكون مدة العلاج حوالي 45 دقيقة ثلاث مرات يومياً.
  • العلاج بالماء (بالإنجليزية: Hydrotherapy): وذلك باستخدام الحمامات والعيون المعدنية وحمامات السباحة واستعمال الدش.
  • التدليك: يساعد التدليك في تنشيط الدورة الدموية في الظهر، ويزيل تقلص العضلات ويشد عضلات الظهر.
  • الشد (بالإنجليزية: Traction): وذلك باستخدام أدوات خاصة لشد عضلات الظهر لتخفيف الضغط على الأعصاب، وشد العضلات المتقلصة بالظهر.
  • التثقيف: ويعني تعليم المريض وضع الجلوس السليم وكيف يرفع شيئاً ثقيلاً.
  • المعالجة اليدوية (بالإنجليزية: Spinal Manipulation): هو علاج يدوي يكون بوضع قوة معينة على الظهر لتعديل وضع العمود الفقري، وهذا الأسلوب مفيد لكثير من المرضى خلال الشهر الأول من ألم الظهر، لكن لا يستخدم في حالات الانزلاق الغضروفي، وقد يكون خطراً، كما لا يستخدم بعد إجراء جراحة في الظهر أو أن يكون الألم ناتجاً عن عيب خلقي، أو وجود مرض بالعمود الفقري مثل السل والأورام.
  • حقن الكورتيزون (بالإنجليزية: Epidural Steroid Injections): يعتبر استخدام حقن الكورتيزون أفضل مسكن لآلام الظهر لأنها تساعد في تخفيف الورم والألم، ويستخدم هذا الأسلوب في حالة فشل العلاج بالطرق الأخرى.

للمزيد: مسكنات طبيعية لآلام الجسم المختلفة

العلاج الطبيعي للتخلص من الام الظهر

يقدم العلاج الطبيعي (بالإنجليزية: Physiotherapy) العديد من الفوائد في علاج آلام الظهر، ويساعد في تحقيق أربعة أهداف، وتشمل:

  • تخفيف ألم الظهر.
  • تسريع عملية الالتئام والشفاء.
  • تقوية عضلات الظهر، وزيادة مرونة العضلات والأربطة.
  • منع تكرار حدوث ألم الظهر مستقبلاً.

ويكون العلاج الطبيعي المستخدم كالتالي:

  • برنامج لتقوية العضلات والأربطة وزيادة مرونتها.
  • استخدام الحرارة، وذلك في حالة كان موقع الإصابة صغيراً، ويمكن استخدام التيار الكهربي لتخفيف آلام الظهر، وتنشيط الدورة الدموية في الأنسجة العميقة.

علاج الام الظهر بالادوية

تستخدم العديد من الأدوية في علاج آلام الظهر، وأبرزها:

  • باراسيتامول: وهو دواء آمن لتخفيف آلام الظهر، ويؤخذ بحذر في حالة الإصابة بأمراض الكبد والكلية.
  • الأسبرين: وهو علاج شائع حيث يقلل الالتهابات ويخفف الألم ولكنه غير مناسب للمرضي المصابين بآلام أو قرحة المعدة، ولا يعطى للأطفال بسبب إمكانية حدوث متلازمة راي (بالإنجليزية: Reye Syndrome).
  • الأدوية المضادة للالتهابات: وتساعد هذه الأدوية في تخفيف الإلتهابات التي تزيد من الألم، وتتوفر بعض الأدوية المضادة لالتهابات التي لا تؤثر في المعدة والجهاز الهضمي، ولا تسبب قرحة المعدة.
  • الأدوية المرخية للعضلات: تساعد هذه الأدوية في استرخاء العضلات ويجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

علاج الام الظهر بالجراحة

يعتبر العلاج الجراحي هو آخر الحلول في علاج آلام الظهر، وتستدعي الحالات الحرجة التدخل الجراحي الفوري: مثل:

  • الإنزلاق الغضروفي المسبب لألم شديد: يمكن أن يلجأ الطبيب إلى علاج ألام الظهر بالجراحة في حالة الإصابة بالإنزلاق الغضروفي المسبب للألم، حيث يتم رفع الضغط عن العصب المضغوط.
  • حالات كسور العمود الفقري.
  • انزلاق الفقرات فوق بعضها.
  • ضغط الغضروف على عصب من الأعصاب ويتم التشخيص بالرنين المغناطيسي أو الأشعة المقطعية.
  • استمرار ألم الظهر الشديد وفشل طرق العلاج الأخرى.
  • حالة عرق النسا وامتداد الألم للفخذ والساق وعدم استجابة الحالة للعلاج لمدة 4-6 أسابيع.
  • التبول اللاإرادي.

ويتم علاج مشاكل الغضروف بالطرق الآتية:

  • إزالة الغضروف (بالإنجليزية: Discectomy): سواء جزء منه أو إزالته كلياً، وغالباً ما تنجح هذه العملية.
  • إزالة الغضروف بالميكروسكوب (بالإنجليزية: Microdiscectomy): وهي مثل العملية السابقة، ولكن يتم إزالة الغضروف من خلال فتحة صغيرة بواسطة الميكروسكوب الجراحي.
  • إزالة الغضروف من خلال المنظار بواسطة كاميرا فيديو (بالإنجليزية: Arthroscopy): ويحتاج المريض في هذه الحالة للبقاء في المستشفى يوماً واحداً فقط.
  • إزالة الغضروف بالليزر (بالإنجليزية: Lazer Disc Decompression): وهي عملية تتم باستخدام منظار، بالإضافة إلى استخدام طاقة الليزر لإزالة أنسجة الغضروف، وذلك من خلال إبرة توجه لنواة الغضروف فتدمرها لتصبح أصغر حجماً، وبهذا يخف الضغط على العصب. وهذه العملية يمكن إجراؤها في العيادة الخارجية، وتحت مخدر موضعي، وتستغرق حوالي 30 دقيقة.
  • التحلل الكيميائي (بالإنجليزية: Chemonucleolysis): هو بديل للعملية الجراحية حيث يتم حقن مادة كيموبابين (بالإنجليزية: Chymopapain) المستخرجة من نبات البابايا في الغضروف، مما يؤدي إلى تقلص حجم الغضروف، وإزالة الضغط عن العصب.

ولكن هذه العملية ليست شائعة، وهناك جراحات أخرى تستخدم لتثبيت العمود الفقري، مثل لحم العمود الفقري، ويتم ذلك بإزالة الغضروف من بين الفقرات، ثم وضع رقع عظمية بين الفقرات، ويتم أخذها من عظام الحوض، ووضعها بمكان الغضروف للحم العظام ببعضها، وتستخدم في هذه العملية صفائح معدنية ومسامير. وفي النهاية تنمو العظام لتلتحم سوياً.

  • إزالة جزء من الفقرات: وذلك لتوسيع قناة العمود الفقري.

اقرأ أيضاً: علاج الديسك أو الإنزلاق الغضروفي

يوجد العديد من الأمور التي من الممكن أن تخفف من تكرار الإصابة بألم الظهر أو العمود الفقري عندما يلتزم بها المريض، مثل: 

  • محافظة المريض على نشاطه اليومي وممارسة جميع الأمور التي يمارسها عادةََ، لأن الراحة لفترات طويلة قد تزيد من الشعور بألم الظهر.
  • تناول المسكنات (مثل مضادات الالتهاب) عند الشعور بألم الظهر، ويجب على المريض التأكد من إمكانية استخدام أي دواء من الطبيب أو الصيدلي.
  • استخدام كمادات باردة أو ساخنة يمكن شراؤها من الصيدلية، ومن ثم وضعها على الظهر للتخفيف من الشعور بالألم.
  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة وبشكل مستمر ما يعادل ساعتين أسبوعياً.
  • التوقف عن التدخين.
  • أخذ قسط من الراحة بين أوقات العمل الطويلة، أو المشي، أو الوقوف خلال أوقات العمل.
  • شرب كمية مناسبة من السوائل والماء يومياً ما يعادل 6 - 8 أكواب يومياً ما لم يوصي الطبيب غير ذلك.
  • تناول طعام صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية وخاصة الكالسيوم.

يجب على المريض الذي يشعر بألم في الظهر الذهاب لاستشارة الطبيب في إحدى الحالات التالية: 

  • إذا كان الألم شديد جداََ، ويزيد سوءاََ مع مرور الوقت.
  • إذا لم يشعر المريض بتحسن بعد تلقي العلاج بأسابيع قليلة.
  • إذا شعر المريض بالقلق من الألم، ولا يستطيع التأقلم معه بسهولة.

ارشادات لتخفيف الام الظهر اثناء قيادة السيارة

تساعد بعض الإرشادات في تخفيف آلام الظهر أثناء قيادة السيارة، وتتمثل في:

  • أخذ فترة من الراحة قبل بدء الرحلة: يجب أخذ الوقت الكافي للتأكد من الشعور بالراحة في وضعية الجلوس والتحقق من المرايا وضبط المقعد.
  • ضبط وضعية الجلوس بحيث يكون الجسم شبه مستقيم مع ميل خفيف: إذا كان الرأس بعيداً جداً، فذلك يؤدي إلى إيذاء الرقبة ومنطقة الظهر العليا.
  • وضع منشفة خلفية أسفل الظهر: والتي تساعد في توفير دعماً إضافياً للظهر، وذلك لأن كرسي السيارة لا يدعم المنحنى الطبيعي للظهر في معظم الأحيان.
  • عدم وضع الهاتف المحمول أو المحفظة في الجيب الخلفي: لأن هذا قد يسبب ضرر للعمود الفقري. وبالتالي قد يسبب آلام الظهر أثناء القيادة مع مرور الوقت.
  • إيقاف السيارة كل فترة للتحرك وعمل تمارين التمدد لدعم أسفل الظهر: مثل الانحناء لأسفل للمس القدم مع ثني الركبتين، كذلك تمارين لتخفيف آلام الرقبة والكتف.
  • استخدام وسادة مصممة خصيصاً لمقعد السيارة: عادةً ما تنتج آلام الظهر أثناء القيادة عن اهتزاز السيارة بسبب المطبات، ولذلك ينصح باستخدام وسادة خاصة لمقاعد السيارة التي تعمل على امتصاص الصدمات.
  • استخدم الكمادات الباردة أو الحارة: اعتماداً على أي واحدة هي الأفضل في علاج آلام الظهر. الكمادة الباردة هي عبارة عن كيس أو علبة ثلج ملفوفة بقطعة قماش، وعادةً تكون متوفرة في الصيدليات، كذلك الكمادات الحارة. وفي بعض السيارات تكون المقاعد مزودة بمصدر تسخين وبالتالي يمكنك الحفاظ على عضلات دافئة أثناء الرحلة.
  • استخدام نظام التحكم بالسرعة: في حالة كانت السيارة مزودة بنظام التحكم بالسرعة، فينصح باستخدامه لإراحة القدمين على أرضية السيارة بزاوية 90 درجة، حيث أن هذا يساعد على دعم العمود الفقري.
  • استخدم العلاجات بالأعشاب لتهدئة آلام الظهر: مثل زهرة العطاس على شكل جل لتدليك المنطقة المصابة بلطف وتخفيف آلام الظهر أثناء القيادة.

يمكن منع أو التقليل من الشعور بألم الظهر من خلال عدة جوانب، منها:

  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • ممارسة الرياضة بشكل تدريجي للتقليل من نسبة إصابة بألم الظهر.
  • ينصح بالنزول الى الأرض بالأرجل وإزالة الأغراض عن الارض عند حمل الأغراض الثقيلة (فيكون الاعتماد على العضلات في الأرجل بدل الظهر مما سيخفف الضغط على العضلات التي في الظهر).

يمكن أن يشعر المريض ببعض المضاعفات الخاصة بألم الظهر خصوصاََ إذا لم يتم علاجه بشكل مباشر، مثل:

  • صعوبة النوم خلال الليل.
  • عدم ممارسة النشاطات اليومية بشكل طبيعي مما يتسبب في حدوث الاكتئاب عند البعض.
  • صعوبة التبول.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم قليلاََ.
  • ازدياد الألم عند العطس أو السعال.
  • الشعور بخدر في الأطراف.

تعد احتمالية الشفاء من تكرار ألم الظهر عاليةً جداً، وذلك في حال اتباع القواعد، والتعليمات الصحية، مع مراعاة التحقق من سبب الألم والالتزام باستخدام العلاج الموصى به من الطبيب.

:James McIntosh. What is causing this pain in my back? Retrieved on the 18th of January, 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/172943#causes

 :National Health Service (NHS). Back pain. ٌRetrieved on the 18th of January, 2021, from

https://www.nhs.uk/conditions/back-pain/

 :Verneda Lights. What Is Back Pain? Retrieved on the 18th of January, 2021, from

https://www.healthline.com/health/back-pain#treatment

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

عندي الام في وسط الظهر الى اسفل الظهر ولها تقريبا اسبوعين واحيانا يمتد الالم الى الجوانب لدرجة افكر ان الالم جهة الكلى بس مركز الالم

نعم يكون مركز الالم اسفل الظهر نتيجة ضغط على العصب ويأتي الالم على الجانبين العلاج يكون بوضع كمادات حارة لمده 20 دقيقة 3 مرات باليوم مع كريم مسكن ومساج للمنطقه ممكن اخذ حبوب فولتارين او بروفين مسكن للالم لمدة اسبوع
see-answer-arrow

هل من طريقة لتخفيف الم الظهر اعاني من الم في الظهر من اسبوع من الجهة اليمنى للعمود الفقري الم حاد جدا

من الممكن اخذ مسكن للالم ومرخي للعضلات مع الراحة وقد تستفيدين من جلسات العلاج الطبيعي , من اجل معرفة السبب لا بد من زيارة جراح اعصاب او مركز علاج طبيعي من اجل الفحص وعمل الصور اللازمة
see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,653خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أمراض العضلات والعظام و المفاصل
الم اسفل الظهر عند النساء
أمراض العضلات والعظام و المفاصل الم اسفل الظهر عند النساء 27 ديسمبر 2020
صحة عامة
علاج الم اسفل الظهر
صحة عامة علاج الم اسفل الظهر 17 ديسمبر 2020
أمراض باطنية
ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب
أمراض باطنية ليس كل الم في الصدر هو الم في القلب 8 أبريل 2019
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
الم الظهر بين الكتفين
أمراض العضلات والعظام و المفاصل الم الظهر بين الكتفين 31 يوليو 2017
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
الام اسفل الظهر
أمراض العضلات والعظام و المفاصل الام اسفل الظهر 26 أغسطس 2015
أمراض العضلات والعظام و المفاصل
كيف تتجنب اصابات  الظهر وأوجاع  أسفل  الظهر؟
أمراض العضلات والعظام و المفاصل كيف تتجنب اصابات الظهر وأوجاع أسفل الظهر؟ 9 مايو 2011

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة