فقر الدم الناقص الصباغ

Hypochromic anemia

فقر الدم الناقص الصباغ

ما هو فقر الدم الناقص الصباغ

فقر الدم ناقص الصباغ: يعتبر فقر الدم من الأمراض الشائعة التي تتصف إمّا بقلة عدد كرات الدم الحمراء أو نقصان مستوى الهيموجلوبين (الصباغ) المسؤول عن حمل الأكسجين، الأمر الذي يؤدي إلى تراجع قدرة الدم على حمل الأكسجين إلى مختلف أنسجة الجسم. ينقسم فقر الدم إلى ثلاثة أنواع بناءً على المظهر الخارجي لكرات الدم الحمراء، فإما أن تكون ذات حجم طبيعي أو أكبر من الطبيعي أو أصغر.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن تقسيم فقر الدم الذي تتميز فيه كرات الدم الحمراء بصغر حجمها إلى أنواع فرعية أخرى بناءً على كمية الهيموجلوبين الموجودة داخلها إلى ثلاثة أنواع أخرى، حيث يكون مستوى الهيموجلوبين طبيعياً أو مرتفعاً أو ناقصاً. ويكون فقر الدم ناقص الصباغ الذي نتحدث عنه هو النوع الذي تقل فيه كمية الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعي. وبذلك، تكون كريات الدم الحمراء في دم المصاب بفقر الدم ناقص الصباغ صغيرة الحجم وتحتوي أيضاً على تركيز منخفض من الهيموجلوبين. يعتبر فقر الدم ناقص الصباغ من أكثر أنواع فقر الدم شيوعاً، وينتج بسبب الاختلالات في إنتاج الهيموجلوبين وكرات الدم الحمراء في نخاع العظم.


نقص مستوى الحديد في الدم:

يعتبر نقص الحديد في الدم أكثر أسباب فقر الدم ناقص الصباغ شيوعاً، فهو عنصراً مهماً لتكوين الهيموجلوبين (الصباغ). يعود نقص الحديد إلى الأسباب التالية:

  1. نقص كمية الحديد في الغذاء الذي يتناوله المصاب: تقل كمية الحديد في حليب الأبقار وفي الأغذية التي يتناولها الأشخاص النباتيون، لذلك فإنّ الإفراط في تناول الحليب أو اتباع نظام غذائي نباتي صارم ينتهي بنقص مستوى الحديد في الدم. وتساهم الرضاعة الطبيعية أيضاً في نقصان الحديد في الدم.
  2. ضعف قدرة الجسم على امتصاص الحديد الموجود في الطعام بسبب بعض الأدوية، أو إزالة المعدة أو أقسام كبيرة من الأمعاء الدقيقة، أو بعض الاضطرابات الهضمية ومرض كرون (Crohn's Disease) أو الإصابة بعدوى الملوية البوابية (Helicobacter Pylori).
  3. فقدان الدم بكمية كبيرة أو بشكل مزمن كما هو الحال في الدورة الشهرية عند المرأة، أو نزيف الجهاز الهضمي بسبب القرحة ومتلازمة القولون العصبي أو إصابة الأمعاء بالطفيليات.
  4. الحمل.

الثلاسيميا (Thalassemia):

وهي إحدى أمراض الدم الموروثة وتتضمن طفرة في الجينات المسؤولة عن إنتاج الهيموجلوبين، فيحدث بالتالي خلل في الجزء البروتيني بالتحديد من الهيموجلوبين. تعتمد حدة فقر الدم المرافق للثلاسيميا على عدد الجينات المختلة الموروثة.

فقر الدم الحديدي الأرومات (Sideroblastic Anemia):

وهو مرض وراثي يكون إما خلقياً أو يصاب به الإنسان خلال حياته، ويتصف بتأثر قدرة الجسم على دمج الحديد مع أحد المكونات اللازمة لبناء الهيموجلوبين. تشمل الأسباب التي تؤدي إلى اكتساب مرض فقر الدم الحديدي الأرومات تناول بعض الأدوية، ونقص عنصري النحاس وفيتامين B6 و شرب الكحول.

الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى فقر الدم ذي كرات الدم الحمراء صغيرة الحجم (Microcytic Anemia) وبالتالي من الممكن أن تؤدي إلى فقر الدم ناقص الصباغ:
  1. التسمم بالرصاص.
  2. نقص عنصر النحاس.
  3. زيادة عنصر الزنك الذي يؤدي بدوره إلى نقص عنصر النحاس.
  4. شرب الكحول.

عادةً ما تبدأ الأعراض بالظهور بعد فترة من الإصابة بفقر الدم عندما تبدأ أنسجة الجسم بالتأثر من تراجع قدرة الدم على حمل الأكسجين بالفعالية المطلوبة. تشمل أعراض فقر الدم ناقص الصباغ الأعراض التالية:

  • الشعور بالتعب والضعف والإرهاق.
  • شحوب البشرة.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالدوار.

  • فحص تعداد الدم.
  • فحص لطاخة الدم المحيطية (Peripheral Blood Smear): في حال أشار فحص تعداد الدم إلى فقر الدم. يمكن من خلال هذا الفحص تحديد نوع فقر الدم من حيث حجم كرات الدم الحمراء، ومن حيث كمية الهيموجلوبين الموجودة فيها.
  • فحوصات دم أخرى للتعرف على سبب فقر الدم إذا ثبت وجوده من خلال الفحوصات السابقة، ويكون الهدف منها معرفة سبب فقر الدم. من هذه الفحوصات: فحص دم للتأكد من مرض الاضطرابات الهضمية (Celiac disease) و فحص دم وفحص براز للتأكد من عدوى الملوية البوابية.
  • إجراء فحوصات للتأكد من وجود الأورام الليفية الرحمية في النساء اللواتي يعانين من الألم الحوضي ودورات شهرية غزيرة.

سؤال المريض عن الأعراض التي يعاني منها وتحويله إلى أخصائي الأمراض الهضمية إذا كان يشكو من ألم في البطن والمعدة لإجراء الفحوصات التالية:

  1. تصوير البطن بالموجات فوق الصوتية.
  2. تنظير الأمعاء.
  3. صورة طبقية للبطن.

  • إذا كان سبب فقر الدم هو نقص الحديد فيجب تعويض مخزون الحديد في الجسم. عادةً ما يصف الأطباء الحديد وفيتامين C للمريض حيث يعمل فيتامين C على زيادة امتصاص الحديد.
  • إذا كان سبب فقر الدم هو خسارة الجسم للدم بسبب دورة المرأة الشهرية الغزيرة، يصف الطبيب علاجاً هرمونياً مثل حبوب منع الحمل للسيطرة على نزف الدم.
  • في حالة فقر الدم الحديدي الأرومات أو فقر الدم الشديد الذي يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مثل قصور القلب، يصبح العلاج ضرورياً عن طريق نقل الدم.

يمكن الوقاية من بعض أنواع فقر الدم ناقص الصباغ مثل فقر الدم الحديدي الأرومات، وفقر الدم ناقص الصباغ بسبب نقص الحديد.

  • للوقاية من فقر الدم الحديدي الأرومات ينصح بتناول الأطعمة المحتوية على عنصر النحاس و B6.
  • للوقاية من فقر الدم بسبب نقص الحديد ينصح باتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين C الذي يساعد على امتصاص الحديد. من الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحديد: اللحوم الحمراء كلحم العجل، والدواجن، والخضراوات الورقية ذات اللون الأخضر الغامق، والحبوب والفواكه المجففة كالزبيب والمشمش. أما الأطعمة الغنية بفيتامين C فتشمل: الحمضيات (خاصة البرتقال والجريب فروت)، واللفت، والفلفل الأحمر، والفراولة، والبندورة، والبطيخ والبروكولي.

  • التعب والإرهاق الشديد لدرجة تعيق المصاب عن إتمام مهامه اليومية العادية.
  • مشاكل في القلب: مثل اضطراب ضربات القلب (Arrhythmia)، وتضخم عضلة القلب، وقصور القلب بسبب ضخ القلب لكمية أكبر من الدم في محاولة تعويض نقص الأكسجين الحاصل في الدم.

يعتبر علاج فقر الدم ناقص الصباغ بسيطاً ومباشراً إذا ما تم التعرف على السبب الرئيس له وأمكن علاجه، خصوصاً إذا كان السبب نقص في أحد العناصر المغذية كالحديد مثلاً. يعد علاج فقر الدم أمراً ضرورياً فهناك بعض الحالات الشديدة التي إذا تم إهمالها تعرض المصاب بها للخطر واحتمالية الإصابة بنقص الأكسجة ( Tissue Hypoxia). يؤدي نقص أكسجة الأنسجة إلى مضاعفات مثل انخفاض ضغط الدم، وأمراض الشريان التاجي، والمشاكل الرئوية والصدمة خاصةً في كبار السن الذين يعانون أصلاً من هذه المشاكل.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-09-28 09:30:20

قمت بفحص s.pyruvate وكانت نتيجة28.0 mmol/lعلما ان قيمة طبيعية 34.0 -102 mmol/l هل هذة قيمة ناقصة واذا كانت ناقصة هل انا اعاني من فقر دم انحلالي وراثي وهل له علاج

قمت بفحص spyruvate وكانت نتيجة mmol lعلما ان قيمة طبيعية mmol l هل هذة قيمة ناقصة واذا كانت ناقصة هل انا اعاني من فقر دم انحلالي وراثي وهل له علاج

1

قمت بفحص spyruvate وكانت نتيجة mmol lعلما ان قيمة طبيعية mmol l هل هذة قيمة ناقصة واذا كانت ناقصة هل انا اعاني من فقر دم انحلالي وراثي وهل له علاج

يقيس اختبار البيروفات كيناز مستوى إنزيم البيروفات كيناز في الدم وهو إنزيم ضروري للجسم لإنشاء كريات الدم الحمراء والعمل بشكل صحيح ومن الجدير بالذكر أنه تختلف النسبة الطبيعية للاختبار باختلاف المختبر الذي تم إجراء التحليل فيه.

عندما يكون لدى الشخص مستوى قليل من البيروفات كيناز، فإن كرات كرات الدم الحمراء تنهار ويتم هدمها بشكل أسرع من المعتاد وهذا من شأنه أن يقلل من عدد كريات الدم الحمراء المتاحة لنقل الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة والخلايا الحيوية حيث تعرف الحالة الناتجة بفقر الدم الانحلالي ويمكن أن يكون لها عواقب صحية كبيرة. ومن الجدير بالذكر أنه لا يوجد علاج لنقص البيروفات كيناز وإذا تم تشخيص هذه الحالة، فقد يوصي الطبيب بالعديد من العلاجات مثل إجراء عمليات نقل دم لاستبدال كرات الدم الحمراء التالفة أو قد يوصي الطبيب باستئصال الطحال من أجل تقليل عدد كريات الدم الحمراء التي يتم تدميرها.

المرجع: Pyruvate Kinase Test

0

2018-09-30 16:07:27

see-answer-arrow

2018-05-25 15:13:59

اعاني من فقر دم واحيانا تجيني حالة غثيان عند الاستيقاذ من النوم ما هي الاطعمة التي تساعد على القضاء على فقر الدم

اعاني من فقر دم واحيانا تجيني حالة غثيان عند الاستيقاذ من النوم ما هي الاطعمة التي تساعد على القضاء على فقر الدم

1

اعاني من فقر دم واحيانا تجيني حالة غثيان عند الاستيقاذ من النوم ما هي الاطعمة التي تساعد على القضاء على فقر الدم

راجع الطبيب المعالج.لمعالجة السبب , والاطعمة منها اللحوم والالبان والتمور والخضار ’ سلامات

0

2018-05-31 00:48:44

see-answer-arrow

2016-07-16 22:01:42

أجريت تحليل اللطاخة الدموية و كانت النتيجة كالآتي(الكريات الحمر صغيرة الحجم ناقصة الصباغ مع اختلاف أشكال وأحجام خفيف ويلاحظ وجود بعض الكريات الفاغرة الهدفية البيضوية) ما مرضي؟

اجريت تحليل اللطاخة الدموية و كانت النتيجة كالآتي الكريات الحمر صغيرة الحجم ناقصة الصباغ مع اختلاف اشكال واحجام خفيف ويلاحظ وجود بعض الكريات الفاغرة الهدفية البيضوية ما مرضي

2

اجريت تحليل اللطاخة الدموية و كانت النتيجة كالآتي الكريات الحمر صغيرة الحجم ناقصة الصباغ مع اختلاف اشكال واحجام خفيف ويلاحظ وجود بعض الكريات الفاغرة ا...

مرض فقر الدم وأسبابه عدة ابرزها نقص الحديد والرجاء عمل صورة حديد للتأكيد

0

2016-07-17 01:15:59

see-answer-arrow

2015-07-24 20:43:29

انا اعاني من فقر الدم وفقدان الشهية فما هي الاطعمة المناسبة لعلاج فقر الدم وفتح الشهية

انا اعاني من فقر الدم وفقدان الشهية فما هي الاطعمة المناسبة لعلاج فقر الدم وفتح الشهية

1

انا اعاني من فقر الدم وفقدان الشهية فما هي الاطعمة المناسبة لعلاج فقر الدم وفتح الشهية

يعتمد العلاج على نوع فقر الدم. السبب الاكثر شيوعا هو نقص الحديد، لكنه ليس السبب الوحيد و ليس الحديد هو العلاج بالضرورة.

0

2015-07-26 20:04:26

see-answer-arrow

2013-10-07 09:01:42

هل نسبه الدم 11 تعتبر فقر دم وهل ممكن تسبب اعراض فقر الدم من خمول وتعب وقلق وتوتر واكتئاب وبقيه اعراض فقر الدم ،، علما ان فقر الدم بسبب سؤء التغذيه وماهي النسبه الطبيعيه للدم للاناث ؟

هل نسبه الدم تعتبر فقر دم وهل ممكن تسبب اعراض فقر الدم من خمول وتعب وقلق وتوتر واكتئاب وبقيه اعراض فقر الدم علما ان فقر الدم بسبب سؤء التغذيه وماهي النسبه الطبيعيه للدم للاناث

1

هل نسبه الدم تعتبر فقر دم وهل ممكن تسبب اعراض فقر الدم من خمول وتعب وقلق وتوتر واكتئاب وبقيه اعراض فقر الدم علما ان فقر الدم بسبب سؤء التغذيه وماهي ال...

النسبة المذكورة لا تؤدي لأي أعراض تذكر والنسبة الطبيعية للإناث ١٢- ١٤

0

2013-10-07 18:12:25

see-answer-arrow

2012-02-02 23:18:59

ماهو سبب فقر الدم؟وكيف جعله يذهب؟وما هو فقر الدم؟

ماهو سبب فقر الدم وكيف جعله يذهب وما هو فقر الدم

1

ماهو سبب فقر الدم وكيف جعله يذهب وما هو فقر الدم

حالة الدم عندما يكون هناك تغيرات كمية ونوعية في الخلايا الدموية الحمراء والخضاب في الدم المدور وفي نقي العظام، أسبابه متعددة منها، النزف الذي يؤدي إلى تناقص في كمية الدم وخلاياه الحمراء، وكذلك إلى نقص كمية الحديد وبالتالي الخضاب. 2- قصور تكون الدم نتيجة تعطل العامل المضاد لفقر الدم في الكبد الذي يؤدي إلى تناقص عدد الكريات الحمر. واعتلال نخاع العظم الذي يكون الكريات الحمر، ومن الأسباب الأخرى بعض طفيليات الأمعاء وأمراض الكلى المزمنة والسرطانات. وهناك عدة أنواع من فقر الدم؛ أ- فقر الدم بعوز الحديد. ب– فقر الدم بعوز الفيامين" ب12"، أو حمض الفوليك. ج– فقر الدم الانحلالي. د- فقر الدم اللاتنسجي. ه- فقر دم عرضي. راجع فقر الدم في القاموس.

0

2012-02-03 08:29:25

see-answer-arrow

2010-08-10 00:00:31

ما أسباب فقر الدم؟ ما هو علاج فقر الدم؟ وما هي الأطعمة المناسبة له؟

ما اسباب فقر الدم ما هو علاج فقر الدم وما هي الاطعمة المناسبة له

1

ما اسباب فقر الدم ما هو علاج فقر الدم وما هي الاطعمة المناسبة له

راجع فقر الدم في القاموس فقر الدم - اعراض فقر الدم - علاج فقر الدم | الطبي

0

2010-08-10 23:27:10

see-answer-arrow

2009-08-18 08:56:24

هل للخضاب الدموي علاقة بفقر الدم وهل الاعياء من علامات فقر الدم . واريد اعراض فقر الدم

هل للخضاب الدموي علاقة بفقر الدم وهل الاعياء من علامات فقر الدم واريد اعراض فقر الدم

1

هل للخضاب الدموي علاقة بفقر الدم وهل الاعياء من علامات فقر الدم واريد اعراض فقر الدم

فقر الدم هو نقص مقدار الخضاب أو حجم الكريات الحمر عن الحد الأدنى السوي الفيزيولوجي المطلوب لأكسجة النسج. وفقر الدم هو تعبير لعدَّة شروط مرضية، ولا يـُعدُّ بحد ذاته مرضاً وإنـّما يمثـِّل علامة سريرية لهذه الشروط. لذلك فإنّ تعليل أي نوع من فاقات الدم يجب أن يـُتـّبع فيه أسلوب منطقي ذو اتجاهات ثلاثة: 1- التفتيش عن الآليات التي أدّت إلى فقر الدم. 2- تحديد الأمراض المرافقة التي سبـّبت فقر الدم. 3- دراسة لطاخة الدم المحيطي مورفولوجياً. ولا بدّ من تحديد المدى السوي للخضاب والهيماتوكريت وعدد الكريات الحمر من معرفة العمر والجنس وارتفاع المكان. فالنسبة إلى الجنس والعمر يكون الخضاب عند الولـْدان عالياً في البدء ثم لا يلبث أن يهبط أثناء نموهم السريع في الطفولة. والأولاد والبنات قبل سن البلوغ يكون خضابهم متماثلاً ولكنـّه في سن البلوغ يزداد مستواه عند الأولاد أكثر مما يزداد عند البنات لأنّ الهرمومات الذكرية تزيد في تكوُّن الدم. لذلك فإنّ مستوى الخضاب عند الرجال أعلى منه عند النساء بـ 2 غ / دل تقريباً، والهيماتوكريت أكثر بـ 5 – 7%. أمـّا بالنسبة إلى ارتفاع المكان فإنّ القاطنين في أماكن مرتفعة تزيد على 1400 مثر عن سطح البحر يـُبدون مستويات مرتفعة من الهيماتوكريت عمـّا يبديه القاطنون في مناطق منخفضة، وسبب ذلك هو خفـّة الضغط في المناطق المرتفعة وزيادته في المناطق المنخفضة. تختلف أعراض فقر الدم وعلاماته باختلاف سرعة بدئه وباختلاف المرض المستبطن. لذلك فضياع الدم وبخاصة إذا نقص بسرعة حجم البلازما أو حدث انحلال شديد فقد تحدث ردود فعل معاوضة وعائية قلبية كتسّرع القل وهبوط الضغط والتقبـّض الوعائي في الجلد والأطراف والزلـّة الجهدية والغشي. أمـّا إذا تطور فقر الدم ببطء كالذي ينشأ عن العوز الغذائي فإنّ حجم البلازما يتـّسع بالتدريج ويغدو نتاج القلب الزائد معاوضاً. هذا يمكن للمريض ألاّ يشكو من أي عرض سوى من زلـّة جهدية بسيطة أو من اشتداد الذبحة إن كان مصاباً من قبل بداء إكليلي شرياني. أمـّا شحوب الجلد والأغشية المخاطية واليرقان والصـُوار Cheilosis (تشقـّق زاويتي الفم) واللسان الناعم وتقعـّر الأظافر (كالمعلقة) Koilonychia فهي علامات تترافق مع مختلف أنماط فقر الدم الشديد والمزمن.

0

2009-08-19 00:46:13

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الدم
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الدم

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics