الم الصدر

Chest Pain

هل تعاني من أعراض أَلم الصَّدْر ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
5/1 - طبيعة الألم

الرجاء اختيار الأعراض التي تنطبق عليك

ما هو الم الصدر

ألم الصدر (بالإنجليزية: Chest Pain) هو شعور بالوخز أو الألم في منطقة الصدر، وقد يكون علامة على النوبة القلبية أو أمراض القلب الأخرى، وقد يكون أحد أعراض المشاكل المتعلقة بـالجهاز التنفسي، أو الجهاز الهضمي، أو اضطرابات تتعلق بالعظام والعضلات، أو الصحة البدنية والعقلية. يجب دائماً أخذ ألم الصدر على محمل الجد، حتى لو كان خفيفاً، ويجب أن يعامل كطوارئ طبية، وأن يتم إبلاغ الطبيب بحالتك الصحية حيث يمكن أن يساعد على منع حدوث مضاعفات طبية مستقبلاً.

ينتج ألم الصدر عن أسباب عديدة منها: أمراض القلب والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والصحة النفسية. والآن إليك شرح بعض منها بالتفصيل:

ألم الصدر المتعلق بأمراض القلب

ندما يتعلق الأمر بأمراض القلب، فهناك عدة احتمالات للإصابة بألم الصدر، وقد يكون ألم الصدر ناجماً عن أحد المشاكل التالية:

  • الم الصدر الناتج عن الذبحة الصدرية: عبارة عن ألم أو ضغط في الصدر يمكن أن يبدو وكأنه نوبة قلبية، ولكن في كثير من الأحيان يكون علامة تحذيرية، ويحدث ألم الصدر بسبب عدم تدفق الدم بشكل كاف إلى جزء من القلب. ويحدث عندما يسد شيء ما الشرايين أو ينخفض ​​تدفق الدم في الشرايين التي تجلب الدم الغني بالأوكسجين إلى القلب. وعادة ما تختفي الذبحة الصدرية بسرعة، ومع ذلك فمن الوارد أن تكون هنالك مشكلة في القلب قد تهدد الحياة. وهناك الكثير من الإجراءات الوقائية يمكن القيام بها لمنع ذلك من الحدوث، ويجري ذلك بمرافقة العلاج الطبي لتغيير نمط الحياة حتى تتم السيطرة عليها. وفي حال كان الأمر أكثر حدة ربما يحتاج المريض إلى الجراحة. أو قد يحتاج إلى ما يسمى بالشبكة والبالون، وهي أنابيب صغيرة تدعم الشرايين المفتوحة.
  • الم الصدر الناتج عن النوبة القلبية: تحدث النوبة القلبية عندما يكون هناك انسداد في واحد أو أكثر من الشرايين التي تغذي عضلة القلب بالدم. ويمكن أن يتسبب حرمان أي عضلة في الجسم من الدم الغني بالأوكسجين بآلام شديدة، وعضلة القلب لا تشذ عن هذه القاعدة. قد يبدو ألم الصدر المصحوب بنوبة قلبية وكأنه شعور حاد أو طعن، أو قد يبدو أشبه بالضيق أو الضغط في الصدر.
  • الم الصدر الناتج عن التهاب العضلة القلبية: التهاب عضلة القلب يسبب ألماً خفيفاً أو الشعور بالضغط في الصدر. في بعض الحالات يحدث ألم الصدر المرتبط بالقلب عن طريق التهاب في عضلة القلب، الذي تسببه في أغلب الأحيان عدوى فيروسية.
    الم الصدر الناتج عن تمدد الشريان الأورطي الذي يعد أكبر الشرايين في الجسم، وهو مسؤول عن نقل الدم من القلب إلى الشبكة الواسعة من الأوعية الدموية التي تزود الجسم بالأكسجين. قد يسبب تدفق الدم يمكن أن يسبب انتفاخاً في جدار الأبهر. ويسمى هذا الانتفاخ بتمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهري. وقد تكون آلام الصدر مرتبطة بتمدد الأوعية الدموية في الشريان الأبهري، وقد لا تسبب أعراضاً ملحوظة، أو قد يكون الصدر متسماً بالليونة.
  • الم الصدر الناتج عن أمراض الصمام: يحتوي القلب على أربع صمامات تتحكم في تدفق الدم داخل القلب وخارجه. ومع التقدم في العمر يزداد خطر الإصابة بأمراض الصمامات. وتعتمد أعراض مرض الصمام على نوع معين من اضطرابات الصمام، ولتي يمكن أن تشمل الآتي:
  • ألم في الصدر أو ضغط أو ضيق عند حدوث نشاط بدني.
  • إعياء.
  • ضيق في التنفس.
  • نفخة القلب وهي ضربات قلب غير معتادة يمكن أن يكشف عنها الطبيب باستخدام سماعة الطبيب.

للمزيد:

الشريان الابهر البطني إذا تمدد

 هل يسبب فيروس كرونا التهاب عضلة القلب الحاد؟

أمراض متعلقة بالجهاز التنفسي المسببة لألم الصدر

معظم الأسباب التنفسية لآلام الصدر ناتجة عن إصابات في الرئتين، أو مشاكل في المجاري الهوائية، وتتضمن هذه الاضطرابات الآتي:

  • الم الصدر الناتج عن الانسداد الرئوي: ألم في الصدر المرتبط بالانسداد الرئوي يكون ألم حاد أو تدريجي، حاد يشبه النوبة القلبية، يزداد سوءاً مع بذل الجهد.
  • الم الصدر الناتج عن الرئة المنهارة: ألم في الصدر يرتبط مع الرئة المنهارة يحدث الألم عند الشهيق. سوف يشعر بالألم عند التنفس ويصبح التنفس صعباً في نهاية المطاف. وقد يشعر أن الألم موجود في الصدر عند موقع الرئة.
  • الم الصدر الناتج عن الالتهاب الرئوي: إن الالتهاب الرئوي ليس مرضاً قائماً بذاته، بل هو من آثار الأنفلونزا أو حالات عدوى أخرى تصيب الجهاز التنفسي. يبدأ ألم الصدر بالتهاب رئوي عادة بألم حاد أو طعن عند الاستنشاق.
  • الم الصدر الناتج عن الربو: هو حالة تسبب التهاب المجاري الهوائية حيث تشتد وتنتج المزيد من المخاط. وتشمل أعراض الربو الرئيسية، الصفير وصعوبة التنفس خلال النوبة، وقد يشعر بضيق غير مريح في الصدر عند التعرض لنوبة الربو.
  • الم الصدر الناتج عن مرض الرئة الانسدادي المزمن: ألم في الصدر مرتبط بمرض الانسداد الرئوي المزمن (بالإنجليزية: Chronic Obstructive Pulmonary Disease) يسبب ضيقاً في الصدر، وغالباً ما يكون أكثر سوءاً مع بذل الجهد، كما أن من أعراضه أيضاً الصفير والسعال.

للمزيد:

كيفية السيطرة على مرض الربو اثناء فصل الشتاء

الالتهاب الرئوي: طرق متعددة للاصابة والوقاية

ألم الصدر الناجم عن أمراض متعلقة بالجهاز الهضمي

يمكن أن تتسبب الاضطرابات في أحد أجزاء الجهاز الهضمي مثل المعدة أو الأمعاء الشعور بألم الصدر، وتتضمن هذه الاضطرابات الآتي:

  • الم الصدر الناتج عن حرقة من المعدة: يحدث هذا الإحساس المؤلم والاحتراق خلف الصدر عندما يصل الحمض من المعدة إلى المريء. مثل مرض الجزر المعدي المريئي.
  • الم الصدر الناتج عن اضطرابات البلع: اضطرابات المريء يمكن أن تجعل البلع صعباً وحتى مؤلماً، وقد يمتد الألم إلى الصدر.
  • الم الصدر الناتج عن مشاكل المرارة أو البنكرياس: يمكن أن تسبب الحصوات المرارية أو التهاب المرارة أو البنكرياس آلاماً في البطن تصل إلى الصدر.

للمزيد:

كيف تفهم الآم البطن على اختلافها؟

أمراض متعلقة بالصحة النفسية مسببة لآلام الصدر

قد يكون ألم الصدر المرتبط بالصحة النفسية مشابهاً للنوبة القلبية، وقد يصاحبه أيضاً خفقان القلب وضيق في التنفس، وأهمها الم الصدر الناتج عن نوبة الهلع الذي يشعر معه بعض الناس بالدوار أو القلق من أنهم على وشك الموت. كما يمكن للمواقف الصعبة أن تؤدي إلى حدوث ألم في الصدر وضيق في التنفس. وغالباً ما يكون التحكم الذاتي في نوبات الذعر صعباً، لذلك فتقديم المساعدة للمصاب تكون ضرورية لمنع تفاقم النوبة وزيادة خطورتها.

للمزيد: كيف نميز اعراض النوبة القلبية عن غيرها من النوبات؟

آلام الصدر التي تهيج بالاستلقاء على الظهر

تتغير حدة ألم الصدر لأسباب مختلفة مع تغير وضع المريض من القيام والقعود والنوم، ولكن الآلام التي تزداد بشكل رئيسي مع الاستلقاء يكون لها أسباب محددة. لذا من المهم تحديد الاستلقاء، من حيث كونه على البطن أو على الظهر، وتتضمن أسباب ألم الظهر عند الاستلقاء على الظهر ما يلي:

  • الم الصدر الناتج عن الارتجاع المريئي: وهو مرور محتويات المعدة إلى الأعلى عبر الصمام الفؤادي لتدخل إلى المريء، وقد تستمر بالصعود إلى أن تصل إلى الحلق أو تجويف الفم. ويشبه الإحساس بالحرق في تجويف الصدر كما تصاحبه أعراض أخرى مثل: الغثيان والشبع المبكر وانتفاخ المعدة. يبدأ الألم أو يزيد بالحدة مع الاستلقاء، وقد يكون شديداً لدرجة إيقاظ المريض من النوم.
  • الم الصدر الناتج عن التهاب غشاء التامور: وهو الغشاء المغلف للقلب ويحيط به من كل الجوانب. يسبب التهاب التامور آلاماً حادة في الصدر تشبه ألم الطعن في معظم الأحيان. يتفاقم الألم مع الاستلقاء على الظهر ويتحسن مع الجلوس، كما يعاني المريض من صعوبة في التنفس مع الألم. يصاحب الأعراض ارتفاع في درجة الحرارة، وتعب عام ومع تطور الحالة يبدأ ظهور وذمات وتورمات في البطن والقدمين.
  • الم الصدر الناتج عن آلام القفص الصدري: تتعدد أسباب آلام الصدر التي تزيد بالاستلقاء، ويأتي في مقدمتها التشنجات العضلية والتهاب غضاريف الأضلاع. تعتبر هذه الالتهابات شائعة الحدوث وتصيب كل الفئات العمرية. ويشعر المريض بآلام مبرحة تشتد بتغير الوضع.
  • آلام الصدر التي تهيج بالاستلقاء على البطن: هي آلام مصدرها بالغالب الأعضاء الموجودة أعلى البطن مثل: المرارة والمعدة والبنكرياس والقولون، ويشعر المريض بشدة الآلام في منطقة الصدر. من أهم هذه الحالات:
  • الم الصدر الناتج عن التهاب المرارة: المرارة عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد ولها وظيفة تخزين العصارة الصفراوية. تلتهب المرارة بسبب وجود حصى بداخلها تسبب انسداد القناة الصفراوية بأغلب الأحيان. ويصيب هذا الالتهاب النساء أكثر من الرجال. يعاني المريض من ألم شديد مصحوب بارتفاع درجة الحرارة وغثيان وتقيؤ مستمر. ومع تطور الحالة تبدأ أعراض التهاب غشاء البريتون، ومعها تتصلب البطن وتعاني المريضة من صعوبة وآلام شديدة مع الحركة والتنفس.
    تعتبر هذه الحالة من الحالات الجراحية الطارئة وتعالج في المستشفى.
  • الم الصدر الناتج عن حصى المرارة: وهي حصوات صغيرة تتكون في قاع المرارة عن طريق ترسب المادة الصفراوية. تمر العديد من هذه الحصيات عبر القناة الصفراوية ومن ثم إلى الجهاز الهضمي دون أي أعراض تذكر. ولكن في حالات معينة، تعلق حصاة أو أكثر داخل القناة الصفراوية وتسبب آلام شديدة، تشتد في حالات خاصة مثل الاستلقاء على البطن، كما تشتد بعد الأكل. قد تتطور الحالة إلى التهاب المرارة أو قد تزول كل الأعراض بمجرد عبور الحصى للقناة الصفراوية.
  • الم الصدر الناتج عن التهاب البنكرياس: وهو التهاب أنسجة غدة البنكرياس، والذي يقسم إلى حاد أو مزمن. يعد استهلاك الكحول السبب الرئيسي لالتهاب البنكرياس الحاد، يتبعه الإصابات الشديدة المباشرة والالتهابات الفيروسية.
    تعرض البنكرياس لالتهابات حادة متكررة قد يؤدي إلى تطور الحالة إلى الالتهاب المزمن والذي يتميز بتلف دائم للأنسجة. وتعتبر التهابات البنكرياس حالات خطرة مهددة للحياة، وقد تؤدي إلى موت المريض إذا لم تعالج بشكل صحيح.
    يعاني المريض من آلام مستمرة في البطن، تزداد شدتها مع الاستلقاء. يلاحظ الطبيب ارتفاع درجة حرارة المريض، كما يلاحظ الجفاف واصفرار الجلد وبياض ملتحمة العين.
  • الم الصدر الناتج عن التهاب المعدة: وهي حالة مرضية شائعة إذ يعاني المريض من تقرحات في بطانة المعدة، يصبح معها جدار المعدة معرضاً للأحماض المعدية. وتعتبر بكتيريا الهليكوباكتر المسؤول الأول عن هذه الإلتهابات، ويليها أسباب متعددة أخرى مثل: تناول أدوية معينة وتناول الكحول. يعاني المريض من آلام شديدة في أعلى البطن والصدر، تشابه آلام الحرق في تجويف الصدر، وتهيج بالاستلقاء. تعالج معظم الحالات بالمضادات الحيوية ومضادات الحموضة. في حالات الالتهابات المزمنة قد يؤدي تعمق القرحة إلى النزيف الشديد، أو إلى ثقب جدار المعدة، وهي حالات جراحية طارئة تستدعي التدخل الجراحي الفوري.
  • الم الصدر الناتج عن أمراض الكبد: والتي تسبب آلام البطن والصدر مثل: التهاب الكبد الفيروسي حيث يعاني المريض من اليرقان وارتفاع درجة الحرارة. وتعالج الحالات بالمسكنات البسيطة وتزول الأعراض تدريجياً مع مرور الوقت.
  • الم الصدر الناتج عن غازات القولون: تنتج هذه الغازات أثناء عمليات هضم الطعام. تتسرب الغازات المنتجة في الجهاز الهضمي العلوي عن طريق التجشؤ. أما تلك المنتجة في الجهاز الهضمي السفلي فتمر عبر إخراج الريح عن طريق الشرج.
    تكون البكتيريا الموجودة في القولون هي المسؤولة عن إنتاج معظم الغازات في القولون، في عملية معقدة مفيدة للجسم بسبب إنتاجها لفيتامين ك الحيوي في عملية التخثر الطبيعية في الجسم. يسبب تجمع الغازات آلام في البطن والصدر مصحوبة بصعوبات في التنفس، تزيد بالاستلقاء أو الانحناء للأمام.

للمزيد: الذبحة الصدرية وتدابيرها الوقائية والعلاجية

إن وجود أعراض مصاحبة لهذا الألم كالتي تبدأ معه أو تزيد منه، يساعد بشكل كبير على التشخيص. ومن الأعراض المصاحبة لألم الصدر نذكر ما يلي:

  • صعوبات التنفس.
  • التعرق.
  • الدوار أو حتى فقدان الوعي والتي قد تصاحب آلام الصدر. ينبغي أن تؤخذ بعين الاعتبار وتستدعي استشارة الطبيب فوراً.

لا تتضمن أعراض النوبة القلبية دائماً ألماً في الصدر. ويمكن وصف الضيق المرافق لنوبة قلبية أو مشكلة قلبية أخرى بواحد أو أكثر من الأمور التالية:

  • ضيق في التنفس.
  • الألم الذي يستمر لأكثر من بضع دقائق، يزداد سوءاً مع النشاط، فيختفي ويعود أو يتفاوت في شدته.
  • الألم الذي يشع إلى الظهر، الرقبة، الفك، الكتف، أحد الذراعين أو كليهما.
  • الضغط أو الامتلاء أو الحرقة أو ضيق في الصدر.
  • الدوخة أو الضعف.
  • الغثيان أو القيء.
  • تعرق بارد.

إذا استمرت هذه الأعراض لمدة خمس دقائق أو أكثر، أو عند الشعور بالألم في الفك أو الرقبة أو الظهر أو الذراعين يجب الاتصال بخدمات الطوارئ المحلية، فقد تكون هذه الأعراض دلالة على حدوث نوبة القلبية.

يجب أن يقوم الطبيب بتشخيص ألم الصدر لمعرفة سبب الألم قبل البدء بالعلاج، وتتضمن طرق تشخيص الم الصدر ما يلي:

  • تخطيط القلب (ECG) والذي يتتبع النشاط الكهربائي للقلب.
  • تصوير الصدر بالأشعة السينية لتصوير الرئتين والقلب والأوعية الدموية الرئيسية في الصدر.
  • اختبار الإجهاد أثناء التمرين مثل استخدام دراجة تمرين أو جهاز المشي وذلك إذا كان أخصائي الرعاية الصحية يشك بالإصابة بالذبحة الصدرية.
  • تصوير الأوعية الدموية أو التصوير المقطعي المحوسب للصدر.

وقد يحتاج الطبيب لمزيد من الاختبارات وقد يقوم بتحويل المريض لأخصائي أمراض القلب.

يعتمد علاج ألم الصدر على تشخيص الطبيب والأعراض التي يعاني منها المصاب، وقد يكون العلاج كما يلي:

  • علاج النوبات القلبية تحتاج إلى تدخل فوري لإعادة فتح وعاء دموي أو جراحة القلب المفتوح لإعادة توجيه تدفق الدم.
  • الأدوية لوقف القيء والغثيان والأدوية المضادة للحموضة أو الأدوية أن تقلل من إنتاج حمض المعدة وبالتالي معالجة أعراض الارتجاع الحمضي أو اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • أدوية مضادة للقلق إذا كانت الأعراض مرتبطة بحالة قلق مثل اضطراب الهلع أو رهاب الأماكن المكشوفة.

James Roland. 30 Causes for Chest Pain and When to Seek Help. Retrieved on the 26th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/causes-of-chest-pain

Danielle Moores. Why Am I Having Chest Pain?. Retrieved on the 26th of December, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/chest-pain 

David Railton. What could cause chest pain?. Retrieved on the 26th of December, 2020, from:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/321650 

Webmd. Angina (Ischemic Chest Pain). Retrieved on the 26th of December, 2020, from:

https://www.webmd.com/heart-disease/heart-disease-angina#1

Betterhealth. Chest pain. Retrieved on the 26th of December, 2020, from:

https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/conditionsandtreatments/chest-pain 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي