التهاب القصبات المزمن

Chronic Bronchitis

ما هو التهاب القصبات المزمن

يعد التهاب القصبات المزمن (بالإنجليزية: Chronic bronchitis) هو أحد أنواع مرض الانسداد الرئوي المزمن ويعرف اختصاراً بـ (COPD)، ويتم تعريفه بأنه التهاب الشعيبات الهوائية الذي يؤدي إلى سعال مستمر يصاحبه مخاط كثيف في مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر خلال فترة سنتين متتاليتين، ومن الممكن أن يعاني المريض أيضاً من ألم بالصدر وضيق في التنفس. ويمكن أن يكون التهاب القصبات حاداً أو مزمناً.

ينشأ التهابات القصبات الحاد نتيجة حدوث برد أو التهاب في الجهاز التنفسي، وغالباً يحدث تحسن خلال أيام قليلة، وتختفي الأعراض بسهولة خلال أسبوع أو اثنين على الأكثر. أما التهاب القصبات المزمن فهو حالة مرضية أكثر خطورة وتسوء بمرور الوقت، وتتميز بنوبات متكررة من التهاب الشعيبات الهوائية، الذي يدوم لشهور طويلة وأحيانا لسنوات.

يؤدي الالتهاب المستمر في الخلايا المبطنة للشعيبات الهوائية إلى تكوين كميات كبيرة من المخاط الكثيف في الممرات الهوائية، مما يؤدي إلى تحجيم كمية الهواء الداخلة والخارجة من الرئة. يزداد انسداد تدفق الهواء سوءاً يوماً بعد يوم، ومن ثم يؤدي إلى صعوبة في التنفس وزيادة في إنتاج المخاط داخل الرئة.

يعاني أكثر من 11 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية من هذا المرض، العديد من المصابين بالتهاب القصبات المزمن لا يعلمون بإصابتهم به.

للمزيد:

ما هو علاج كثرة البلغم وكثافته؟

التهاب القصبات

يحدث التهاب القصبات المزمن عندما يحدث التهاب في الخلايا المبطنة للشعيبات الهوائية، حينها يتلف مجرى الهواء جزئياً نتيجة هذا الالتهاب ويؤدي إلى إنتاج مخاط لزج يجعل تحرك الهواء خلال الرئتين أكثر صعوبة، مما  يؤدي إلى صعوبات في التنفس تزداد سوءاً تدريجياً.

من أهم أسباب التهاب القصبات المزمن ما يلي:

  • التدخين

المسبب الرئيسي هو التدخين، إذ أنّ 90% من المصابين بالتهاب القصبات المزمن هم مدخنون، أذ يقوم دخان السجائر بإحداث شلل في الأهداب المسؤولة عن تحريك المخاط، مما يؤدي إلى تراكم المخاط خاصة نتيجة الإدمان على التدخين، إذ يؤدي التدخين المستمر لفترة طويلة إلى تلف هذه الأهداب، مما يؤدي إلى أن تصبح الممرات الهوائية بيئة خصبة لحدوث العدوى البكتيرية والفيروسية.

  • التدخين السلبي

كما من الممكن أن يتأثر الأشخاص المقربون من المدخنين لفترات زمنية طويلة وهو ما يسمى بالتدخين السلبي.

  • استشناق الملوثات والغبار

مثل استنشاق عوادم السياات، أو المواد الكيمائية المستخدمة في صالونات التجميل، أو استنشاق طلاء المنازل خاصة اللذين يعملون في طلاء المنازل.

  • التهاب القصبات الحاد ينتج من الاصابة بفيروس أو بكتيريا قد يتطور و يؤدي الى الالتهاب المزمن.

يؤدي التهاب القصبات المزمن إلى مجموعة من الأعراض، تتضمن السعال المستمر الذي يصاحبه بلغم كثيف، يكون هذا المخاط أصفراً، أو أحمراً، أو أبيضاً. تزداد كمية البلغم بمرور الوقت نتيجة زيادة إفراز المخاط من الرئتين، يؤدي هذا المخاط إلى صعوبة في التنفس تزداد سوءاً عند ممارسة أي نشاط بدني.

قد تظهر أيضاً أعراض أخرى عند الذين يعانون من هذا المرض مثل:

تتحول الشفاه والجلد في المراحل المتأخرة إلى اللون الأزرق نتيجة نقص الأكسجين في الدم، إذ يؤدي نقص الأكسجين أيضاً إلى وذمة محيطية (بالإنجليزية: Peripheral Edema)، وتورم في القدم أو الكاحل.

متى تذهب إلى الطبيب؟

يتجاهل كثير من الناس أعراض المرض معتقدين أنه سعال نتيجة التدخين، لذلك فإنه من المهم متابعة الطبيب في أقرب وقت في حالة وجود أي من هذه الأعراض، علماً بأن التأخر في تلقي علاج سريع قد يؤدي إلي مضاعفات خطيرة. وهذه الأعراض هي:

  • سعال مستمر أكثر من 3 أسابيع.
  • عدم التمكن من النوم نتيجة السعال.
  • سعال مصحوب بارتفاع درجة الحرارة.
  • سعال مصحوب بمخاط متغير اللون أو دم.
  • سعال مصحوب بصعوبة في التنفس.

لعل أهم علامة مميزة لالتهاب القصبات المزمن وجود سعال مستمر مصحوب بالبلغم، فهذا التشخيص الأولي الذي يعتمده الطبيب، لكن من الفحوصات الأخرى التي يعتمدها الطبيب:

  •  الفحص البدني

الذي يكشف عن صفير وطول مدة الزفير التي تدل على المرض، كما يتم اختبار البلغم لمعرفة المسبب الرئيسي لحدوث الالتهاب.

  • الاشعة السينية للصدر

يساعد اختبار الأشعة السينية للصدر على استبعاد أمراض الرئة الأخرى التي قد تسبب السعال مثل التهاب الرئة.

  • اختبار وظيفة الرئة

اختبارات وظائف الرئة هي مجموعة من الاختبارات التي تقيّم عملية التنفس، ومدى كفاءة عمل الرئتين، وتساعد على تشخيص بعض الأمراض التنفسية من ضمنها الربو، والتهابات الجهاز التنفسي.

على الرغم من عدم وجود علاج تام لمرض التهاب القصبات المزمن، إلا أنه يمكن التحكم في هذا المرض و السيطرة عليه بالادوية الطبية وتعديل نمط الحياة خاصة إذا كان التشخيص و العلاج مبكراً.

يتم علاج التهاب القصبات المزمن كالتالي:

  • الإقلاع عن التدخين

العلاج الأولي هو علاج المسبب، لذا ينصح المريض بترك التدخين.

  • العلاج بالأدوية

وتشمل أدوية علاج التهاب القصبات المزمن على ما يلي:

  1. موسعات القصبات الهوائية، هو نوع من الادوية التي تفتح الممرات الهوائية في الرئتين ويجعل المريض يتنفس بسهولة،  يستخدم هذا الدواء غالباً عن طريق مستنشق (جهاز يضخ الدم إلى الرئتين) مثل (Albuterol البوتيرول) و(ابراتروبيوم  Ipratropium)، 2) ، وثيوفللين، هو دواء يتم تناوله عن طريق الفم، يساعد على استرخاء العضلات، والممرات الهوائية، ويجعلها تفتح بسهولة، ويساعد في التغلب على أي صعوبات في التنفس.
  2. الستيرويدات التي تقوم بتخفيف الالتهاب عن طريق الاستنشاق، كما يلجأ الطبيب إلى استخدام ستيرويد في حالة استمرار الأعراض، وعدم التحسن مع استعمال الأدوية السابقة، ويمكن استخدامه عن طريق الفم، أو عن طريق المستنشق. مثل (باديسونايد  Budesonide) .
  3. ايضًا قد تستخدم المضادات الحيوية في حال كان الالتهاب سببه الاصلي بكتيري مثل (ليفوفلاكساسين , Levofloxacin)
  4. تستخدم مضادات السعال مثل ( guaifenesin) لتخفيف الاعراض.
  • التأهيل الرئوي (Pulmonary rehabilitation)

هو برنامج يهدف لتحسين التنفس من خلال تمارين تنفسية معينة يدربها طبيب مختص لتحسيم مجرى التنفس.

تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في تقليل الأعراض مثل:

  • الإقلاع عن التدخين فوراً في حالة إذا كان المريض مدخنا.
  • ارتداء الكمامات خارج المنزل في حالة إذا كان المريض يعيش في منطقة ذات مستويات عالية من التلوث، أو في حالة العمل في مكان مليئ بالأدخنة.
  • ممارسة الرياضة على الأقل 3 مرات أسبوعياً بمعدل 30 دقيقة في المرة الواحدة.

للوقاية من التهاب القصبات المزمن ينصح المريض بما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين.
  • عدم إهمال معالجة التهاب القصبات الحاد لانه قد يتطور الى مزمن.
  • أخذ لقاحات الانفلونزا التي تحمي من العدوى التي قد تسبب الالتهاب.

من أهم مضاعفات التهاب القصبات المزمن ما يلي:

Robin Madell. Understanding Chronic Bronchitis. Retrieved on the 1st of July, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/copd/understanding-chronic-bronchitis 

American Lung AssociationWebsite. Chronic Bronchitis. Retrieved on the 1st of July, 2019, from:

https://www.lung.org/lung-health-and-diseases/lung-disease-lookup/chronic-bronchitis/ 

Ada Health Website. Chronic Bronchitis. Retrieved on the 1st of July, 2019, from:

https://ada.com/conditions/chronic-bronchitis/ 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
كيف اميز بين التهاب القصبات الحاد عن التهاب القصبات المزمن وهل التهاب القصبات المزمن يبقى للابد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته التهاب الحاد يكون أعراضه حديثه مع ارتفاع في الحرارة وسعال وأحيانا بلغم داكن اللون وتزول أعراضه كاملة مع العلاج أما إلتهاب القصبات الهوائية المزمن يكون أكثر عند المدخنين ويكون منذ فتره تمتد لسنين وتكون أعراضه بلغم يستمر بصورة مستمره لشهور ولسنين ويتم علاجه غالبا بالبخاخات ويلزم فحص كفاءة الرئتين لتشخيصه
see-answer-arrow
التهاب القصبات المزمن هل هو مزمن مدى الحياة
الأفراد المصابون الذين يتم تشخيصهم في وقت مبكر قبل حدوث تلف الشعب الهوائية كثيرا و اقلعوا عن التدخين (أو تجنب الغبار المتطاير، والمواد الكيميائية، أو الحالات الأخرى التي تؤدي إلى تهيج الشعب الهوائية)، فإنهم غالبا ما يكون مسار المرض جيد لسنوات عديدة, من اهم و اخطر الامراض التي تتطور هي مرض الانسداد الرئوي المزمن .
see-answer-arrow
ماهو آخر العلاجات التهاب القصبات المزمن مع الشكر
يشمل العلاج : 1- إيقاف التدخين 2- العلاج بالملطفات (الموسعات القصبية ( فينتولين ، بريكانيل ، ريزبولين ، ايرومير 3- الستيروئيدات الاستنشاقية Inhaled steroids : 4-الستيروئيدات الفموية Oral steroids : 5- منبهات الدوبامين Dopamine agonists : لم تستخدم هذه الأدوية على نطاق واسع بعد، فهي ما تزال حالياً قيد العديد من الاختبارات السريرية عالمياً. و تشير النتائج الأولية إلى فائدة هذه المجموعة الدوائية في إنقاص كمية المخاط و السعال و كذلك تحسين ضيق النفس 6- مثبطات فوسفو دي استيراز Phosphodiesterase inhibitors : تشكل هذه الأدوية أملاً واعداً في العلاج ، لكنها ما تزال بعيدة عدة سنوات
see-answer-arrow
لدية حساسية قصبات مزمنة ما العلاج المناسب
انت تعاني من ربو ولكن يجب تأكيد التشخيص من قبل طبيب يعاينك مباشرة ويجب البحث عن السبب في ذلك لانه اذا تم معرفة سبب الحساسية فبتجنب هذا السبب يكون العلاج الصحيح لكن كل ذلك بحاجة الى دراسة من قبل طبيب اختصاصي بالحساسية والامراض الصدرية
see-answer-arrow
هل يسبب التهاب القصبات المزمن حمى شديدة في باطن القدمين واليدين مع تورمهما وما هو العلاج لهذه الاعراض
اسباب حرقة باطن القدم كثيرة مثل : 1-   مرض السكري بعد مرور عدة سنوات 2-   نقص فيتامين ب 3-   التصلب اللويحي 4-   نقص الحديد الشديد و نقص الزنك التهاب الاعصاب الطرفية و يكمن العلاج في معرفة السبب وعلاجه وكذلك قراءة الرقية الرعية على زيت زيتون وتدهن القدمين وكذلك دهن القدمين بخل التفاح بالاضافة الى استخدام دواء التهاب الاعصاب الطرفية مثل نيوروتين 400مغم مرتين يوميا وكذلك سيانوكوبلامين يوميا لمدة 10 أيام تم ابرة اسبوعيا
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة