العلاج النفسي الديناميكي

Psychodynamic Therapy

العلاج النفسي الديناميكي

ما هو العلاج النفسي الديناميكي

العلاج النفسي الديناميكي (بالإنجليزية: Psychodynamic Therapy)، هو نوع من أنواع العلاج الكلامي العميق الذي يهدف إلى إراحة المريض من الضغوطات النفسية والذهنية، وهو علاج يركز على العمليات اللاواعية لدى المريض والتي تظهر في سلوكه الحالي.

يهدف العلاج النفسي الديناميكي إلى إنشاء وعي وفهم لدى المريض حول تأثير الماضي على سلوكيات الحاضر، وكيف أن المشاكل السابقة التي لم تحل، والمشاعر اللاواعية تسهم في التأثير على المزاج والسلوكيات الحالية.

يعتبر العلاج النفسي الديناميكي شبيهاً بالعلاج بالتحليل النفسي (بالإنجليزية: Psychoanalytic Therapy) حيث أن كلاهما يوظف العلاج الكلامي العميق المبني على أسس ونظريات العلاج المبنية على التحليل النفسي (بالإنجليزية: Psychoanalysis)، إلا أن العلاج النفسي الديناميكي يركز بشكل أقل على علاقة المريض بالطبيب النفسي، حيث يركز أيضاً على علاقة المريض بعالمه الخارجي، وعادة ما تكون عدد جلساته العلاجية أقل، كما أنها تكون أقل شدة.

يرى بعض الأطباء أن العلاج النفسي الديناميكي قد يكون أكثر أنواع العلاجات النفسية المستخدمة حالياً.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن التعامل مع الضغط النفسي وعلاجه

استعمالات العلاج النفسي الديناميكي

يستعمل العلاج النفسي الديناميكي بشكل أساسي لعلاج الاكتئاب (بالإنجليزية: Depression)، وبعض الاضطرابات النفسية الخطيرة الأخرى، لا سيما عند الأشخاص الذين فقدوا المعنى أو الهدف من الحياة، ويعانون من صعوبات في إنشاء العلاقات والحفاظ عليها.

قد يفيد العلاج النفسي الديناميكي في علاج بعض الحالات النفسية الأخرى، والتي تتضمن ما يلي:

قد يتم اللجوء إلى استعمال العلاج النفسي الديناميكي مع أنواع أخرى من أنواع العلاج النفسي، أو الأدوية.

للمزيد: اضطرابات الأكل النفسية

هل يفيد العلاج النفسي الديناميكي في علاج الاكتئاب حقاً؟

لم يكون يوجد حتى مراحل متأخرة من القرن الماضي أدلة كافية تدعم فاعلية العلاج النفسي الديناميكي كعلاج للاكتئاب، الأمرالذي يعزى إلى عدم تركيز مؤيدي هذا العلاج على القيام بالأبحاث والدراسات العلمية التي تثبت فاعليته، إلا أن ذلك قد تغير في العقود القليلة الماضية حيث بدأت مزيد من الدراسات بالظهور.

يشير تقرير تمت فيه مراجعة نتائج العديد من الدراسات حول فاعلية العلاج النفسي الديناميكي في علاج الاكتئاب، والذي تم نشره في عام 2010 في مجلة عالم النفس الأمريكي (بالإنجليزية: American Psychologist Journal)، إلى أن البيانات الموجودة تظهر أن العلاج النفسي الديناميكي فعال على الأقل بمستوى يشبه فاعلية أنواع العلاجات النفسية الأخرى المثبتة علمياً، بالإضافة إلى أن الفائدة الناتجة عن العلاج النفسي الديناميكي قد تستمر لفترات أطول.

كيف يعمل العلاج النفسي الديناميكي

يحاول الطبيب النفسي خلال جلسات العلاج النفسي الديناميكي أن يساعد المريض على فهم كيف أن الأحداث الماضية تؤثر على حالته النفسية والجسدية حالياً، حيث يعتقد مؤيدو العلاج النفسي الديناميكي بأن الأشخاص يشعرون ويقومون بأمور محددة نتيجة لأسباب محددة، إذ أن تجارب الشخص الماضية تحدد تصرفاته ونظرته إلى العالم الخارجي. يقوم الطبيب النفسي بمساعدة المريض على فهم واستكشاف هذه التجارب، كما قد يساعد المريض على تطوير آليات وتقنيات تأقلم تساعد المريض على الاستجابة للمواقف الصعبة بشكل أكثر إيجابية وفاعلية.

يتضمن العلاج النفسي الديناميكي عادةً عدة جلسات علاجية خلال الأسبوع الواحد، والتي تستمر عادةً لعدة شهور، إلا أنها قد تستمر في بعض الحالات لعدة سنوات بناءً على حالة المريض، كما تستمر الجلسة العلاجية الواحدة مدة (45- 50) دقيقة عادة.

يتم إنشاء بيئة محيطة مريحة للمريض تساعده على التكلم عن تجاربه الماضية براحة، كما يتم عادة الطلب من المريض بأن يتكلم بكل حرية خلال الجلسات العلاجية، والتي تتضمن أيضاً سؤال الطبيب النفسي للمريض عن أمور معينة، وإعادة توجيه النقاش إلى مسار محدد، كما أن الطبيب النفسي عادةً لا يقوم بالتعليق أو إبداء رأيه حول ما يقوله المريض أثناء الجلسات العلاجية، الأمر الذي قد يساعد في تقوية علاقة المريض والطبيب.

يقوم البشر عادة بتطوير آليات دفاعية، حيث يستعمل الشخص هذه الآليات لإبقاء المشاعر والذكريات والتجارب المؤلمة في حيز اللاوعي، حثي تتضمن هذه الآليات الإنكار، أو الكبت، أو التبرير والتسويغ. يشجع الطبيب النفسي المختص المرضى على التحدث عن مشاعرهم، ورغباتهم، ومخاوفهم بحرية خلال الجلسات العلاجية، حيث أن ذلك قد يساعد على الكشف عن مشاعر قد تم إبعادها عن الإدراك الواعي للمريض، حيث أن نظريات العلاج النفسي الديناميكي تشير إلى أن السلوك يتأثر بالأفكار اللاواعية، ومتى ما تم معالجة هذه الأفكار والمشاعر المؤلمة فإن ذلك يساعد على تقليل أو إزالة الآليات الدفاعية لدى المريض.

يقوم المريض أثناء جلسات العلاج النفسي الديناميكي بالتواصل مع الطبيب النفسي على عدة مستويات، كما قد يتم هذا التواصل أحياناً بشكل غير مباشر، عن طريق تحليل أحلام وخيالات المريض ومساعدته على فهم معانيها على سبيل المثال، وكيف أنها تؤثر على حياة المريض.

قد يساعد العلاج النفسي الديناميكي أيضاً بعض المرضى الذين يخفون، أو لا يدركون مرورهم ببعض التجارب الصادمة على الوصول إلى هذه التجارب والتحدث عنها.

اقرأ أيضاً: الفحص النفسي

العلاج النفسي الديناميكي الموسيقي

يعتبر العلاج النفسي الديناميكي الموسيقي (بالإنجليزية: Psychodynamic Music Therapy) أحد انواع العلاج النفسي المبتكرة، والتي توظف استعمال أنواع مختلفة من الآلات الموسيقية كنوع من العلاج النفسي، حيث يتم استعمال أنواع مختلفة من الآلات الموسيقية مثل الجيتار، او البيانو، أو الطبل، وغيرها، يتم تشجيع المريض على استعمال هذه الآلات ارتجالياً دون أن يكون على دراية مسبقة بكيفية استعمالها، وأن يعبر عن نفسه باستعمال الموسيقى كيف ما يشاء.

يتم القيام بهذا النوع من العلاج النفسي الديناميكي بواسطة طبيب نفسي مختص بالمعالجة الموسيقية (بالإنجليزية: Music Therapy)، وهو طبيب نفسي مختص قادر على تحديد الصفات الشخصية المختلفة، والمشاكل العاطفية عن طريق مراقبة الآلية التي يقوم عن طريقها المريض بالعزف وإنتاج الموسيقى، كما يقوم الطبيب بمشاركة المريض في عملية العزف أثناء الجلسات العلاجية مما يساعد على تقوية العلاقة بين الطبيب والمريض، ويساعد الطبيب على الوصول إلى أدوات تساعده على التواصل مع المريض بشكل أكثر عمقاً.

قد يكون العلاج الموسيقي طريقة مريحة ومهدئة للمرضى الذين يعانون من مستويات عالية من القلق أو الخوف، كما أنها قد توفر وسيلة للترويح عن النفس أثناء الجلسات العلاجية الصعبة.

نتائج وأهداف العلاج النفسي الديناميكي

يهدف العلاج النفسي الديناميكي إلى مساعدة المريض على تحقيق إدراك وفهم أكبر وأعمق حول الصراعات والمشاكل اللاواعية لديه، وتطوير إدراك ذاتي حول مشاعره ودوافعه، الأمر الذي يعتقد أنه يساعد على التقليل من الأعراض النفسية.

يهدف العلاج النفسي الديناميكي أيضاً إلى مساعدة المرضى على تطوير مصادر نفسية داخلية، وزيادة في القدرة على التعامل مع المشاكل النفسية التي سببت، أو تسبب اضطراب أو معاناة عاطفية، عن طريق مواجهة الشخص للمشاكل التي تم كبتها في حيز اللاوعي لديه، لكنها لا تزال تؤثر على حياته، عن طريق تعلم أساليب أكثر صحية للتعامل مع هذه المشاكل بحيث لا تقوم بالتأثير أو إعاقة حياته الطبيعية.

للمزيد: كيف تعرف ما إن كنت بحاجة إلى طبيب نفسي

Psychology Today. Psychodynamic Therapy. Retrieved on the 19th of October, from:

https://www.psychologytoday.com/us/therapy-types/psychodynamic-therapy

Kimberly Holland. Psychodynamic Therapy for Depression. Retrieved on the 19th of October, from:

https://www.healthline.com/health/depression/psychodynamic-therapy

Good Therapy. Psychodynamic Therapy. Retrieved on the 19th of October, from:

https://www.goodtherapy.org/learn-about-therapy/types/psychodynamic

WebMD. Psychodynamic Therapy for Depression. Retrieved on the 19th of October, from:

https://www.webmd.com/depression/guide/psychodynamic-therapy-for-depression

 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة النفسية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة النفسية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة