تحليل نفسي

Psychoanalysis

ما هو تحليل نفسي

ما هو التحليل النفسي؟

التحليل النفسي هو منهج علمي اخترعه سيغموند فرويد وهو طبيب نمساوي (1856-1939) لدراسة أعماق الحياة النفسية وعلاج اضطراباتها، وقد أدى إلى الكشف عن بعض الظواهر النفسية.
 


على ماذا يقوم العلاج النفسي؟

يقوم منهج العلاج النفسي على ثلاثة أمور هي:

  • أولاً: تداعي الأفكار الحرة الذي يسمح للمريض باسترجاع بعض الذكريات المنسية التي تشير بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة، إلى خبراته المتصلة بأعراض مرضه.
  • ثانياً: تحليل الأحلام بتفسير صورها ورموزها في ضوء شخصية المريض وحياته.
  • ثالثاً: التحويل: أي العلاقة العاطفية التي تنشأ بين المريض والمحلل، الذي يقوم أثناء العلاج بدور الذين كانوا يحيطون بالمريض في طفولته، ويتطور التحويل متخذاً عدة صور، كالحب والثقة والإعجاب (تحويل إيجابي)، أو الكراهية والعدوان في التحويل السلبي، فيقوم المحلل في الوقت المناسب بتأويل المواقف التحويلية للمريض.

 

لا يجدي التحليل النفسي إلا مع الأشخاص القادرين على معاناة المواقف التحويلية.

 

 

تتلخص الظواهر التي كشفها منهج التحليل النفسي بما يلي:

  1. الجنسية الطفلية التي تمر بالمراحل الفمية والشرجية والقضيبية، لتصل إلى المرحلة التناسلية في أثناء المراهقة، حيث تتجه الرغبة الجنسية نحو الهدف الجنسي. توقف التطور الجنسي عند أحد المراحل، أو تعثره، أو انحرافه، يحول دون النضج الجنسي والعاطفي ويؤدي إلى أمراض نفسية.
  2. الموقف الأوديبي الذي تتجه فيه الطاقة الجنسية لدى الطفل نحو شخص من الجنس الآخر، الأم لدى الإبن والأب لدى البنت، والتثبيت داخل الموقف الأوديبي، وعدم تصفيته بتقمص الإبن لشخصية أبيه والبنت لشخصية أمها، مما يؤدي إلى تكوين عقدة أوديب.
  3. الدور الأساسي الذي تؤديه الطاقة الجنسية عند تثبيتها، أو انحرافها في نشأة الأمراض النفسية والعقلية، ففي الهستيريا التحولية، تتحول الطاقة الجنسية المكبوتة إلى أمراض جسمية.

 

 

أهم مفاهيم نظرية التحليل النفسي هي :

  • مكونات النفس وهي:
  1. الأنا وهو التعبير الشعوري للفرد في صراعه مع بيئته العائلية والاجتماعية. 
  2. الأنا العليا وهي لا شعورية وتمثل الضمير الخلقي البدائي الناشئ عن عملية امتصاص أوامر ونواهي الوالدين.
  3. الـ (هو): مجموعة من الدوافع الغريزية الموجودة لدى الطفل عند ولادته التي تحتاج إلى الشعور الموجه، وهي غرائز يشترك فيها الجنس البشري كافة.

إنها باطن النفس، وقد نتجت عن (الأنا) إلا أنها تبقى ممزوجة بها في الأعماق أي حينما تكون (الأنا) لا شعورية، وهي تشمل القوى الغريزية الدافعة، فإذا ما كبتت هذه الرغبات فإنها تعود إلى الـ (هو).

  • الكبت، وهو العملية التي بمقتضاها تتحول الأنا العليا دون ظهور الرغبات اللاشعورية المحرمة في مجال الشعور.
  • اللاشعور ويتكون من الدوافع البدائية اللاشعورية والميول والرغبات والخبرات المكبوتة والاتجاهات الممتصة،  ولا يمكن معرفة مضمون اللاشعور مباشرةً، بل بتأويل الترابطات الحرة والأحلام.
  • العقدة النفسية.
  • آليات الدفاع.

وللتحليل النفسي قيمة كبيرة في علاج القلق والهستيريا (الهراع) والمخاوف المرضية والعصاب القهري، وبعض الأمراض الجسمية التي تساعد العوامل النفسية على نشأتها، ولكنه علاج معتمد على الوقت، فيجب تلقي العلاج لفترات تتناسب مع تداعيات الحالة وتعقيداتها للحصول على نتيجة واضحة وتحسن ملحوظ لحالة المريض.


 

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
انا دايما بكلم نفسي و لو عندي مشكله باناقشها مع نفسي هل نوع من الجنون بان انا ماعندي حد اثق به و اكلمه
الحديث مع النفس الذي تعاني منه ينفي وجود حالات ذهانية " جنون" لان المعاناة من الحديث مع النفس لا يشكوها مريض الذهان انما يصفها الاهل ويراها الطبيب والاخرين فيبدو لي انك تعاني من التوتر او القلق ولا تجدين من تثقين به لتكلميه فمارسي القراءة و الرياضة واداء الصلوات والاستماع للموسيقى وهي تساعدك وتفيدك اكثر في ازالة القلق والتوتر والاكتئاب وتفيد الصحة الجسديه ومنها الدماغ والقلب والعضلات وسكر الدم وضبط ضغط الدم والدهنيان والكولسترول الضار
see-answer-arrow
ما هي اعراض المرض النفسي
هي مجموعة من الأعراض والاستجابات التي تتسم باضطراب في العلاقات الواقعية وتكوين المفهوم، واضطرابات وجدانية وسلوكية وعقلية بدرجات متفاوتة كما تتميز بميل قوي للبعد عن الواقع وعدم التناغم الإنفعالي، والإضطرابات في مجرى التفكير والسلوك الارتدادي، وهي تختلف وفقاً لنوع المرض ودرجة تطوره
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بعلم النفس
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بعلم النفس

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة