الورم الرتجي | Diverticuloma

الورم الرتجي

ما هو الورم الرتجي

تُعرف الرّتوج (بالإنجليزية: Diverticulosis) على أنها حويصلات صغيرة خارجة من جدار الأمعاء. تتكون هذه الحويصلات نتيجة لزيادة الضغط الداخلي على جدار الأمعاء حيث تظهر في المناطق الأضعف من جدار الأمعاء. يمكن لهذه الرّتوج أن تظهر في أيِّ من أجزاء الأمعاء الغليظة إلا أنها تعد أكثر انتشاراً في القولون السيني، ويتراوح قطرها ما بين 3 إلى 10 مليمتر. تُعد الرتوج الضخمة والتي يزيد قطرها عن 4 سنتيمتر نادرة الحدوث وقد سجلت بعض الحالات التي وصل فيها قُطر هذه الرتوج إلى 25 سنتيمتراً.

تزداد احتمالية ظهور الرتّوج مع التقدم بالعمر، إذ وُجد أن ثلاثة أرباع الحالات المُصابة بداء الرتوج يزيد عمرها عن ثمانين عاماً.

لا يعاني أغلب المصابين بداء الرتوج عادةً من أية أعراض تُذكر، ومن الممكن أن يكون المريض مُصاباً بداء الرّتوج منذ عدة سنوات دون ظهور أي شكوى أو عرض، ولكن في حال ظهور الأعراض، وعلى الرغم من عدم خصوصيتها لداء الرتوج، إلا أنها قد تشمل كلاً مما يلي:

كما يمكن أن تظهر بعض المضاعفات في حال توفر بعض العوامل مثل السمنة، والتدخين، وتناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، وتشمل هذه المضاعفات كلاً مما يلي:

  • نزيف الرتوج.
  • التهاب الرتوج.
  • التهاب أجزاء من القولون.
  • حدوث ثقب في أحد الرتوج، ورغم ندرة وقوعها إلا أنها تعد حالة طارئة وتستدعي تدخلاً جراحياً سريعاً.

تظهر نتائج الإصابة بداء الرتوج عادةً بالصدفة عند القيام بفحص تحري للقولون عن طريق تنظير القولون.

يتم التشخيص بدءاً بأخذ السيرة المرضية، ومعرفة نوع الأطعمة التي يتناولها المريض، والأدوية التي يتناولها باستمرار، إضافة إلى وجود أي أمراض أخرى في الجهاز الهضمي أو الجسم عموماً.

يتم بعد ذلك عمل فحص سريري للمريض، بما في ذلك عمل اختبار للمستقيم باستخدام الإصبع، للتأكد من وجود أي نزيف عبر فتحة الشرج، أو أي ألم أو أية أعراض أخرى هناك.

إضافةً إلى ما سبق، يتم اللجوء إلى عمل بعض الفحوصات لتأكيد التشخيص، وتشمل هذه الفحوصات كلاً مما يلي:

  • أخذ صورة أشعة مقطعية للجهاز الهضمي (CT scan).
  • تنظير القولون.
  • أخذ عينة من الدم؛ للتأكد من عدم وجود التهاب أو أي أمراض متعلقة بالدم مثل فقر الدم وغيرها.
  • أخذ صورة أشعة سينية للجزء السفلي للقولون قد يُساعد في التشخيص وأخذ تصوّر أوضح عن الأمعاء الغليظة تحديداً.

يُعد الهدف الأساسي من الخطة العلاجية في مثل هذه الحالات هو منع تفاقم الحالة ومنع حدوث مضاعفات، فعند الحديث عن نزيف الرتوج، فإن هذا النزيف ينقطع تلقائياً عند ما يُقارب 75% من الحالات المُصابة، كما يُمكن علاجه أثناء عملية التنظير في حال القدرة على تحديد موقع النزيف أثناء عملية التنظير، كما قد يتم اللجوء في بعض الحالات النادرة للتدخل جراحياً لإيقاف النزيف.

أما في حال عدم وجود أي مضاعفات، فيُنصح باتباع ما يلي لمنع وقوعها والتخلص من أي أعراض من الممكن أن يعاني منها المريض:

  • يُفضل الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف، إذ قد يساهم ذلك في حمايتك من الإصابة بالإمساك والذي يُعد أحد الأسباب المؤدية لحدوث هذا المرض.
  • يُنصح بشرب كميات كافية من السوائل.
  • تناول مسكنات الألم في حال الشعور بآلام في البطن.

يُعد داء الرتوج أكثر انتشاراً وشيوعاً في زماننا الحالي مما كان عليه قبل مئة عام، إذ يعزو الكثير من الأطباء السبب وراء ذلك إلى اختلاف نوعية الأطعمة وكمية الألياف التي يحصل على الجسم في الوجبات الغذائية، إضافة إلى العديد من العوامل الأخرى، وبالتالي يُستحسن اتباع بعض النصائح لتجنب الإصابة بداء الرتوج، أبرزها:

  • تجنب الإصابة بالسمنة المفرطة والعمل على تخفيض وزن الجسم.
  • الابتعاد عن تناول كميات كبيرة من الدهون واللحوم الحمراء.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • تجنب تناول الأدوية المضادة للالتهاب قدر الإمكان.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف ينشأ الورم الخبيث ؟ وماهو الفرق بين الورم الخبيث والورم العادي ؟

الاورام بشكل عام الخبيثة والحميدة تنشأ بخلل واضطراب نمو للخلايا الطبيعة للجسم الاسباب ليست معروفة تماماً لكن منها تكون وراثية خلل في الجينات مواد كيميائية ، التدخين، تناول الطعام الغير صحي، عدم ممارسة الرياضة،التعرض لأشعة فوق البنفسجية الاختلاف بان الحميد لا ينتقل من مكانه ويكون خامل لا يوجد له اعرض اما الخبيث ينتقل السرطان لأجزاء اخري من الجسم ويؤثر في الكثير من وظائف الجسم

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة