نقص تكون الميالين | Hypomyelination

نقص تكون الميالين

ما هو نقص تكون الميالين

نقص تكون الميالين هو حالة وراثية تؤثر على الجهاز العصبي حيث يحدث انخفاض للقدرة على تكوين الميالين في الحبل الشوكي والدماغ، وهو واحد من الاضطرابات الوراثية التي تسمى اعتلال بيضاء الدماغ. اعتلال بيضاء الدماغ يتضمن تشوهات في المادة البيضاء في الدماغ. المادة البيضاء في الدماغ تتكون من ألياف عصبية مغطاة بمادة دهنية تسمى بالميالين. الميالين تعمل على عزل الألياف العصبية وتزيد من سرعة انتقال النبضات العصبية.

الأشخاص المصابون بنقص تكون الميالين عادة ما يكون لديهم نمو طبيعي في السنة الأولى من الحياة، ويتباطأ النمو لديهم في حوالي بعد عمر السنة. ويتعلم معظم الأطفال المصابون بهذا المرض المشي بين عمر سنة إلى سنتين، على الرغم من أنهم عادة ما يحتاجون إلى وسائل الدعم.

مع مرور الوقت قد يعانون من ضعف العضلات والهزال (ضمور) في الساقين، وكثير من المصابين في نهاية المطاف قد يحتاجون إلى مساعدة كرسي متحرك. الضعف في عضلات الجذع والانحناء غير الطبيعي التدريجي للعمود الفقري (الجنف) يزيد من إضعاف المشي في بعض الأفراد المصابين.

معظم الناس الذين يعانون من نقص تكون الميالين لديهم نقص في الإحساس في أذرعهم وسيقانهم (اعتلال الأعصاب المحيطية). بالإضافة إلى ذلك فهم عادة ما يعانون من صعوبات في النطق وإعاقة ذهنية تتراوح من خفيفة إلى معتدلة. مدى انتشار مرض نقص تكون الميالين غير معروف حتى الآن.

في معظم الاضطرابات الوراثية مثل نقص تكون الميالين تورث الطفرة الجينية من أحد الوالدين، وفي بعض الأحيان فإن التغير في الجين المسؤول عن هذا المرض يكون عادة طفرة عشوائية في الشخص المصاب، وفي هذه الحالة لا يكون أي من الوالدين حاملاً لهذا المرض وتكون فرص إنجاب طفل آخر مصاب بهذا المرض منخفضة للغاية. وهناك احتمال ضئيل أن أحد الوالدين قد يحمل طفرة في بعض الخلايا مما يعني أنه لن يكون لديه أعراض ولكنه لا يزال قادر على نقل الحالة إلى الأطفال الآخرين.

يتم توريث نقص تكون الميالين في نمط متنحي، مما يعني أن كلتا النسختين من الجين في كل خلية لديها طفرات حتى تظهر الأعراض.

تختلف علامات وأعراض تطور الإصابة بنقص تكون الميالين اعتماداً على وقت ظهور المرض لأول مرة. حيث عندما تبدأ الأعراض في الأشهر القليلة الأولى من الحياة يميل تأثير المرض إلى أن يكون شديداً، وتقدمه أسرع، في هذه الحالات قد تشمل الأعراض ما يلي:

  • رأس صغير.
  • حركات عين متقطعة غير منتظمة وسوء في الرؤية.
  • مشاكل في البلع والكلام.
  • التأخر في الوصول إلى تطور في الحركة.
  • انخفاض قوة العضلات.
  • ضعف تنسيق في الحركة أو الترنح.
  • تصلب العضلات والأطراف (تشنج).
  • حركات لا إرادية بما في ذلك التواء، تأرجح ووقفات شاذة.
  • نوبات من التشنج.

عندما تبدأ الأعراض في الظهور في وقت لاحق أي في مرحلة الطفولة المبكرة يميل تأثير المرض إلى أن يكون تأثير أكثر اعتدالاً ويصبح تقدمه أبطأ. في هذه الحالات يسبب العرض الرئيسي للمرض في حدوث مشكلة متزايدة في الحركة وظهور الأعراض التالية:

  • صلابة في الذراعين والساقين (تشنج).
  • مشاكل في المشي ومشاكل أخرى في تنسيق الحركة (ترنح).
  • حركات لا إرادية بما في ذلك التواء، تأرجح ووقفات شاذة.
  • التصلب في العضلات.
  • صعوبات في التعلم ومشاكل في التركيز.

في بعض الحالات يمكن أن تكون الأعراض خفيفة للغاية وتبدأ في الظهور في وقت لاحق في مرحلة الطفولة أو المراهقة أو حتى مرحلة البلوغ.

  • يتم إجراء تشخيص نقص الميالين على أساس الأعراض الجسدية التي تظهر على المريض، تصوير الدماغ ونتائج الاختبارات الجينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي للدماغ: وهو أداة تشخيصية رئيسية، حيث تمكن الطبيب من الكشف عن أنماط في أنسجة الدماغ والحبل الشوكي التي تميز حالة الإصابة بنقص تكون الميالين.
  • الاختبارات الجينية: يمكن للاختبارات الجينية تحديد التغيرات في الجين المرتبط بالإصابة بنقص تكون الميالين، ويتم هذا التحليل من خلال أخذ عينة دم.
  • لا يُعرف حتى الآن علاج لمرض نقص تكون الميالين، ولكن العلاج المتاح يستخدم لتخفيف الأعراض وتحسين نوعية الحياة للأفراد المصابين بهذا المرض.
  • يحتاج الأطفال الذين يعانون من مرض نقص تكون الميالين إلى متابعة منتظمة من قبل أطباء الأعصاب بالإضافة إلى العلاج المستمر والرعاية المنسقة من قبل المتخصصين في التخصصات الطبية الأخرى حسب الحاجة للتكيف مع الاحتياجات المتغيرة للطفل. رعاية الطفل المصاب بنقص تكون الميالين يجب أن تكون موجهة نحو توفير أعلى مستوى ممكن من الحياة ومعالجة أية أعراض قد تسبب عدم الراحة.

http://www.ajnr.org/content/29/2/301
https://rarediseases.org/rare-diseases/neuropathy-congenital-hypomyelination/
https://radiopaedia.org/articles/hypomyelinating-disorders
https://www.chop.edu/conditions-diseases/hypomyelination-atrophy-basal-ganglia-and-cerebellum-h-abc
https://www.dovemed.com/diseases-conditions/congenital-hypomyelinating-neuropathy-chn/

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض العصبية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض العصبية

هل يوجدعلاج يرمم خلايا الدماغ التالفةبسبب نقص الأكسجين فاناعمري 27 أعاني من الرنح المخيخي

ليس هناك يفعل ما تريد!تصفح المواضيع لا يوجد علاج جذري للمرض، ويعتمد العلاج على تحديد موضع الخلل، ولكن العلاج الطبيعي قد يساعد في تخفيف الأعراض ويمكن استعمال قوالب أو أحذية طبية لتنظيم المشية وكذلك المشاية.

سؤال من ذكر سنة 20

في الأمراض العصبية

هل ارتجاج المخ من الدرجة الثانية يسبب ضعف القدرات العقلية كإيجاد حلول للمشاكل او في الدراسة وهل يتسبب في فقدان...

بالتاكيد الخلايا العصبية الميتة لاتتجدد ينصح بعمل اشعة رنين مغناطيسي على المخ واختبارات الذاكرة مع اختبارات فرط الحركة ونقص التركيز واختبار الذكاء وافادتنا بالنتيجة لتقييم حالتك ووصف العلاج اللازم

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض العصبية

هل زياده كرات الدم البيضاء لها علاقه بمرض التصلب المتعدد

ان التصلب المتعدد هو مرض التهابي مزمن مزيل لطبقة الميالين و يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ز و يرد جهاز المناعة باطلاق الكريات البيضاء باتجاه منطقة الالتهاب , يعني ذلك ان زيادة كريات الدم البيضاء لها علاقة بالمرض

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية