البهاق

Vitiligo

البهاق

ما هو البهاق

يعد البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) من الاضطرابات التي تظهر فيها بقع بيضاء على الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم، ويعد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث بسبب تدمير الخلايا التي تصنع الصبغة واللون في الجلد. وتسمى هذه الخلايا بالخلايا الصبغية، وقد يؤثر البهاق على الأغشية المخاطية مثل الفم، والأنف، والعين، ويعد البهاق من الأمراض التي تدمر الخلايا الصبغية في الجلد في مناطق معينة في الجسم.

يلاحظ الفرد عند إصابته بالبهاق بفقدان لون البشرة، وظهورها على شكل بقع بيضاء على الجلد في أماكن مختلفة من الجسم، ويمكن أن يكون البهاق محورياً أو موضعياً في منطقة واحدة، وقد يؤثر البهاق على أكثر من منطقة في الجسم، ويعد السبب الرئيس وراء الإصابة بهذا المرض غير معروف، ولكن يعتقد الأطباء بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي تهاجم جهاز المناعة في الجسم، وتعمل على تدمير خلايا معينة.

يصاب غالباً الأشخاص بالبهاق قبل سن الأربعين ونصف تطور المرض يكون قبل سن العشرين، ويمكن أن ينتقل البهاق عن طريق الوراثة في العائلة، ويمكن أن يكون بسبب حالات طبية أخرى مثل الغدة الدرقية، أو داء هاشميتو ويعد البهاق من الأمراض غير المؤلمة، وليس له عواقب صحية كبيرة، ومع ذلك يمكن أن يكون له عواقب نفسية، كما أنه مرض غير معد ولا ينتقل من شخص إلى آخر بأي وسيلة كانت.

يعد السبب وراء الإصابة بالبهاق غير معروف، حيث يمكن أن يعد من أمراض المناعة الذاتية ويصاب الفرد بأمراض المناعة الذاتية عن طريق مهاجمة الجهاز المناعي لجزء من أجزاء الجسم عن طريق الخطأ، وفي حالة البهاق يتم مهاجمة خلايا الميلانين في الجلد، كما وقد تؤثر الجينات على نسبة الإصابة البهاق حيث تلعب الجينات دوراً مهماً في نسبة الإصابة.

وتجدر الإشارة إلى تطور المرض في العشرينات من العمر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر، كما يؤثر البهاق على جميع الأجناس العرقية وكلا الجنسين، ولكن تم ملاحظة كثرة إصابة الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.

يعد الأشخاص المصابين بأمراض المناعة الذاتية مثل أمراض الغدة الدرقية أكثر عرضة للإصابة بالبهاق من الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض المناعة الذاتية، ولكن حتى الآن لم يتم معرفة السبب وراء ارتباط هذه الأمراض بالبهاق، كما يمكن أن ينتقل البهاق في العائلة عن طريق الوراثة، حيث يمكن أن يصاب الأطفال الذين يعاني آباؤهم من البهاق.

اقرأ أيضاً: البهاق مرض جلدي شائع ومتعدد الأسباب

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على الفرد عند إصابته بالبهاق ومنها ما يلي:

  • تظهر بقع بيضاء على الجلد وهي من أهم أعراض الإصابة بالبهاق، وتنتشر هذه البقع بشكل شائع في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين، أو القدمين، أو الذراعين، أو الوجه، أو الشفتين، كما يمكن أن تصيب البقع البيضاء مناطق مشتركة أخرى مثل الإبطين، والفخذين، وحول الفم، والعيون، وسرة البطن، والأعضاء التناسلية، والمناطق المستقيمة.
  • يتحول في أغلب الأحيان لون شعر الأشخاص المصابين بالبهاق إلى اللون الرمادي في وقت مبكر، إذ يظهر الشيب المبكر.
  • يمكن أن يلاحظ الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة فقدان اللون داخل الفم.

لا توجد طريقة معينة لمعرفة مدى انتشار البهاق حيث قد لا تنتشر البقع البيضاء، ولكن في كثير من الأحيان تنتشر البقع البيضاء في مختلفة من الجسم، ويمكن أن ينتشر البهاق ببطء على مدى سنوات، وقد ينتشر بسرعة كبيرة عند أشخاص آخرين، وتجدر الإشارة أن مدى انتشار البقع البيضاء قد يرتبط بالإجهاد البدني والعاطفي للأشخاص.

يقوم الأطباء بتشخيص البهاق من خلال معرفة التاريخ العائلي للمريض ومعرفة إصابة أحد أفراد العائلة بالبهاق، أو أحد أنواع المناعة الذاتية، كما يتم الاستفسار حول التاريخ الطبي، والفحص البدني للمريض، ويتم إجراء بعض الاختبارات لتشخيص البهاق، كما يمكن أن يتم أخذ عينة من الجلد المصاب وفحصها، وإجراء تحاليل للدم وفحص للعين.

يهدف علاج البهاق إلى استعادة لون الجلد لذلك تستخدم بعض العلاجات التي تضفي صبغة للجلد، في حين أن علاجات أخرى تقوم بإزالتها، ويجدر التنبيه إلى وجود العديد من العوامل التي تتحكم باختيار نوع العلاج مثل موقع وحجم البقع، أو مدى انتشارها وعددها، أو مدى الاستجابة للعلاج، ولا تعد العلاجات مناسبة حيث يمكن أن يكون لدى العديد من العلاجات آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد تستغرق العلاجات وقتاً أطول ويمكن أن لا تنجح هذه العلاجات.

يوجد العديد من أنواع العلاجات للبهاق فهناك علاجات طبية، وعلاجات أخرى للحدّ من الوزغ والبهاق ومنها ما يلي:

العلاجات الطبية للبهاق

يوجد العديد من أنواع العلاجات الطبية للوزغ والبهاق والتي تحتاج إلى ثلاثة أشهر على الأقل ليظهر مفعولها ومن هذه العلاجات الطبية ما يلي:

الكريمات الموضعية لعلاج البهاق

توجد العديد من أنواع الكريمات التي تطبق على المنطقة المصابة مثل الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون، والتي تساعد في استعادة لون الجلد إلى الوضع الطبيعي، كما توجد أنواع أخرى من الكريمات الموضعية التي تحد من نمو البقع الناتجة عن البهاق، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام كريمات قوية المفعول للعلاج، على الرغم من أن استخدامها لفترات طويلة قد يسبب العديد من الآثار الجانبية مثل نمو الشعر الزائد، أو تهيج الجلد، أو انكماش الجلد ورقته.

الأدوية الفموية لعلاج البهاق

تستخدم بعض أنواع الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم لعلاج البهاق والتي قد تكون فعالة، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية أو الأدوية الستيرويدية، وتجدر الإشارة أنها تصرف بوصفة طبية.

علاج الوزغ والبهاق بمستخلص السورالين مع أشعة الشمس

يمكن تناول حبوب السورالين (بالإنجليزية: Psoralen) أو تطبيق الكريمات التي تحتوي على مادة السورالين على الجلد، وبعد ذلك ينصح الطبيب المريض بالتعرض لأشعة الشمس من أجل تنشيط وتفعيل الأدوية التي تساعد في استعادة الجلد للونه الطبيعي، ويجدر التنبيه إلى ضرورة الحد من التعرض لأشعة الشمس بعد ذلك، وارتداء النظارات الشمسية، ومن الآثار الجانبية لهذا العلاج، زيادة احتمالية الإصابة بضربة الشمس أو الغثيان، أو فرط التصبغ، أو الحكة.

الليزر لعلاج البهاق

يستخدم الليزر لعلاج مناطق صغيرة من البقع ويحتاج العلاج فترة من الزمن أقل من أربع أشهر.

الجراحة لعلاج البهاق

يلجأ الاطباء إلى الجراحة عندما تفشل العلاجات الدوائية، والعلاج بالضوء، وتوجد العديد من أنواع الجراحة مثل تطعيم الجلد، أو زرع خلايا صبغية، أو التصبغ الدقيق والذي يعد من أفضل الخيارات للشفاه.

اقرأ أيضاً: اثار الكورتيزون

الخيارات الأخرى للحد من البهاق وعلاجه

تعد نتائج العلاجات الطبية بطيئة وتحتاج إلى وقت لذلك يرغب بعض الأفراد باستخدام خيارات أخرى لحين ظهور نتائج العلاجات الطبية ومن هذه الخيارات:

  • مستحضرات التجميل: تساعد مستحضرات التجميل في توحيد لون البشرة، ويمكن استخدام مستحضرات التسمير.
  • كريمات الحماية من أشعة الشمس: يساعد استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس في الحفاظ على توحد لون الجلد، ويجدر التنبيه إلى ضرورة استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس إذ أن مناطق الجلد الخالية من التصبغ تكون معرضة لحروق الشمس وتلف الجلد.

اقرأ أيضاً:

كيفية اختيار واستخدام واقي الشمس

لون الجلد

                             

Medicine Net. Vitiligo (Skin Fading). Retrieved on the 15th of June, 2020, from:

https://www.medicinenet.com/vitiligo/article.htm

Web MD. Vitiligo and Loss of Skin Color. Retrieved on the 15th of June, 2020, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/vitiligo-common-cause-loss-skin-pigment#1-4

Erica Roth. What Is Vitiligo?. Retrieved on the 15th of June, 2020, from:

https://www.healthline.com/health/skin-disorders/vitiligo-pictures

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2016-03-17 07:38:35

انثى عمري 22فيني البهاق ابي اسم الابر للبهاق تبيض جسم توحد اللون

انثى فيني البهاق ابي اسم الابر للبهاق تبيض جسم توحد اللون

1

انثى فيني البهاق ابي اسم الابر للبهاق تبيض جسم توحد اللون

عزيزتي هي ليست ابر هو دهون monobenzylether of hydroquinone 20% وهي غير متوفره في كل الدول كما انها لا تستخدم في جميع حالات البهاق وهناك تعليمات معينه يجب اتباعها.........يفضل مراجعة طبيب الجلدية والعلاج تحت اشرافه

0

2016-03-18 19:13:44

see-answer-arrow

2015-10-06 16:42:48

اسباب مرض البهاق

اسباب مرض البهاق

1

اسباب مرض البهاق

إن البهاق عبارة عن مرض طويل الأجل تظهر فيه بقع بيضاء شاحبة على الجلد في الوجه والعنق واليدين نيجة نقص في صبغة الجلد التي تسمى الميلانين التي يتم إنتاجها في الخلايا الصباغية وقد يعود مرض البهاق لأحد الأسباب التالية:

  • مرض مناعي ذاتي تهاجم فيه مناعة الجسم الخلايا السليمة مثل الخلايا الصباغية التي تصنع الميلانين.
  • التاريخ العائلي والأسباب الجينية.
  • وجود مرض مناعي ذاتي لدى الشخص المصاب بالبهاق.
  • سرطان الجلد.
  • ورم الغدد اللمفاوية اللاهودجكيني.
  • اضطراب يحدث فيه إفراز مواد كيميائية سامة من النهايات العصبية تؤثر على الخلايا الصباغية.
  • التعرض للإجهاد.
  • تلف الجلد مثل حروق الشمس الشديدة أو الجروح.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية في العمل.

للمزيد: ما هو البهاق و كيف نتعامل معه؟ / علاج البهاق بالليزر / البهاق مرض جلدي شائع ومتعدد الأسباب / إضطرابات نقص التصبغ ( البهق )

المرجع: Overview-Vitiligo

0

2015-10-06 22:35:11

see-answer-arrow

2015-07-11 03:21:09

هل البنبنزون كريم البهاق يسبب بهاق للشخص الغير مصاب اذا استخدمه مده شهرين

هل البنبنزون كريم البهاق يسبب بهاق للشخص الغير مصاب اذا استخدمه مده شهرين

1

هل البنبنزون كريم البهاق يسبب بهاق للشخص الغير مصاب اذا استخدمه مده شهرين

ممكن يسبب ابيضاض الجلد.

0

2015-07-12 10:37:18

see-answer-arrow

2015-06-14 06:14:38

علاج البهاق

علاج البهاق

5

علاج البهاق

البهاق هو مرض مناعي وراثي غير معدي هناك علاجات كثيرة متوفرة بمكن ان تعالج المنطقة المصابة ولكن هذا لا يمنع ان يظهر البهاق في اماكن اخرى من الجسم, ويعتبر الوجة من اسرع مناطق الاستجابة للعلاج اما الاطراف فهي اصعبها من انواع العلاجات مثل الكريمات الموضعية التي تحتوي علا الكورتيزون اومعدلات المناعةوهي الطريقة المفضلة عندما يكون البهاق في اماكن محددة من الجسم او يمكن اللجوء للعلاج بالاشعة الفوق بنفسجية او بالليزر او في بعض الحالات يمكن اللجوء للجراحة عن طرق زراعة الخلاي الصبغية

0

2015-06-14 15:39:54

see-answer-arrow

2014-09-18 16:11:32

ما علاج البهاق ؟

ما علاج البهاق

1

ما علاج البهاق

البهاق هو مرض مناعي وراثي للانسف هناك علاجات كثيرة متوفرة بمكن ان تعالج المنطقة المصابة ولكن هذا لا يمنع ان يظهر البهاق في اماكن اخرى من الجسم, ويعتبر الوجة من اسرع مناطق الاستجابة للعلاج اما الاطراف فهي اصعبها من انواع العلاجات مثل الكريمات الموضعية التي تحتوي علا الكورتيزون اومعدلات المناعةوهي الطريقة المفضلة عندما يكون البهاق في اماكن محددة من الجسم او يمكن اللجوء للعلاج بالاشعة الفوق بنفسجية او بالليزر او في بعض الحالات يمكن اللجوء للجراحة عن طرق زراعة الخلاي الصبغية

0

2014-09-21 00:33:53

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics