البهاق

Vitiligo

البهاق

ما هو البهاق

مرض البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo)، هو اضطراب يتميز بظهور بقع بيضاء على الجلد، في مناطق معينة من الجسم، ويعد من أمراض المناعة الذاتية، حيث يحدث بسبب تدمير المناعة للخلايا التي تصنع الصبغة واللون بالجلد، والتي تسمى بالخلايا الصبغية. وقد يؤثر البهاق أيضاً على الأغشية المخاطية مثل الفم، والأنف، والعين.

يعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بمرض البهاق غير معروف، ولكن يعتقد الأطباء بأنه أحد أمراض المناعة الذاتية، التي تصيب جهاز المناعة في الجسم، لتعمل على تدمير خلايا معينة، ويمكن أن يكون أحد اسباب البهاق حالات طبية أخرى مثل داء هاشيموتو، وهو اضطراب مناعي يصيب الغدة الدرقية.

ما هي بداية البهاق؟

يلاحظ الفرد عند إصابته بالبهاق فقدان لون البشرة، وظهور بقع بيضاء على الجلد في أماكن مختلفة من الجسم، وتبدأ في الظهور بلون باهت، يزداد مع الوقت، ويصاب الأشخاص به غالباً قبل سن الأربعين، ونصف تطور المرض يكون قبل سن العشرين.

لا توجد طريقة معينة لمعرفة مدى انتشار مرض البهاق منذ بدايته، حيث قد يكون هناك البهاق الخفيف، إذ تنتشر البقع البيضاء على نطاق ضيق، ولكن في كثير من الأحيان قد تنتشر البقع البيضاء في أجزاء مختلفة من الجسم بشكل واسع.

ويمكن أيضاً أن تكون بداية البهاق بطيئة، حيث قد ينتشر على مدى سنوات، وقد ينتشر بسرعة كبيرة عند أشخاص آخرين، وتجدر الإشارة إلى أنه قد يرتبط مدى انتشار البقع البيضاء، بالإجهاد البدني، والعاطفي للأشخاص.

هل البهاق وراثي؟

قد ينتقل مرض البهاق في العائلة عن طريق الوراثة، وذلك لأن الجينات تلعب دوراً مهماً في الإصابة به، ووجد أن حوالي 30٪ من المصابين بالبهاق، لديهم قريب واحد على الأقل مصاب به أيضاً. رغم ذلك ليس بالضرورة أن ينتقل المرض من الآباء إلى الأبناء مباشرة.

هل مرض البهاق معدي؟

يعد البهاق من الأمراض غير المعدية، ولا ينتقل من شخص إلى آخر بأي وسيلة كانت، كما أنه مرض غير مؤلم، وليس له عواقب صحية كبيرة، ومع ذلك يمكن أن يكون له عواقب على نفسية المصاب.

ما هي انواع البهاق؟

هناك عدة أنواع من البهاق، ويعتمد كل نوع على المنطقة التي تظهر بها البقع البيضاء، ومدى انتشارها، وقد تشمل أنواع البهاق أحد ما يلي:

  • البهاق المنتشر (بالإنجليزية: Generalized Vitiligo): وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويحدث عندما تظهر البقع البيضاء، في جميع أنحاء الجسم تقريباً.
  • البهاق الجزئي (بالإنجليزية: Segmental Vitiligo): والذي يحدث عندما يكون البهاق محصوراً في منطقة واحدة من الجسم، مثل الوجه، أو اليد.
  • البهاق البؤري (بالإنجليزية: Focal Vitiligo): ويعد من البهاق الخفيف، حيث يحدث عندما يظهر اللون الأبيض كبقعة واحدة، ولا تنتشر.
  • البهاق ثلاثي التصبغ (بالإنجليزية: Trichrome Vitiligo): ويحدث عندما تكون هناك منطقة ذات لون كثيف، تليها منطقة ذات لون أفتح، تليها بشرة ذات لون عادي.

اقرأ أيضاً: البهاق عند الاطفال

يعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بالبهاق غير معروف، ولكن هناك عدة عوامل قد تكون أحد اسباب البهاق المحتملة، وتشمل ما يلي:

  • أمراض المناعة الذاتية: يصاب الفرد بأمراض المناعة الذاتية، عن طريق مهاجمة الجهاز المناعي لجزء من أجزاء الجسم عن طريق الخطأ، وفي حالة البهاق يتم مهاجمة خلايا الميلانين في الجلد.
  • عوامل جينية: قد تلعب الجينات دوراً مهماً في زيادة نسبة الإصابة بمرض البهاق.
  • العرق: قد يؤثر البهاق على جميع الأجناس العرقية، ولكن تم ملاحظة كثرة إصابة الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.
  • حالات طبية أخرى: يعد الأشخاص المصابين بمرض آخر من أمراض المناعة الذاتية، مثل أمراض الغدة الدرقية المناعية، أكثر عرضة للإصابة بمرض البهاق من الأشخاص الذين لا يعانون من أي من هذه الأمراض المناعية، ولكن حتى الآن لم يتم معرفة السبب وراء ارتباط هذه الأمراض بالبهاق.

وتجدر الإشارة إلى أن تطور مرض البهاق يكون في العشرينات من العمر، ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر أيضاً، كما يؤثر البهاق على كلا الجنسين بشكل متساوي.

وقد يكون من اسباب البهاق المفاجئ، التعرض لأي مما يلي:

  • حروق الشمس الشديدة، أو الجروح.
  • السموم، والمواد الكيميائية.
  • مستويات عالية من التوتر.

اقرأ أيضاً: اضطرابات نقص التصبغ (البهق)

قد تشتمل اعراض البهاق على ما يلي:

  • ظهور بقع بيضاء على الجلد: وهي من أهم اعراض البهاق، والتي عادة ما يهدف علاج البهاق إلى التخلص منها، وتنتشر هذه البقع بشكل شائع في المناطق التي تتعرض لأشعة الشمس مثل اليدين، أو القدمين، أو الذراعين، أو الوجه، أو الشفتين، كما يمكن أن تصيب البقع البيضاء مناطق مشتركة أخرى مثل الإبطين، والفخذين، وحول الفم، والعينين، وسرة البطن، والأعضاء التناسلية، ومنطقة المستقيم.
  • ظهور الشيب المبكر: قد يتحول لون شعر الأشخاص المصابين بالبهاق إلى اللون الرمادي في أغلب الأحيان؛ حيث يظهر الشيب المبكر.
  • فقدان اللون داخل الفم: وذلك من اعراض البهاق الشائعة لدى أصحاب البشرة الداكنة.

قد يتساءل البعض بشكل شائع أيضاً هل الحكة من اعراض البهاق، والإجابة: أنه بالفعل قد تسبب البقع البيضاء الحكة في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: أمراض جلدية غير معدية وطرق علاجها

يبحث الكثير عن كيفية تشخيص الإصابة بالبهاق وتكثر التساؤلات من نوع، كيف أتأكد من البهاق، خاصة قبل التطرق لاستخدام أي علاج له. وعادة ما يقوم الأطباء بتشخيص البهاق من خلال معرفة ما يلي:

  • التاريخ العائلي للمريض، وهل هناك أحد أفراد العائلة مصاب به، أو بأحد أنواع أمراض المناعة الذاتية.
  • التاريخ الطبي للمريض.
  • الفحص البدني للمريض.

يتم أيضاً إجراء بعض الاختبارات لتشخيص البهاق، مثل:

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء في الوجه والجسم وعلاجها بالاعشاب والفيتامينات

يهدف علاج البهاق عادة إلى استعادة لون الجلد، من خلال تقليل ظهور البقع البيضاء، لذلك تستخدم بعض العلاجات التي تضفي صبغة للجلد. ويجدر التنبيه إلى وجود العديد من العوامل التي تتحكم باختيار نوع العلاج مثل: موقع وحجم البقع وعددها، ومدى الانتشار والاستجابة للعلاج.

هل يمكن علاج البهاق نهائياً؟

مع الأسف، لا يوجد علاج نهائي للبهاق، إنما تهدف طرق العلاج إلى توحيد لون البشرة إلى حد ما، إما عن طريق تقليل ظهور اللون المتغير، أو في بعض الأحيان العمل على إزالة اللون من المناطق المتبقية (إزالة التصبغ)؛ لتصبح كل البشرة باللون الفاتح، وذلك في الحالات الشديدة.

ولا يمكن علاج البهاق نهائياً في كثير من الأحيان أيضاً، لأن علاجات مرض البهاق قد لا تكون مناسبة دائماً، إذ يمكن أن يكون لدى العديد من العلاجات آثار جانبية غير مرغوب فيها، وقد تستغرق بعض العلاجات وقتاً أطول، وقد لا يستجيب البعض لأنواع أخرى من العلاجات.

طرق علاج البهاق

يوجد العديد من طرق العلاج لمرض البهاق، فهناك علاجات دوائية، وأخرى تداخلية للحد منه، وعادة ما تحتاج معظم هذه العلاجات إلى 3 أشهر على الأقل، حتى يظهر مفعولها. وتشمل طرق علاج البهاق الشائعة، ما يلي:

ادوية لعلاج البهاق

هناك عدد من العلاجات الدوائية لعلاج البهاق، وتشمل أهم ادوية علاج البهاق الطبية، ما يلي:

  • كريم لعلاج البهاق: يوجد العديد من أنواع الكريمات لعلاج البهاق التي تطبق على المنطقة المصابة، مثل كريم لعلاج البهاق الذي يحتوي على الكورتيزون، وهو يساعد على استعادة لون الجلد إلى الوضع الطبيعي، كما يوجد أنواع أخرى من الكريمات الموضعية التي تحد من نمو البقع، وتجدر الإشارة إلى ضرورة استخدام كريمات قوية المفعول للعلاج، إلا أن استخدام كريمات لعلاج البهاق لفترات طويلة، قد يسبب العديد من الآثار الجانبية، مثل:
  1. نمو الشعر الزائد.
  2. تهيج الجلد.
  3. انكماش الجلد، ورقته.
  • أدوية فموية لعلاج البهاق: قد تستخدم أيضاً بعض أنواع ادوية علاج البهاق التي يتم تناولها عن طريق الفم، والتي قد تكون فعالة، مثل بعض أنواع المضادات الحيوية، أو الأدوية الستيرويدية، وتجدر الإشارة إلى أنها تصرف بوصفة طبية.
  • السورالين وأشعة الشمس لعلاج البهاق: يمكن تناول حبوب السورالين (بالإنجليزية: Psoralen) لعلاج البهاق، أو تطبيق الكريمات التي تحتوي على مادة السورالين على الجلد، وينصح المريض بعد ذلك بالتعرض لأشعة الشمس، من أجل تنشيط وتفعيل الدواء، مما يساعد على استعادة الجلد للونه الطبيعي، ويجدر التنبيه إلى ضرورة عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، وارتداء النظارات الشمسية. ومن الآثار الجانبية لهذا العلاج ما يلي:
  1. زيادة احتمالية الإصابة بضربات الشمس.
  2. الغثيان.
  3. فرط التصبغ.
  4. الحكة.

الليزر لعلاج البهاق

يمكن أيضاً علاج البهاق باستخدام الليزر، وذلك في حال وجود مناطق صغيرة من البقع، وعادة ما يحتاج العلاج بالليزر لمرض البهاق، فترة زمنية أقل من 4 أشهر.

للمزيد: علاج البهاق بالليزر: تعرف عليه

الجراحة لعلاج البهاق

يلجأ الأطباء إلى الجراحة، عندما تفشل العلاجات الدوائية، أو العلاج بالضوء في علاج البهاق نهائياً. وتوجد أنواع عديدة من جراحات علاج البهاق، مثل:

  • تطعيم الجلد.
  • زرع خلايا صبغية.
  • التصبغ الدقيق، والذي يعد من أفضل الخيارات للشفاه.

اقرأ أيضاً: طرق جديدة لزراعة الجلد لعلاج البهاق

خيارات اخرى لعلاج البهاق

تعد نتائج طرق علاج البهاق السابقة بطيئة، وتحتاج إلى وقت؛ لذلك يرغب بعض الأفراد باستخدام خيارات أخرى، لحين ظهور نتائج العلاجات الطبية، ومن هذه الخيارات:

  • مستحضرات التجميل: تساعد مستحضرات التجميل في توحيد لون البشرة، ويمكن أيضاً استخدام مستحضرات التسمير.
  • كريمات الحماية من أشعة الشمس: يساعد استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس، في الحفاظ على توحد لون الجلد، ويجدر التنبيه إلى ضرورة استخدام كريمات الحماية من أشعة الشمس مع حالات البهاق في كل الأحوال؛ إذ أن مناطق الجلد الخالية من التصبغ تكون معرضة لحروق الشمس، والتلف.

للمزيد: هل يمكن علاج البهاق بالاعشاب ؟

قد يساعد علاج مرض البهاق والتخفيف منه، على الحد من ظهور مضاعفاته، والتي قد تتضمن ما يلي:

  • التأثيرات النفسية، حيث أن 50% من مرضى البهاق، يعانون من اضطرابات نفسية؛ نتيجة إصابتهم به، ونذكر منها الاكتئاب، والتوتر، وزيادة العبء النفسي.
  • حروق الشمس.
  • مشاكل في البصر، والعيون.
  • فقدان السمع.

اقرأ أيضاً: علاج البهاق الجديد

Medicine Net. Vitiligo (Skin Fading). Retrieved on the 23rd of August, 2021, from:

https://www.medicinenet.com/vitiligo/article.htm

Melissa Conrad Stöppler. Vitiligo and Loss of Skin Color. Retrieved on the 23rd of August, 2021, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/vitiligo-common-cause-loss-skin-pigment#1-4

Erica Roth. What Is Vitiligo? Retrieved on the 23rd of August, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/skin-disorders/vitiligo-pictures

Cleveland Clinic. Vitiligo. Retrieved on the 23rd of August, 2021, from:

https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/12419-vitiligo

National Health Services NHS .Vitiligo. Retrieved on the 23rd of August, 2021, from:

https://www.nhs.uk/conditions/vitiligo/

altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

ما هو الحل للبهاق

هنالك علاج فعال للبهاق ولكن قبل استخدامه يجب اجراء الفحوصات التالية لأن مريض البهاق يعاني من نقص في اكثر من مادة اء من المواد التي عليك اجرأ الفحوصات لها وهي:-مخزون الحديد- الزنك فيتامين ب 12 -فيتامين دال والكالسيوم -بعد ذلك يتم استخدام كريم متوفر في فلسطين ويعطي نتائج رائعة
see-answer-arrow

ماهو علاج البهاق بداية ظهور البهاق على كف زوجتي

هنالك علاج فعال للبهاق ولكن قبل استخدامه يجب اجراء الفحوصات التالية لأن مريض البهاق يعاني من نقص في اكثر من مادة فيها وهذه الفحوصات هي:-مخزون الحديد- الزنك فيتامين ب 12 -فيتامين دال والكالسيوم -بعد ذلك يتم استخدام كريم متوفر في فلسطين اعطى نتائج حسنة وما دام في البداية فعلاجه سهل الآن قبل انتشاره
see-answer-arrow

علاج البهاق

يهدف علاج البهاق تحت إشراف الطبيب المختص إلى استعادة لون الجلد الطبيعي المفقود، وتشمل خيارات علاج البهاق ما يلي:

  • استخدام مستحضرات التجميل مثل المكياج ومنتجات التسمير وصبغات البشرة مع مراعاة تكرار عملية التطبيق بشكل متكرر.
  • الوقاية من أشعة الشمس باستخدام واق من الشمس بنسبة حماية لا تقل عن 30.
  • استشارة الطبيب حول الستيرويدات القشرية الموضعية.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالليزر.
  • استشارة الطبيب حول العلاج باستخدام ضوء الأشعة فوق البنفسجية.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالجراحة.
  • جنكجو بيلوبا.
  • استشارة الطبيب حول إزالة الصبغة المتبقية من الجلد لتوحيد لون البشرة.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

ما علاج البهاق

يعتمد علاج البهاق على تغيير مظهر الجلد والعمل على استعادة لونه الطبيعي، ويشمل علاج البهاق ما يلي:

  • العلاج بدون استخدام أدوية عن طريق اللجوء للمستحضرات التجميلية والمكياج من أجل توحيد لون الجلد.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس وضرورة استخدام مستحضرات للوقاية من أشعة الشمس بنسبة حماية عالية.
  • الحفاظ على مستويات فيتامين د في الدم ضمن الحد الطبيعي.
  • استشارة الطبيب حول الستيرويدات القشرية الموضعية مثل فلوتيكازون أو بيتاميثازون أو الهيدروكورتيزون وغيرها تحت إشراف الطبيب.
  • استشارة الطبيب حول بيميكروليموس الموضعي أو التاكروليمس الموضعي تحت إشراف الطبيب.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالليزر أو بالضوء أو بالأشعة فوق البنفسجية.
  • استشارة الطبيب حول ترقيع الجلد.
  • استشارة الطبيب حول المكملات الغذائية مثل جنكجو بيلوبا.
  • استشارة الطبيب حول إزالة الصبغة المتبقية من الجلد.
  • استشارة الطبيب حول نظائر فيتامين د مثل كالسيبوتريول.

للمزيد:

المرجع:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,664خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأمراض الجلدية
علاج البهاق بالاعشاب
الأمراض الجلدية علاج البهاق بالاعشاب 22 أغسطس 2021
الأمراض الجلدية
البهاق عند الاطفال
الأمراض الجلدية البهاق عند الاطفال 7 أغسطس 2017
الأمراض الجلدية
علاج البهاق بالليزر
الأمراض الجلدية علاج البهاق بالليزر 27 يوليو 2017
صحة عامة
ما هو البهاق و كيف نتعامل معه؟
صحة عامة ما هو البهاق و كيف نتعامل معه؟ 21 يوليو 2016
الأمراض الجلدية
إضطرابات نقص التصبغ ( البهق )
الأمراض الجلدية إضطرابات نقص التصبغ ( البهق ) 8 ديسمبر 2014
الأمراض الجلدية
البهاق مرض جلدي شائع ومتعدد الأسباب
الأمراض الجلدية البهاق مرض جلدي شائع ومتعدد الأسباب 25 أغسطس 2013

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض الجلدية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض الجلدية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة