البهاق (بالإنجليزية: Vitiligo) هو أحد الأمراض الجلدية الشائعة التي قد تصيب الأطفال، ويتميز بظهور بقع بيضاء في أجزاء مختلفة من الجسم، وقد يتأثر الشعر، وداخل الفم في بعض الأحيان.

غالباً ما يرتبط البهاق عند الاطفال بتأثير نفسي ملحوظ وطويل الأمد على الأطفال المصابين وأولياء أمورهم؛ مما يسبب القلق، ويدفع إلى الكثير من التساؤلات حول الأسباب، والأعراض، ونسبة الشفاء. وقد يساعد الفهم الصحيح للمرض عند الأطفال على إدارته بشكل أفضل، كما يعد البحث عن العلاج المناسب ضروري للغاية.

نتعرف فيما يلي على أبرز المعلومات عن البهاق عند الرضع والاطفال، بما في ذلك انواع البهاق عند الاطفال والأسباب المحتملة للإصابة، وهل يولد الطفل بالبهاق أم متى تظهر اعراض البهاق عند الاطفال، وهل البقع البيضاء بداية ظهور البهاق عند الاطفال أم هناك علامات أخرى، كل هذا وأكثر في السطور القادمة. فلنتابع!

انواع البهاق عند الاطفال

ينقسم البهاق عند الاطفال، حسب مناطق ظهوره في الجسم وانتشاره، إلى عدة أنواع. وتشمل انواع البهاق عند الاطفال الأكثر شيوعاً، ما يلي:

  • البهاق القطعي أو الجزئي: وهو أحد انواع البهاق عند الاطفال الذي يظهر عادة في الأطفال الأصغر سناً، مقارنة بالأنواع الأخرى للبهاق. وتظهر فيه البقع البيضاء في جانب واحد من الجسم، وترتبط 50٪ من الحالات بتغير في لون الشعر، أو الحواجب، أو الرموش.
  • البهاق غير الجزئي أو المنتشر: وهو النوع الأكثر شيوعاً من انواع البهاق عند الاطفال، ويتميز بظهور بقع بيضاء على جانبي الجسم. حيث يبدأ تغير لون الجلد عادة في اليدين، وحول العينين أو الفم، والقدمين، ويكون فقدان اللون به أكثر وضوحاً، وينتشر إلى أجزاء أكبر من الجسم بمرور الوقت.
  • البهاق البؤري: ويتميز بظهور بقعة، أو بقعتين فقط بالجسم.

اقرأ أيضاً: اضطرابات نقص التصبغ (البهق)

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

اسباب البهاق عند الاطفال

يعود فقدان لون الجلد بالجسم في مرض البهاق إلى تلف الخلايا الصبغية المنتجة للميلانين، ولم يتم بعد معرفة السبب الأساسي وراء ضعف هذه الخلايا وتلفها، إلا أنه يمكن لبعض العوامل أن تزيد من نسبة الإصابة بالبهاق، وبالتالي يمكن أن تكون أحد اسباب البهاق عند الاطفال، ومنها ما يلي:

  • العوامل الوراثية: تلعب الجينات دوراً أساسياً في الإصابة بالبهاق؛ حيث يزيد وجود تاريخ عائلي للبهاق من احتمالية الإصابة به، والذي يمكن أن يفسر ظهور البهاق عند الرضع، إلا أنه لا يعد البهاق مرضاً وراثياً بشكل أساسي، حيث ليس بالضرورة أن ينتقل مباشرة من الآباء إلى الأبناء.
  • المناعة الذاتية: قد يهاجم الجسم نفسه لسبب غير معلوم، فيدمر جهاز المناعة الخلايا الصبغية بالجلد؛ مما يؤدي إلى ظهور البهاق عند الرضع والاطفال، والذي غالباً ما يرتبط في هذه الحالة بوجود أحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى لدى الطفل.

بغض النظر عن اسباب البهاق عند الاطفال سواء المناعية أو الوراثية، فإن البهاق لا يعد مرضاً معدياً، ولا يمكن أن ينتقل للطفل عن طريق الاتصال بشخص آخر مصاب به.

اسباب البهاق المفاجئ عند الاطفال

قد تلعب بعض العوامل البيئية دوراً فعالاً في الإصابة بهذا المرض، والتي قد تمثل أحد اسباب البهاق المفاجئ عند الاطفال، ومنها ما يلي:

  • حروق الشمس.
  • التعرض للمواد الكيميائية.
  • الصدمات النفسية، والتوتر، وانعدام الأمن النفسي والأسري.
  • سوء التغذية وبعض العادات الغذائية السيئة، مثل تناول الأطعمة المحفوظة.
  • تكرار تناول المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: أمراض جلدية غير معدية وطرق علاجها

اعراض البهاق عند الاطفال

إن بقع الجلد ناقصة التصبغ هي العرض الأساسي للبهاق، والتي يمكن أن تؤثر على أي منطقة من الجسم، وخاصة المناطق المعرضة للشمس، وتكون البقع بأحجام مختلفة، وتشمل اعراض البهاق عند الاطفال الأخرى ما يلي:

  • الشيب المبكر لشعر الرأس، والحواجب، والرموش.
  • نقص التصبغ في تجويف الفم، والأنف.
  • تغيرات في لون الطبقة الداخلية للعين (شبكية العين).

هل يولد الطفل بالبهاق ومتى تظهر العلامات المبكرة؟

بالفعل، قد يولد الطفل بالبهاق حيث تلعب الجينات دوراً أساسياً في الإصابة به، إلا أن الأعراض تظهر في نصف مرضى البهاق قبل سن 20 عام، وتظهر في حوالي 25٪ منهم قبل سن 8 أعوام؛ والذي يفسر احتمالية ظهور البهاق عند الرضع والاطفال بشكل شائع، كما يمكن أن يصاب الأشخاص بالبهاق في أي عمر.

هل البقع البيضاء بداية ظهور البهاق عند الاطفال؟

إن العلامات الأولى للبهاق عند الأطفال هي ظهور بقع بيضاء على الجلد، وتظهر عادة على اليدين، والقدمين، والذراعين، والوجه، والشفتين، كما يميل البهاق إلى ظهور أعراضه أولاً في المناطق حول فتحات الجسم مثل العينين، والأنف، وسرة البطن؛ لأن الجلد حول هذه الأماكن رقيق وحساس للغاية.

وتختلف سرعة انتشار البهاق عند الاطفال من طفل إلى آخر، فقد لا تنتشر بقع البهاق عند بعض الأطفال، بينما تنتشر عند البعض الآخر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء الجسم.

وقد تشمل اعراض البهاق عند الاطفال التي تظهر مبكراً أيضاً، الشيب المبكر للشعر دون وجود أي حالة أساسية أخرى معروفة.

اقرأ أيضاً: علاج البهاق بالليزر وطرق العلاج الضوئي للبهاق

اقرا ايضاً :

الذئبة الحمراء

علاج البهاق عند الاطفال

يجب أن يتم علاج البهاق عند الاطفال فقط بعد استشارة الطبيب. إذ أنه ليس كل بقعة أو تغير في لون الجلد ناتج عن البهاق، وبالتالي يجب التشخيص من قبل طبيب الأمراض الجلدية قبل التوجه إلى العلاج.

على الرغم من عدم وجود علاج دائم للبهاق، إلا أن الخيارات العلاجية الحالية يمكن أن تقلل من ظهور البقع البيضاء، وتساعد على توحيد لون البشرة، لكن تختلف النتائج من طفل لآخر. وتشمل طرق علاج البهاق عند الاطفال ما يلي:

  • العلاج الموضعي: يمكن أن تساعد العلاجات الموضعية مثل مثبطات الكالسينيورين، وفيتامين د في الحد من سرعة انتشار البهاق عند الاطفال، وذلك في حالة تأثر أقل من 20٪ من مساحة سطح الجسم بالبقع البيضاء.
  • العلاج بالضوء: ويشمل التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية، بعد تناول دواء يجعل البشرة حساسة للضوء. على الرغم من أنه علاج مكثف للغاية، ويتطلب زيارات متكررة للطبيب، إلا أنه لا يزال أحد العلاجات المستخدمة بكثرة لعلاج البهاق عند الاطفال.
  • الحماية من الشمس: يمكن أن تتعرض المناطق الخالية من التصبغ لحروق الشمس الشديدة؛ بسبب نقص الميلانين الذي يحمي من أشعة الشمس الضارة. يجب استخدام الكريمات الواقية من الشمس، والقبعات، والنظارات الشمسية؛ لحماية جلد الأطفال.

هل يمكن علاج البهاق عند الاطفال بالاعشاب والغذاء؟

نعم بالفعل، حيث وجد أن ما يستهلكه الأطفال له تأثير كبير على نموهم، وتطورهم، ومقاومتهم للأمراض بشكل عام. وإن تزويدهم بالطعام والأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية المضادة للأكسدة وللالتهابات، يمكن أن يساعد على تقوية المناعة، والحد من البهاق عند الرضع والاطفال.

كما يجب تجنب الأطعمة السريعة التي تساهم في زيادة نسبة الدهون والسكر في الجسم، والتي قد تضعف المناعة، وبالتالي قد تزيد من سرعة انتشار البهاق عند الاطفال.

للمزيد: هل يمكن علاج البهاق بالاعشاب؟

ما هي نسبة شفاء البهاق عند الاطفال؟

لا يعد البهاق مرضاً قابلاً للشفاء، ولا يوجد علاج نهائي للبهاق، رغم ذلك في بعض الأحيان، قد تظهر بعض علامات الشفاء من البهاق عند الاطفال؛ حيث قد يتوقف البهاق عن الانتشار أو قد تختفي البقع من تلقاء نفسها، ولكن لا يوجد ضمان لحدوث ذلك مع كل طفل. لذلك، يجب المتابعة مع الطبيب المختص لوصف العلاج المناسب لكل حالة بشكل خاص.

مضاعفات البهاق عند الاطفال

ليس هناك مضاعفات مرضية خطيرة للبهاق ولا يعد مرضاً مهدداً للحياة، إلا أن من مضاعفات البهاق عند الاطفال الأساسية هي تأثيره النفسي عليهم، وأنه قد يعرضهم للتنمر والعزلة المجتمعية؛ بسبب اختلافهم عن أقرانهم، وهذا ما يشكل التحدي الأساسي أمام الآباء؛ لذا، يجب التأكد من منح الطفل المصاب بالبهاق الحب والدعم النفسي الذي يحتاجه بكل طريقة ممكنة.

هناك بعض الطرق لتعزيز الثقة بالنفس للطفل، والمساعدة على التعامل مع الآثار النفسية السلبية في حالات البهاق عند الاطفال، إذ يجب ما يلي:

  • عدم التركيز على البهاق، مع تقدير إنجازات الطفل دون ربطها بلون بشرته.
  • عدم الضغط على الطفل لإخفاء البقع، وقبوله كما هو.
  • تشجيع الطفل على المشاركة في الألعاب، والرحلات، والمناسبات الاجتماعية الأخرى.
  • الشرح للطفل عن الحالة المرضية التي يمر بها بمجرد أن يكبر قليلاً، حتى يشرح ما هو البهاق لأقرانه.
  • استشارة الطبيب النفسي عند ملاحظة أن الطفل يعاني من الاكتئاب، أو القلق بسبب البهاق.

اقرأ أيضاً: البقع البيضاء في الوجه والجسم وعلاجها بالاعشاب والفيتامينات

إن الدعم الأسري والمجتمعي، هو أفضل طريقة لمساعدة أطفال البهاق على الحياة بشكل صحي مع المرض، دون أي تأثير نفسي عليهم.

السلام عليكم .. ظهرت لدي بثور و نتوءات في منطقة الابط مع الاحساس بثقل في المنطقة و رائحة كريهة و انتفاخ علماً بأنه لا يوجد احمرار . شاكره لكم