كيف تتناول الادوية في رمضان

url

/فيديوهات-طبية/رمضان/كيف-تتناول-الادوية-في-رمضان-478

https://www.youtube.com/embed/RdB_9ijX2tU https://img.youtube.com/vi/RdB_9ijX2tU/maxresdefault.jpg مع حلول شهر رمضان، خصوصاً عند قدومه في فصل الصيف، يشغل بال الكثير من المرضى كيفية تناول أدويتهم التي يتناولونها بشكل متكرر خلال اليوم، أو التي تؤخذ ق...

الطبي

مع حلول  شهر رمضان، خصوصاً عند قدومه في فصل الصيف، يشغل بال الكثير من المرضى كيفية تناول أدويتهم التي يتناولونها بشكل متكرر خلال اليوم، أو التي تؤخذ قبل الطعام أو بعده في أوقات محددة من النهار.

بدايةً، هناك قاعدتين رئيسيتين يجب توضيحهما والالتزام بهما قبل اتباع أي تغيير يخص الأدوية في رمضان:

  1. أولاً، يجب مراجعة الطبيب قبل دخول شهر رمضان في جميع الحالات. وذلك حتى يقرر الطبيب كيفية أخذ الدواء في رمضان، تبعاً لحالة المريض الصحية والأدوية التي يأخذها، لأنه لا يمكن تعميم النصائح والتعديلات على كل الحالات.
  2. ثانياً، هناك عذر شرعي في الإسلام، يسمح للمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة أو الذين يحتاجون إلى تناول الأدوية بأوقات وجرعات محددة، أن يفطروا في رمضان حفاظاً على حالتهم الصحية من التدهور، وتحدد قدرة المريض على الصيام بعد استشارة الطبيب أيضاً.

ما هي التعديلات الدوائية التي يمكن اتباعها في شهر رمضان؟

  • الأدوية التي تؤخذ مرة واحدة في اليوم: لا يؤثر  الصيام على طريقة تناول الدواء في هذه الحالة، حيث يستطيع المريض تناول الدواء في أي وقت خلال ساعات الإفطار من كل يوم.
  • الأدوية التي تؤخذ مرتين يومياً: في هذه الحالة، يستطيع المريض تناول الدواء عند الفطور والسحور. ولكن لا ينطبق الأمر على جميع الأدوية وفي جميع الأوقات، فبعض الأدوية تحتاج وقت محدد يفصل بين جرعاتها لا يجوز تغييره، وفي الصيف تكون الفترة بين الإفطار والسحور قصيرة جداً، مما يؤثر على تركيز هذه الأدوية في الجسم وفاعليتها.
  • الأدوية التي تؤخذ ثلاث مرات أو أكثر: يجب استشارة الطبيب حول الطريقة الأمثل لأخذ الدواء، والتأكد من القدرة على الصيام في مثل هذه الحالة.

ويحذر الأطباء من التوقف المفاجىء عن أخذ الأدوية، سواء كانت أدوية مزمنة مثل أدوية الضغط والسكري أو أدوية مؤقتة مثل المضادات الحيوية، لأن ذلك سيؤثر سلباً على تطور الحالة المرضية.

________________

هل الصيام يخفض من نسبة السكر التراكمي؟ فقد كان السكر التراكمي لدي آخر مرة قبل رمضان 8.1 وأخبرني الطبيب أنني يجب أن اخفض، فهل يمكن أن يساعدني الصيام على خفض السكر التراكمي

Kelly Grindrod. Managing medications during Ramadan fasting. Retrieved on the 16th of May, 2019, From: https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5415064/.

consult a doctor image consult a doctor image
تحدث مع طبيب بكل سهولة عن طريق اتصال هاتفي أو محادثة نصية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأخبار الأكثر تفاعلاً

7,197 خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية