تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل

Gamma-Glutamyl Transpeptidase Test

أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل
نوع الفحص : Gamma-Glutamyl Transpeptidase Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة/ لتر
المعدل الطبيعي للرجل : 9 - 48
المعدل الطبيعي للمرأة : 9 - 48

إن تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (بالإنجليزية: Gamma-Glutamyl Transpeptidase Test or GGT Test)، أو تحليل غاما غلوتاميل ترانسفيراز (بالإنجليزية: Gamma-glutamyl Transferase Test)، هو تحليل يقيس مستوى إنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدم، وهو أحد اختبارات تقييم وظائف الكبد، إذ يوجد إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل في الغالب بالكبد على الرغم من وجوده في جميع أنحاء الجسم، وعند حدوث تلف في الكبد فإن إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل يتسرب إلى الدم.

يستخدم فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يساعد تحليل GGT في تشخيص إصابة الفرد بأمراض الكبد، كما يساعد في تحديد وجود انسداد في القنوات الصفراوية، ويجدر الإشارة أنه يطلب من الفرد إجراء تحليل Gamma GT بالإضافة لتحاليل إنزيمات الكبد الأخرى مثل تحليل أنزيم ناقلة امين ألانين، أو تحليل أنزيم ناقلة أمين الأسبارتات، ويجدر الإشارة أن ارتفاع قراءة تحليل GGT يدل على تلف الكبد، ولكنه لا يستطيع تحديد سبب تلف الكبد.

يستخدم تحليل GGT للكشف عن تعاطي الفرد للكحول بشكل مزمن، إذ ترتفع قراءة تحليل Gamma GT عند الأفراد الذين يتعاطون الكحول بشكل مزمن.

يستخدم تحليل GGT لتحديد سبب ارتفاع تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي، إذ ترتفع قراءة كل من تحليل GGT وتحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي عند الإصابة بأمراض الكبد أو أمراض القنوات الصفراوية، بينما ترتفع قراءة تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي فقط عند أمراض العظام، ويكون مستوى تحليل GGT طبيعياً.

دواعي إجراء فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يطلب من الفرد إجراء تحليل GGT إذا كان يعاني من أعراض تدل على إصابته بأمراض الكبد ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • التعب والإعياء.
  • الاستفراغ والغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • ألم البطن أو انتفاخ البطن.
  • اليرقان.
  • حكة.
  • لون البراز فاتح، أو لون البول داكن.

يطلب إجراء تحليل Gamma GT للأفراد الذين كانوا يتعاطون الكحول، وقد خضعوا للعلاج من تعاطي الكحول، من أجل مراقبة التزامهم لبرنامج العلاج.

يطلب من الأفراد الذين تكون قراءة تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي لديهم عالية إجراء تحليل GGT، بالإضافة إلى فحوصات وظائف الكبد الأخرى للكشف عن تلف الكبد.

كيف يتم إجراء فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يتم إجراء تحليل GGT من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيف يستعد المريض للفحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

قد يطلب من الفرد الصيام لمدة ثمانية ساعات قبل إجراء تحليل GGT، كما يطلب من الفرد التوقف عن تناول الكحول قبل إجراء اختبار GGT، كما قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد التوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على قراءة التحليل.

مخاطر إجراء فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Gamma GT، ولكن قد يشعر الفرد ببعض المضاعفات البسيطة مثل ألم الوخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها، أو النزف البسيط، او التورم مكان سحب العينة، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

تفسير نتائج فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

تعد قراءة تحليل GGT طبيعية، إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (9-48) وحدة/ لتر، ويجدر الإشارة أنه عند ارتفاع قراءة تحليل GGT، فقد يطلب من الفرد إجراء المزيد من الاختبارات، إذ قد تدل ارتفاع قراءة تحليل GGT على مرض الكبد، وقد تدل على إصابة الفرد ببعض الحالات الطبية الأخرى مثل التهاب البنكرياس، أو السكري، قصور القلب الاحتقاني، أو تعاطي الفرد للكحول.

قد تدل ارتفاع قراءة تحليل Gamma GT على مرض الكبد أو تلف القنوات الصفراوية، إذ أن إنزيم GGT يوجد عادة بكميات قليلة في الدم، وعند وجود مشكلة في الكبد فإنه يرتفع مستواه في الدم، كما أنه أول إنزيم من إنزيمات الكبد التي يرتفع مستواها في الدم عند وجود مشكلة في القنوات الصفراوية مثل الحصوات أو الأورام. 

يعد تحليل GGT ليس محدداً، إذ لا يستطيع تحديد أسباب تلف الكبد، ويرتفع مستوى تحليل GGT عند الإصابة بمختلف أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد الفيروسي، أو سرطان الكبد، لذلك ينصح الفرد بإجراءه مع التحاليل الأخرى لتقييم وظائف الكبد مثل تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي.

أسباب القراءة المرتفعة أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

Medlineplus. Gamma-glutamyl Transferase (GGT) Test. Retrieved on the 8th of January, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/gamma-glutamyl-transferase-ggt-test/

Lab Tests Online. Gamma-Glutamyl Transferase (GGT). Retrieved on the 8th of January, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/gamma-glutamyl-transferase-ggt

Teresa Bergen. Gamma-Glutamyl Transpeptidase (GGT) Test. Retrieved on the 8th of January, 2021, from:

https://www.healthline.com/health/gamma-glutamyl-transpeptidase

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-02-14
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي