Gamma-Glutamyl Transpeptidase Test تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل

نوع الفحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل
العينة مصل الدم
وحدة القياس وحدة/ لتر
المعدل الطبيعي للرجل 5 - 40
المعدل الطبيعي للمرأة 5 - 40
تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

إن تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل (بالإنجليزية: Gamma-Glutamyl Transpeptidase Test)، أو تحليل غاما غلوتاميل ترانسفيراز (بالإنجليزية: Gamma-glutamyl Transferase Test)، واختصاراً تحليل GGT (بالإنجليزية: GGT Test)، هو تحليل يقيس مستوى إنزيم غاما غلوتاميل ترانسفيراز في الدم وهو أحد اختبارات التي تستخدم لتقييم وظائف الكبد.

يوجد إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل في الغالب بالكبد على الرغم من وجوده في جميع أنحاء الجسم، وعند حدوث تلف في الكبد فإن إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل يتسرب إلى الدم.

استخدام فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يساعد تحليل GGT في تشخيص إصابة الفرد بأمراض الكبد، حيث أن ارتفاع قراءة تحليل GGT تدل على تلف الكبد، ولكن لا يمكن استخدامها لتحديد سبب تلف الكبد.

وأيضاً يساعد تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل في تحديد وجود انسداد في القنوات الصفراوية. كما يستخدم تحليل GGT للكشف عن تعاطي الفرد للكحول بشكل مزمن، إذ ترتفع قراءة تحليل Gamma GT عند الأفراد الذين يتعاطون الكحول بشكل مزمن.

يمكن أن يستخدم تحليل GGT لتحديد سبب ارتفاع تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي، إذ ترتفع قراءة كل من تحليل GGT وتحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي عند الإصابة بأمراض الكبد أو أمراض القنوات الصفراوية، بينما ترتفع قراءة تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي فقط عند أمراض العظام، في حين تكون قراءة تحليل GGT طبيعية.

عادة ما يطلب من الفرد إجراء تحليل Gamma GT، بالإضافة لتحاليل إنزيمات الكبد الأخرى مثل تحليل أنزيم ناقلة امين ألانين أو تحليل أنزيم ناقلة أمين الأسبارتات.

دواعي اجراء فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يطلب من الفرد إجراء تحليل GGT إذا كان يعاني من أعراض تدل على إصابته بأمراض الكبد ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • اليرقان.
  • التعب والإعياء.
  • الاستفراغ والغثيان.
  • فقدان الشهية.
  • ألم البطن أو انتفاخ البطن.
  • حكة.
  • لون البراز فاتح، أو لون البول داكن.

يطلب إجراء تحليل Gamma GT للأفراد الذين كانوا يتعاطون الكحول، وقد خضعوا للعلاج من تعاطي الكحول، من أجل مراقبة التزامهم لبرنامج العلاج.

يطلب من الأفراد الذين تكون قراءة تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي لديهم عالية إجراء تحليل GGT، بالإضافة إلى فحوصات وظائف الكبد الأخرى للكشف عن تلف الكبد.

خطوات فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يتم إجراء تحليل GGT من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

يمكن أن يطلب من الفرد الصيام لمدة ثمانية ساعات على الأقل قبل إجراء تحليل GGT، كما يطلب من الفرد التوقف عن تناول الكحول قبل إجراء فحص GGT.

وفي بعض الحالات، يمكن أن يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد التوقف عن تناول بعض الأدوية التي قد تؤثر على قراءة تحليل ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل.

مخاطر اجراء أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل Gamma GT، ولكن يمكن أن تحدث لدى الفرد بعض المضاعفات البسيطة: مثل:

  • ألم ووخز عند إدخال الإبرة أو إخراجها.
  • النزف البسيط.
  • التورم مكان سحب العينة.

ولكن لا داعي للقلق، فعادة ما تختفي هذه المضاعفات بسرعة وخلال فترة بسيطة بعد إجراء التحليل.

اقرأ أيضاً: معلومات تهمك عن التهاب الكبد

نتائج فحص أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

بشكل عام تعد قراءة تحليل GGT طبيعية، إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين 0 - 40 وحدة/لتر، ولكن يمكن أن تختلف القراءة الطبيعية لهذا التحليل بناء على العمر والجنس، كما يمكن أن تختلف من لاب لآخر.

ويمكن أن يدل ارتفاع قراءة تحليل Gamma GT على الإصابة بأمراض الكبد أو تلف القنوات الصفراوية، إذ أن إنزيم ناقلة الببتيد غاما غلوتاميل يوجد عادة بكميات قليلة في الدم، وعند وجود مشكلة في الكبد فإنه يرتفع مستواه في الدم، كما أنه أول إنزيم من إنزيمات الكبد التي يرتفع مستواها في الدم عند وجود مشكلة في القنوات الصفراوية مثل الحصوات أو الأورام. 

ولكن في حال ارتفاع قراءة تحليل GGT، يمكن أن يطلب من الفرد إجراء المزيد من الاختبارات، إذ يمكن أن تدل قراءة تحليل GGT المرتفعة في بعض الحالات إصابة الفرد ببعض المشكلات الصحية الأخرى مثل:

كما يمكن أن ترتفع نتيجة تحليل GGT نتيجة لاستخدام عدد من الأدوية التي تؤثر على صحة الكبد.

لا يستخدم تحليل GGT لتشخيص الإصابة بمرض محدد من أمراض الكبد، إذ لا يستطيع تحديد أسباب تلف الكبد، حيث يرتفع مستوى تحليل GGT عند الإصابة بمختلف أمراض الكبد، مثل التهاب الكبد الفيروسي، أو سرطان الكبد، أو تشمع الكبد، لذلك ينصح الفرد بإجراءه مع التحاليل الأخرى لتقييم وظائف الكبد مثل تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي.

أما حول قراءة تحليل GGT في الدم المنخفضة، فعادة لا ترتبط بوجود أي مشكلة صحية أو مرض، حيث يمكن أن تنخفض قراءة تحليل Gamma GT نتيجة لاتباع نظام غذائي غير متوازن، والذي يسبب نقص المغنيسيوم أو فيتامين ب 6، كما يمكن أن تنخفض مستوياته في حالة الحمل أو الإصابة بخمول الغدة الدرقية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

أسباب انخفاض قراءة تحليل أنزيم ناقلة الغاما غلوتاميل

[1] Medlineplus. Gamma-glutamyl Transferase (GGT) Test. Retrieved on the 6th of February, 2022.

[2] Testing.com. Gamma-Glutamyl Transferase (GGT). Retrieved on the 6th of February, 2022.

[3] Teresa Bergen. Gamma-Glutamyl Transpeptidase (GGT) Test. Retrieved on the 6th of February, 2022.

[4] University of California San Francisco Health. Gamma-glutamyl transferase (GGT) blood test. Retrieved on the 6th of February, 2022.

[5] Javier Muga Bustamante. Low (GGT) Gamma Glutamyltransferase level in the blood. Retrieved on the 6th of February, 2022.

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الطب العام

قمت بتحليل فوجدت نقص في فيتامين د وفرط غاما غلوبلين ما دا يعني

فيتامين دال بتقدر تاخد ٥٠٠٠٠ملغ حبه مل اسبوع ولمده شهرين اما اوتفاع الغاما جلويلوين فهذا له اسباب كثيره منها التهابات شديده ويرتفع بالاتهابات المناعيه وكذلك في بعض الامراض مثل التصلب اللويحي وامراض السرطانات في الغدد اللمفاويه ويرتفع ايضا نتيجه تناول بعض الادويه وكذلك في حالات الجاف الشديد لمعربه السبب يرجى مراجعه الطبيب لتحديد السبب

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو الانزيم الهاضم لسليلوز وماهي الرابطة

ـالسيليلوز وهو المادة التي تشكل الألياف وسيقان النباتات كما يوجد في أوراق النباتات والساق والجذور وقشور الحبوب والفواكه والخضراوات وكذلك في النسيج الضام للحوم. وحيث أن هذا الجزء من الكربوهيدرات لا يتم هضمه في الجسم فإن دوره الرئيسي هو إعطاء المواد الغذائية التي يحتوي عليها حجما كبيرا وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء في المعدة والأمعاء وبذلك لا يشعر بالجوع، لهذا فإن هذا النوع يساعد في علاج السمنة لأنه مثبط للجوع، في نفس الوقت فإن الألياف أو السليولوز تساعد الجهاز الهضمي حيث يتحد بالماء وكذلك بالكولسترول وأي مواد أخرى لا يحتاجها الجسم، وبسبب حجمه واتحاده بالماء فإنه يسهل حركة الأمعاء وبالتالي التبرز

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي