Alkaline Phosphatase Test تحليل انزيم الفوسفاتاز القلوي

نوع الفحص أنزيم الفسفاتاز القلوية
العينة مصل الدم
وحدة القياس وحدة دولية/لتر
المعدل الطبيعي للرجل 44 - 147
المعدل الطبيعي للمرأة 44 - 147
 تحليل انزيم الفوسفاتاز القلوي

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

تعريف أنزيم الفسفاتاز القلوية

يسمى تحليل أنزيم الفوسفاتاز القلوي (بالإنجليزية: Alkaline Phosphatase Test or ALP Test)، وهو أنزيم يوجد في جميع أنحاء الجسم خاصة في العظام والكلى والكبد والجهاز الهضمي، وعند تعرض الكبد للتلف فإن أنزيم الفوسفاتاز القلوي يتسرب إلى مجرى الدم ليدل على وجود مشكلة، ويدل وجود مستويات عالية في الدم من إنزيم ALP على وجود اضطراب في الكبد أو العظام.

استخدام فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

يستخدم تحليل ALP في تشخيص أمراض العظام إذ توجد بعض الحالات الطبية اليت تؤثر على نمو العظام، وتسبب زيادة في نشاط خلايا العظام مما يؤثر على قراءة تحليل ALP، كما يستخدم تحليل ALP في الكشف عن أنواع السرطان التي تصيب العظام، أو تشخيص مرض باجيت (بالإنجليزية: Paget Disease)، كما يستخدم تحليل ALP في مراقبة نقص فيتامين د.

يستخدم تحليل ALP في تشخيص أمراض الكبد مثل انسداد القنوات الصفراوية أو وجود أو الحصوات او الورم.

دواعي اجراء فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

قد يقوم طبيبك بطلب اختبار دم أنزيم الفوسفاتاز القلوي كجزء من الفحص الروتيني الخاص أو إذا كان الفرد يعاني من أعراض تلف في الكبد أو اضطراب في العظام.

تشمل أعراض اضطرابات العظام ما يلي:

  • ألم في العظام والمفاصل.
  • تضخم العظام أو تغير شكل العظام إلى شكل غير طبيعي.
  • زيادة حدوث كسور العظام.

وتشمل أعراض أمراض الكبد ما يلي:

  • الغثيان والتقيؤ.
  • التعب والضعف العام.
  • حكة متكررة في الجلد.
  • اليرقان، وهي حالة تؤدي إلى اصفرار بياض العينين والجلد.
  • تورم وانتفاخ حول البطن مع وجود ألم.
  • تحول لون البراز إلى اللون الفاتح.
  • فقدان الوزن.
  • تحول لون البول إلى اللون الداكن.

خطوات فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

يتم إجراء تحليل ALP من خلال سحب عينة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة، و بعد إدخال الإبرة في الوريد، يتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصة، ومن الجدير بالذكر أن فحص ALP لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن يشعر الفرد خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اعرف نتيجة فحصك الان

*ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي، ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

كيفية اجراء فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

يطلب من الفرد قبل إجراء تحليل ALP، الصيام وعدم تناول الطعام والشراب لعدة ساعات قبل إجراء تحليل ALP، كما قد يطلب مقدم الرعاية الصحية من الفرد التوقف عن تناول الأدوية المميعة للدم قبل فحص ALP.

يجدر التنبيه إلى ضرورة إخبار مقدم الرعاية الصحية بجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يتناولها الفرد.

مخاطر اجراء أنزيم الفسفاتاز القلوية

لا توجد مخاطر عند إجراء فحص انزيم الفوسفاتاز القلوي، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة، إذ يشعر الفرد بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عينة الدم التي تختفي خلال أيام ولا يوجد فيها أي خطورة.

اقرأ أيضاً: حقائق عن أمراض

نتائج فحص أنزيم الفسفاتاز القلوية

تعد قراءة تحليل ALP طبيعة عند الأفراد الذين تتجاوز أعمارهم 18 عاما والتي تتراوح بين (44 - 147) وحدة دولية / لتر، وتكون القراءة الطبيعية عند الأطفال أعلى من ذلك وخصوصاً الأطفال الرضع أو الأطفال الصغار الذين تنمو عظامهم بسرعة. 

قد تدل ارتفاع قراءة اختبار أنزيم الفوسفاتاز القلوي على وجود اضطرابات في العظم أو تلف في الكبد، ويجدر الإشارة أن قراءة تحليل ALP في حالة مرض الكبد تختلف عن قراءة فحص إنزيم الفوسفاتاز القلوي في حالة وجود مرض في العظام، وقد يطلب الطبيب المزيد من فحوصات الدم في حالة ارتفاع مستوى هذا الانزيم ليعرف مصدر الاضطراب.

قد يدل ارتفاع مستوى إنزيم الفوسفاتاز القلوي في الكبد يدل على إصابة الفرد بتشمع الكبد، أو التهاب الكبد، أو انسداد القنوات الصفراوية، كما قد تدل ارتفاع قراءة إنزيم الفوسفاتاز القلوي إلى وجود اضطراب في العظام مثل داء بادجيت، الذي تصبح فيها العظام كبيرة بشكل غير طبيعي، ضعيفة، وأكثر عرضة للكسور، أو قد يدل على وجود عدوى بكتيرية، أو ورم الغدد الليمفاوية هودجكين، أو قصور القلب.

تدل قراءة تحليل ALP المنخفضة على نقص الفوسفات، وهو مرض وراثي نادر يؤثر على تطور العظام والأسنان. كما تشير مستويات هذا الإنزيم المنخفضة إلى نقص الزنك أو سوء التغذية.

أسباب ارتفاع قراءة تحليل أنزيم الفسفاتاز القلوية

أسباب انخفاض قراءة تحليل أنزيم الفسفاتاز القلوية

Medlineplus. Alkaline Phosphatase. Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/alkaline-phosphatase/

Lab Tests Online. Alkaline Phosphatase (ALP). Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

https://labtestsonline.org/tests/alkaline-phosphatase-alp#:~:text=Alkaline%20phosphatase%20(ALP)%20is%20an,coming%20from%20bones%20(skeleton).

University of Rochester Medical Center Rochester. Alkaline Phosphatase. Retrieved on the 19th of November, 2020, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?contenttypeid=167&contentid=alkaline_phosphatase

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في تغذية

ما معنى اغذية قلوية نعرف حامضية وقاعدية ولماذا الليمون يعتبر قلوي وليس حامضي

قاعدي و قلوي مسمى واحد . تصنف الأغذية قلوية و حمضية تبعا لتأثيرها على الدم ( بعد الإمتصاص و الإستفادة ) و بالتالي على الجسم ككل و ليس على الجهاز الهضمي كمثالك المذكور فالليمون ذو تأثير قلوي على الجسم و حامضي على الجهاز الهضمي .

سؤال من أنثى

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهو الانزيم الهاضم لسليلوز وماهي الرابطة

ـالسيليلوز وهو المادة التي تشكل الألياف وسيقان النباتات كما يوجد في أوراق النباتات والساق والجذور وقشور الحبوب والفواكه والخضراوات وكذلك في النسيج الضام للحوم. وحيث أن هذا الجزء من الكربوهيدرات لا يتم هضمه في الجسم فإن دوره الرئيسي هو إعطاء المواد الغذائية التي يحتوي عليها حجما كبيرا وبذلك يشعر الشخص بالامتلاء في المعدة والأمعاء وبذلك لا يشعر بالجوع، لهذا فإن هذا النوع يساعد في علاج السمنة لأنه مثبط للجوع، في نفس الوقت فإن الألياف أو السليولوز تساعد الجهاز الهضمي حيث يتحد بالماء وكذلك بالكولسترول وأي مواد أخرى لا يحتاجها الجسم، وبسبب حجمه واتحاده بالماء فإنه يسهل حركة الأمعاء وبالتالي التبرز

سؤال من ذكر

في تغذية

ما هي الاطعمة و المشروبات القلوية

الأغذية المكونة للقلوية والحامضية :   أغذية قلوية جدا : ستيفيا ، الليمون ، البطيخ  ،اليام ، الجريب فروت ، المانجو ، بابايا . الأسبراجوس ، الخرشوف ،البصل ، الخضراوات ، عصائر الخضراوات ، البقدونس ، السبانخ الخام ، البروكلي ، الثوم . زيت الزيتون ، شاي الأعشاب ، عصير الليمون . أغذية متوسطة القلوية : شجرالقيقب ، الأرز ، البلح ، التين ، الشمام ، العنب ، الكيوي ، التوت ، التفاح ، الكمثرى ، الزبيب . البامية ،القرع الأخضر ، الفول ، البنجر ، الكرفس ، الخس ، البطاطا الحلوة ، اللوز . زيت بذر الكتان ، لبن اللوز .  أغذية ضعيفة القلوية : عسل النحل الخام ،  البرتقال ، الموز ، الكراز ، الأناناس ، الخوخ ، الافوكادو ، الجزر ، الطماطم ، الذرة الطازج ، المشروم (عيش الغراب ) ، الكرنب ، البقول ، البطاطس بقشرها ، الزيتون ، فول الصويا ، جبنة فول الصويا ، الكستناء ، زيت الكانولا ،الشاي الأخضر .

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
البحث في المختبرات الطبية
حاسبات الطبي