أنزيم ناقلة امين ألانين

Alanine Aminotransferase

نوع الفحص : Alanine Aminotransferase
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة دولية/لتر

إن ALT هو إنزيم يسمى ألانين ترانس أمينيز، يتم إنتاجه في الكبد. وفي حالة تعرض الكبد للتلف فإنه يتم إفراز هذا الإنزيم في مجرى الدم. وقد تشير المستويات العالية من هذا الإنزيم في الدم إلى وجود مشكلة في الكبد حتى قبل ظهور أعراض وعلامات مرض الكبد، مثل اليرقان (اصفرار بياض العينين والجلد). ومن الجدير بالذكر أن هذا التحليل قد يكون مفيداً في الكشف المبكر عن وجود مرض في الكبد.

هذا التحليل هو نوع من تحاليل وظائف الكبد. قد يكون هذا التحليل جزءاً من التحليل الروتيني المنتظم وقد يساعد الطبيب في تشخيص مشاكل الكبد المختلفة.

قد يطلب منك الطبيب إجراء تحاليل وظائف الكبد، والتي تشمل تحليل ALT كجزء من التحليل الروتيني المنتظم أو إذا كنت تعاني من أعراض اضطراب الكبد والتي تشمل:

ومن الجدير بالذكر أن مستويات ALT في الدم قد ترتفع قبل ظهور أعراض تلف الكبد، وقد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذا التحليل إذا كان لديك أي من عوامل خطورة لأمراض الكبد والتي تشمل:

  • وجود تاريخ عائلي لأمراض الكبد.
  • الإفراط في شرب الكحول.
  • التعرض أو وجود احتمالية التعرض لفيروس التهاب الكبد.
  • السُمنة.
  • مرض السكري.
  • تناول بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

خلال الاختبار، سيقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة. وإذا كان طبيبك قد طلب إجراء المزيد من الفحوصات على عيّنة الدّم المسحوبة، فقد تحتاج إلى الصّيام عن الطّعام والشّراب لعدّة ساعات قبل إجراء التّحليل. وسيقوم طبيبك باخبارك عن أي تعليمات خاصّة قد تحتاج إلى اتّباعها قبل إجراء التّحليل.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

إن ALT هو جزء من تحاليل وظائف الكبد التي تقيس بروتينات و إنزيمات ومواد مختلفة وتحدد مدى كفاءة عمل الكبد.

إن المستويات المرتفعة من ALT في الدم قد تدل على تلف الكبد نتيجة وجود:

يجب على المريض أن يخبر طبيبه عن أي أدوية يتناولها سواء بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية، حيث أن بعض الأدوية قد تؤثر على نتائج هذا التحليل.

-

20-60
20-60
التهاب الكبد اعتلال عضلي هيبارين كليندامايسين جنتامايسين سلفات الحديد فشل القلب الاحتقاني اسيتامنوفين يتروفورانتوين أوفلوكساسين ألبرازولام يازبام فلورازيبام أوكسازيبام
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
حاسبات الطبي
site traffic analytics