Vitex Agnus-Castus
speaker speaker

نبات كف مريم

ما هو دواء نبات كف مريم

نبات كف مريم (بالانجليزية: Vitex agnus-castus) هو شجيرة تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ووسط آسيا، ذات أوراق طويلة تشبه الأصابع، وأزهار بنفسجية مزرقة، وثمار بنفسجية غامقة، والتي تنتمي إلى عائلة اللوزيات (بالإنجليزية: Verbenaceae)، ويطلق عليها اسم شجرة العفة (بالانجليزية: Chaste tree)، وسميت بهذا الاسم نتيجة استعمال ثمارها في العصور الوسطى للتقليل من الشهوة الجنسية لدى الرجال.

وتعرف ثمار نبات كف مريم باسم تشاستيبيري (بالإنجليزية: Chasteberry) أي ثمار العفة، أو فلفل الراهب (بالإنجليزية: Monk’s pepper)، وهي بحجم بذور الفلفل الأسود، وهي الجزء المستخدم عادةً كعلاج عشبي يؤخذ عن طريق الفم للعديد من المشاكل الصحية، وهنالك بعض الاعتقادات الخاطئة حول نبات كف مريم حيث يستعمل بعض الوصفات الطبية الشعبية في علاج مشاكل صحية معينة، إلا أنّ العديد من هذه الاستعمالات غير مثبتة وغير مدعومة بأدلة علمية مثل زيادة إدرار الحليب، والوقاية من الصلع، وعلاج حب الشباب.

الاعراض الجانبية لنبات كف مريم

  • طفح جلدي
  • غثيان
  • اضطرابات هضمية
  • حكة
  • صداع
  • حب شباب
  • اضطرابات في النوم
  • زيادة في الوزن
  • غزارة الطمث

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء نبات كف مريم؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات نبات كف مريم؟

يعرف نبات كف مريم بقدرته على التحسين من بعض المشاكل الصحية المرتبطة بالجهاز التناسلي لدى المرأة، بالإضافة إلى عدد من المشاكل الصحية الأخرى، والتي تضمن ما يلي:

  • التخفيف من أعراض متلازمة قبل الطمث: من أهم فوائد نبات كف مريم، وأكثر الأمور المدروسة حولها هي قدرتها على التقليل من أعراض متلازمة قبل الطمث، مثل الإمساك، والعصبية، والصداع، وآلام الصدر، وغيرها، وذلك عن طريق التقليل من مستوى هرمون البرولاكتين في الجسم إذ أنّه يثبط إفرازه من الغدة الكظرية، كما يعمل أيضاً على إعادة الاتزان في مستويات الهرمونات مثل الاستروجين والبروجيستيرون، مما يقلل من أعراض متلازمة قبل الطمث، حيث وجدت الدراسات أن 93% من النساء اللواتي استخدموا نبات كف مريم حدث لديهم تحسن في الأعراض. وأظهرت أيضاً بعض الدراسات أنّ نبات كف مريم يضاهي فعالية دواء فلوكسيتين (بالإنجليزية: Fluoxetine) في التقليل من أعراض اضطراب الانزعاج السابق للطمث (بالإنجليزية: Premenstrual dysphoric disorder)، مثل ألم وطراوة الأثداء.
  • التقليل من أعراض انقطاع الحيض: يمكن أن يساعد الاتزان الهرموني الذي يحدثه نبات كف مريم على التقليل أيضاً من أعراض انقطاع الحيض (بالإنجليزية: Menopause)، حيث أظهرت دراسة أجريت على 23 امرأة في سن اليأس استعملن نبات كف مريم تحسناً في الأعراض، مثل تحسن في المزاج والنوم، كما عادت الدورة الشهرية لبعضهن.
  • تحسين الخصوبة عند النساء:حيث وجدت بعض الدراسات أن نبات كف مريم يعمل على زيادة الخصوبة عند النساء، لاسيما المصابات بعيب الطور الأصفري (بالانجليزية: Luteal phase defect)، نتيجة لفاعليته في تقليل مستويات البرولاكتين، حيث أن ارتفاع مستويات البرولاكتين يجعل الحمل أكثر صعوبة.
  • الوقاية من لسعات الحشرات: قد يساعد نبات كف مريم على طرد الحشرات، حيث أظهرت دراسة أنّ المستخلص المستخرج من بذور نبات كف مريم ساعد على طرد عدة أنواع من الحشرات لما يقارب مدة 6 ساعات، كما أظهرت دراسة أخرى أن البخاخات التي تحتوي على مستخلص نبات كف مريم مع بعض المستخلصات النباتية الأخرى يساعد على الوقاية من قمل الرأس لمدة 7 ساعات، ومنعه من التكاثر، بالإضافة إلى قتل يرقات القمل.
  • فوائد أخرى: قد يمتلك نبات كف مريم مجموعة من الفوائد الأخرى المحتملة التي تحتاج إلى المزيد من الدراسات لإثباتها، وتتضمن ما يلي:
  1. التقليل من الصداع، حيث أجريت دراسة على نساء معرضات للإصابة بنوبات الشقيقة، وأظهرت أن 66% منهن عانين من الصداع بشكل أقل أثناء الدورة الشهرية عند استعماله نبات كف مريم لمدة 3 شهور.
  2. امتلاك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، حثي أظهرت دراسات مخبرية أنّ الزيوت الأساسية المصنوعة من نبات كف مريم قد تكون قادرة على محاربة البكتيريا والفطريات الضارة.
  3. التقليل من الالتهابات.
  4. المساعدة في إصلاح العظام.
  5. الوقاية من الصرع (بالإنجليزية:Epilepsy).

ما هي موانع استخدام نبات كف مريم؟

يعد نبات كف مريم أمن في أغلب الحالات أمن للاستخدام، لكن يمنع استخدام الدواء دون استشارة الطبيب المختص في الحالات الحمل والرضاعة وفرط الحساسية تجاه أي من مكونات الدواء.

ما هي احتياطات استخدام نبات كف مريم؟

هناك بعض الاحتياطات والتحذيرات الواجب مراعاتها قبل استخدام نبات كف مريم:

  • الحالات الحساسة للهرمونات، مثل بطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية وسرطان الثدي أو الرحم أو المبايض، أو سرطان الخصية.
  • الاخصاب في المختبر، حيث يمكن أن يتفاعل نبات كف مريم مع فاعلية الإخصاب في المختبر.
  • مرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's Disease)، بسبب احتواءه على مواد كيميائية تؤثر على الدماغ.
  • انفصام الشخصية أو غيرها من الاضطرابات الذهنية.

ما هي التداخلات الدوائية لنبات كف مريم؟

يمكن أن يسبب نبات كف مريم بتأثيرات غير مرغوبة أو خطيرة عند استخدامها مع أدوية أخرى، فيجب اخبار الطبيب قبل بدء العلاج إذا كنت تستخدم أياً من هذه الأدوية:

ما هي جرعات نبات كف مريم وطرق الاستعمال؟

يتوفر نبات كف مريم بأشكال متعددة يمكن الحصول عليها من المتاجر التقليدية أو الالكترونية الموثوقة، حيث تستعمل الثمار الناضجة المجففة في تحضير مستخلصات سائلة أو صلبة على شكل حبوب وكبسولات، كما تتوفر على شكل شاي يحتوي على نبات كف مريم لوحده، أو مع أنواع أخرى من الأعشاب التي تساعد في مشاكل الاتزان الهرموني. 

جرعات نبات كف مريم

  • لعلاج اضطراب ما قبل الحيض يتم استخدام 20-40 ملغ من مستخلص نبات كف مريم الذي يتم تناوله يوميًا لمدة 8 أسابيع.
  • لعلاج متلازمة ما قبل الحيض يتم استخدام مستخلص نبات كف مريم والذي يحتوي على 4 ملغ يوميًا لمدة ثلاث دورات شهرية. أو مستخلص يحتوي على 20 ملغ يوميًا لمدة ثلاث دورات شهرية. أو تناول 6.4-12 ملغ من مستخلص نبات كف مريم يوميًا في جرعتين مقسومتين على ثلاث دورات شهرية. كما تم تم استخدام أربعين قطرة من مستخلص نبات كف مريم تمت إضافته إلى كوب واحد من عصير الفاكهة مرة واحدة يوميًا قبل الإفطار حيث تبدأ المريضة بأخذه قبل 6 أيام من الحيض وتستمر حتى حدوث الحيض، وقد استخدم لمدة ست دورات متتالية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ما هي الأشكال الدوائية لنبات كف مريم؟

قطرات، أقراص، كبسولة عشبية تؤخذ عن طريق الفم.

كيفية استخدام نبات كف مريم

يُفضل استخدامه في وقت مبكر من اليوم. في حال حدوث اضطرابات في المعدة يمكن تناوله مع الحليب أو الطعام. قد يزيد أجانستون من الحساسية لأشعة الشمس، لذلك يفضل استخدام واقيات الشمس وارتداء الملابس الواقية حتى يتم تحديد درجة الحساسية. يزيد تنظيم الدورة الشهرية من احتمالية حدوث الحمل.

أسماء تجارية لنبات كف مريم

أقنوكستن

أقنوكستن

تصنيف الدواء:

Webmd. VITEX AGNUS-CASTUS. Retrieved on the 11th of Dec, 2019, from:

https://www.webmd.com/vitamins/ai/ingredientmono-968/vitex-agnus-castus

Alina Petre, MS, RD (CA). Vitex Agnus-Castus: Which Benefits of Chasteberry Are Backed by Science. Retrieved on the 11th of Dec, 2019, from:

https://www.healthline.com/nutrition/vitex#what-it-is

Kamal Patel. vitex agnus-castus. Retrieved on the 11th of Dec, 2019, from:

https://examine.com/supplements/vitex-agnus-castus/

Rxlis. vitex agnus-castus. Retrieved on the 11th of Dec, 2019, from:

https://www.rxlist.com/vitex_agnus-castus/supplements.htm

Lindsay Staker. Chasteberry Extract for Fibroids. Retrieved on the 11th of Dec, 2019, from:

https://healthfully.com/196791-chasteberry-extract-for-fibroids.html#preparations

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-02-25

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
ما مدى فعالية اللقاحات ضد اوميكرون؟ أخبار

أمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما مدى فعالية اللقاحات ضد اوميكرون
علاج ألم الظهر مقالات

أمراض العضلات والعظام و المفاصل

علاج الم الظهر
عرض جميع المقالات الطبية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي