altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

ديكساميثازون امبولة

Dexamethasone Amp

الاسم العلمي لديكساميثازون امبولة

الاسم العلمي

الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone): هو أحد الستيرويدات القشرية السكرية (بالانجليزية: Glucocorticoid)، وهي مجموعة من الهرمونات التي تقوم بالتقليل من الاستجابة المناعية للجسم.

اقرأ أيضاً: الديكساميثازون هو أول دواء قد ينقذ حياة المصابين بكورونا والسعودية تضيفه فوراً إلى برتوكول العلاج

يعتبر الديكساميثازون أحد الستيرويدات القشرية القوية، والذي يقوم بالتقليل من الإلتهابات عن طريق تثبيط حركة أحد الخلايا المناعية التي تعرف بكريات الدم البيضاء متعددة النواة (بالانجليزية: Polymorphonuclear leukocytes)، والتقليل من نفاذية الشعيرات الدموية. يعمل أيضاً الديكساميثازون على زيادة تصنيع المؤثرات السطحية (بالانجليزية: Surfactant)، وزيادة تركيز فيتامين أ المَصْلي.

يقوم الديكساميثازون أيضاً بتثبيط عمل البروستاغلاندين والسيتوكين الالتهابية (بروتينات صغيرة لها تأثير على التفاعل والتواصل بين الخلايا)، وتثبيط عملية الانقسام المتساوي للخلايا، وتحليل تجمعات الخلايا المحببة (بالانجليزية: Granulocyte)، والتحسين من الدورة الرئوية، ويعمل كبديل لهرمونات الغدة الكظرية عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فيها.

وثبت مؤخراً فاعلية الديكساميثازون في علاج فيروس كورونا المستجد COVID-19

ينبغي الحصول على استشارة طبية في أسرع وقت ممكن في حال ظهور أحد الأعراض التالية عند استعمال الديكساميثازون:

  • ضعف أو ارتخاء في العضلات.
  • تشوش الرؤية، أو الرؤية النفقية (بالانجليزية: Tunnel vision)، أو آلام العيون، أو رؤية هالات حول الأضواء.
  • ضيق التنفس.
  • ظهور التورمات، وزيادة سريعة في الوزن.
  • اكتئاب شديد، وتغير في السلوك والتفكير.
  • النوبات.
  • تلون البراز باللون الأسود، أو ظهور الدم في البراز أو البول.
  • سرعة أو بطئ نبضات القلب.
  • التهاب البنكرياس، الذي ينتج عنه ألم شديد في الجزء العلوي من المعدة ينتقل إلى الظهر، وتقيؤ وغثيان.
  • انخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، والذي ينتج عنه آلام الرجلين، أو الإمساك، أو عدم انتظام نبضات القلب، أو خفقان، أو زيادة في التبول والعطش، أو الشعور بالخدران والتنميل.
  • ارتفاع ضغط الدم، والذي يرافقه صداع شديد، وتشوش الرؤية، ونزيف الأنف.
  • هبات ساخنة شديدة، وتقلب المزاج.
  • آلام العظام الشديدة.
  • تكرر الإصابة بالأمراض المعدية.

تصنيف الدواء: كورتيكوستيرويد

الفئة: أمراض الغدد الصماء

العائلة الدوائية: مضاد الإلتهاب

هذا الدواء متوفر في الاردن

الاعراض الجانبية لديكساميثازون امبولة

لمعرفة المزيد من المعلومات عن الاثار الجانبية التاتجة عن استخدام ديكساميثازون والذي يمثل الاسم العلمي للديكساميثازون امبولة اضغط هنا لمعرفة الاعراض الجانبية لديكساميثازون امبولة

ما هي استخدامات ديكساميثازون امبولة؟

يستعمل الديكساميثازون في علاج الحالات المرتبطة بالالتهابات، واضطرابات جهاز المناعة، ونقص الهرمونات، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

ما هي موانع استخدام ديكساميثازون امبولة؟

يمنع استعمال الديكساميثازون من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاهه، أو تجاه أحد المكونات الأخرى المستعملة في تصنيعه، كما يمنع استعماله من قبل الأشخاص الذين يعانون من عدوى فطرية في أي مكان من الجسم.

يمنع أيضاً استعمال الديسكاميثازون من قبل الأشخاص المصابين بالملاريا المخية (بالانجليزية: Cerebral malaria)، ويمنع إعطاء المرضى الذين يستعملون الديكساميثازون بجرع مثبطة للمناعة لقاحات حية، أو لقاحات حية موهنة.

ما هي احتياطات استخدام ديكساميثازون امبولة؟

ينبغي قبل البدء باستعمال الديكساميثازون إخبار الطبيب الطبيب المختص إن كان المريض يعاني أو قد عانى سابقاً من الحالات الصحية التالية:

  • قد يخفي الديكساميثازون أعراض الإصابة بعدوى، أو يزيد من خطر الإصابة بعدوى شديدة، لذلك ينبغي الحصول على رعاية طبية في حال حدوث الإصابات، أو ملاحظة أي من أعراض العدوى، مثل المعاناة لمدة طويلة من التهاب الحلق، أو الحمى، أو السعال، والألم أثناء التبول، وآلام العضلات.
  • ينصح الأشخاص الذين يستعملون الديكساميثازون لفترات طويلة بارتداء أساور طبية، أو إبقاء بطاقة تحذيرية معهم توضح استعمال هذا المريض للديكساميثازون، حيث أنّ الجرع اللازمة قد تتغير في حال تعرض الجسم لضغط غير اعتيادي، مثل الإصابة بأمراض شديدة، أو الحمى، أو الأمراض المعدية، أو إجراء عملية جراحية، أو حالات الطوارئ الطبية.
  • يجب على الأشخاص الذين يستعملون الديكساميثازون تجنب الاتصال المباشر مع الأشخاص الذين تلقوا مؤخراً لقاح شلل الأطفال الفموي، أو لقاح الانفلونزا الذي يتم استنشاقه عبر الأنف، وتجنب الأشخاص المصابين بجدري الماء أو الحصبة، والحصول على رعاية طبية فورية في حال الإصابة بأحد هذه الأمراض.
  • ينبغي التقليل أو التوقف عن تناول الكحول أثناء استعمال الديكساميثازون، بالأخص للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، أو يستعملون جرع عالية من الاسبرين او أدوية التهاب المفاصل الأخرى، حيث أن تناول الكحول يزيد من خطر حدوث نزيف في المعدة والأمعاء.
  • قد يؤدي استعمال الديكساميثازون لمدة طويلة إلى إبطاء نمو الأطفال، لذلك ينبغي مراقبة نمو الطفل، والمتابعة مع الطبيب بشكل مستمر للتأكد من نمو الطفل بشكل طبيعي، وإجراء اللازم في حال وجود أي مشاكل.
  • ينبغي عدم التوقف عن استعمال الديكساميثازون بشكل فجائي بعد استعماله لفترات طويلة، إذ أنّ ذلك قد يؤدي إلى ظهور أعراض انسحابية، مثل التعب، والحمى، وآلام العضلات والعظام، حيث يجب التوقف عن استعماله تدريجياً حسب ارشادات الطبيب، بالإضافة إلى ضرورة عدم تغير الجرع دون استشارة الطبيب.
  • يعتبر الديكساميثازون من الأدوية التي تندرج تحت الفئة (C) من ناحية الامان أثناء الحمل، أي أنّه يمكن استعماله خلال الحمل بحذر في حال كانت الفائدة المتوقعة تفوق الأضرار المحتملة، مع عدم وجود دراسات بشرية تثبت امانه، كما أنّ الديكساميثازون يتم طرحه في حلب الأم، لذلك ينبغي تجنب استعماله أثناء الإرضاع.
  • يفضل عدم الحمل في حال كان الزوج أو الزوجة يستعملون الديكساميثازون، ويوصى باستعمال وسائل منع الحمل الحاجزة، مثل الواقيات الذكرية خلال فترة استعماله، حيث أنّ الأطفال المولودون لأمهات استعملن الديكساميثازون أثناء الحمل لفترة طويلة قد يعانون من انخفاض الهرمونات الستيرويدية، وقد تظهر لديهم أعراض مثل الغثيان والتقيؤ المستمر، والاسهال الشديد، والتعب، الأمر الذي يتطلب الحصول على الرعاية الطبية.

ما هي التداخلات الدوائية لديكساميثازون امبولة؟

ينبغي إخبار الطبيب والصيدلاني قبل البدء باستعمال الديكساميثازون بجميع الأدوية التي يستعملها المريض، حيث أنّ العديد من الأدوية قد تتفاعل مع الديكساميثازون، والتي تتضمن (على سبيل الذكر لا الحصر) ما يلي:

  • المضادات الحيوية مثل الاريثرومايسين (بالانجليزية: Erythromycin)، ومضادات الفطريات مثل الكيتوكونازول (بالانجليزية: Ketoconazole)، قد تزيد من مستوى الديكساميثازون في الدم، مما يؤدي إلى زيادة خطر ظهور الأعراض الجانبية، بالإضافة إلى المضاد الفطري امفوترسين ب (بالانجليزية: Amphotericin B) الذي يزيد من خطورة انخفاض بوتاسيوم الدم.
  • مميعات الدم، مثل الابيكسابان (بالانجليزية: Apixaban)، والريفاروكسيبان (بالانجليزية: Rivaroxaban)، حيث أنّ استعمال الديكساميثازون مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى انخفاض تركيزها في الجسم، وبالتالي التقليل من فاعليتها، وزيادة خطر تتطور الخثرات والجلطات. قد يؤدي أيضاً استعمال الديكساميثازون مع المميع الدموي وارفارين (بالانجليزية: Warfarin) إلى حدوث تغيرات في خطر النزيف، الأمر الذي قد يتطلب مراقبة طبية.
  • أدوية الكوليسترول، بعض الأدوية المستعملة في التقليل من الكوليسترول، مثل الكوليستايرامين (بالانجليزية: Cholestyramine)، والكوليسيفيلام (بالانجليزية: Colesevelam)، والكوليستيبول (بالانجليزية: Colestipol)، قد تعيق عملية امتصاص الديكساميثازون في الجسم، مما قد يسبب نقصان فاعليته.
  • دواء الامينوغلوتيميد (بالانجليزية: Aminoglutethimide)، وهو أحد الأدوية المستعملة في علاج متلازمة كوشينغ، قد يؤدي إلى التقليل من نسبة الديسكاميثازون في الجسم، وبالتالي التقليل من فاعليته.
  • أدوية السكري، حيث أنّ الديكساميثازون يزيد من سكر الدم، الأمر الذي قد يتطلب تعديل جرعات أدوية السكري المختلفة.
  • مدرات البول، استعمال بعض أنواع مدرات البول، مثل الفوروسيميد (بالانجليزية: Furosemide)، والهيدروكلوروثيازيد (بالانجليزية: Hydrochlorothiazide)، مع الديسكاميثازون يؤدي إلى إنخفاض مستوى البوتاسيوم في الجسم، الأمر الذي يسبب آلام العضلات، والتعب، وعدم انتظام نبضات القلب.
  • أدوية الصرع، حيث أنّ بعض الأدوية المستعملة في علاج الصرع، مثل الفينيتوين (بالانجليزية: Phenytoin)، والفينوباربيتال (بالانجليزية: Phenobarbital)، والكاربامازيبين (بالانجليزية: Carbamazepine)، قد تسبب تقليل نسبة الديكساميثازون في الدم، مما يقلل من فاعليته.
  • دواء الديجوكسين (بالانجليزية: Digoxin)، المستعمل في علاج بعض اضطرابات نبضات القلب، والقصور القلبي، قد يؤدي استعماله مع الديكساميثازون إلى زيادة خطر عدم انتظام نبضات القلب، نتيجة انخفاض مستوى البوتاسيوم.
    العلاج الهرموني، مثل حبوب منع الحمل، حيث أنّ استعمالها مع الديكساميثازون قد يؤدي إلى إنخفاض مستواها في الجسم، والتقليل من فاعليتها، الأمر الذي يتطلب التعديل من الجرع المستعملة.
  • أدوية مرض الايدز، مثل الاتازانافير (بالانجليزية: Atazanavir)، والاترافيرين (بالانجليزية: Etravirine)، والمارافيروك (بالانجليزية: Maraviroc)، وإلفيتغرافير (بالانجليزية: Elvitegravir)، حيث أنّ استعمال هذه الأدوية مع الديكساميثازون يؤدي إلى تقليل مستوياتها في الجسم، والتقليل من فاعليتها.
  • مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، مثل الايبوبروفين (بالانجليزية: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالانجليزية: Naproxen)، وغيرها، حيث أنّ استعمالها مع الديكساميثازون يزيد من خطورة الإصابة باضطراب المعدة، بالإضافة إلى أنّ استعمال الاسبرين (بالانجليزية: Aspirin) مع الديكساميثازون يؤدي إلى انخفاض نسبة الاسبرين مما يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يزيد من خطر الإصابة بنزيف المعدة.
  • أدوية مرض السل، مثل الريفامبيسين (بالانجليزية: Rifampicin)، والريفابوتين (بالانجليزية: Rifabutin)، حيث أنّ هذه الأدوية تقلل من مستوى الديكساميثازون عند استعمالها سوية، وبالتالي فإنّها تقلل من فاعليته، وعلى العكس، فإن استعمال دواء الايزونيازيد (بالانجليزية: Isoniazid)، دواء آخر لعلاج السل، مع الديكساميثازون يؤدي إلى التقليل من نسبة الايزونيازيد، والتقليل من فاعليته.
  • دواء الثاليدومايد (بالانجليزية: Thalidomide)، المستعمل في علاج بعض الأورام الجلدية، والورم النقيي المتعدد (بالانجليزية: Multiple myeloma)، حيث أنّ استعماله مع الديكساميثازون قد يؤدي إلى تطور حالة تعرف بتقشر الانسجة المتموتة البشروية التسممي (بالانجليزية: Toxic epidermal necrolysis)، وهي حالة قد تكون مهددة للحياة.
  • دواء السيكلوسبورين (بالانجليزية: Cyclosporine)، المستعمل في تثبيط جهاز المناعة بعد عمليات زراعة الأعضاء، وفي علاج بعض أمراض المناعة الذاتية، ويؤدي استعماله مع الديكساميثازون إلى زيادة خطر عدم عمل الجهاز المناعي في الجسم كما ينبغي، وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المعدية، كما يمكن أن يتسبب استعمال هذين الدوائين معاً إلى حدوث نوبات اختلاجية.

ما هي جرعات ديكساميثازون امبولة وطرق الاستعمال؟

تختلف جرع الديكساميثازون بناءً على عمر وحالة المريض، وهو الأمر الذي يقرره الطبيب المختص، والذي يجب الالتزام به وعدم تغيير مقدار أو عدد الجرع إلا بعد استشارة الطبيب، وتتضمن الجرع بشكل عام ما يلي:

  • جرع البالغين، 0.75- 9 مغ يومياً بناءً على الحالة.
  • جرع الأطفال، 0.02 - 0.3 مغ لكل كيلوجرام من وزن الجسم، مقسمة إلى 3- 4 جرعات يومياً، بناءً على الحالة.
  • للالتهابات، 0.75- 9 مغ يومياً مقسمة إلى 2- 4 جرع، عن طريق الحبوب أو الحقن، للبالغين.
  • للتصلب اللويحي، 30 مغ يومياً عن طريق الفم لمدة أسبوع، ثم 4- 12 مغ يومياً لمدة شهر، للبالغين.
  • لتفاعلات الحساسية، 4- 8 مغ عن طريق الحقن العضلي في اليوم الأول من ظهور التفاعلات، ثم 3 مغ فموياً على شكل جرعتين في اليوم 2- 3، ثم 1.5 مغ فموياً على جرعتين في اليوم الرابع، ثم 0.75 مغ فموياً على شكل جرعة واحدة في اليوم 5- 6، للبالغين.
  • لقصور الغدة الكظرية، 0.75- 9 مغ يومياً، للبالغين.

ما هي الأشكال الدوائية لديكساميثازون امبولة؟

امبولة 4 مغ/مل

كيفية استخدام ديكساميثازون امبولة

يوصى باتباع النصائح التالية عند استعمال الديكساميثازون:

  • تناول الديكساميثازون مع الطعام للتقليل من اضطراب المعدة، ومع كوب ماء كامل، كما يفضل تناوله في الصباح إن أمكن ذلك، لتجنب مشاكل النوم ليلاً.
  • شُرب 2- 3 ليترات من الماء يومياً، إلا في حال منع الطبيب لذلك.
  • الحفاظ على النظافة والتعقيم، لتجنب خطر الإصابة بالأمراض المعدية عند استعمال الديكساميثازون لفترات طويلة.
  • استعمال النظارات الشمسية عند استخدام قطرات أو مراهم الديكاسميثازون العينية، حيث أنّها تزيد من حساسية العين للضوء، واستشارة الطبيب حول إمكانية ارتداء عدسات العيون أثناء استعمال الديكساميثازون للعيون، حيث أنّها قد تمتص الدواء، مع الحرص على تعقيم اليدين قبل الاستعمال، للحد من خطر إصابة العين بعدوى بكتيرية.
  • عدم وضع تركيبات الديكساميثازون الموضعية على الجلد المفتوح، أو التقرحات الجلدية التي يخرج منها قيح أو سوائل، مع ضرورة عدم استعمالها لفترات طويلة، والرجوع للطبيب في حال عدم تحسن الحالة.
  • تجنُب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، واستعمال واقيات الشمس ذات عامل حماية 15 على الأقل، وارتداء الملابس الطويلة.
  • تجنُب شرب الكحول، والتقليل من تناول المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، حيث أنّها تزيد من خطورة تهيج المعدة.
  • مراجعة الطبيب بشكل مستمر للتحقق من فاعلية العلاج، ومراقبة الأعراض الجانبية، وإجراء بعض الفحوصات، مثل فحص الدم، والتحقق من سلامة أعضاء الجسم.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

اسم الشركة المصنعة لديكساميثازون امبولة

اسم الشركة المصنعة بالعربية بانبيوتك
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Panbiotic

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2013-05-06

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-11-25 08:05:24

سرعت القدف مهوا علاجه

سرعت القدف مهوا علاجه

1

سرعت القدف مهوا علاجه
 بشكل عام، يمكن الحيوانات المنوية أن تعيش في البيئة الصحيحة لمدة تصل إلى 5 أيام.في بيئات معينة والبيئة المناسبة تكون داخل الرحم وعنق الرحم. أنابيب عنق الرحم والرحم وقناة فالوب ولهذا السبب يمكن للمرأة أن تحمل إذا كانت الإباضة في غضون 5 أيام بعد الجماع. معظم الحيوانات المنوية، تموت في غضون 1-2 أيام بعد القذف، حتى داخل الرحم. في بيئات أخرى، حتى داخل المهبل، تعيش الحيوانات المنوية لبضع ساعات فقط وخارج جسم الإنسان،تموت عندما تتعرض للهواء الطلق في غضون دقائق.لعلاج سرعة القذف عليك ممارسة تمارين كيغل لتقوية عضلات الحوض التي تتحكم بالقذف وسوف تحتاج إلى القيام بها لمدة ثلاثة أشهر بشكل مكثف من أجل الحصول على الكثير من التحسن. وهذه محاولة للبداية:  ١- تشديد العضلات على حافة الجزء السفلي من الجسم - كما لو كنت تحاول جاهداً    لوقف نفسك عن التبول  ٢- حافظ على هذا الانكماش لمدة ١٠ ثواني  ٣- الاسترخاء لمدة 10 ثواني  ٤- الانكماش مرة أخرى لمدة ١٠ ثواني   ٥- تواصل الانكماش والاسترخاء مثل هذا لكامل مدة خمس دقائق  ٦-كرر أربع مرات يوميا 
0
2020-11-25 09:10:41
see-answer-arrow

2020-11-25 08:03:55

عندما انتهي من العاده السرية اشعر بالالم خفيفه في الساقين ؟ لماذا يحدث هذا الالم ؟

عندما انتهي من العاده السرية اشعر بالالم خفيفه في الساقين لماذا يحدث الالم

1

عندما انتهي من العاده السرية اشعر بالالم خفيفه في الساقين لماذا يحدث الالم
قد يكون الحال نفسياً، والغالب أنه ضعف لياقة، ويمكن تحسين اللياقة البدنية بممارسة الرياضة والتغذية المتوازنة.
0
2020-11-25 09:07:31
see-answer-arrow

2020-11-25 06:53:01

السلام عليكم مارست الجنس الشرجي مع صديقتي من دون وقاية ولكن اكتشفت بعد فترة انها كانت قظ مارست الجنس مع شاب اخر قبل سنة ونص من دون حماية ايضا لكنه لم يقذف بداخلها ولم يحدث ايلاج كامل ولم يكن قريب للقذف حتى وهو داخلها السؤال هل من الممكن انها تكون حاملة للايدز اذا كان الشب مصاب وهل ممكن ان تعديني

مارست الجنس الشرجي مع صديقتي من دون وقاية ولكن اكتشفت بعد فترة انها كانت قظ مارست الجنس مع اخر قبل ونص من دون حماية ايضا لكنه لم يقذف بداخلها ولم يحدث ايلاج كامل ولم يكن قريب للقذف حتى وهو داخلها هل من الممكن انها تكون حاملة للايدز اذا كان الشب مصاب وهل ممكن ان تعديني

1

مارست الجنس الشرجي مع صديقتي من دون وقاية ولكن اكتشفت بعد فترة انها كانت قظ مارست الجنس مع اخر قبل ونص من دون حماية ايضا لكنه لم يقذف بداخلها ولم يحد...
لو كانت مصابة لظهرت اأعراض بعد سنة!! وإذا كنت قلقاً يمكن فحص الإيدز ، راجع اختصاصي جلدية!!
0
2020-11-25 09:19:07
see-answer-arrow

2020-11-25 06:26:35

اعاني من ضغط وشد بمنطقة الجبين و تحت و حوالي العينين و الفكين و برأسي من الخلف لرقبتي و برقبتي من الأمام مع شعور و كأنني أفقد عقلي ..

اعاني من ضغط وشد بمنطقة الجبين و تحت و حوالي العينين و الفكين و براسي من الخلف لرقبتي و برقبتي من الامام مع شعور و كانني افقد عقلي

1

اعاني من ضغط وشد بمنطقة الجبين و تحت و حوالي العينين و الفكين و براسي من الخلف لرقبتي و برقبتي من الامام مع شعور و كانني افقد عقلي
احتاج لمعرفه تفاصيل اكثر عن الاعراض هل يصاحبها اعراض اخري ومنذ متي بدات وهل تتناول اي ادويه لاي مرض مزمن ام لا ...هل يوجد مع ااضغط صداع او غثيان او زغلله بالرويه او صعوبه بالحركه او التنميل وغيرها ...عليك باجراء بعض الفحوصات مثل صوره الدم كامله وسرعه ترسيب الدم وااسي ار بي والفيريتين بالدم والزنك ايضا ...ورنين بالراس وكشف تانظر وفحص قاع العين ويمكنك ايضا عمل اشعه رنين علي فقوات الرقبه ..وفحص الاذنين بالاوتوسكوب ..والي حين ظهور نتايجالفحص عليك بتناول اقراص بنادول كل ست ساعات والميوفين ثلاثه مرات يوميا والفولتارين جل موضعي ثلاثه مرات يوميا بمناطق ااضغط والالم وقياس الضغط ثلاثه ايام متتاليه وقياس نسبه سكر الدم وتنتول تقراص الروتاسي ثلاثه مرات يوميا ومتابعه الغده بتحليل التي ثري والتي فور والتي اس اتش وسونار عاي الرقبه ان امكن
0
2020-11-25 09:04:22
see-answer-arrow

2020-11-25 06:14:10

ومع ذالك يكون نسبه السكر بعد الاكل بساعتين350

ومع ذالك يكون نسبه السكر بعد الاكل بساعتين

1

ومع ذالك يكون نسبه السكر بعد الاكل بساعتين
احتاج لمعرفه تفاصيل اكثر مثل هل هناك اي اعراض اخري مصاحبه لحضرتك الفتره الحاليه من ارتفاع ااسكر ام لا ومنذ متي بدات اعراض مرض السكري لديكم ...عليك متابعه قراءه السكر صايم او فاطر او عشواءي او تراكمي مرتين متتاليتين وان كانت القراءه عاليه جدا عليك مراجعه الطبيب لاعاده ظبط جرعات الدواء او الانتقال الي الانسولين الماءي ان امكن ..وعليك تناول اقراص فيتامامس قرص مره يوميا بعد الغداء واقراص الروتاسي ثلاثه مرات يوميا مع تظبيط جرعه دواء السكر مع الطبيب المختص
0
2020-11-25 09:57:27
see-answer-arrow

2020-11-25 04:16:58

ما سبب الصداع الشديد من خلف الراس مع الازعاج

ما سبب الصداع الشديد من خلف الراس مع الازعاج

1

ما سبب الصداع الشديد من خلف الراس مع الازعاج
احتاج لمعرفه تفاصيل اخري هل يصاحبه اي اعراض اخري كالغثيان او زغلله العين ام لا وهل تتناولين اي ادويه لاي امراض مزمنه ام لا ...ومنذ متي بدا ..عليكي اجراء فحص صوره دم كامله وسرعه ترسيب الدم وااسي ار بي والفيرتين والزنك بالدم ...وقياس ضغط الدم ثلاثه ايام متتاليه وقياس سكر الدم ايضا ...وكشف الاذنين ان صاحبه اعراض طنين وكشف الانف ان صاخبه احتقان بالانف وغيره ..وعليكي فحص قاع العبن ورنين الراس والي حين ظهور نتايج الفحص عليكي بتناول اقراص بنادول او نوفالدول تركيز الف ملجم كل ست ساعات ..والروتاسي اقراص ثلاثه مرات يوميا
0
2020-11-25 09:07:43
see-answer-arrow

2020-11-25 03:42:30

أعاني من ألم في صدري من الاعلى قرب الكتف يسارا وصعوبة في التنفس وحين استيقظ من النوم اشعر بضعط شديد بصدري وتنفس متقطع

اعاني من الم في صدري من الاعلى قرب الكتف يسارا وصعوبة في التنفس وحين استيقظ من النوم اشعر بضعط شديد بصدري وتنفس متقطع

1

اعاني من الم في صدري من الاعلى قرب الكتف يسارا وصعوبة في التنفس وحين استيقظ من النوم اشعر بضعط شديد بصدري وتنفس متقطع
احتاج لمعرفه تفاصيل اكثر عن الاعراض هل هناك اعراض اخري ومنذ متي بدات وهل تتناولين اي ادويه لاي مرض مزمن ام لا ...عليكي اجراء فحص صوره دم كامله وسرعه ترسيب الدم والسي ار بي والفيرتين والزنك بالدم ...واشعه مقطعيه علي الصدر ...ورسم للقلب ...والي حين ظهور نتايج الفحص عليك بتناول اقراص البنادول كل ست ساعات والميوفين ثلاثه مرات يوميا والروتاسي ثلاثه مرات يوميا اقراص واقراص الاميولانت مره يوميا بعد الغداء وعليكي قياس نسبه الاكسجين والغازات بالدم ان استمرت الاعراض فتره طويله مع مقطعيه الصدر ايضا
0
2020-11-25 09:11:20
see-answer-arrow

2020-11-25 03:34:33

صداع خفيف في الراس وغير دائم

صداع خفيف في الراس وغير دائم

1

صداع خفيف في الراس وغير دائم
احتاج لمعرفه تفاصيل اكثر عن الاعراض هل هناك اي اعراض اخري غير ذلك ام لا وهل تتناول اي ادويه لاي مرض مزمن ام لا ...عليك التزام فتره الحجر الصحي خمسه عشره يوما من تاريخ المخالطه او بدء الاصابه وعمل فحص صوره دم كامله وسرعه ترسيب الدم والفيرتين والاتش دي ال والسي ار بي والزنك بالدم ...واشعه مقطعيه بالصدر ان وجدت اي اعراض تنفسيه كالسعال وضيق التنفس وغيرها ..وعليك تناول اقراص البنادول كل ست ساعات والزيثرون خمسماءه قرص مره يوميا لمده خمسه ايام والاميولانت قرص بعد الطعام والروتاسي اقراص ثلاثه مرات يوميا والتزام طرق الوقايه الصحيحه
0
2020-11-25 04:34:54
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics