altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

جيلتيريتنيب

Gilteritinib

ما هو دواء جيلتيريتنيب

الجيلتيريتنيب ( بالإنجليزية: Gilteritinib)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من ابيضاض الدم أو اللوكيميا (بالإنجليزية: Leukemia).

آلية عمل دواء الجيلتيريتنيب

يصنف دواء الجيلتيريتنيب على أنه مثبط لكيناز التيروسين (بالإنجليزية: Tyrosine Kinase Inhibitor)، حيث يعمل على تثبيط نشاط العديد من إنزيمات كيناز التيروسين، بالإضافة إلى مستقبلات تعرف باسم كيناز التيروسين الثالث الشبيه بـ FMS (بالإنجليزية: FMS-Like Tyrosine Kinase 3/ FLT3).

يقوم دواء الجيلتيريتنيب بتثبيط عملية إرسال الإشارات الصادرة عن مستقبلات FLT3، وتثبيط عملية تكاثر الخلايا التي تحتوي على مستقبلات FLT3 التي تمتلك تشوهات جينية معينة في الجين المسؤول عن إنتاج هذه المستقبلات (FLT3)، مما يؤدي إلى حدوث عملية إستماتة (بالإنجليزية: Apoptosis) للخلايا المصابة بابيضاض الدم التي تمتلك هذه التشوهات الجينية.

تصنيف الدواء: مثبط لأنزيم التايروسين كيناز

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لجيلتيريتنيب

  • ألم العضلات أو المفاصل 42%
  • ارتفاع مستويات ناقلات الأمين 41%
  • تعب وإرهاق، أو كسل 40%
  • حمى 35%
  • انقطاع النفس 34%
  • احتباس السوائل 34%
  • إسهال غير ناتج عن أمراض معدية 34%
  • طفح جلدي 30%
  • التهاب الرئة 30%
  • إمساك 27%
  • غثيان 27%
  • التهاب الفم 26%
  • سعال 25%
  • انخفاض ضغط الدم 21%
  • صداع 21%
  • دوار 20%
  • تقيؤ 20%
  • قصور كلوي 19%
  • ألم البطن 17%
  • نقصان الشهية 15%
  • التهاب الدم 15%
  • أرق 14%
  • خلل في حاسة التذوق 11%
  • ارتفاع مستويات البيليروبين 11%
  • ارتفاع ضغط الدم 10%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء جيلتيريتنيب؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات جيلتيريتنيب؟

يستعمل دواء الجيلتيريتنيب لعلاج البالغين الذين يعانون من حالات من الابيضاض النخاعي الحاد (بالإنجليزية: Acute Myeloid Leukemia) الانتكاسي (يعود بعد علاجه)، أو المقاوم للأدوية، والذين تشير التحاليل إلى أنهم يمتلكون تشوهات جينية في مستقبلات FLT3.

ما هي موانع استخدام جيلتيريتنيب؟

يمنع استعمال دواء الجيلتيريتنيب من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الدواء، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

ما هي احتياطات استخدام جيلتيريتنيب؟

يمتلك دواء الجيلتيريتنيب مجموعة من التحذيرات التي تعرف باسم تحذيرات الصندوق الأسود (بالإنجليزية: Black Box Warnings)، وهي أشد أنواع التحذيرات التي يمكن أن يتم إرفاقها بدواء ما، وتتضمن هذه التحذيرات ما يلي:

  • قد يؤدي استعمال دواء الجيلتيريتنيب إلى الإصابة بما يعرف بمتلازمة التمايز (بالإنجليزية: Differentiation Syndrome)، وهي حالة صحية خطيرة قد تسبب الوفاة في حال عدم علاجها.
  • قد تظهر أعراض متلازمة التمايز على شكل حمى، أو ضيق في النفس، أو نقص التأكسج (بالإنجليزية: Hypoxia)، أو التهاب التامور الانصبابي (بالإنجليزية: Pericardial Effusion)، أو الانصباب الجنبي (بالإنجليزية: Pleural Effusion)، انخفاض ضغط الدم، أو قصور الكلى، أو ظهور مرتشحات رئوية (بالإنجليزية: Pulmonary Infiltrate)، والتي قد تظهر على المرضى بعد يومين من بدء استعمال دواء الجيلتيريتنيب، وقد تظهر بعد مدة قد تصل إلى 75 يوم بعد بدء الاستعمال.
  • ينبغي في حال الشك بتطور أعراض متلازمة التمايز عند المرضى البدء باستعمال العلاج بالستيرويدات القشرية، مثل دواء الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone) أو غيره، ومراقبة ديناميكا الدم (بالإنجليزية: Hemodynamics) إلى أن تتحسن الأعراض لدى المريض، كما قد يستلزم ذلك إيقاف استعمال دواء الجيلتيريتنيب بشكل مؤقت بناءً على حالة المريض.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الجيلتيريتنيب إطلاع الطبيب المختص على جميع الحالات الطيبة والأمراض التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

قد يؤدي استعمال دواء الجيلتيريتنيب إلى الإصابة بمتلازمة الاعتلال الدماغي الخلفي العكوسية (بالإنجليزية: Posterior Reversible Encephalopathy Syndrome)، والتي قد تسبب حدوث تغيرات في الحالة الذهنية، أو نوبات تشنجية عند المرضى، الأمر الذي يستلزم إجراء فحص تصويري للدماغ، لا سيما باستعمال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، وإيقاف استعمال الدواء للمرضى الذين يتم تشخيصهم بهذه المتلازمة.

قد يؤدي استعمال دواء الجيلتيريتنيب إلى حدوث استطالة في فترة كيو تي، الأمر الذي يستلزم إجراء فحص تخطيط كهربائية القلب (بالإنجليزية: Electrocardiogram) قبل البدء باستعمال الدواء، واثناء استعمال الدواء بانتظام، وإيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت مع تقليل الجرع المستعملة منه في حال زيادة فترة كيو تي عن 500 مل ثانية.

لا توجد دراسات تبين مدى أمان استعمال دواء الجيلتيريتنيب عند المرضى الذين يعانون من قصور كلوي أو قصور كبدي شديد، لذلك يوصى يوصى باستشارة الطبيب المختص قبل البدء باستعمال الدواء لهذه الفئات من المرضى.

قد يؤدي استعمال دواء الجيلتيريتنيب إلى الإصابة بالتهاب البنكرياس (بالإنجليزية: Pancreatitis)، مما يستلزم مراقبة وتقييم حالة المرضى الذين تظهر لديهم أعراض التهاب البنكرياس، وإيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت مع تقليل الجرع المستعملة منه في حال للمرضى الذين يتم تشخيصهم بهذه الحالة.

قد يؤدي استعمال دواء الجيلتيريتنيب إلى الإصابة بالدوار، وهو تأثير قد يزيد في حال استعمال الكحول أو الحشيش (الماريجوانا) ، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه المواد بشكل متزامن مع الدواء، وعدم القيام بقيادة السيارات، أو تشغيل الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاط يتطلب الوعي والتركيز إلى ان يتضح تأثير الدواء على المريض.

لا توجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الجيلتيريتنيب خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية، والآلية التي يعمل بها الدواء في الجسم تشير إلى احتمالية تسبب دواء الجيلتيريتنيب بأضرار للجنين في حال استعماله من قبل النساء الحوامل، لذلك يوصى بتجنب استعماله من قبلهن، كما يوصى بإجراء فحص حمل لجميع النساء اللواتي يمكن أن يحملن قبل البدء باستعمال الدواء بمدة 7 أيام، مع إطلاع المرضى على المخاطر المحتملة من استعمال الدواء على صحة الجنين.

ينبغي على النساء النشطات جنسياً استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء الجيلتيريتنيب ، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 6 شهور على الأقل، كما ينبغي على الرجال النشطين جنسياً الذين يستعملون دواء الجيلتيريتنيب، والذين يمكن أن يتطور الحمل لدى شريكاتهم استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 4 شهور على الأقل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الجيلتيريتنيب في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أن الدراسات الحيوانية تشير إلى إمكانية طرح الدواء في الحليب، لذلك يوصى بعدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة شهرين على الأقل، لتجنب المخاطر المحتملة على صحة الطفل الرضيع.

اقرأ أيضاً: سرطان الثدى اثناء الرضاعة

ما هي التداخلات الدوائية لجيلتيريتنيب؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الجيلتيريتنيب إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الجيلتيريتنيب ما يلي:

  • الأدوية المحفزة للبروتين سكري-P، ومحفزات إنزيمات CYP3A القوية

حيث أن استعمال الأدوية التي تحفز نشاط البروتين سكري-P وتحفز بشكل قوي إنزيمات CYP3A في نفس الوقت، قد يؤدي إلى التقليل من من مستويات دواء الجيلتيريتنيب، مما يؤدي إلى التقليل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الجيلتيريتنيب.

تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الابالوتاميد (بالإنجليزية: Apalutamide)، ودواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، وغيرها، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

  • مثبطات إنزيم CYP3A4 القوية

حيث أن استعمال دواء الجيلتيريتنيب بشكل متزامن مع هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مستويات دواء الجيلتيريتنيب في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن، أو مراقبة تطور أي أعراض جانبية خطيرة في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، ودواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، ودواء الفيراباميل (بالإنجليزية: Verapamil)، ودواء الايزونيازيد (بالإنجليزية: Isoniazid)، وغيرها، بالإضافة إلى عصير الجريب فروت.

  • الأدوية التي تؤثر على مستقبلات السيروتونين 2B

حيث أن استعمال دواء الجيلتيريتنيب قد يؤدي إلى التقليل من فاعلية الأدوية التي تستهدف مستقبلات السيروتونين (5HT2B)، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الجيلتيريتنيب إلا في حالات الضرورة.

تتضمن هذه الأدوية مجموعة مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، مثل دواء الاسيتالوبرام (بالانجليزية: Escitalopram)، أو دواء الفلوكسيتين (بالإنجليزية: Fluoxetine)، أو دواء السيرتالين (بالإنجليزية: Sertraline)، وغيرها.

  • الأدوية التي تسبب استطالة فترة كيو تي

حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يزيد من تأثير دواء الجيلتيريتنيب المسبب لاستطالة فترة كيو تي، مما يزيد من خطر تطور حالات عدم انتظام ضربات القلب، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الجيلتيريتنيب، ومراقبة تطور أي أعراض جانبية في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الليفامولين ( بالإنجليزية: Lefamulin)، أو دواء هالوبردول (بالانجليزية: Haloperidol)، أو دواء البينتاميدين (بالانجليزية: Pentamidine)، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الجيلتيريتنيب.

اقرأ أيضاً: الغذاء والسرطان 

ما هي جرعات جيلتيريتنيب وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق بجرع وطريقة استعمال دواء الجيلتيريتنيب. يمكن تناول دواء الجيلتيريتنيب مع الطعام أو بدونه، مع ضرورة ابتلاع قرص الدواء كما هو دون كسره، أو طحنه، أو مضغه.

يقوم الطبيب المختص بإجراء بعض التحاليل للمرضى قبل البدء باستعمال دواء الجيلتيريتنيب، للتأكد من امتلاك المرضى لتشوهات جينية في مستقبلات FLT3 في الدم، أو في نخاع العظم.

جرعة دواء الجيلتيريتنيب الموصى بها للبالغين فقط هي 120 ملجم مرة يومياً، يوصى باستمرار تلقي هذه الجرعة لمدة لا تقل عن 6 شهور في حال عدم تدهور حالة المرض، أو تطور أعراض جانبية غير محتملة، حيث أن استجابة الجسم للدواء قد تظهر بشكل متأخر.

قد يتم تقليل الجرع المستعملة من دواء الجيلتيريتنيب عند المرضى الذين تتطور لديهم أعراض جانبية خطيرة مثل استطالة فترة كيو تي، أو التهاب البنكرياس، أو متلازمة الاعتلال الدماغي، وغيرها، بناءً على حالة المريض.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الجيلتيريتنيب في موعدها المحدد يمكن الحصول عليها فور تذكرها، إلا أنه في حال بقاء أقل من 12 ساعة على موعد الجرعة التالية فإنه ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم الحصول على جرعتين معاً.

ما هي الأشكال الدوائية لجيلتيريتنيب؟

يتوفر دواء الجيلتيريتنيب على شكل أقراص فموية مغلفة بتركيز 40 ملجم.

ما هي ظروف تخزين جيلتيريتنيب؟

يوصى بحفظ دواء الجيلتيريتنيب في علبته الأصلية على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، كما يمكن أن تمدد هذه الدرجات في حالات السفر أو الرحلات إلى 15- 30 درجة مئوية.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. gilteritinib. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/xospata-gilteritinib-1000271

Rxlist. xospata (gilteritinib tablets) drug. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/xospata-drug.htm

Cerner Multum. Gilteritinib. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/gilteritinib.html

WebMD. Gilteritinib Tablet. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-176569/gilteritinib-oral/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics