PANTOVER 40MG E.C. TABLETS

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

بانتوفير اقراص

الاسم العلمي بنتابرازول
تصنيف الدواء: مثبطات مضخة البروتون
الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء بانتوفير اقراص

ينتمي دواء بانتوبرازول (بالإنجليزية: Pantoprazole) إلى عائلة دوائية تعرف باسم مثبطات المضخة البروتونية (بالإنجليزية: Proton Pump Inhibitor)، والتي تعمل على التقليل من كمية الأحماض التي يتم إنتاجها في المعدة.

آلية عمل بانتوبرازول

يتجمع البانتوبرازول في الجزء الحمضي من الخلايا الجدارية للمعدة، حيث يتم تحويله هنالك إلى شكله الفعال الذي يرتبط ويثبط عمل ما يعرف بإنزيم أتباز الهيدروجين والبوتاسيوم (بالإنجليزية: Hydrogen Potassium ATPase)، أو المضخة البروتونية، مما يؤدي إلى إيقاف المرحلة الأخيرة من إنتاج أحماض المعدة؛ وبالتالي تتوقف عملية إفراز الأحماض في المعدة بصورتها الطبيعية أو المحفزة (نتيجة مرض معين).

ما هي استخدامات بانتوفير اقراص؟

يستعمل البانتوبرازول في علاج عدد من الحالات المرضية المرتبطة بأحماض المعدة، وتشمل ما يلي:

بانتوبرازول لالتهاب المريء

يستعمل البانتوبرازول في:

  • علاج والتخفيف من أعراض التهاب المريء التآكلي (بالإنجليزية: Erosive Esophagitis) المرتبط بمرض ارتجاع المريء لفترات زمنية قصيرة (لغاية 8 أسابيع).
  • الحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي، حيث يساعد البانتوبرازول على الحفاظ على سلامة المريء بعد تعرضه للالتهاب، ويقلل من خطر عودة حرقة المعدة سواءً في النهار أو الليل.

بانتوبرازول لزيادة إفراز حمض المعدة

يستعمل البانتوبرازول كعلاج طويل الأمد لحالات فرط إفراز المعدة المرضية، مثل متلازمة زولينجر إليسون (بالإنجليزية: Zollinger-Ellison Syndrome).

كما يستعمل البانتوبرازول أيضًا في بعض الأحيان في علاج حالات غير مصرحة (بالإنجليزية: Off-label Use)، وتتضمن ما يلي:

بانتوبرازول لقرحة المعدة

تتضمن استخدامات دواء بانتوبرازول غير المصرح بها أيضًا ما يلي:

ما هي موانع استخدام بانتوفير اقراص؟

يمنع استعمال دواء بانتوبرازول في الحالات التالية:

  • فرط الحساسية تجاهه، أو تجاه أحد المواد المستعملة في صناعة الأشكال الدوائية المختلفة للبانتوبرازول.
  • الحساسية المفرطة تجاه الأنواع الأخرى من مثبطات المضخة البروتونية، مثل الأوميبرازول، أو اللانسوبرازول، وغيرها.
  • الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات.
  • الاستخدام المتزامن مع الريلبيفيرين.

وقد تؤدي تفاعلات الحساسية الناتجة عن استعمال البانتوبرازول إلى تطور ما يعرف بالتهاب الكلية الخلالي (بالإنجليزية: Interstitial Nephritis)، والذي قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي.

ما هي احتياطات استخدام بانتوفير اقراص؟

تاليًا بعض التحذيرات المتعلقة باستعمال دواء بانتوبرازول:

  • قد يؤدي استخدام الدواء على المدى الطويل إلى حدوث نقص في مستويات فيتامين ب12 في الجسم، لذا ينصح بمراجعة الطبيب في حال الشعور بأي من أعراض نقص فيتامين ب12.
  • ينبغي إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يستعملها المريض قبل الخضوع للعمليات الجراحية، أو عمليات الأسنان، بما فيها دواء البانتوبرازول.
  • ينبغي إطلاع الطبيب على جميع المشاكل الصحية التي يعاني منها المريض قبل استعمال دواء بانتوبرازول، بالإضافة إلى بعض الحالات التي قد يكون عانى منها المريض سابقًا، والتي تتضمن ما يلي:
    • انخفاض مستوى مغنيسيوم الدم.
    • الذئبة.
    • أمراض الكبد.
    • هشاشة العظام، حيث يزيد البانتوبرازول من خطر حدوث كسور العظام لا سيما عند استعماله لفترات طويلة وبجرعات عالية، بالأخص عند كبار السن. لذلك، يوصى باستشارة الطبيب حول أفضل الطرق الوقائية للحماية من هشاشة وكسور العظام، مثل استعمال المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين D.

بانتوبرازول والحمل

يصنف دواء البانتوبرازول ضمن الفئة بي من فئات السلامة أثناء الحمل، أي أنه لا يوجد دراسات تبين مدى أمان استعماله للنساء الحوامل، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص.

يتم طرح دواء البانتوبرازول في حليب الأم، إلا أن تأثيره على الأطفال الرضع غير واضح تماماً، لذلك ينبغي استشارة الطبيب حول إمكانية استعمال البانتوبرازول من قبل الأمهات المرضعات.

ما هي التداخلات الدوائية لبانتوفير اقراص؟

ينبغي إطلاع الطبيب المختص على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض قبل البدء باستعمال البانتوبرازول، حيث أن استعماله مع بعض فئات الأدوية قد يؤدي إلى حدوث تداخلات دوائية غير مرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة للبانتوبرازول ما يلي:

  • دواء الريلبيفيرين (بالإنجليزية: Rilpivirine)، وهو واحد من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض الإيدز. يسبب الاستخدام المتزامن خفض مستويات الريلبيفيرين في الدم، ما يقلل من فعاليته في العلاج، لذا يمنع استخدام العلاجين معًا.
  • أدوية فيروس نقص المناعة البشري (الإيدز)، مثل دواء الاتازانافير (بالإنجليزية: Atazanavir) وغيره، حيث قد يسبب الاستعمال المتزامن للبانتوبرازول مع هذه الأدوية حدوث نقص كبير في مستوى هذه الأدوية في الجسم، مما يؤدي إلى التقليل من فاعليتها.
  • مميعات الدم، مثل دواء الوارفارين (بالإنجليزية: Warfarin)، حيث قد يؤدي استعمال البانتوبرازول مع هذا الدواء إلى زيادة خطورة حدوث نزيف خطير.
  • أدوية السرطان، حيث قد يؤدي استعمال البانتوبرازول مع دواء الميثوتريكسيت (بالإنجليزية: Methotrexate) إلى ارتفاع نسبة الأخير في الجسم بشكل ملحوظ، مما يزيد من سميته، الأمر الذي قد يستوجب التوقف عن استعمال البانتوبرازول خلال فترة العلاج.
  • الأدوية التي تتأثر بحموضة المعدة، حيث يقلل البانتوبرازول من حموضة المعدة مما قد يؤدي إلى التقليل من امتصاص بعض الأدوية التي تتأثر بحموضة المعدة، وبالتالي التقليل من فاعليتها.

ما هي جرعات بانتوفير اقراص وطرق الاستعمال؟

يتم تحديد الجرعة المناسبة من البانتوبرازول، ومدة العلاج من قبل الطبيب المختص بناء على حالة المريض وعمره، إلا أن الجرعة المستعملة عادة للبالغين تكون كما يلي:

  • لعلاج التهاب المريء التآكلي: 40 ملغ بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أن يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • للحفاظ على تعافي التهاب المريء التآكلي: 40 ملغ فمويًا بشكل يومي، لمدة قد تصل إلى 12 شهرًا.
  • لعلاج ارتجاع المريء: 40 ملغ وريديًا بشكل يومي لمدة 7- 10 أيام، ويتم إيقافه فور مقدرة المريض على استعمال الشكل الفموي من البانتوبرازول، أو 40 ملغ فمويًا بشكل يومي لمدة 8 أسابيع، يمكن أن يتم تمديدها لمدة 8 أسابيع إضافية للمرضى الذين لم يتعافوا بشكل كامل بعد فترة العلاج الأولية.
  • لعلاج قرحة الإثني عشر (بالإنجليزية: Duodenal Ulcer): يؤخذ 40 ملغ فمويًا بشكل يومي، يمكن زيادتها كل 12 أسبوع بمقدار 40 ملغ بحيث لا تتجاوز الجرعة 120 ملغ يوميًا لمدة 28 أسبوع.
  • لعلاج قرحة المعدة: 40 ملغ فمويًا بشكل يومي لمدة 4 - 8 أسابيع.
  • لعلاج جرثومة المعدة: 40 ملغ فمويًا مرتين يوميًا لمدة 7 أيام، مترافقًا مع العلاج الثنائي بالمضادات الحيوية، ثم 40 ملغ فمويًا بشكل يومي لغاية اليوم 28 من بدء العلاج، أو 40 ملغ فمويًا مرتين يوميًا لمدة 7 أيام مترافقًا مع العلاج الرباعي لجرثومة المعدة.
  • لعلاج متلازمة زولينجر إليسون: 80 ملغ وريديًا كل 12 ساعة لمدة 6 أيام، أو 40 ملغ فمويًا مرتين يوميًا، كما قد تصل الجرعة اليومية إلى 240 ملغ، لمدة قد تزيد عن سنتين.
  • للوقاية من قرحة الشدة عند المرضى المصابين بأمراض خطيرة: 80 ملغ وريديًا مرتين يوميًا، لجرعة قد تصل إلى 240 ملغ يوميًا مقسمة إلى 3 جرعات متساوية.
  • للوقاية من تكرار النزيف عند مرضى القرحة الهضمية في الحالات الصحية الحرجة: 80 ملغ وريديًا على شكل جرعة واحدة، متبوعة بجرعة مستمرة من دواء بانتوبرازول 8 ملغ/ ساعة لمدة 3 أيام، يمكن بعدها استعمال الشكل الفموي.

ما هي الأشكال الدوائية لبانتوفير اقراص؟

اقراص مقاومة لاحماض المعدة (40مغ )

ما هي ظروف تخزين بانتوفير اقراص؟

يحفظ هذا الدواء بدرجة حرارة أقل من 25 مئوية، بعيدًا عن الرطوبة وأشعة الشمس المباشرة، وبعيدًا عن متناول الأطفال.

كيفية استخدام بانتوفير اقراص

تاليًا بعض التعليمات التي يوصى باتباعها عند استعمال دواء بانتوبرازول:

  • يفضل عادة استعمال الأشكال الدوائية الفموية من دواء بانتوبرازول قبل الطعام بنصف ساعة، إلا أنه يمكن تناول الحبوب الفموية مع الطعام.
  • في حال نسيان جرعة البانتوبرازول في وقتها يجب تناولها فور تذكرها بأسرع وقت، إلا أنه في حال اقتراب موعد الجرعة الثانية فإنه يجب عدم تناول الجرعة الأولى والحصول على الجرعة الثانية في موعدها المعتاد.
  • ينبغي عدم التوقف عن استعمال البانتوبرازول، أو تغير الجرعة المستعملة، أو زيادة أو تقليل المدة الزمنية الموصوفة للعلاج دون استشارة الطبيب.
  • قد يسبب استعمال البانتوبرازول إعطاء نتائج خاطئة لبعض الفحوصات الطبية والمخبرية، لذلك ينبغي على المريض إبلاغ الطبيب وأخصائي المختبر عن استعماله لهذا الدواء قبل إجراء الفحوصات.
  • لا يستعمل البانتوبرازول كعلاج فوري لحرقة المعدة، كما أنه يجب الانتباه إلى أن الأعراض الأولية للنوبات القلبية قد يعتقد المرضى بأنها مجرد حرقة معدة، إلا أنه يجب الحصول على رعاية طبية طارئة فورية في حال الإحساس بألم في الصدر ينتشر إلى الكتف أو الذراع، مصحوبًا بالدوار، أو التعرق، أو التوتر، أو ضيق التنفس.

اقرأ أيضًا: كيف يمكن علاج حموضة المعدة نهائيًا؟

اسم الشركة المصنعة ل بانتوفير اقراص

اسم الشركة المصنعة بالعربية نهر الاردن للصناعات الدوائية
اسم الشركة المصنعة بالإنجليزية Jordan River Pharmaceutical Industries

[1] WebMD.com. Pantoprazole Sodium. Retrieved on the 4th of December, 2023.

[2] Drugs.com. Pantoprazole. Retrieved on the 4th of December, 2023.

[3] Amber R. Watson. All About Pantoprazole Oral Tablet. Retrieved on the 4th of December, 2023.

[4] Stacey Boudreaux. Pantoprazole, oral tablet. Retrieved on the 4th of December, 2023.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2023-01-29
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 38

في أمراض الجهاز الهضمي

وصف لي هايموكس،ليفوكس،تاكيبرون،دومبي بعد العلاج كان التحليل سلبي ثم عادت الاعراض فوصف لي اوميز بلس فهل هذا العلاج صحيح لجرثومة...

عيد عمل كشف النفس للجرثومة الحلزونية بع وقف الدواء من اسبوعين لشهر وعليه تحدد هل عادت ام امر اخر حدث والافضل عمل منظار اخر واخذ عينة للكشف غن البكتريا

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

في ماذا يستخدم دواء أوميز ( اوميبرازول ) Omeprazole ؟

يستخدم العلاج في: قرحة الأثني عشر النشطة (يستخدم مع عدد من العلاجات الأخرى للتخلص من جرثومة المعدة أو البكتيريا الملوية الوابية). القرحة المعدية القرحة المعدية الحميدة النشطة داء الجزر المعدي المريئي التهاب المريء الناتج عن عملية التنظير. كما يستخدم كجزء من العلاج المتعدد الأدوية لاستئصال ال H.Pylori (الملوية البوابية)

سؤال من ذكر سنة 30

في أمراض الجهاز الهضمي

لدي دواء رباعي لجرثومة المعده الحلزونية يتكون : كلاريثروميسين 500 مغ اموكسيسلين 500 مغ ميتروميدازول 500 مغ اوميبرازول 20 ما...

خلط هذه المكونات في كبسولة واحدة غير صحيح كما ان الجرعات غير مناسبة. وبعض هذه الادوية تعطى قبل الأكل و بعضها بعده ، فكيف يتم أخذها معا؟!! الاوميبرازول : يعطى كل 12 ساعة قبل الأكل بنصف ساعة. الكلاريثرومايسن 500مجم و الأموكسيسيللين 1000مجم يعطى كل 12 ساعة بعد الأكل. الميترونيدازول 500مجم يعطى بعد الأكل كل 8 ساعات. كما انك اذا سبق و أخذت علاج للجرثومة الحلزونية فغالبا هاتكون اصبحت مقاومة للكلاريثرومايسين و ينصح باستبداله بليفوفلوكساسين 750مجم مرة واحدة يوميا. ومهم جدا الانتظام على العلاج لمدة 14 يوم متواصلة دون انقطاع حتى نغطي فترة عمر البكتريا بالكامل.

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
فوائد البقدونس مقالات
أدوية السكري والوقاية من السرطان أخبار
علاج التهاب الانف التحسسي بالاعشاب مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد