altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

إيفاكافتور

Ivacaftor

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

ما هو دواء إيفاكافتور

الإيفاكافتور (بالإنجليزية: Ivacaftor)،  هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من مرض التليف الكيسي (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis).

آلية عمل دواء الإيفاكافتور

يوصف دواء الإيفاكافتور بأنه معزز لبروتين يعرف باسم منظم موصلية التليف الكيسي عبر الغشاء (بالإنجليزية: Cystic Fibrosis Transmembrane Conductance Regulator/ CFTR Protein).

البروتين المنظم لموصلية التليف الكيسي عبر الغشاء هو عبارة عن قناة كلوريد موجودة على سطح الخلايا الظهارية (بالإنجليزية: Epithelial Cells) الموجودة في العديد من أعضاء الجسم، والتي تتحكم بعملية انتقال الكلوريد والصوديوم عبر أغشية عدد من الأعضاء، بما فيها الرئتين.

يسبب حدوث بعض التشوهات الجينية في البروتين المنظم لموصلية التليف الكيسي عبر الغشاء حدوث تغيرات في إنتاج ووظائف هذا البروتين، مما يسبب حدوث تجمعات غير طبيعية للسوائل والأيونات عبر الأغشية التي تمتلك هذه البروتينات.

يقوم دواء الإيفاكافتور بتحفيز زيادة عملية نقل الكلوريد عبر البروتين المنظم لموصلية التليف الكيسي عبر الغشاء، عن طريق زيادة قدرة هذه القنوات على الانفتاح، مما يحسن من عملية تنظيم امتصاص وطرح الماء والملح في العديد من الأغشية، مما يحسن من أعراض مرض التليف الكيسي.

تصنيف الدواء: مركب غير عضوي

الفئة: أدوية

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لإيفاكافتور

  • صداع
  • احتقان أنفي
  • ألم البطن
  • التهاب البلعوم الأنفي
  • طفح جلدي
  • إسهال
  • غثيان
  • دوار
  • ألم المفاصل
  • ارتفاع مستوى السكر في الدم

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء إيفاكافتور؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات إيفاكافتور؟

يستعمل دواء الإيفاكافتور في علاج المرضى الذين يعانون من مرض التليف الكيسي، والذين يمتلكون تشوهات جينية محددة في البروتين المنظم لموصلية التليف الكيسي عبر الغشاء، حيث يوجد عدد من التشوهات الجينية التي تستجيب للعلاج بدواء الإيفاكافتور، مثل التشوه A455E، أو التشوه G551D، أو التشوه R74W، وغيرها.

يتم قبل البدء باستعمال دواء الإيفاكافتور إجراء فحوصات معينة للكشف عن امتلاك المريض لتشوهات جينية في البروتين المنظم لموصلية التليف الكيسي عبر الغشاء تستجيب لدواء الإيفاكافتور.

اقرأ أيضاً: الكشف عن الإصابة بمرض التليف الكيسي

ما هي موانع استخدام إيفاكافتور؟

يمنع استعمال دواء الإيفاكافتور من قبل الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الدواء، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.

ما هي احتياطات استخدام إيفاكافتور؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الإيفاكافتور إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد.
  • المعاناة من أحد أمراض الكلى.
  • استعمال أنواع معينة من الأدوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل، او اللواتي يخططن للحمل.

قد يؤدي استعمال دواء الإيفاكافتور إلى حدوث إرتفاع في ناقلات الأمين (بعض إنزيمات الكبد)، لذلك يوصى بتقييم مستويات هذه الإنزيمات قبل البدء باستعمال الدواء، وكل 3 شهور خلال السنة الأولى من العلاج، ومرة سنوياً بعدها، أو بشكل أكثر للمرضى الذين يعانون من حالات ارتفاع ناقلات الأمين، مع مراقبة المرضى بدقة إلى أن تعود مستويات ناقلات الأمين إلى مستواها الطبيعي، كما قد يلزم التوقف عن استعمال دواء الإيفاكافتور بشكل مؤقت عند المرضى الذين يزيد لديهم ارتفاع مستويات ناقلات الأمين عن 5 أضعاف المستوى الطبيعي لها، وتقييم الفوائد والمضار المحتملة من إعادة استعمال دواء الإيفاكافتور.

قد يؤدي استعمال دواء الإيفاكافتور للأطفال لغاية سن الثانية عشر إلى إصابتهم بمرض اعتام عدسة العين (بالإنجليزية: Cataract)، والتي غالباً ما تؤثر على الأطفال المعرضين لعوامل خطر أخرى، مثل استعمال الستيرويدات القشرية، أو التعرض إلى الإشعاعات، الأمر الذي يتطلب إجراء تقييم وفحوصات بصرية قبل البدء باستعمال الدواء، وبشكل دوري أثناء استعمال دواء الإيفاكافتور.

قد يؤدي استعمال دواء الإيفاكافتور إلى إصابة المريض بالدوار، وهو تأثير يمكن أن يزيد عند المرضى الذين يتعاطون المشروبات الكحولية، أو الحشيش (الماريجوانا)، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه المواد معاً، كما يوصى المرضى بعدم قيادة السيارات، أو تشغيل الآليات الثقيلة، أو القيام بأي نشاط يتطلب التركيز والانتباه إلى أن يتضح تأثير الدواء على المريض.

لا يوجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الإيفاكافتور خلال فترة الحمل، إلا أنه يقوم بعبور المشيمة، لذلك يجب عدم استعمال دواء الإيفاكافتور من قبل النساء الحوامل إلا تحت إشراف طبيب مختص.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الإيفاكافتور في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على إنتاج الحليب، أو على الطفل الرضيع، لذلك توصى الأمهات المرضعات باستشارة الطبيب المختص حول أمان إرضاع أطفالهن خلال فترة استعمال الدواء.

اقرأ ايضاً: تأثير الطقس على صحة الرئتين

ما هي التداخلات الدوائية لإيفاكافتور؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الإيفاكافتور إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية، والتي قد تكون خطيرة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الإيفاكافتور ما يلي:

مثبطات إنزيم CYP3A4

قد يؤدي استعمال دواء الإيفاكافتور مع الأدوية المثبطة لإنزيم CYP3A4، لا سيما القوية منها، إلى زيادة مستوياته بشكل كبير، مما يزيد من خطر تطور أعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية معاً، لكن في حال لزوم استعمالها فإنه يوصى بتقليل الجرع المستعملة من دواء الإيفاكافتور حسب ارشادات الطبيب المختص.

تتضمن هذه الأدوية، على سبيل الذكر لا الحصر، ما يلي:

  • مضادات الفطريات الأزولية، مثل دواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، أو دواء الكيتوكونازول (بالإنجليزية: Ketoconazole)، وغيرها.
  • بعض المضادات الحيوية، مثل دواء التيليثرومايسين (بالإنجليزية: Telithromycin)، أو دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، أو دواء الإريثرومايسين (بالإنجليزية: Erythromycin)، وغيرها.
  • عصير الجريب فروت، أو البرتقال المر.
  • أدوية أخرى، مثل دواء التوكاتينيب (بالإنجليزية: Tucatinib)، ودواء الفوكسيلوتور (بالإنجليزية: Voxelotor)، وغيرها.

محفزات إنزيم CYP3A4

قد يؤدي استعمال دواء الإيفاكافتور مع الأدوية المحفزة لإنزيم CYP3A4، إلى إنخفاض مستوياته بدرجات متفاوتة قد تكون كبيرة، مما يؤدي إلى التقليل من فاعليته العلاجية، لذلم يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الإيفاكافتور.

تتضمن محفزات إنزيم CYP3A4 ما يلي:

الأدوية التي يتم معالجتها بواسطة إنزيم CYP3A4 أو البروتين السكري-P

يعمل دواء الإيفاكافتور على تثبيط عمل إنزيم CYP3A4، والبروتين السكري-P، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الأدوية التي تتم معالجتها بواسطتها، ويزيد من خطورة الإصابة بأعراضها الجانبية، الأمر الذي يستلزم مراقبة الأعراض الجانبية وأخذ الحيطة عند استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الإيفاكافتور.

تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • بعض مضادات السرطان، مثل دواء الافابريتينيب (بالإنجليزية: Avapritinib)، أو دواء البيميجاتينيب (بالإنجليزية: Pemigatinib)، أو دواء البيكسيدارتينيب (بالإنجليزية: Pexidartinib)، وغيرها.
  • بعض كابتات المناعة، مثل دواء السيكلوسبورين (بالإنجليزية: Cyclosporine)، أو دواء التاكروليمس (بالإنجليزية: Tacrolimus).
  • أدوية أخرى، مثل دواء الديجوكسن (بالإنجليزية: Digoxin)، دواء السيميتيدين (بالإنجليزية: Cimetidine)، دواء الكولشيسين (بالإنجليزية: Colchicine)، ودواء الريميجبانت (بالإنجليزية: Rimegepant)، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الإيفاكافتور.

اقرأ أيضاً: تفاعل الأدوية مع المكملات الغذائية عند تناولها معاً

ما هي جرعات إيفاكافتور وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق بجرع وطريقة استعمال دواء الإيفاكافتور. يوصى بتناول جرع دواء الإيفاكافتور في نفس الوقت يومياً على فترات زمنية متساوية.

يجب أن يتم تناول أقراص الإيفاكافتور مع وجبة طعام تحتوي على الدهون، مثل الزبدة، أو زبدة الفستق، أو البيض، او الجبنة، أو الحليب كامل الدسم، أو اللبن، وغيرها.

يوصى بخلط جرعة حبيبات الإيفاكافتور الفموية مع ملعقة صغيرة من السوائل أو الأطعمة اللينة، مثل الماء، أو العصير، أو الحليب، أو اللبن، أو مسحوق التفاح، أو البودنغ، مع ضرورة تناول الخليط خلال مدة لا تزيد عن ساعة بعد الخلط، وإطعام الطفل وجبة تحتوي على الدهون قبل أو مباشرةً بعد تناول خليط الحبيبات.

يوصى باستعمال حبيبات الإيفاكافتور الفموية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و5 سنوات، بينما يوصى باستعمال أقراص الإيفاكافتور للأطفال من عمر 6 سنوات فأكثر.

تتضمن الجرع الموصى بها من دواء الإيفاكافتور للبالغين والأطفال من عمر 6 سنوات فأكثر، 150 ملجم مرتين يومياً (كل 12 ساعة).

تتضمن الجرع الموصى بها من دواء الإيفاكافتور للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و 5 سنوات ما يلي:

  • للأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 5- 7 كيلوجرام، 25 ملجم مرتين يومياً.
  • للأطفال الذين تتراوح أوزانهم بين 7- 14 كيلوجرام، 50 ملجم مرتين يومياً.
  • للأطفال الذين تزيد أوزانهم عن 14 كيلوجرام، 75 ملجم مرتين يومياً.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الإيفاكافتور في موعدها المحدد، يمكن الحصول على الجرعة فور تذكرها، لكن في حال مضي أكثر من 6 ساعات على موعد الجرعة يجب عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع الحرص على عدم تناول جرعتين معاً في نفس الوقت.

ما هي الأشكال الدوائية لإيفاكافتور؟

يتوفر دواء الإيفاكافتور بالأشكال الدوائية التالية:

  • أقراص فموية مغلفة بتركيز 150 ملجم.
  • حبيبات فموية في مغلفات تحتوي على 25 ملجم.
  • حبيبات فموية في مغلفات تحتوي على 50 ملجم.
  • حبيبات فموية في مغلفات تحتوي على 75 ملجم.

اقرأ أيضاً: 10- نصائح لرئتين أكثر صحة

ما هي ظروف تخزين إيفاكافتور؟

يوصى بحفظ دواء الإيفاكافتور على درجات حرارة تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية، يمكن أن تمتد إلى ما بين 15- 30 درجة مئوية في حالات السفر أو الرحلات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. ivacaftor. Retrieved on the 22nd of May, 2020, from: https://reference.medscape.com/drug/kalydeco-ivacaftor-999719

Rxlist. kalydeco (ivacaftor) drug. Retrieved on the 22nd of May, 2020, from: https://www.rxlist.com/kalydeco-drug.htm

Drug bank. Ivacaftor. Retrieved on the 22nd of May, 2020, from: https://www.drugbank.ca/drugs/DB08820

Cerner Multum. Ivacaftor. Retrieved on the 22nd of May, 2020, from: https://www.drugs.com/mtm/ivacaftor.html

WebMD. Ivacaftor Granules In Packet. Retrieved on the 22nd of May, 2020, from: https://www.webmd.com/drugs/2/drug-159423/ivacaftor-oral/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-30
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي