يهمل الكثير في رئتيهم وصحتها، وغالباً ما لا يلحظون أهميتها إلا في حال الإصابة بمشاكل تنفسية، ولكن الرئة تقوم بأحد أهم العمليات التي تحدث في الجسم وهي التنفس، حيث تزود الجسم بالأكسجين اللازم لإتمام العمليات الحيوية المختلفة، فإذا كانت كمية الأكسجين في الجسم غير كافية سيصبح الشخص معرضاً لمشاكل صحية متعددة.

يبين المقال أهم النصائح للحفاظ على صحة الرئتين.

الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من أسوأ العادات التي تسبب الأذى للرئة، فكلما زاد استهلاك التبغ و الدخان زاد خطر الاصابة بالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي، من أهمها انسداد الشعب الهوائية المزمن الذي يتضمن التهاب القصبات المزمن، وانتفاخ الرئة. (1)

لهذا من المهم جداً الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة الرئتين، ولا بد من الحرص على تجنب التواجد في أي مكان يكثر فيه التدخين، إذ لا يقل خطر التدخين السلبي عن التدخين الفعلي. (1)

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة بنوعيها مهم جداً لتعزيز صحة الرئتين، فتمارين الكارديو تقوي القلب والرئتين وتعزز قدرة الجسم على استخدام الاكسجين، أما تمارين المقاومة فتقوي عضلات الجهاز التنفسي، بينما تحسن تمارين الإطالة والمرونة التنفس الشخص. (2)

ويجب الإشارة إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية إن كنت تعاني من أي اضطرابات أو أمراض تنفسية. (2)

تجنب التعرض للملوثات الخارجية

يؤثر تلوث الهواء بصورة مباشرة على صحة الرئتين، إذ تسبب الملوثات الموجودة في الغبار ودخان السيارات والمصانع، بالإضافة إلى ما ينتج عن حرق النفايات والأخشاب، تهيجاً في المجاري التنفسية بشكل كبير وقد يسبب أمراضاً رئوية كالربو، والسعال، وألم الصدر، ولهذا ينصح بتجنب البقاء المطول في الأماكن التي يكثر فيها الدخان والملوثات. (3)

اقرأ أيضاً: ما هي الزلة التنفسية؟ 

العناية بجودة الهواء داخل المنزل

 لا يقتصر التلوث الجوي على تلوث الهواء في البيئة الخارجية، ولكن هنالك العديد من المصادر الداخلية التي تجعل البيئة داخل المنزل أو العمل غير صحية وملوثة كاستخدام مواقد الطبخ ومواقد الحطب، وتربية الحيوانات الأليفة، ووجود مواد بناء، وحتى معطرات الجو وبعض الشموع قد يساهمون في تلويث البيئة الداخلية، ولذلك لا بد من التخلص من مصادر التلوث، والتهوية الجيدة للمنزل ومكان العمل، وتغيير فلتر مكيفات الهواء باستمرار كل 60- 90 يوماً. (1)

اقرأ أيضاً: طرق تهوية المنزل في الشتاء

 تناول الأغذية الصحية

من المهم تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة  فهي تعزز صحة الرئة، وتقيها من أي ضرر قد يلحق بها بسبب الملوثات، ومن أهم الأغذية التي تعزز صحة الرئة الشمندر، والعدس، والتفاح، والفلفل، والكركم، بالإضافة إلى الشاي الأخضر، وزيت الزيتون، واللبن. (5)

للمزيد: أطعمة لتعزيز صحة الرئتين

اعاني من صعوبه بالتنفس و خاصة في الليل ولكن بدون اي الالم فقط اشعر اني لا استطيع اخد نفس عميق او شهيق كامل ماهو سبب ذلك انا فتاة وعمري 29

الوقاية من الملوثات في مكان العمل

هنالك العديد من الوظائف التي تضع الشخص في خطر الإصابة بالأمراض التنفسية كأعمال البناء، والدهان، تصفيف الشعر، وغيرها، وفي هذه الحالة، وفي هذه الحالة يجب التقليل من التعرض لهذه المحفزات و المهيجات مثل الغبار، والطلاء، الأبخرة، بارتداء الكمامة واستخدام معدات الحماية الملائمة. (6)

أخذ المطاعيم اللازمة

إن كنت تعاني أصلا من مشاكل صحية في الرئة أو الجهاز التنفسي،  فإن أي عدوى قد تزيد المشكلة سوءاً، ولذلك يفضل أخذ المطاعيم في مواسمها مثل مطعوم الانفلونزا في موسم الانفلونزا، و مطعوم المكورات الرئوية  إن كان عمرك أكبر من 65 عاماً، بالإضافة إلى مطعوم كوفيد- 19. (7)

اقرأ أيضاً:  الالتهاب الرئوي : طرق متعددة للاصابة والوقاية

شرب الكميات الكافية من السوائل

يعزز شرب الكميات الكافية من الماء والسوائل من صحة الرئتين، إذ تخفف السوائل من لزوجة المخاط الذي تنتجها الرئة، مما يجعل التنفس أسهل وخصوصاً للأشخاص المصابين بالأمراض التنفسية، وعادة ما ينصح بشرب لترين من الماء يومياً على الأقل، ويمكن أن يحصل الجسم على السوائل من الأطعمة وليس فقط من الماء. (4)

الوقاية من العدوى

يمكن اتباع خطوات للوقاية من العدوى مثل: غسل اليدين بشكل مستمر، واستخدام المعقمات الكحولية، وتجنب الأماكن المزدحمة، بالإضافة إلى العناية بنظافة الفم واللثة، وأخذ المطاعيم التي ذكرناها سابقاً. (1)

التعرف إلى العلامات التحذيرية

إن كنت تعاني من السعال لمدة تتجاوز الشهر، أو السعال المحصوب بالدم، أو صعوبة في التنفس بدون بذل أدنى مجهود، أو ألم في الصدر لمدة شهر أو أكثر؛ حينها يجب مراجعة الطبيب للتشخيص، وأخذ العلاج اللازم قبل تفاقم المشكلة. (8)

وإن كنت مريضاً بالربو أو بانسداد الشعب الهوائية؛ احرص على أخذ العلاجات في أوقاتها و جرعاتها المحددة من قبل الطبيب لتتمكن من السيطرة عليه والتقليل قدر الامكان من خطر الاصابة بالهجمات الحادة من المرض. (8)

للمزيد: التهاب الرئة عند الاطفال، كيف تعرف اعراضه وتعالجه

اقرا ايضاً :

الوقاية من التهابات الجهاز التنفسي