altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

اوسيلودروستات

Osilodrostat

ما هو دواء اوسيلودروستات

الاوسيلودروستات (بالإنجليزية: Osilodrostat)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من مرض كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing Disease).

آلية عمل دواء الاوسيلودروستات

يصنف دواء الاوسيلودروستات على أنه مثبط لعملية إنتاج الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisol Synthesis Inhibitor)، حيث أنه يقوم بتثبيط عمل إنزيم يعرف باسم بيتا-هيدروكسيلاز- 11 (بالإنجليزية: 11-Beta-Hydroxylase)، وهو الإنزيم المسؤول عن تنفيذ الخطوة الأخيرة في عملية تصنيع الكورتيزول في الجسم.

تصنيف الدواء: مركب غير عضوي

الفئة: أمراض الغدد الصماء

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لاوسيلودروستات

  • قصور الغدة الكظرية 43.1%
  • تعب وإرهاق 38.7%
  • غثيان 37.2%
  • صداع 30.7%
  • احتباس السوائل 21.2%
  • التهاب البلعوم الأنفي 19.7%
  • تقيؤ 19%
  • ألم المفاصل 17.5%
  • طفح جلدي 15.3%
  • ارتفاع مستويات الهرمون الموجه لقشر الكظر في الدم 13.9%
  • دوار 13.9%
  • نقص البوتاسيوم في الدم 12.4%
  • ألم العضلات 12.4%
  • اعتلال مستويات الهرمونات في الجسم 11.7%
  • انخفاض ضغط الدم 11.7%
  • التهابات المسالك البولية 11.7%
  • فقر الدم 10.2%
  • ارتفاع ضغط الدم 10.2%
  • حب الشباب 8.8%
  • قلق واكتئاب 7.3%
  • تسارع ضربات القلب 6.6%
  • ثعلبة 5.8%
  • استطالة فترة كيو تي 3.6%
  • فقدان الوعي 1.6%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء اوسيلودروستات؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات اوسيلودروستات؟

يستعمل دواء الاوسيلودروستات لعلاج مرض كوشينغ، أحد أنواع متلازمة كوشينغ (بالإنجليزية: Cushing's Syndrome)، عند البالغين الذين يعانون من حالات المرض التي لا تسمح بإزالة الغدة الكظرية جراحياً، أو حالات المرض التي لم تستجب لعملية إزالة الغدة الكظرية.

اقرأ أيضاً: علامات الإصابة بخلل الهرمونات في الجسم

ما هي موانع استخدام اوسيلودروستات؟

لا يوجد موانع ضد استعمال دواء الاوسيلودروستات مذكورة من قبل الشركة المصنعة.

ما هي احتياطات استخدام اوسيلودروستات؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الاوسيلودروستات إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

يسبب استعمال دواء الاوسيلودروستات حدوث انخفاض في مستويات هرمون الكورتيزول، الأمر الذي قد يؤدي إلى تطور حالات من نقص الكورتيزول، أو حالات قد تكون مهددة للحياة من قصور الغدة الكظرية، الأمر الذي قد يحدث في أي وقت أثناء تلقي العلاج، الأمر الذي يستلزم مراقبة تطور أعراض هذه الحالات، ومراقبة مستويات الكورتيزول بشكل دوري، بالإضافة إلى التقليل من الجرع المستعملة من دواء الاوسيلودروستات، أو إيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت بناءً على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء الاوسيلودروستات إلى حدوث استطالة في فترة كيو تي، والتي قد تسبب تطور حالات من عدم انتظام ضربات القلب (بالإنجليزية: Arrhythmias)، الأمر الذي يستلزم إجراء فحص تخطيط كهربائية القلب (بالإنجليزية: Electrocardiogram) قبل البدء باستعمال الدواء، وأثناء استعمال الدواء بشكل دوري لمراقبة أي تأثير محتمل للدواء على فترة كيو تي.

قد يسبب استعمال دواء الاوسيلودروستات حدوث زيادة في مستويات الأندروجينات (بالإنجليزية: Androgens)، مثل هرمون التيستوستيرون، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون 11- ديوكسي كورتيكوستيرون التي تسبب تفعيل المستقبلات القشرانية المعدنية (بالإنجليزية: Mineralocorticoid Receptors) مما يسبب حدوث نقص في مستويات البوتاسيوم في الدم، واحتباس السوائل، وارتفاع ضغط الدم.

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الاوسيلودروستات تقييم مستويات البوتاسيوم والمغنيسيوم لجميع المرضى، وتصحيحها في حال وجود انخفاض في مستوياتها، حيث ان ذلك يزيد من خطورة حدوث استطالة في فترة كيو تي، الأمر الذي قد يستلزم تقليل الجرعة المستعملة من الدواء، أو إيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت في حال حدوث نقص شديد في مستويات البوتاسيوم إلى حين تصحيح هذا النقص.

لا يوجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء الاوسيلودروستات خلال فترة الحمل، إلا أن مرض كوشينغ يشكل خطراً على الأم والجنين في حال عدم علاجه، لذلك ينبغي استشارة الطبيب المختص حول أمان استعمال هذا الدواء من قبل النساء الحوامل، مع أخذ أهمية الدواء لصحة الأم بعين الاعتبار.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الاوسيلودروستات في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أنه يوصى بتجنب إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوع واحد على الأقل، لتجنب تطور أي أعراض جانبية خطيرة لدى الطفل.

اقرأ أيضاً: هرمون «التيستوستيرون» صانع الرجال

ما هي التداخلات الدوائية لاوسيلودروستات؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الاوسيلودروستات إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الاوسيلودروستات ما يلي:

  • مثبطات إنزيم CYP3A4 القوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مستويات دواء الاوسيلودروستات في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الاستراديفيللين، أو تقليل الجرع المستعملة من دواء الاوسيلودروستات بمقدار النصف في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الاباميتابير (بالإنجليزية: Abametapir)، أو دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، أو دواء التوكاتنيب (بالإنجليزية: Tucatinib)، أو دواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، وغيرها، بالإضافة إلى عصير الجريب فروت.

  • محفزات إنزيمات CYP3A4/ CYP2B6  القوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الاوسيلودروستات قد يؤدي إلى التقليل من مستوياته في الجسم، مما يقلل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الاوسيلودروستات، أو مراقبة مستويات الكورتيزول لدى المريض في حال لزوم استعمال هذه الأدوية، وزيادة الجرع المستعملة من دواء الاوسيلودروستات إن لزم ذلك.

تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، أو دواء الفينوباربيتال (بالإنجليزية: Phenytoin)، أو دواء الإترافيرين (بالانجليزية: Etravirine)، أو دواء الابالوتاميد (بالإنجليزية: Apalutamide)، وغيرها، بالإضافة إلى المكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

  • الأدوية التي تسبب حدوث استطالة في فترة كيو تي

حيث أن استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الاوسيلودروستات يزيد من خطر حدوث استطالة في فترة كيو تي وما قد يرافقها من حالات عدم انتظام ضربات القلب، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الاوسيلودروستات، أو مراقبة حدوث استطالة في فترة كيو تي وما يرافقها من أعراض بدقة في حال لزوم استعمالها معاً.

تتضمن هذه الأدوية دواء الليفامولين ( بالإنجليزية: Lefamulin)، أو دواء الريبوسيكليب (بالإنجليزية: Ribociclib)، أو دواء الاميتربتالين (بالإنجليزية: Amitriptyline)، أو دواء الترازودون (بالإنجليزية: Trazodone)، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الاوسيلودروستات.

اقرأ أيضاً: أطعمة تساعد على تنظيم هرمونات الجسم

ما هي جرعات اوسيلودروستات وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بتعليمات الطبيب المختص فيما يتعلق بجرع وطريقة استعمال دواء الاوسيلودروستات. يمكن تناول دواء الاستراديفيللين مع الطعام أو بدونه.

تتضمن جرع دواء الاوسيلودروستات الموصى بها للبالغين فقط  ما يلي:

  • الجرعة الأولية، 2 ملجم مرتين يومياً (كل 12 ساعة).
  • الجرعة التالية، يتم زيادة جرعة دواء الاوسيلودروستات بمقدار 1- 2 ملجم مرتين يومياً كل مدة أسبوعين على الأقل بناء على استجابة المريض، وقدرته على تحمل الدواء، وفي حال تحمل المريض لجرعة 10 ملجم مرتين يومياً، واستمرار ارتفاع مستويات الكورتيزول لديه، يمكن زيادة الجرعة المستعملة بمقدار 5 ملجم مرتين يومياً كل أسبوعين.
  • جرعة المداومة، تعتمد جرع المداومة على مدى استجابة المريض للدواء، ومقدار الانخفاض في مستويات الكورتيزول، والتي غالباً ما تتراوح بين 2- 7 ملجم مرتين يومياً، إلا أن الجرعة القصوى قد تصل إلى 30 ملجم مرتين يومياً بناء على حالة المريض، كما ينبغي مراقبة مستويات الكورتيزول في الجسم بعد الوصول إلى جرعة المداومة كل شهر أو شهرين على الأقل.

قد يتم تقليل الجرع المستعملة من دواء الاوسيلودروستات، أو إيقاف استعمال الدواء بشكل مؤقت في حال حدوث انخفاض شديد في مستويات الكورتيزول، أو انخفاضها عن مستوياتها المقبولة، مع اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

ينبغي تقليل الجرعة الأولية المستعملة من دواء الاوسيلودروستات إلى 1 ملجم مرتين يومياً للمرضى الذين يعانون من قصور كبدي متوسط او شديد، كما أن عملية زيادة الجرع التي تلي الجرعة الأولية تتطلب مراقبة وظائف الغدة الدرقية بشكل أكثر لجميع المرضى الذين يعانون من قصور كبدي.

في حال نسيان الحصول على جرعة دواء الاوسيلودروستات في موعدها المحدد فإنه ينبغي عدم الحصول على الجرعة الفائتة، والحصول على الجرعة التالية في موعدها المحدد، مع ضرورة عدم الحصول على جرعتين معاً.

قد يؤدي استعمال جرع إضافية من دواء الاوسيلودروستات إلى تطور أعراض الجرعة المفرطة التي تسبب حدوث حالات شديدة من نقص الكورتيزول ينتج عنها أعراض مثل التقيؤ والغثيان، وانخفاض ضغط الدم، وألم البطن، وفقدان الشهية، والدوار، وفقدان الوعي، الأمر الذي يستلزم إيقاف استعمال الدواء مؤقتاً، وتقييم مستويات الكورتيزول في الجسم، واستعمال الستيرويدات القشرية إن لزم ذلك، مع الاستمرار بمراقبة حالة المريض.

ما هي الأشكال الدوائية لاوسيلودروستات؟

يتوفر دواء الاوسيلودروستات على شكل أقراص فموية مغلفة بتركيز 1 ملجم، وتركيز 5 ملجم، وتركيز 10 ملجم.

ما هي ظروف تخزين اوسيلودروستات؟

يوصى بحفظ دواء الاوسيلودروستات على درجة حرارة الغرفة التي لا تتجاوز 25 درجة مئوية، كما يمكن أيضاً الاحتفاظ به على درجات حرارة تتراوح بين 15- 30 درجة مئوية في حالات السفر أو الرحلات.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. osilodrostat. Retrieved on the 26th of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/isturisa-osilodrostat-4000012

Rxlist. isturisa (osilodrostat tablets, for oral use) drug. Retrieved on the 26th of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/isturisa-drug.htm

Cerner Multum. Osilodrostat. Retrieved on the 26th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/osilodrostat.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics