هل يضر العسل مرضى السكري

icon 31 مارس 2015
icon 2636
هل يضر العسل مرضى السكري
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

العسل يرفع السكر 3 2015-04-02 01:18:26
الدكتور احمد ابراهيم عويص
الدكتور احمد ابراهيم عويص
طب عام
العسل يرفع السكر

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

هل الرمان يرفع السكري

يجب الحرص والتحكم بغذاء مرضى السكري حيث يوجد العديد من الأغذية التي تناسب مرضى السكري، بالإضافة إلى ضرورة الالتزام بالعلاج المحدد من قبل الطبيب المختص من أجل التحكم بمستويات السكر في الدم. ويوجد العديد من الفوائد الصحية للرمان خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني الذين تزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، حيث يساعد الرمان الغني بمضادات الأكسدة على التقليل من خطر تصلب الشرايين والتقليل من امتصاص البروتين الشحمي المنخفض الكثافة (الكوليسترول الضار).

وأما بالنسبة للسكر فإن الرمان يحتوي على سكر من النوع الأحادي الذي لا يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم، ولكن يوجد هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتقييم أثر عصير الرمان على السكري لذا ينصح بالاعتدال في استهلاكه ومراقبة مستويات السكر عدة مرات خلال اليوم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

هل التمر يضر بصحة مريض السكري

ينتج مرض السكري من ارتفاع مستويات السكر في الدم، بسبب نقص إفراز هرمون الأنسولين، الذي يعمل على إدخال الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامه في إنتاج الطاقة، لذا فإن مرضى السكري يتبعون نظام غذائي صحي، للمحافظة على نسبة السكر في الدم. ويخشى بعض مرضى السكري من تناول التمر، حيث يحتوي 24 جرام من التمر على 67 سعرة حرارية تقريباً، و 18 غرام من الكربوهيدرات، وهذا قد يؤدي إلى ارتفاع مستوى سكر الدم، ويسبب الكثير من المشاكل للجسم.

 

لكن هذا غير صحيح، لأن تناول التمر بصورة معتدلة 1-3 تمرات في اليوم، لا يسبب أي مشاكل بالنسبة لمرض السكري، وذلك لأن السكر الموجود داخل التمر هو الفركتوز وليس الجلوكوز، والفركتوز لا يسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل كبير، إذا تم تناوله بصورة معتدلة.


كما أن الفركتوز لا يسبب تحفيز إنتاج الأنسولين، ويدخل إلى الخلايا بدون مساعدته، كما أن التمر له مؤشر جلايسيمي منخفض، لذا فإن الفركتوز لا يسبب مشاكل في مستوى السكر، إلا في حال الإفراط في تناوله.

 

لكن يجب العلم أن عند تناول الجلوكوز، يتم تحفيز إفراز الأنسولين وهرمون الليبتين، يعمل هذا الهرمون على تحفيز مركز الشبع في المخ، فلا يتم الإفراط في تناول الطعام، ولكن على الجانب الآخر لا يحفز الفركتوز إفراز الأنسولين وهرمون الليبتين، فيمكن أن يعاني الشخص من فرط الشهية، وهذا قد يؤثر على مستوى السكر في الدم، لذا عند تناول التمر يجب الحرص على عدم المبالغة في استهلاك التمر وتناول الطعام الصحي، بالكميات المناسبة لحالة المريض، وضرورة ممارسة التمارين الرياضية.

 

كما أن التمر يحتوي على الألياف الغذائية، تعمل هذه الألياف على تقليل هضم وامتصاص الكربوهيدرات، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على مستوى السكر بصورة طبيعية بعد تناول التمر.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه