هل داء السكري يقلل من الذكاء

icon 12 مارس 2015
icon 964
هل داء السكري يقلل من الذكاء

إجابات الأطباء على السؤال (1)

داء السكرى لايقلل الذكاء ولكن انصحك بالمداومة على العلاج واتباع نظام غذائى خاص لمرضى السكرى حتى يمكنك تفادى مضاعفات هذا المرض شفاك الله وعافاك 1 2015-03-12 20:28:22
الدكتور محمد عبد الغفار
الدكتور محمد عبد الغفار
جراحة عامة
داء السكرى لايقلل الذكاء ولكن انصحك بالمداومة على العلاج واتباع نظام غذائى خاص لمرضى السكرى حتى يمكنك تفادى مضاعفات هذا المرض شفاك الله وعافاك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 30

في مرض السكري

ما هي افضل ادوية داء السكري

لا يمكن الإشارة إلى أدوية محددة بأنها أفضل أدوية داء السكري، إذ يعتمد اختيار الدواء الأفضل لعلاج مرض السكري بدايةً على نوع السكري المصاب به المريض، وعوامل أخرى، مثل:

  • معدل السكر التراكمي (HbA1c).
  • عمر المريض.
  • الأمراض الأخرى لدى المريض، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وأمراض الكلى.
  • عوامل الخطر الأخرى لدى المريض، مثل أمراض الشرايين والقلب.
  • نمط الحياة للمريض.

لكن على نحو عام، فإن مخطط العلاج الدوائي لمرض السكري الصادر عن جمعية السكري الأمريكية (بالإنجليزية: American Diabetes Association) يشير إلى أول دواء للسيطرة على مرض السكري أو الخيار العلاجي الأول (بالإنجليزية: First Line Treatment) لكل نوع من أنواع مرض السكري، والذي قد يتم الانتقال إلى الخيار الذي يليه أو التعديل عليه حسب حالة المريض العامة.

فيما يلي دواء السكري الذي يعد الخيار العلاجي الأول لمرض السكري حسب نوعه:

  • مرض السكري النوع الأول (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus Type 1): تعتبر حقن الأنسولين تحت الجلد هي الخيار العلاجي الأول لمرضى السكري من النوع الأول، وهناك أنواع مختلفة من الأنسولين. ويتم تحديد نوع الأنسولين، وعدد الجرعات، ووقتها من قبل الطبيب المختص لكل حالة على نحو منفرد.
  • مرض السكري النوع الثاني (بالإنجليزية: Diabetes Mellitus Type 2): يعتبر دواء ميتفورمين (بالإنجليزية: Metformin) هو الخيار العلاج الأول لمرضى السكري من النوع الثاني، ويتم تحديد جرعته المناسبة من قبل الطبيب، وقد يؤخذ لوحده أو بالتزامن مع أحد أدوية السكري الفموية الأخرى.

للمزيد:

انواع الانسولين

انواع حبوب السكر من النوع الثاني

سؤال من ذكر سنة 28

في مرض السكري

ما هو داء السكري من النوع الاول

عند الحديث عن مرض السكري من النوع الأول والإجابة عن تساؤلات ما هو داء السكري من النوع الأول، فإنه يجب الذكر أن السكري من النوع الأول قد عرف من قبل باسم السكري المعتمد على الأنسولين ويعرف أيضاً باسم سكري الأطفال على الرغم أنه قد يظهر عند المراهقين والبالغين بعمر الشباب.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس نهائياً أو إنتاجه بكميات قليلة لا تتماشى مع حاجة الجسم للحصول على الطاقة، حيث أن الأنسولين يعتبر من أهم الهرمونات في الجسم التي تساعد السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أي أن الأنسولين يعتبر المفتاح الذي يفتح الخلايا حاملاً معه الجلوكوز حتى تتمكن الخلايا من استخدامه للحصول على الطاقة فلا يمكن للجلوكوز دخول الخلايا بدون الأنسولين على الإطلاق، مما يسبب تراكمه في مجرى الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، و التسبب بمضاعفات السكري مع مرور الوقت والتي تشمل:

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أي أنه قد يسبب الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • اعتلال وتلف الأعصاب، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب مما يسبب شعور بالوخز والتنميل والحرقة في الأطراف.
  • تلف الأعصاب التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.
  • اعتلال أو فشل الكلى.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • تلف الأعصاب في القدمين وضعف في تدفق الدم للقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجلد والفم البكتيرية والفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال أي السكري من النوع الأول يعتبر أقل شيوعاً من السكري النوع الثاني، حيث أن فقط 5-10% من الأشخاص المصابين بالسكري لديهم السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم أنه لا يوجد طريقة للوقاية من مرض السكري النوع الأول حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق اتباع تعليمات الطبيب المختص واتباع نمط حياة صحي ومراقبة مستويات السكر في الدم بصورة دورية منتظمة والحصول على الدعم الذاتي من العائلة والأشخاص المقربين.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في مرض السكري

ما الفرق بين السكري يعتمد على الانسولين وداء السكري لا يعتمد على الانسولين

السكري الذي يعتمد على الانسولين هو السكري من النوع الأول، ويتميز هذا النوع من السكري بما يلي:

  • يصيب عادة الأطفال ويعتبر من أمراض المناعة الذاتية، أي يهاجم الجهاز المناعي البنكرياس فلا يعود قادر على انتاج الانسولين.
  • علاجه يقوم فقط على الانسولين.

أما النوع اثاني من السكري فهو غير المعتمد على الانسولين وذلك لأنه:

  • يحدث نتيجة إما قلة انتاج البنكرياس للانسولين أو أن الخلايا أصبحت لا تستجيب للانسولين الموجود.
  • يصيب عادة البالغين بعد سن الأربعين ويحدث نتيجة وجود استعداد وراثي أظهرته بعض العوامل البيئية مثل زيادة الوزن وقلة الحركة وزيادة تناول السكريات والدهنيات والتوتر العصبي.
  • يعالج في البداية بأدوية تحفز افراز الأنسولين أو الادوية التي تحسن من استجابة الخلايا للأنسولين. ويعطي الانسولين في مراحل متقدمة.

للمزيد:

المرجع:

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً