مريض بالداء السكري النوع الثاني ويعتبر من المرضى المتحكم بسكرهم ويقوم

مريض بالداء السكري النوع الثاني ويعتبر من المرضى المتحكم بسكرهم ويقوم
icon 1 سبتمبر 2010
icon 304
والدي مريض بالداء السكري النوع الثاني ويعتبر من المرضى المتحكم بسكرهم ويقوم بالفحوصات كل ثلاثة اشهر ويحرص على اتباع نظام صحي ومتوازن هو في الستينات من عمره ولكن حاليا يعاني من الم في اعلى السبابه في اليد اليسرى يزول بمجرد الضغط عليه هل هذا يعتبر عارض او مؤشر لشئ ما هو؟

إجابات الأطباء على السؤال (1)

السبب هو انضغاط العصب المركزي جذره في الرقبة أو في الكوع ننصحك بعمل صورة أشعة للرقبة للكشف عن وجود اختلال في العمود الفقري العنقي ، ويمكنك عمل تخطيط أعصاب لمعرفة مكان الانضغاط ، , واذا كان السكري منتظم فلا خوف ، وحتى لو كان السكري العلامات تكون على شكل نمنمة او خدران ، وبالانتظار ننصحك بتناول مضادات الالتهاب مثل بروفن 400مغم حبة 3 مرات يوميا أو فولتارين 50مغم حبة مرتين يوميا مع حبوب ب12، 3 مرات يوميا ،ووقاية من الاصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية التي تصيب بعض مرضى السكري ننصحك باعطاء والدك دواء جابابنتين400مغم كبسولة --3كبسولات يوميا ولكنه لا يعطى الا باشراف الطبيب، وان شاء الله يكون عرضيا 1 2010-09-02 08:15:19
طاقم الطبي
طاقم الطبي
السبب هو انضغاط العصب المركزي جذره في الرقبة أو في الكوع ننصحك بعمل صورة أشعة للرقبة للكشف عن وجود اختلال في العمود الفقري العنقي ، ويمكنك عمل تخطيط أعصاب لمعرفة مكان الانضغاط ، , واذا كان السكري منتظم فلا خوف ، وحتى لو كان السكري العلامات تكون على شكل نمنمة او خدران ، وبالانتظار ننصحك بتناول مضادات الالتهاب مثل بروفن 400مغم حبة 3 مرات يوميا أو فولتارين 50مغم حبة مرتين يوميا مع حبوب ب12، 3 مرات يوميا ،ووقاية من الاصابة بالتهاب الأعصاب الطرفية التي تصيب بعض مرضى السكري ننصحك باعطاء والدك دواء جابابنتين400مغم كبسولة --3كبسولات يوميا ولكنه لا يعطى الا باشراف الطبيب، وان شاء الله يكون عرضيا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 28

في مرض السكري

ما هو داء السكري من النوع الاول

عند الحديث عن مرض السكري من النوع الأول والإجابة عن تساؤلات ما هو داء السكري من النوع الأول، فإنه يجب الذكر أن السكري من النوع الأول قد عرف من قبل باسم السكري المعتمد على الأنسولين ويعرف أيضاً باسم سكري الأطفال على الرغم أنه قد يظهر عند المراهقين والبالغين بعمر الشباب.

يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من النوع الأول من عدم إنتاج الأنسولين من خلايا بيتا في البنكرياس نهائياً أو إنتاجه بكميات قليلة لا تتماشى مع حاجة الجسم للحصول على الطاقة، حيث أن الأنسولين يعتبر من أهم الهرمونات في الجسم التي تساعد السكر في الدم على دخول الخلايا لاستخدامه كمصدر للطاقة أي أن الأنسولين يعتبر المفتاح الذي يفتح الخلايا حاملاً معه الجلوكوز حتى تتمكن الخلايا من استخدامه للحصول على الطاقة فلا يمكن للجلوكوز دخول الخلايا بدون الأنسولين على الإطلاق، مما يسبب تراكمه في مجرى الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري، و التسبب بمضاعفات السكري مع مرور الوقت والتي تشمل:

  • اضطرابات القلب والأوعية الدموية، أي أنه قد يسبب الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم وغيرها.
  • اعتلال وتلف الأعصاب، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يسبب تلف في جدران الأوعية الدموية الدقيقة التي تغذي الأعصاب مما يسبب شعور بالوخز والتنميل والحرقة في الأطراف.
  • تلف الأعصاب التي تؤثر على الجهاز الهضمي، مما يسبب الغثيان والقيء والإسهال أو الإمساك.
  • اعتلال أو فشل الكلى.
  • اعتلال الشبكية السكري.
  • تلف الأعصاب في القدمين وضعف في تدفق الدم للقدمين.
  • زيادة خطر الإصابة بالتهابات الجلد والفم البكتيرية والفطرية.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال أي السكري من النوع الأول يعتبر أقل شيوعاً من السكري النوع الثاني، حيث أن فقط 5-10% من الأشخاص المصابين بالسكري لديهم السكري من النوع الأول.

وعلى الرغم أنه لا يوجد طريقة للوقاية من مرض السكري النوع الأول حتى هذه اللحظة، إلا أنه يمكن السيطرة على مستويات السكر في الدم عن طريق اتباع تعليمات الطبيب المختص واتباع نمط حياة صحي ومراقبة مستويات السكر في الدم بصورة دورية منتظمة والحصول على الدعم الذاتي من العائلة والأشخاص المقربين.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ما الفرق بين السكري نوع ٢ وما قبل السكري غير ان ارقام السكر بعد الصيام او التراكمي اعلى في حاله السكري كلاهما يلزمه دواء او

ما قبل السكري هي الحالة التي تسبق دائماً ظهور النوع الثاني من مرض السكري. ولكن ليس بالضرورة أن تتطور حالة كل شخص من مرحلة ما قبل السكري إلى أن يصبح مريضاً بالنوع الثاني من مرض السكري. ما قبل السكري هي الحالة التي تكون فيها مستويات السكر في الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست مرتفعة إلى الحد الذي يتيح تشخيص الإصابة بمرض السكري.. يمكنهم منع أو تأخير تطور الحالة إلى النوع الثاني. من خلال تغيير أسلوب حياتهم. وتشمل هذه التغييرات انقاص الوزن ولو ببضعة كيلوجرامات وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وينصح من يعانون من أعراض ما قبل السكري بخفض وزنهم بمعدل 5-10 في المئة، والالتزام بممارسة التمارين الرياضية

سؤال من ذكر

في مرض السكري

هل كل مرضى السكر يناسب معهم استعمال القلم الطبى وهل له نوع معين من الانسولين ما هو المعدل الطبيعى والمتوازن لمستوى السكر لمرضى السكر فى

علاج السكري موضوع واسع اذ هناك الكثير من العوامل والحالات الشخصية التي تحدد أفضل علاج. القلم الطبي موجود لكل انواع الأنسولين ويمكن استعماله تحت إشراف الطبيب المعالج. من المستحسن ان يكون المعدل بين ٨٠-١١٠ عند الصوم وأقل من ١٤٠ ساعتين بعد الاكل.

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف يصوم المريض بالداء السكري من النوع الاول

من الناحية الطبية هناك خطر كبير على مريض السكر من الصيام , و على وجه الخصوص مريض السكري من النوع الاول , و ربما يمكن السماح بالصيام لمرضى السكري من النوع الثاني و اللذين لا يعانون من امراض مزمنة اخرى كامراض القلب و الكلى و القصور الكبدي و فقر الدم , كذلك الشيخوخة, و الحوامل او المرضعات . و تبعا لذلك فان الفئة المسموح لها بالصيام من الناحية الطبية هي فئة محدودة من هؤلاء المرضى, و بشرط ان يكونو على اتصال دائم بطبيبهم , و اخذ سبل الحيطة و الحذر دائما.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً